إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

.·(آيــــة وحكايــــة) متجدد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][

    كنت فاكر المعنى الأول!
    تم تصحيح المفهوم الخاطئ!

    بارك الله فيكم

    تعليق


    • #17
      رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][

      " وَلَقَدْ رَآَهُ نَزْلَةً أُخْرَى " [ النجم :13] ..، " وَلَقَدْ رَآَهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ " [ التكوير:23]



      · اَلْفَهْمُ اَلْخَاطِئ :ظنَّ كثير من الناس وبعض الصحابة أن النبي – صلى الله عليه وسلم – رأى ربه رؤية عينية ليلة الإسراء والمعراج مستدلين بهذه الآيات ..



      · اَلْفَهْمُ اِلصَّحِيحُ :قالت السيدة عائشة – رضي الله عنها - : " من زعم أن محمداً رأى ربه فقد أعظم على الله الفرية ، ثم تلت : " لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ " [الأنعام :103 ]، " وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ " [ الشورى : 51 ]..


      وقالت أنا أول من سأل النبي – صلى الله عليه وسلم – في هذا فقال : إنما هو جبريل فقد رآه النبي – صلى الله عليه وسلم – على هيئته مرتين [ متفق عليه ] ..


      وعندما سأل أبو ذر – رضي الله عنه – النبي – صلى الله عليه وسلم – هل رأيت ربك ؟ قال – صلى الله عليه وسلم - : " نورٌ أنَّى أراه " [ رواه مسلم ].



      أما عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – فيقول : إن النبي – صلى الله عليه وسلم – رأى ربه بفؤاده مرتين .. ففي رأيه أنها رؤية قلبية لا عينية ويستدل على ذلك بقوله – سبحانه وتعالى - : " مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى " [ النجم : 11 ].




      ولقد نفى القرآن قدرة البشرية على رؤية الله في قوله – سبحانه وتعالى - : " لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ " [ الأنعام : 103].. ولكنه أثبتها للمؤمنين الطائعين يوم القيامة في قوله – سبحانه وتعالى - : " وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ " [ القيامة : 22-23]، وأثبتها لهم في الجنة " لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ " [ يونس :26].. فالحسنى هي الجنة والزيادة هي النظر إلى وجه الله الكريم .



      * دُعَاء : اللهم إني أسألك الشوق إلى لقائك ..وأسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم





      - يتبع إن شاء الله -








      وقل الحمد لمن في عفوه حسن الثواب
      وعلي الله إتكالي والي الله مـآبي
      ..

      [FLASH]http://up.2sw2r.com/upswf12/u4m18892.swf[/FLASH]

      تعليق


      • #18
        رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][

        الْحِسَابُ الْيَسيِرُ



        · حِكَايِةُ آية : " أَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ * فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا * وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا " [ الانشقاق : 7-9 ].



        · اَلْفَهْمُ اَلْخَاطِئ :فهمت السيدة عائشة – رضي الله عنها – من الآية أن الجميع سيحاسبون أمام الله ويناقشون في كل صغيرة وكبيرة ، مع أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : " من نوقش الحساب فقد عُذِّب " [ البخاري ].



        · اَلْفَهْمُ اِلصَّحِيحُ :لكن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال لها : " إنما ذلك العرض .. وليس أحد يُحَاسَبُ يوم القيامة إلا عُذِّب " [ البخاري ]..

        فهذه الآية تتحدث عن العرض ، وهو الوقوف في أرض المحشر للحساب ، فالكل سيُعرَضُون ويقفون هذا الموقف ، فأما من أراد الله له الخير والنجاة أعطاه كتابه بيمينه ، وحاسبه حساباً يسيراً سريعاً لا مناقشة فيه في التفاصيل ، وأما من كان شقياً فسوف يُحاسَبُ حساباً عسيراً مفصلاً ، ويناقش فيه مناقشة مُطوَّلة ، ومن نوقش الحساب هلك وعُذَّب .



        · وَاجِبٌ عَمَلِي :لتيسير الحساب يوم القيامة .. عليك باتباع هذه النصائح :

        1- إذا فعلت سيئة بادر بالتوبة وأتبعها بحسنة.

        2- سارع برد المظالم والأمانات.

        3- حاسب نفسك في كل ليلة .

        4- قل في دعائك : " اللهم إني أسألك الفردوس الأعلى من الجنة دون سابقة عذاب ولا مناقشة حساب ".











        وقل الحمد لمن في عفوه حسن الثواب
        وعلي الله إتكالي والي الله مـآبي
        ..

        [FLASH]http://up.2sw2r.com/upswf12/u4m18892.swf[/FLASH]

        تعليق


        • #19
          رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][

          ورُودُ جَهَنَّمَ





          · حِكَايِةُ آية :" وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا " [ مريم : 71]


          · اَلْفَهْمُ اَلْخَاطِئ :روى الأمام مسلم أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يجلس عند حفصة – رضي الله عنها – فقال : " لا يدخل النار – إن شاء الله – من أصحاب الشجرة أحد – وأصحاب الشجرة هم الذين بايعوا النبي – صلى الله عليه وسلم – على الموت تحت الشجرة في صلح الحديبية – فقالت حفصة : وأين قول الله – سبحانه وتعالى - : " وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا " . فظنت حفصة – رضي الله عنها – أن الورود معناه الدخول..


          وتكمن خطورة هذا الفهم الخاطىء في أن الشيطان يروِّج له ، ويُفهِّم الناس أنهم سيعذبون سواء أصلحوا أم أفسدوا فلماذا يتعبون أنفسهم في الدنيا بالعبادة والمجاهدة ولا يطلقون العنان للشهوات مثل باقي المذنبين طالما أنهم سيشاركونهم نفس المصير؟! ـ


          · اَلْفَهْمُ اِلصَّحِيحُ :أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال لـ حفصة قال الله – سبحانه وتعالى - : " ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا " [ مريم :72] فبين النبي أن الورود معناه المرور على الصراط الذي يُنْصَبُ على جهنَّم فيمر عليه الناس بحسب أعمالهم فمنهم من يمر سالماً ، ومنهم من يُخدَشُ ثم يُرسَلُ ومنهم من يسقط في جهنم مع الكافرين.


          · فَوَائِد : ما تثبت به الأقدام :


          1- نصرة المظلوم لقوله – صلى الله عليه وسلم - : " من سار مع مظلوم حتى يثبت له حقه ثَبَّت الله قدميه على الصراط يوم تزل الأقدام " .. وفي المقابل فإن الظلم سبب للسقوط " وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا " .


          2- تقوى الله لقوله – سبحانه وتعالى - : " ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا "


          3- لزوم المساجد .


          4- الدعاء بتثبيت الأقدام على الصراط.











          وقل الحمد لمن في عفوه حسن الثواب
          وعلي الله إتكالي والي الله مـآبي
          ..

          [FLASH]http://up.2sw2r.com/upswf12/u4m18892.swf[/FLASH]

          تعليق


          • #20
            رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][

            ماشاء الله
            جزاكم الله خير الجزاء وجعله فى ميزان حسناتكم
            â—ڈâ—ڈâ—ڈâ—ڈâ—ڈ
            أســـــألــكم الدعـــــــــاء
            لأبي بالشفاء العاجل ولعمي وزوجة خالي بالرحمة والمغفرة

            تعليق


            • #21
              رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][

              اللهم آمين وإياكم

              جزانا الله وإياكم كل خير

              وبارك الله فيكم علي مروركم الطيب
              التعديل الأخير تم بواسطة حاملة اللواء; الساعة 23-07-2013, 04:04 AM. سبب آخر: تعديل إملائي
              وقل الحمد لمن في عفوه حسن الثواب
              وعلي الله إتكالي والي الله مـآبي
              ..

              [FLASH]http://up.2sw2r.com/upswf12/u4m18892.swf[/FLASH]

              تعليق


              • #22
                رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][


                · حِكَايِةُ آية :" يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا " [ مريم : 27].



                · اَلْفَهْمُ اَلْخَاطِئ :ذهب المغيرة بن شعبة – رضي الله عنه – إلى نجران والتقى بعض النصارى ، فأرادوا أن يثيروا أمامه الشبهات ضد القرآن ، وأن يشككوا في الصدق التاريخي لقصصه .. فقالوا له : أنتم تقرأون في سورة مريم " يَا أُخْتَ هَارُونَ " ومعلوم أن موسى – عليه السلام – أخو هارون – عليه السلام – قد وجد قبل عيسى – عليه السلام – بزمن طويل فكيف عاش هارون – عليه السلام – كل هذا الزمن ؟



                · اَلْفَهْمُ اِلصَّحِيحُ : لكن المغيرة – رضي الله عنه – لمَّا عاد إلى المدينة ذهب إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – وسأله في هذا فقال له – صلى الله عليه وسلم - : " إنهم كانوا يسمُّون بأنبيائهم والصالحين قبلهم " [ رواه مسلم ].

                هكذا أوضح النبي – صلى الله عليه وسلم – المذكور في الآية ليس هو شقيق موسى – عليه السلام – بل هو هارون آخر كان مُعاصِراً لمريم .[ تحفة الأحوذي]



                · فَوَائِد : أهل الكتاب في كل زمان يلقون بالشبهات أمام المسلمين ، ويجب على كل من أصابته شبهة أن يذهب إلى العلماء ليوضِّحوا له الأمر ، ولا يتهاون بهذا الأمر لأن الشبهات تُضعفُ القلوب .. ودحض هذه الشبهات يجعلها باباً من أبواب اليقين ويحِّول سهام الشبهات إلى صدور من أطلقها.




                - يتبع إن شاء الله -








                وقل الحمد لمن في عفوه حسن الثواب
                وعلي الله إتكالي والي الله مـآبي
                ..

                [FLASH]http://up.2sw2r.com/upswf12/u4m18892.swf[/FLASH]

                تعليق


                • #23
                  رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][

                  ماشاء الله

                  طرح رائع

                  بارك الله فيكم وجزاكم كل خير

                  تعليق


                  • #24
                    رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][


                    - -تَحْرِيمُ اَلْخَمْر

                    · حِكَايَةُ آية :
                    " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ "
                    [ المائدة : 90 ] .


                    · اَلْفَهْمُ اَلْخَاطِئ :

                    قال البعض أن كلمة " اجْتَنِبُوهُ " لا تدل على التحريم الجازم واستدلوا على ذلك بقول الله – - : " قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ " [ الأنعام : 145 ] فقصر المحرمات على هذه الأربع وليس منها الخمر.


                    · اَلْفَهْمُ اَلْصَحِيحُ :

                    إذا تتبعنا كلمة " اجتناب " في القرآن سنجد أنها وردت مقترنة بالشِّرك ، وبكبائر المحرمات لا بصغائرها كما في قوله – - : " إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ ".. أما الآية التي استدل بها هؤلاء فهي في بيان المحرمات من المطعومات وليس المشروبات ، بل إن فيها وصف لتحريم لحم الخنزير بأنه " رِجْسٌ " وهو نفس الوصف الذي وصفت به الخمر " رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ " .


                    · فَائِدةٌ عَمَلِيَّة :

                    التحايل على شرع الله دليل على فساد القلب وهو يجلب المزيد من العقوبات الإلهية .. كما في قصة أصحاب السبت الذين ابتلاهم الله بالفقر لفسقهم فلما تحايلوا على الشرع أصابهم عذاب شديد ومُسِخوا قردة وخنازير .

                    تعليق


                    • #25
                      رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][

                      " أَخْوَفُ أَيَةٍ فِي الْقُرْآنِ "

                      · حِكَايِةُ آية :
                      " لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلَا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا "
                      [ النساء : 123 ].

                      · اَلْفَهْمُ اَلْخَاطِئ :

                      لما نزلت هذه الآية شق ذلك على كثير من الصحابة ؛ فلقد فهم الصحابة منها أن كل من أذنب ذنباً في الدنيا سيُعذَِبُ به يوم القيامة ، وعلى هذا فلن ينجو أحد من المسلمين من النار حتى ولو كان أبا بكر الصديق – رضي الله عنه –

                      · اَلْفَهْمُ اِلصَّحِيحُ :

                      فشكا الصحابة ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم - ، فقال
                      " سددوا وقاربوا فإن في كل ما أصاب المسلم كفارة ، حتى الشوكة يُشاكها ، والنكبة يُنكبها"
                      [ مسلم ].

                      وفي رواية لأحمد أن الشاكي كان أبا بكر – رضي الله عنه – فقال له النبي صلى الله عليه وسلم - :
                      " غفر الله لك يا أبا بكر ، ألست تنصب ، ألست تحزن ؟ ألست تصيبك الأدواء ؟ " .. قال : بلى ، قال : " فهو ما تجزون به ".
                      [ المستدرك على الصحيحين ].
                      فأوضح لهم النبي – – أن المجازاة تكون على صورة كفارة وتتمثل في الحزن والمرض والهم والغم والتعب وغيرها من المصائب.

                      · فَوَائِد عَمَلِيَّة:

                      1- الذنوب التي يعملها الإنسان هي سبب ما يصيبه من همٍ وفقرٍ ومرض.
                      2- يجب ألا يتهاون الإنسان في عمل المعاصي لأن هذا سيعود عليه بالإيذاء في الدنيا قبل الآخرة.
                      3- وجوب المسارعة بالتوبة بعد الذَّنب.

                      تعليق


                      • #26
                        رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][

                        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                        بارك الله فيكم ونفع بكم
                        متابعون معكم إن شاء الله

                        رحمك الله يا أمي
                        ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
                        وظني بكـَ لايخيبُ

                        تعليق


                        • #27
                          رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][


                          " فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ"


                          · حِكَايِةُ آية :

                          " لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ" [ البقرة : 115].



                          · اَلْفَهْمُ اَلْخَاطِئ :

                          ظن البعض أن هذه الآية دليل على عدم أهمية استقبال القبلة في الصلاة .



                          · اَلْفَهْمُ اِلصَّحِيحُ :

                          يتضح عند معرفة سبب نزول الآية ، فهي تستخدم في موضعين :
                          الأول : في صلاة النافلة في السفر ، لما رواه ابن عمر – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يصلي على راحلته تطوعاً أينما توجهت وهو في طريق الهجرة [ مسلم ] ، وعلى هذا يمكن للمسافر في القطار مثلاً أن يصلي النافلة دون الالتزام بالقبلة .
                          الثاني : فيمن اجتهد في تحديد القبلة ثم صلى في اتجاهها ثم تبين له خطأ ذلك عند طلوع الشمس مثلاً.



                          · فَوَائِد عَمَلِيَّة:
                          1- وهنا يتضح أن مدلول اللفظ لا يكفي لفهم الآيات بل لابد من معرفة أسباب النزول.
                          2- من المهم أن يتعلم المسلم كيف يحدد اتجاه القبلة في أي مكان يصل إليه .. وذلك بمتابعة ظل الشمس نهاراً وبترتيب النجوم ليلاً . فإذا أخذ بهذه الأسباب ثم أخطأ فلا جناح عليه .

                          تعليق


                          • #28
                            رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][


                            " أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً "

                            · حِكَايَةُ آية :

                            " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ "
                            [ آل عمران : 130 ].

                            · اَلْفَهْمُ اَلْخَاطِئ :

                            يظن البعض أن الآية تدل على أن الرِّبا ليس حراماً إلا إذا كان أضعافاً مضاعفة تتجاوز الثلث أو النصف أما إذا كان الرِّبا قليلاً لا يتجاوز العشرة أو الخمسة عشرة بالمائة فإنه مُبَاح !!!

                            · اَلْفَهْمُ اَلْصَحِيحُ :

                            إن منهج القرآن في علاج هذا المرض المزمن هو منهج التدرج .. " تماماً كما في تحريم الخمر " فلم يُحرِّمه إلا في المرحلة الرابعة .. وإليك

                            النصوص التشريعية في الرِّبا على حساب تسلسلها التاريخي:


                            الأولى : في قوله تعالى : " وَمَا آَتَيْتُمْ مِنْ رِبًا لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِنْدَ اللَّهِ وَمَا آَتَيْتُمْ مِنْ زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ " [ الروم : 39 ].

                            الثانية : " فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيرًا * وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا " [ النساء : 161-162 ].

                            الثالثة : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " [ آل عمران : 130 ].

                            الرابعة : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ " [ البقرة : 278-279 ].

                            وعلى هذا فالآية المذكورة هي المرحلة الثالثة من مراحل تحريم الربا .


                            تعليق


                            • #29
                              رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][

                              جزاكم الله خيرًا ... ونفع الله بكم ،،،

                              تعليق


                              • #30
                                رد: .·(آيــــة وحكايــــة)·._ ]_[10- " أُخْتُ هَارُونَ " ][

                                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                                بارك الله فيكم ونفع بكم
                                متابعون معكم إن شاء الله
                                رحمك الله يا أمي
                                ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
                                وظني بكـَ لايخيبُ

                                تعليق

                                يعمل...
                                X