إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

    المشاركة الأصلية بواسطة أنين قلب تائب مشاهدة المشاركة

    وفيك بارك الله ما هذا الابداع؟؟
    سلمت يداك
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
    اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

    تعليق


    • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

      ارجو حذف مشاركة 81 و 82 السابقات سامحوني
      ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
      اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

      تعليق


      • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

        أرجو حذف المشاركة 81 السابقة مشكورين

        [81] هل لك سريرة ؟


        أجمل ما سمعت فى النيه أنها :


        سر بين العبد وربه ...
        لا يعلمه ملك فيكتبه ...
        ولا شيطان فيفسده ...

        يقول الشيخ صالح المغامسي :
        ينبغي لكل عاقل أن يتخذ لنفسه سريرة يتاجر بها مع ربه جل وعلا،
        فتلك هي التجارة الرابحة التي يحقق الله عز وجل لعبده بها الغايات ويدفع عنه المكروهات،
        وتلك الخبيئة قد لا يدري عنها أقرب الناس إلى صاحبها
        لأنه اتخذها تجارة بينه وبين ربه ابتغاء مرضاته وطلبا لما عنده،


        قال الإمام الشافعي رحمه الله:

        (من أحب أن يفتح الله له قلبه أو ينوره، فعليه بترك الكلام فيما لا يعنيه، وترك الذنوب واجتناب المعاصي، وليكن له فيما بينه وبين الله خبيئةٌ من عمل، فإنه إذا فعل ذلك فتح الله عليه من العلم ما يشغله عن غيره(****[1]
        إنّ صفاء السريرة عمل ليس فيه رياء ولا سمعة لأنه لا يُرى بالعين المجردة ، ولا يرى حتى بأكبر ما توصل إليه العلم من الإشعاعات
        ومن لم يصفِ سريرته وسار في حقل الدعوة مثلا فلا يتعب كثيرا فنهايته النفور من الناس ونفور الناس منه .
        فالدين والدعوة نبات طيب كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء لا تنبت إلا في أرض طيبة ، ولا يغرسها إلا أيد طيبة، فالله طيب لا يقبل إلا طيباً." والسريرة مما تتعسر على الوصف لأنها سرٌّ بين العبد وربه محلُّ نظر الرب ، وإنَّ الله ليعجب ، ويضحك من أفعال أصحابها كما ورد من النصوص في عجب الله وضحك الله من أفعال الصحابة رضوان الله عليهم .

        قالت إحداهنّ :
        كان لي خبيئة عند الله عزّ وجلّ ولم يطّلع عليها أحد وهي كلّما ظلمني أحدهم أعفو وأصفح فكنتُ بهذه الخبيئة أضع رأسي على وسادتي راضية مطمئنة لقدر الله عزّ وجلّ وكنتُ أشعر مع الاطمئنان لذة لا تضاهيها لذّة ولم أعلم ما هي تلك اللذة حتى فقدتُ الخبيئة واللذة معاً لربما نتيجة لإسراري بهذه الخبيئة لإحداهنّ*****[2]!!

        ولا ينبغى أن ننصرف عن الطاعة إذا شعرنا بخللٍ فى سريرتنا بل نعود الى الإستغفار سريعاً ونسأل الله حسن السريرة وتجديد النية لله وتقويمها



        [1]*** مناقب الشافعي للبيهقي

        [2] ****لربما أعجبت بعملها فأحبط الله لذته في قلبها
        ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
        اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

        تعليق


        • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

          أرجو حذف المشاركة 82 السابقة آسفة على الازعاج

          [
          82] هل أنتَ مِنْ أُوْلِي الفَضْل؟


          ما أن أشرع في قراءة حادثة الإفك وما فيها من عِبَر، أحكام ،مواساة ، وإنصاف ، إلّا وتنتابني مشاعرُ مختلطة ممّا نتج عنها إحصاء كلماتي قبل النّطق بها..

          -وكأنّي أسكن مع أمّنا عائشة رضي الله عنها وأراها يشتدّ عليها المرض بعد أن عَرَفَتْ سرَّ اجتناب النّبي صلى الله عليه وسلّم لها وانكسار قلبها لعدم تيقُّنه من براءتها ،فتبدأ العِبَر مِنْ هذه الواقعة المريرة التي سبّبَتْ الكرب لحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وأهله شهراً كاملاً، أوّلها حين نزلت براءة عائشة رضي الله عنها قرآناً يُتلى إلى يوم القيامة وقال لها والديها- رضي الله عنهما- قومي إلى رسول الله، فقالتْ: (والله لا أقوم إليه ولا أحمد إلا الله([1]* ، وذلك لغضبها وحزنها مِنْ أنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم وهو رسول لم يستطع التأكّد من براءتها ولم يستطع الدفاع عنها ، وكذلك أبويها الّلذيْن ربَّيانها ويعرفانها جيداً لم ينطقا بشيء إلّا عندما نزل الوحي ببراءتها، فكأنَّما كانت النتيجة أنّها شَعَرَتْ بقلبها تهذّب وتطهّر من أيِّ شائبة تكتنف شدّة حبِّها للرّسول صلى الله عليه وسلم ، فإنّ الله يغار على قلب المؤمن أن يكون فيه غيْرُه [2]**يقول ابن الجوزي : " تأمّلْتُ .. فإذا الله سبحانه يغار على قلب المؤمن أن يجعل له شيئاً يأنس به ، فهو يكدِّر عليه الدنيا وَأهلها ليكون أُنسه .. بالله وحده" .
          و حبيبنا محمدٌ صلى الله عليه وسلم بقي في حزنٍ وكَدَرٍ شهراً كاملاً ، فلا يظنُّ أحدٌ منّا إن تَنَغّصَ عليه عيْشُه فترة من الزمن أنّه ليس كريماً على الله !

          - والعبرة الثانية حين قالت : لم أظنُّ أنْ ينزل فيّ قرآناً يُتلى إلى يوم القيامة ، رضي الله عنها كم كانت ذات مكانة عند بارئها سبحانه وتعالى دون أن تعلم ! ولله في ذلك حِكَم وعلى ذلك أمثلة منها : أنّ الصحابيّ جليبيب كان كاسداً عند البشر ولكنه غالياً عند الله عزّ وجلّ، وأيضا حين نزل جبريل عليه السلام حاملاً تحية من الله وسلاماً على أمِّنا خديجة رضي الله عنها فكان ذلك بمثابة تشريفاً لها ورفعاً لقدرها وعلواً لشأنها،وأشعر أنّ الحكمة من هذه الأمثلةأنّنا قد نؤذي مَنْ له مكانة عند الله ونعاديه من حيث لا ندري فيحل بنا الغضب والسخط ***[3]!

          -ثمّ جاءَتْ العبرة الثالثة تهويناً على من يُتَّهَم في عرضه فيهون عليه الأمر رغم صعوبته فقد نيل من عرض أشرف الناس أمّنا عائشة رضي الله عنها وليس منّا من هو أفضل منها.

          -ثمّ العبرة الرابعة في الحكم الشرعي المستخلص من إطلاق الألسُن في الأعراض دون شهادة أربعة من الرجال وهي عقوبة الجَلْد، قبعض الصحابة ردّدَ هذا الكلام ولم يكن متأكداً منه، كشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم الصحابيّ الجليل حسان بن ثابت الذي طالما أنشد الشِّعر مادحاً النبوَّة والنّبي عليه الصلاة والسلام ولم يّكُنْ في صدره حرجٌ من قضاء الله عليه بالجَلْد، ونقولها بصوتٍ مرتفع للذين يعتمدون على (إنّ الله غفور رحيم) متجاهلون قوله عزّ وجلّ : (إنّ الله شديد العقاب) أنّ الصحابيّ الجليل حسان أُقيم عليه الحدّ ! فلنحذر قبل الخوض في أعراض الناس أو في أذاهم لكي لا يسهل علينا إطلاق الألسن بكلمات عواقبها وخيمة مثل: (فلاناً ابن الحرام) يطعنون في نسبه !!


          -أمّا العبرة الخامسة فهي (الإنصاف) فقد كان ذلك متمثلاً في شخص زينب بنت جحش رضي الله عنها عندما سألها الرسول صلى الله عليه وسلم عن عائشة رضي الله عنها
          وهي التي كانت تساميها عنده ولم تكن انتهازية للفرص فردّتْ بِرَدٍّ عجيب وهو : أحمي سمعي وبصري واللهِ ما عَلِمْتُ عليها إلّا خيراً فحماها الله بالورع، بينما وقع لسان أختها
          (حمنه بنت جحش) في ترديد الكلام الذي لا أصل له فهلكَتْ في مَنْ هلك .

          -فسبحان مَنْ نَزَّهَ أَلْسُن ، وسبحان مَنْ أمَرَ أن لا يُقْطَعَ الإحسان عن مَنْ خاض في الأمر، فَنَزَلَتْ (ولا يأتَلِ أولو الفضل منكم)
          وكم هي جميلة هذه الآية التي كانت مثالاً لضرب الأخلاق الفاضلة ، فلو أنّ منّا أباً يعيل شخصاً فقيراً ويقوم بتوفير احتياجاته، ثمّ يعلم أنّ لسان هذا الشخص يردّد اتّهاماً شنيعاً بهذا الخصوص على ابنته، بالله كيف ستكون ردّة فعله !!! لربّما كان حتفه على يديه !
          ونزل العتاب لأبي بكر في هذه الآية يعلِّمه ويعلِّمنا كيفية التعامل مع هؤلاء الأشخاص (ولا يأْتَلِ أولو الفضل منكم) فكان وصف أبا بكر أنّه ذو فضل فتعزّز هذا الأمر فيه وحلف ألّا يقطع نفقة (مُسطح) ما دام حيّاً يُرْزَق، فتحققَّتْ حكمة الله عزّ وجلّ في استمرار إنفاق أبي بكر رضي الله عنه على من خاض في الكلام على ابنته الحبيبة ليفهم الناس العبرة السادسة وهي أنّ الله هو الرزّاق والناس أسبابٌ لا غير، فلو آذانا شخص لطالما أحسنّا إليه لا نقطع إحساننا عنه لإساءته إلينا فليس الواصل بالمُكافئ..
          وبهذا ندخل إن شاء الله مع أبي بكر رضي الله عنه في وصف الله له أنّه مِنْ (أولي الفضل)


          أم البراء
          *******************

          1*حديث طويل في البخاري يطول ذكره وتخريجه كالتالي :الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4141
          خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

          2** وغيْرة الله تعالى من جنس صفاته التي يختص بها ، فهي ليست مماثلة لغيرة المخلوق ، بل هي صفة تليق بعظمته ، مثل الغضب ، والرضا ، ونحو ذلك من خصائصه التي لا يشاركه الخلق فيها ، وقد تقرر أنه تعالى ليس كمثله شيء في ذاته ، فكذلك في صفاته ، وأفعاله " . انتهى من " شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري "

          3*** إن الله قال: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته : كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه ، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن ، يكره الموت وأنا أكره مساءته
          الراوي:أبو هريرةالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6502
          خلاصة حكم المحدث:[صحيح]

          __________________
          ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
          اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

          تعليق


          • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

            [83] هلّا توبة كتوبة الغامدية !


            أن ماعز بن مالك الأسلمي أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ! إني قد ظلمت نفسي وزنيت وإني أريد أن تطهرني . فرده . فلما كان من الغد أتاه فقال : يا رسول الله ! إني قد زنيت . فرده الثانية . فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قومه فقال ( أتعلمون بعقله بأسا تنكرون منه شيئا ؟ ) فقالوا : ما نعلمه إلا وفي العقل . من صالحينا . فيما نرى . فأتاه الثالثة . فأرسل إليهم أيضا فسأل عنه فأخبروه : أنه لا بأس به ولا بعقله . فلما كان الرابعة حفر له حفرة ثم أمر به فرجم . قال : فجاءت الغامدية فقالت : يا رسول الله ! إني قد زنيت فطهرني . وإنه ردها . فلما كان الغد قالت : يا رسول الله ! لم تردني ؟ لعلك أن تردني كما رددت ماعزا . فوالله ! إني لحبلى . قال ( إما لا ، فاذهبي حتى تلدي ) فلما ولدت أتته بالصبي في خرقة . قالت : هذا قد ولدته . قال ( اذهبي فأرضعيه حتى تفطميه ) . فلما فطمته أتته بالصبي في يده كسرة خبز . فقالت : هذا ، يا نبي الله ! قد فطمته ، وقد أكل الطعام . فدفع الصبي إلى رجل من المسلمين . ثم أمر بها فحفر لها إلى صدرها . وأمر الناس فرجموها . فيقبل خالد بن الوليد بحجر . فرمى رأسها . فتنضح الدم على وجه خالد . فسبها . فسمع نبي الله صلى الله عليه وسلم سبه إياها . فقال ( مهلا ! يا خالد ! فوالذي نفسي بيده ! لقد تابت توبة ، لو تابها صاحب مكس لغفر له ) . ثم أمر بها فصلى عليها ودفنت[1].

            جاء ماعز بن مالك إلى النبي صلى الله عليه وسلم . فقال : يا رسول الله ! طهرني . فقال ( ويحك ! ارجع فاستغفر الله وتب إليه ) قال : فرجع غير بعيد . ثم جاء فقال : يا رسول الله ! طهرني . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ويحك ! ارجع فاستغفر الله وتب إليه ) قال : فرجع غير بعيد . ثم جاء فقال : يا رسول الله ! طهرني . فقال النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك . حتى إذا كانت الرابعة قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ( فيم أطهرك ؟ ) فقال : من الزنى . فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أبه جنون ؟ ) فأخبر أنه ليس بمجنون . فقال ( أشرب خمرا ؟ ) فقام رجل فاستنكهه فلم يجد منه ريح خمر . قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أزنيت ؟ ) فقال : نعم . فأمر به فرجم . فكان الناس فيه فرقتين : قائل يقول : لقد هلك . لقد أحاطت به خطيئته . وقائل يقول : ما توبة أفضل من توبة ماعز : أنه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فوضع يده في يده . ثم قال اقتلني بالحجارة . قال : فلبثوا بذلك يومين أو ثلاثة . ثم جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم جلوس فسلم ثم جلس . فقال ( استغفروا لماعز بن مالك ) . قال : فقالوا : غفر الله لماعز بن مالك . قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لقد تاب توبة لو قسمت بين أمة لوسعتهم ) . قال : ثم جاءته امرأة من غامد من الأزد . فقالت : يا رسول الله ! طهرني . فقال ( ويحك ! ارجعي فاستغفري الله وتوبي إليه ) . فقالت : أراك تريد أن ترددني كما رددت ماعز بن مالك . قال : ( وما ذاك ؟ ) قالت : إنها حبلى من الزنى . فقال ( آنت ؟ ) قالت : نعم . فقال لها ( حتى تضعي ما في بطنك ) . قال : فكفلها رجل من الأنصار حتى وضعت . قال : فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : قد وضعت الغامدية . فقال ( إذا لا نرجمها وندع لها ولدها صغيرا ليس له من يرضعه ) . فقام رجل من الأنصار فقال : إلي رضاعه . يا نبي الله ! قال : فرجمها .[2]


            ثبتت الروايتين في صحيح مسلم ، وإني قد تأمَّلْتُ فيهما فالذي يهمّ العلماءهو الأصل في ثبوت الحكم الشرعي في حد الزنا الا وهو الرجم ، وقد استوقفني الولاء والبراء عند الغامدية في الروايتين ففي الرواية الأولى جاءت لتتطهر وهي حبلى ولم تهتم لمشاعر الأمومة التي تعتري أي أمّ وحاوَلَتْ تنفيذ الحكم كأنها تريد الخلاص من الذنب بأقصى سرعة ممكنة قبل أن تخالطها مشاعر أخرى وتثنيها على العزم عن التطهير ، لكنّ مشيئة الله اقتضت أن تنتظر بألم وهمّ يومي الى أن تكمل رضاعه ووتعلق به وتحنّ عليه ويكبر في حجرها وهي تعلم أنها سترجم بعد ذلك ثم يكون ولاؤها لله أعلى وأكبر من أية مشاعر فتذهب مرة أخرى بكل قسوة وتطلب أن ترجم مع أنها لو لم ترجع لما لاحقها أحد!
            فلربما استحقت بولائها هذا لله عزّ وجلّ أعلى من الفردوس وهي الغرفة!
            أما الرواية الثانية الثابتة أيضا تقول أنها رجمت بعد ولادتها فوراً ولم ترضع وليدها لتكفل رجل من الأنصار نفقة إرضاعه وكان بإمكانها التريث الى أن تتم إرضاعه بنفسها لكن لعلها خافت أن تتعلق به فلا تقوى على العودة لتنفيذ الحكم ، ولعلّ الولاء والبراء هنا أقل درجة من الرواية الأولى فنالت به الفردوس الأعلى فقط !

            فهلّا توبة كتوبة الغامدية؟ أم البراء
            *******************************************
            [1]الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1695
            خلاصة حكم المحدث: صحيح



            [2]الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1695
            خلاصة حكم المحدث: صحيح
            ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
            اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

            تعليق


            • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

              (84) لعنةُ الملائكة

              = ولماذا نحن نُلْعَنُ وهم لا يُلْعنون إن رفضونا ؟؟


              -
              هم لا يُلْعَنُون لكن يؤثَمُون إن لم يَكُنْ لهم عذرٌ ، فالزّواج تحصين للطرفين ، فإنْ لم يتمّ الهدف الأساسي من الزّواج وهو التحصين ويُقدَّر الأمر حسب حاجة المرأة جاز لها في حالة رفضه المتكررة طلب الطلاق ، أمّا بالنسبة للسبب أنهم يؤثمون ونحن نُلْعَن فلحكمة الله عزّ وجلّ في طبيعة تكوين الرجل والمرأة ، ولو تراجعين قول النبي صلى الله عليه وسلم : إذا دعا الرجل زوجته لحاجته فلتأته وإن كانت على التّنور (1) لوجدتِ أنَّ توجيه الرسول صلى الله عليه وسلم ما كان عبثاً بأن تترك ما في يدها وتجيب زوجها وذلك لأنّه قيل علمياً أنّ الرّجل إذا لم ينفذ طاقته في الحلال لربّما مع تكرار الأمر يصيبه تَلَفٌ في الدماغ ولربّما ركن الى الحرام فهو سريع الإثارة ليس كالنساء فتَتَسبّب تلك الزوجة بوقوعه في الحرام، أمّا المرأة تستطيع أن تصبر على الأغلب شهراً وشهرين وثلاثة فتكوينها الجسدي يتحمّل بُعْد الرَّجُل عنها فلن تكون طامّة لو رفض الرجل موافاتها لأسبابٍ معتبره فإن لم تكن معتبره يؤثم، وإنْ هي رفَضَتْ دون سبب معتبر كأنْ تكون مريضة أو مجهدة وتقدِّم له الأعذار فينام راضيَ النفس وإلا تُلْعَن ، وأُقرِّب لكِ الأمر بحُكْمٍ آخرَ يتمثّل عدل الله عز وجل فيه وفي كلّ الأحوال والأحكام مثلاً : حُكْم الجَلْد للبكر الزانية وحُكْم الرّجم حتى الموت للثيِّب التي سبق لها الزواج(2) فالأولى كانت خيانتها لله مع تشجيع شريكها على المعصية وغلَبَة شهوتها نظراً لعدم وجود مَنْ يعفّها ، أمّا الثيّب فقد أكرمها ربّها بزوجٍ فكان الشكر لله أنْ خانَتْ الله أولاً ثمّ خانتْ زوجها حياً كان أم ميّتاً ثمّ أساءَتْ لأولادها وقد منحها الله عزّ وجلَّ الحلال فلم تكتفِ فاستحقّتْ العقوبة الأشدّ وهي الرّجم. ومثال آخر: قال صلى الله عليه وسلم : (إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح»[متفق عليه].
              فما تفسير التفريق بين الغضب واللعن في قوله تعالى:" وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (6) وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (7) وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ (8) وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ (9) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ (10)"[النور]
              وكان اللعن من نصيبـهــــم والغضب من نصيبــــهـــــن

              أم البراء
              ***************************
              (
              1)الراوي: طلق بن علي المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/103
              خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما].

              (
              2) ما قصدت المرأة وحدها فالحكم نفسه على الرجل والمرأة اللذين لم يسبق لهما الزواج لهم الجلد واللذين سبق لهما الزواج فلهما الرجم وإن كانا أرملين أو مطلقين
              __________________
              ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
              اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

              تعليق


              • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد
                [85](فلنحيينّه حياة طيّبة) والطيّبون للطيّبات

                نسمع من يلعن حياته في اليوم عدّة مرّات بسبب الحال والأحوال ولهذا نقول إجعل ذكر الله دائما على لسانك واستبدل لهْوَ الحديث في أقولك بالذِّكر والقول الحسن حتى تخرج من وعيد الله عزّ وجلّ (ومن أعرض عن ذكري فإنّ له معيشة ضنكا) وتضمن بإذن الله حياة طيبة وخاتمة طيبة. .. تسأل الأخت : كيف تكون الحياة طيبة مع ما يشوبها من ابتلاءات ومصائب وكدر وحزن ، وكيف أحياناً يتزوّج أحدهم بفتاة رائعة متديّنة ثمّ لا يتقِّ الله فيها ولا بماله ولا بأولاده فكيف يتوافق ذلك مع الطيّبون للطيّبات؟
                الجواب يكون كالتالي : جُبِلَت الحياة على كَدَر وأصْلُ خَلْقنا للعبادة ( وما خَلَقْتُ الجنّ والإنس إلا ليعبدون ) وال(إلّا) هذه للإستثناء ما خُلِقْنَا لأي غرض سوى لعبادة الله والعبادة تتضمّن مواقفنا في الحياة وما يجري لنا من تقادير الله عزّ وجلّ، قال رسول الله (عجباً لأمر المؤمن . إن أمره كله خير . وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن . إن أصابته سراء شكر . فكان خيرا له . وإن أصابته ضراء صبر . فكان خيراً له)
                (1)
                فالذي وعده الله الحياة الطيّبة ولو شابها شائب كالمنغّصات والألم إلّا أنها تبقى طيبة وستكون آنذاك حياته لابدّ طيبة، فترى صاحب المصيبة صابراً شاكراً لا يزيده البلاء إلّا قرباً من مولاه حينها لا يطول الابتلاء فستُفْرَج عليه ويكون حاله عند النّعمة شاكراً صابراً عن استعمال النّعمة في المعصية .
                ولربّما ابتُليَ أحدهم بشريك عاصٍ لله عز وجل فيقلب معيشته الى جحيم لكن تجد المبتلى يتقلّب في نعم الله ولا يضرّه سوء أخلاق زوجه حتى لو أُوذي من قِبَلِه فإن لذة الإيمان في قلبه لا يساومه عليها أحد! ومثال ذلك فرعون وزوجه آسيا هي طيبة وهو خبيث وطيبها جوزيَتْ به الجنة وخبثه جوزي به النار وكذلك زوجة النّبي لوط والنبي نوح عليهما السلام وهكذا يكون معنى الطيّبون للطيّبات القول والفعل الطيّب لا يكون الا من الطيّبين وبالمقابل له الطيّبات في الدنيا ومنها لذّة الإيمان وله في الآخرة الجنة التي لا يدخلها الا الطيّبين ، والقول والفعل الخبيث لا يكون الا من الخبيث وبالمقابل له الخبائث في الدنيا والهمّ والغمّ والضّيق ومصيره يُحشَر في الآخرة أعمى وله جهنّم وبئس المصير

                أم البراء
                *****************************
                (1)الراوي: صهيب بن سنان الرومي القرشي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2999
                خلاصة حكم المحدث: صحيح
                ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                تعليق


                • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                  واياكم أختي الفاضلة اعتقدتك في البداية الروح والريحان لكن أخطأت الظاهر أنهم قاطعوني
                  بارك الله بك للتثبيت وجزاك الجنة
                  والله مانقدر نقاطعك أبدااااااااا
                  انتي غالية جدااااااااااا
                  وإن شاء الله يتم تجميع الى فات وإضافته في المشاركه الأولي
                  انتي غاليه جدااااا علينا ربنا مايحرمنا من طيب تواجدك
                  ونفسي تشاركي في الردود على الأخوات في مواضيعها بردودك الثريه الي بستفيد منها


                  الْحَافِـظُ الْمُتْقِـنُ قَـدْ سَــاوى الْمَـلَـكْ .....
                  فَاسْتَعْمِـلِ الْـجِـدَّ فَـمَـنْ جَــدَّ مَـلَـكْ
                  :rose::rose::rose:
                  القرآن كلام الله ..... خطاب الملك....القرآن عزيز ...... مطلوب وليس طالب
                  إذا تركته تركك ..... وإذا ذهبت عنه ذهب

                  من تعاهدني ..... ويكون قلبـــــها القرآن ؟

                  تعليق


                  • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

                    المشاركة الأصلية بواسطة الروح والريحان مشاهدة المشاركة
                    والله مانقدر نقاطعك أبدااااااااا
                    انتي غالية جدااااااااااا
                    وإن شاء الله يتم تجميع الى فات وإضافته في المشاركه الأولي
                    انتي غاليه جدااااا علينا ربنا مايحرمنا من طيب تواجدك
                    ونفسي تشاركي في الردود على الأخوات في مواضيعها بردودك الثريه الي بستفيد منها


                    بارك الله فيك غاليتي كنت أمزح فقط
                    الحقيقة أنا كنت أرد على المواضيع لكن سبحان الله أصابني إحباط
                    ما أن يكون موضوع مهم أو مشاركة جيدة الا وتندمل بنفس الساعة في الصفحات التالية دون أن تقرأ أحيانا أومناقشة من قبل الأخوات
                    فقط يزودن المنتدى بالمواضيع الكثيرة ولربما لا يقرأن المشاركات الأخرى وإن قرأن لا يعقّبن وهكذا
                    وهذا حال أغلب المنتديات لا أتكلم عنا هنا بل الأغلب
                    بارك الله فيك لتعليقك وسامحيني على مشاعري هذه
                    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                    اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                    تعليق


                    • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

                      بسم الله ماشاء الله
                      -----------------------------
                      فعلا.... مجهود رااائع
                      تم تجميع المشاركات حتى اخر مشاركه
                      جزاكى الله خيرا اختى الكريمه ونفع بكى
                      ولى عوده ان شاء الله لقراءه الموضوع كامل

                      ---------------------------------------------
                      اللهم لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
                      اللهم لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
                      اللهم لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

                      تعليق


                      • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

                        المشاركة الأصلية بواسطة محبة لقاء الله مشاهدة المشاركة
                        بسم الله ماشاء الله
                        -----------------------------
                        فعلا.... مجهود رااائع
                        تم تجميع المشاركات حتى اخر مشاركه
                        جزاكى الله خيرا اختى الكريمه ونفع بكى
                        ولى عوده ان شاء الله لقراءه الموضوع كامل

                        ---------------------------------------------
                        اللهم لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
                        اللهم لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
                        اللهم لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين


                        واياكم غاليتي يشهد الله أني لا أنتظر كلمات الإطراء والإعجاب
                        بل انتظرت مناقشة للمواضيع أو رأي قد يفيدني فالمشاركات السابقة نقحت وضبطت لغويا والان مجموعه في كتيب يباع في الاسواق عندنا بفضل الله
                        ثم كتيب آخر اسميته وكأني ما كنت أصلي أيضا الان يباع في الأسواق
                        والمشاركات الأخيرة هذه أجهزها لكتيب ثالث فتمنيت لو يرد أحد أو يثري الموضوع أو حتى يعترض لأستفيد وأضع الزيادة في الكتيب الذي سيصدر
                        لكن للأسف القليل القليل من يرد بالرغم أن المشاهدات للموضوع بمنتديات أخرى وصل ل 8 الاف تبارك الله لكن ردود إثراء الموضوع قليلة جدا
                        بوركتن أوجعت رؤوسكن
                        ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                        اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                        تعليق


                        • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

                          قد رأيت بقية العناوين جزاكن الله خيرا وجعله في كفة حسناتكنّ
                          ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                          اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                          تعليق


                          • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

                            فالنار أولى به !!


                            قال صلى الله عليه وسلم : (يا كعب بن عجرة , إنه لا يربو لحم نبت من سحت ، إلا كانت النّار أولى به )
                            *

                            هلّا تمعّنا في مصدر أرزاقنا ؟ لا يتورّع الرجل في إطعام أهل بيته الحرام وينبت أولاده من الحرام وينطبق عليهم الحديث
                            فالنار أولى به.
                            ثم يأكل جميع أهل البيت من رزق الرجل الحرام ، وتفرح الأمّ ب
                            الشقّة الجديدة التي وفّرها لها ولدها في كبرها دون أن تسأله من أين؟ فيتشجّع أكثر فأكثر ويُرابي أكثر وينهب أكثر.. وتسعد زوجته بالسيارة الفارهة ويسعد الجميع بالمال الحرام ، وتسعد من تفوز باليانصيب بمال الجائزة الحرام**، فإنْ حذَّرتيها من الحديث قالت: نحن نَبَتَ لحمنا من الحلال وانتهى والله غفور رحيم فلا ينطبق علينا الحديث ، نقول : للأسف أنَّ مِن بعض خلايا الجسم ما يموت ومنها ما يتجدّد فالكلّ مشمول الى آخر العمر إلّا إنْ عزمنا على التوبة، وتسأل أخرى ما نفعل إن كان مصدر رزق أزواجنا حرام، نجيب : اتّقوا الله ما استطعتم تناولي بضع لقيمات تساعدك في البقاء بصحة جيدة أنت وأولادك ولا تتوسعي في المباحات أري الله من نفسك كُرْهاً للرّزق الحرام فاصرفي منه مضّطرة بقدْر حاجتك الضيّقة فقط، فإن أراد الله بهؤلاء الأزواج خيرا نبّههم الى ذلك بمصيبة مثل موت ولد أو حريق وهكذا .. ، فإن استدرجهم يتركهم فيما هم فيه الى أن يأخذهم، فإن أخذهم لم يفلتهم بل يأخذهم أخذ عزيز مقتدر.
                            ويستر الله عزّ وجلّ مرّة ومرّتين وثلاثة وأكثر ثمّ إذا لم يَتُبْ العبد ولم يستحِ من الله فضحته ذنوبه
                            مثال :

                            يسرق السّارق مرّات ومرّات ولا يظهر أمره للعيان الا بعد أن يمنحه الله عز وجل عدّة فرص للتوبة فإن تمادى انفضح أمره

                            وأتسائل ما الذي أغراهم حتى يُفَضّلوا السّكن في نار جهنم. تقولين للأخت ما الذي جعلك تحصلين على قرض بنكيّ فتجيب ببساطة: لشراء شقة فأنا لا أستطيع دفع الإيجارت الباهظة وكل الناس يمتلكون الشقق الا أنا أسكن بالإيجار!! والأدهى والأمرّ أنّهم يجدون من الشيوخ من يفتي لهم بالأحلِّية للضرورة !!
                            ***
                            وأي ضرورة هذه ؟؟ فلنبقى بشقة إيجار لآخر عمرنا ولا نأخذ قرضاً ربيوياً من البنوك يهوي بنا في جهنّم!!
                            (يبتغون عرض الحياة الدنيا)
                            وللأسف من كثرة تكرار الكلمة (
                            النار ) أصبحت معتادة على ألسنتنا فلا نخاف حين نذكرها ولا نتخيل أنفسنا فيها أساساً
                            لنفترض أنّ كلّ ذنب نفعله خلال النّهار عقوبته أنْ نضع أصبعنا على نار المدفأة دقيقة ، مثلاً لو سمعت أغنية مقابلها دقيقة نار، ثمّ اغتبت أصبحوا دقيقتين ثم أشعلت الخصومة بين اثنين صاروا ثلاثة وهكذا الى أن تصل الكفارة الى عشرة دقائق نضع فيها أصبعنا على لهيب النار ونار الاخرة سبعين ضعفاً
                            بالله هل نقوى على ذلك؟!!!!


                            أم البراء
                            **************************************************
                            * .جزء من حديث.. الراوي: كعب بن عجرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 614
                            خلاصة حكم المحدث : صحيح

                            **
                            السؤال :
                            أتتني رسالة من المملكة المتحدة بأن ربحت ورقة يانصيب مجانية ويوجد مبلغ مالي وسيارة، فهل يجوز لي أخذ هذا المبلغ والسيارة، علماً بأنني لم أدفع مبلغا لأخذ ورقة يانصيب، فهل هذا حلال أم حرام؟

                            الإجابــة
                            الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
                            فإن اليانصيب قمار وميسر لا يجوز التعامل به، ولا الانتفاع بالمال المكتسب منه،
                            (الإسلام سؤال وجواب)

                            *** السؤال
                            ما هو حكم الشرع في من أخذ قرضا وهو بحاجة ماسة إليه مع العلم بأنه يسكن بشقة ليست ملكاً له ولم يجد أي مكان آخر يأويه وفي أي لحظة معرض للمناوشات من صاحب الشقة ، نرجو إعطاء حكم الشرع في ذلك ولدي منزل تحت الإنجاز ولا أستطيع إكماله بدون هذا القرض لأن العين بصيرة واليد قصيرة.


                            الإجابــة

                            الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

                            فمن المعلوم أن الربا من أغلظ المحرمات، والمحرمات لا تباح إلا عند الضرورة، وما ذكرته من حاجتك لبناء مسكنك ليس موضع ضرورة، ما دام الاستغناء بالإيجار ممكناً، على ما فيه من مشقة. فإن السكن ضرورة للإنسان كالطعام والشراب، ولكن كون السكن ملكاً للشخص فهذا حاجة وليس بضرورة فلا يباح لأجله الاقتراض بالربا. ومما يجدر التنبه له أن الضرورة لا تعني مطلق المشقة، فالضرورة تبيح ما كان محظوراً إلى أن يرتفع الضرر، أما المشقة القاصرة عن مرحلة الضرورة فلا تبيح المحرمات، قال تعالى: (وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه) [الأنعام: 119]. ولم يقل: إلا ما شق عليكم.
                            فالحاصل أن عليك أن تتقي الله تعالى، وأن تعلم أن التعامل بالربا يعني إعلان الحرب بينك وبين الله، قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله ) [البقرة: 278-279] الآية، ولا يعلم ذنب ـ دون الكفر ـ كان الوعيد فيه بهذا الترهيب إلا الربا. والله أعلم.المصدر (الإسلام سؤال وجواب)
                            ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                            اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                            تعليق


                            • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

                              الموضوع شيق تسجيل متابعه كل الشكرر غاليتي

                              لك شيء في هذا العالم فـقـمّ
                              لا تـمت قبل أن تكون نـدّا

                              تعليق


                              • رد: كلمات كتبتها وكلمات أحببتها..متجدد

                                المشاركة الأصلية بواسطة الراحله إلى الله مشاهدة المشاركة
                                الموضوع شيق تسجيل متابعه كل الشكرر غاليتي
                                حياك الله معنا مرحب بك أخيتي
                                ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم
                                اللهم ارحمني بهم ولا تحرمهم بي

                                تعليق

                                يعمل...
                                X