إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

القول على الله بغير علم " متجدد "

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [هام] القول على الله بغير علم " متجدد "



    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا
    إنه من يهديه الله فلا مضل له ومن يضلل الله فلا هادي له ، وأصلي وأسلم على خير خلق الله
    سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبعه بإحسان إلى يوم الدين ،، وبعد ،
    حياكم الله إخواني وأخواتي أعضاء منتديات الطريق إلى الله
    وطبتم وطاب ممشاكم وتبوأتم من الجنة نزلا
    يقول الله عز وجل في محكم آياته :

    {
    قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ(33)}الأعراف
    وعن علي (رضي الله عنه) قال:
    قال النبي صلّى الله عليه وسلّم:
    {
    لا تكذبوا علي فإنه من كذب علي فليلج النار }
    البخاري




    سنتناول موضوعنا هذا على ثلاثة فصول هي :
    الفصل الأول :
    الكذب على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
    الفصل الثاني: الكذب عموما
    الفصل الثالث: شهادة الـزّور وقول الـزّور
    وفيه ثلاثة مباحث
    1- تعريف الـزّور .

    2- الترهيب من الوقوع في شهادة الـزّور .

    3- ما يترتب على شهادة الـزّور من الجرائم .

    سنتناولها تبعاً بإذن الله ، يومي الأثنين والخميس
    فكونوا معنا علمنا الله وإياكم وهدانا إلى سواء السبيل

    أسأل الله أن يعلمنا كل ما جهلنا ويفقهنا في الدين
    وأسأله أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه





    التعديل الأخير تم بواسطة نبض داعية; الساعة 25-04-2012, 06:06 PM.
    استغُفِركَ ربّي مِن كُل نية سيئة جَالت في صُدورنا
    ومِن كُل عًمل سئ تَضيقُ به قبورنًا





  • #2
    رد: القول على الله بغير علم " متجدد "

    الفصل الأول : الكذب على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم

    المبحث الأول
    : تعريف الكذب
    قال الإمام النووي رحمه الله تعالى:
    (وأعلم أن مذهب أهل السنة أن الكذب هو الإخبار عن الشيء بخلاف ما هو تعمدت ذلك أم جهلته، لكن لا يأثم في الجهل وإنما يأثم في العمد.
    فالكذب: الإخبار عن الشيء على خلاف ما هو عمداً كان أو سهواً.


    المبحث الثاني
    الترهيب من الكذب على الله ورسوله صلّى الله عليه وسلّم
    لا شك أن الكذب على الله وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم أشد وأعظم ذنباً،
    وأقبح فعلاً ممن كذب على من سوى الله ورسوله.

    قال الله تعالى:
    {فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}سورة الأنعام الآية: 144.

    وقال سبحانه:
    {وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَالَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَهُم بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ}سورة الأنعام الآية: 150.

    وقال عز وجل:
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ، كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ}سورة الصف الآيتان:2،3.

    وقال سبحانه:
    {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ}سورة الأنعام الآية: 21.

    وقال سبحانه وتعالى:
    {فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَذَّبَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَصَدَفَ عَنْهَا سَنَجْزِي الَّذِينَ يَصْدِفُونَ عَنْ آيَاتِنَا سُوءَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُواْ يَصْدِفُونَ}سورة الأنعام الآية:157.

    وقال عز وجل:
    {قُلْ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ}سورة يونس الآية: 69.

    وقال عز وجل:
    {إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُوْلـئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ}سورة النحل الآية: 105.

    وقال عز وجل:
    {وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ}سورة النحل الآية:116.

    وقال سبحانه وتعالى:
    {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوْحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَن قَالَ سَأُنزِلُ مِثْلَ مَا أَنَزَلَ اللَّهُ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلآئِكَةُ بَاسِطُواْ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُواْ أَنفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ}سورة الأنعام الآية:93.

    وقال عز وجل:
    {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ}سورة الأعراف الآية: 33.


    وعن عبد الله بن الزبير عن أبيه قال:
    قلت للزبير: إني لا أسمعك تحدث عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كما يحدث فلان وفلان
    قال:أما إني لم أفارقه ولكن سمعته يقول: ”من كذب علي فليتبوأ مقعده من النار“البخاري

    قال أنس: إنه ليمنعني أن أحدثكم حديثاً كثيراً أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال:
    من تعمّد علي كذباً فليتبوأ مقعده من النار“البخاري ومسلم .

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال:
    تسموا باسمي ولا تكتنوا بكنيتي ومن رآني في المنام في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي ومن كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار“ البخاري

    وعن سلمة بن الأكوع:قال سمعت النبي صلّى الله عليه وسلّم يقول:
    من يقل علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار“ البخاري .

    وفي مسلم ”من حدث عني بحديث يُرَى أنه كذب فهو أحد الكاذبين“ مقدمة مسلم مع شرح النووي .
    وعن المغيرة بن شعبة قال:سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول:
    إن كذباً عليَّ ليس ككذب على أحد،فمن كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار“مسلم مع شرح النووي ، البخاري .

    وعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلّم أنه قال:
    إن من أعظم الفِرى أن يدعي الرجل إلى غير أبيه،أو يُريَ عينه ما لم ترَ، أو يقول على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ما لم يقل“البخاري .

    وعن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال:قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:
    كفى بالمرء كذباً أن يحدِّث بكل ما سمع
    مقدمة مسلم 1/10مع شرح النووي 1/65.

    وعن عبد الله بن مسعود قال:
    (ما أنت بمحدّثٍ قوماً حديثاً لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة)
    مقدمة مسلم 1/11مع شرح النووي 1/76 .

    وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه:
    (بحسب المرء من الكذب أن يحدِّث بكل ما سمع)
    مقدمة مسلم1/11 مع شرح النووي 1/65.

    وقال ابن وهب: قال لي مالك:
    " اعلم أنه ليس يسلم رجل حدَّث بكل ما سمع. ولا يكون إماماً أبداً وهو يحدِّث بكل ما سمع"
    مقدمة مسلم 1/11مع شرح النووي 1/65.

    وقال عبد الرحمن بن مهدي:
    (لا يكون الرجل إماماً يقتدى به حتى يمسك عن بعض ما سمع)
    مقدمة مسلم1/11 مع شرح النووي 1/65.

    التعديل الأخير تم بواسطة نبض داعية; الساعة 12-04-2012, 08:02 PM.
    استغُفِركَ ربّي مِن كُل نية سيئة جَالت في صُدورنا
    ومِن كُل عًمل سئ تَضيقُ به قبورنًا




    تعليق


    • #3
      رد: القول على الله بغير علم " متجدد "

      بسم الله ما شاء الله

      موضوع ممتاز جداً أختي

      باارك الله فيكِ ونفع بكِ وجعله الله في موازين حسناتكِ اللهم آآمين .

      متاابعة .
      القمم .. لأهل الهمم ، ومن هجر الرقاد سبق العباد

      ----
      من نذر نفسه لخدمة دين الله سيعيش متعبًا ولكن سيحيا كبيرًا؛
      فالحياة في سبيل الله أصعب من الموت في سبيل الله .
      ________

      خاب وخسر من أبتعد عن خدمة دين الله .






      تعليق


      • #4
        رد: القول على الله بغير علم " متجدد "

        جزاكم الله خيرا ونفع بكم ورفع قدركم
        موضوع قيم جعله الله في موازين حسناتكم

        متابعون باذن الله
        [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#FF0000][SIZE=36px][FONT=times new roman]مشروع تحفيظ القرآن الكريم للشباب بشبكة الطريق إلى الله[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]
        [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#0000CD][SIZE=36px][FONT=times new roman](القرآن حياتي)[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]

        تعليق


        • #5
          رد: القول على الله بغير علم " متجدد "

          المشاركة الأصلية بواسطة ربي أغفر لي مشاهدة المشاركة
          بسم الله ما شاء الله

          موضوع ممتاز جداً أختي

          باارك الله فيكِ ونفع بكِ وجعله الله في موازين حسناتكِ اللهم آآمين .

          متاابعة .
          ولكِ بمثل ما دعوتي وأكثر منه
          ويسر الله امورنا كلها
          استغُفِركَ ربّي مِن كُل نية سيئة جَالت في صُدورنا
          ومِن كُل عًمل سئ تَضيقُ به قبورنًا




          تعليق


          • #6
            رد: القول على الله بغير علم " متجدد "

            المشاركة الأصلية بواسطة أبومصعب محمود ابراهيم مشاهدة المشاركة
            جزاكم الله خيرا ونفع بكم ورفع قدركم
            موضوع قيم جعله الله في موازين حسناتكم

            متابعون باذن الله
            وإياكم
            بارك الله فيكم
            استغُفِركَ ربّي مِن كُل نية سيئة جَالت في صُدورنا
            ومِن كُل عًمل سئ تَضيقُ به قبورنًا




            تعليق


            • #7
              رد: القول على الله بغير علم " متجدد "

              المبحث الثالث
              ما يمتاز به الكاذب على
              رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من الوعيد على
              من كذب على غيره وحكم الكذب عليه صلّى الله عليه وسلّم

              1- تعظيم تحريم الكذب على النبي صلّى الله عليه وسلّم وأنه فاحشة عظيمة وموبقة كبيرة ولكن لا يكفر بهذا إلا أن يستحله وهذا مذهب الجمهور.

              2- والرأي الثاني أن الكذب عليه صلّى الله عليه وسلّم يكفر متعمده عند بعض أهل العلم. وهو الشيخ أبو محمد الجويني لكن ضعفّه ابنه إمام الحرمين ومن بعده. ومال ابن المنير إلى اختياره. ووجهه بأن الكذب عليه في تحليل حرام مثلاً لا ينفك عن استحلال ذلك الحرام، أو الحمل على استحلاله واستحلال الحرام كفر، والحمل على الكفر كفر. وقال إمام الحرمين عن هذا الرأي – رأي والده – إنه هفوة عظيمة، ورجح الإمام النووي رحمه الله والحافظ ابن حجر رأي الجمهور وهو أنه لا يكفر إلا إذا اعتقد حل ذلك.

              3- قال الإمام بن حجر الكذب عليه صلّى الله عليه وسلّم كبيرة، والكذب على غيره صغيرة فافترقا ولا يلزم من استواء الوعيد في حق من كذب عليه أو كذب على غيره أن يكون مقرهما واحداً أو طول إقامتها سواء فقد دل قوله صلّى الله عليه وسلّم ”فليتبوأ“ على طول الإقامة فيها، بل ظاهره أنه لا يخرج منها؛ لأنه لم يجعل له منزلاً غيره. إلا أن الأدلة القطعية قامت على أن خلود التأبيد مختص بالكافرين، وقد فرق النبي صلّى الله عليه وسلّم بين الكذب عليه وبين الكذب على غيره...فقال عليه الصلاة والسلام:”إن كذباً عليّ ليس ككذب على أحد" البخاري ومسلم.

              4- إن من كذب على النبي صلّى الله عليه وسلّم عمداً في حديث واحد فسق وردت رواياته كلها وبطل الاحتجاج بجميعها .." البخاري

              5- قلت والكذب على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كذب على الله؛ لأن الله يقول:{وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى، إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى} فيدخل من كذب على الرسول صلّى الله عليه وسلّم في قوله تعالى:{قُلْ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ }



              استغُفِركَ ربّي مِن كُل نية سيئة جَالت في صُدورنا
              ومِن كُل عًمل سئ تَضيقُ به قبورنًا




              تعليق


              • #8
                رد: القول على الله بغير علم " متجدد "

                الفصل الثاني: الكذب عموماً
                المبحث الأول
                حكم الكذب
                قال الإمام النووي (رحمه الله تعالى):
                (قد تظاهرت نصوص الكتاب والسنة على تحريم الكذب في الجملة وهو من قبائح الذنوب وفواحش العيوب وإجماع الأمة منعقد على تحريمه مع النصوص المتظاهرة...
                ثم قال رحمه الله: ويكفي في التنفير منه الحديث المتفق على صحته عن أبي هريرة(رضي الله عنه) قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ”آية المنافق ثلاث: إذا حدَّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان“البخاري ومسلم.



                المبحث الثاني
                الكذب في الرؤيا أو الحلم
                عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: ”من تحلم بحُلم لم يره كُلِّف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل ومن استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون أو يفرُّون منه صُبَّ في أُذنه الآنك يوم القيامة، ومن صور صورة عذب وكلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ“ البخاري

                التعديل الأخير تم بواسطة نبض داعية; الساعة 25-04-2012, 06:03 PM.
                استغُفِركَ ربّي مِن كُل نية سيئة جَالت في صُدورنا
                ومِن كُل عًمل سئ تَضيقُ به قبورنًا




                تعليق


                • #9
                  رد: القول على الله بغير علم " متجدد "



                  المبحث الثالث
                  الترهيب من الوقوع في الكذب عموماً
                  قال الله تعالى
                  :{وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً}. الإسراء.
                  وعن عبد الله بن مسعود(رضي الله عنه) عن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال:
                  إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق حتى يكون صديقاً، وإن الكذب يهدي إلى الفجور،
                  وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذاباً
                  “ البخاري ومسلم .
                  وفي رواية لمسلم :
                  عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة. وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً. وإياكم والكذب. فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار. وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً
                  وقد بوب البخاري في صحيحه بترجمة قال فيها:
                  (باب ما يمحق الكذبُ والكتمانُ في البيع)
                  { ثم ساق الحديث الذي رواه حكيم بن حزام رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلّم أنه قال:
                  البيعان بالخيار ما لم يتفرَّقا- أو قال حتى يتفرَّقا- فإن صدقا وبيّنا بورك لهما في بيعهما، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما}
                  وعن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال سمعت النبي صلّى الله عليه وسلّم يقول:
                  ويل للذي يحدِّث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب ويلٌ له ويلٌ له“الترمذي
                  وفي حديث سمرة بن جندب الطويل الذي فيه رؤيا النبي صلّى الله عليه وسلّم قال فيه:
                  لكني رأيت الليلة رجلين أتياني فأخذا بيدي فأخرجاني إلى الأرض المقدسة فإذا رجل جالس ورجل قائم بيده كلوب من حديد – قال بعض أصحابنا عن موسى: كلوب من حديد يدخله في شدقه- حتى يبلغ قفاه ثم يفعل بشدقه الآخر مثل ذلك ويلتئم شدقه هذا فيعود فيصنع مثله، قلت ما هذا قالا انطلق...“وفي آخر الحديث قال صلّى الله عليه وسلّم:
                  قلت طوفتماني الليلة فأخبراني عما رأيت قالا:(نعم) أما الذي رأيته يشق شدقه فكذاب يحدِّث بالكذبة فتحمل عنه حتى تبلغ الآفاق فيصنع به ما رأيت إلى يوم القيامة...“ البخاري
                  وفي رواية للبخاري أنه قيل للنبي صلّى الله عليه وسلّم:
                  .. وأما الرجل الذي أتيت عليه يشرشر شدقه إلى قفاه، ومنخره إلى قفاه، وعينه إلى قفاه؛ فإنه الرجل يغدُ من بيته فيكذب الكذبة تبلغ الآفاق"
                  وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلّم أنه قال:
                  ”آية المنافق ثلاث: إذا حدَّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان" البخاري ومسلم.
                  استودعكم الله حتى القاكم و المبحث الرابع :
                  ما يباح من الكذب .

                  استغُفِركَ ربّي مِن كُل نية سيئة جَالت في صُدورنا
                  ومِن كُل عًمل سئ تَضيقُ به قبورنًا




                  تعليق


                  • #10
                    رد: القول على الله بغير علم " متجدد "

                    المبحث الرابع
                    ما يباح من الكذب

                    عن أم كلثوم بنت عقبة أنها سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول:
                    ليس الكذَّابُ الذي يصلح بين الناس فينمي خيراً، أو يقول خيراًالبخاري.
                    وفي رواية لمسلم عن أم كلثوم أيضاً:
                    ولم أسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس إلا في ثلاث:
                    بمثل ما جعله يونس من قول ابن شهاب)مسلم قلت:
                    وقول ابن شهاب هو ما رواه مسلم عن ابن شهاب أنه قال :
                    ولم أسمَعْ يرخص في شيء مما يقول الناسُ كذبٌ إلا في ثلاث:
                    { الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل امرأته، وحديث المرأة زوجها} مسلم
                    قال الإمام النووي رحمه الله تعالى :
                    " وهذا الحديث صريح في إباحة بعض الكذب للمصلحة، وقد ضبط العلماء ما يباح منه وأحسن ما رأيته
                    ما ذكر الإمام أبو حامد الغزالي (رحمه الله تعالى) قال:
                    "الكلام وسيلة إلى المقاصد فكل مقصود محمود يمكن التوصل إليه بالصدق والكذب جميعاً فالكذب فيه حرام، لعدم الحاجة إليه، وإن أمكن التوصل إليه بالكذب ولم يكن بالصدق، فالكذب فيه مباح إن كان تحصيل ذلك المقصود مباحاً،وواجب إن كان المقصود واجباً. فإذا اختفى مسلم من ظالم وسأل عنه وجب الكذبُ بإخفائه، وكذا لو كان عنده أو عند غيره وديعة، وسأل عنها ظالم يريد أخذها وجب عليه الكذب بإخفائها... ولو استحلفه عليه لزمه أن يحلف ويورّي في يمينه... وهذا إن لم يحصل الغرض إلا بالكذب والاحتياط في هذا كله أن يورّي (في يمينه)، ومعنى التورية أن يقصد بعبارته مقصوداً صحيحاً ليس هو كاذباً بالنسبة إليه، وإن كان كاذباً في ظاهر اللفظ ولو لم يقصد هذا بل أطلق عبارة الكذب فليس بحرام في هذا الموضع... وكذا كلما ارتبط به غرض مقصود صحيح له أو لغيره فالذي له مثل:أن يأخذه ظالم ويسأله عن ماله ليأخذه فله أن ينكره، أو يسأله السلطان عن فاحشة بينه وبين الله تعالى فله أن ينكرها... وأما غرض غيره فمثل أن يُسأل عن سر أخيه فينكره ونحو ذلك... وينبغي أن يقابل بين مفسدة الكذب والمفسدة المترتبة على الصدق فإن كانت المفسدة في الصدق أشد ضرراً فله فله الكذب وإن كان عكسه،أوشك، حرم عليه الكذب..."
                    الأذكار للنووي


                    وقد ذكر ابن القيم (رحمه الله تعالى): بعض ما رُويَ عن السلف من المعاريض التي تخلصوا بها.
                    فرُويَ عن عمر بن الخطاب أنه قال :
                    " إن في معارريض الكلام ما يغني الرجل عن الكذب "
                    وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال:
                    (ما يسرني بمعاريض الكلام حمر النعم)
                    إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان 1/381

                    وقال " بعض السلف كان لهم كلام يدرؤن به عن أنفسهم العقوبة والبلايا "
                    إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان 1/381

                    وقد لقي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم طليعة للمشركين
                    وهو في نفر من أصحابه فقال المشركون:
                    (ممن أنتم؟ فقال النبي صلّى الله عليه وسلّم:
                    نحن من ماء فنظر بعضهم إلى بعض فقالوا:
                    "أحياء اليمن كثيرة لعلهم منهم وانصرفوا)
                    (السيرة النبوية لابن هشام(2/255).
                    وأراد صلّى الله عليه وسلّم بقوله نحن من ماء قوله تعالى:
                    {خُلِقَ مِن مَّاءٍ دَافِقٍ}
                    سورة الطارق
                    وكان حماد رحمه الله تعالى: إذا جاء من لا يريد الاجتماع به وضع يده على ضرسه ثم قال: ضرسي ضرسي).
                    وسُئِل أحمد عن المروزي وهو عنده ولم يرد أن يخرج إلى السائل فوضع أحمد أصبعه في كفه وقال: ليس المروزي هاهنا وماذا يصنع المروزي هاهنا..؟ ثم ذكر رحمه الله تعالى أن الحيل ثلاثة أنواع:
                    1- نوع قربة وطاعة وهو من أفضل الأعمال عند الله تعالى.
                    2- ونوع جائز مباح لا حرج على فاعله. ولا على تاركه، وترجح فعله على تركه أو عكس ذلك تابع لمصلحته.
                    3- ونوع هو محرم، ومخادعة الله تعالى، ورسله متضمن لإسقاط ما أوجبه وإبطال ما شرعه،وتحليل ما حرّمه، وإنكار السلف والأئمة وأهل الحديث إنما هو لهذا النوع...


                    استغُفِركَ ربّي مِن كُل نية سيئة جَالت في صُدورنا
                    ومِن كُل عًمل سئ تَضيقُ به قبورنًا




                    تعليق

                    يعمل...
                    X