إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دروس في التجويد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: دروس في التجويد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أتمنى أن يسمح لي أخونا بإضافة هذا الموضوع على دروسه في التجويد أسأل الله تعالى أن يجعلها في ميزان حسناته

    إخواني وأخواتي كثير منا بل ربما المعظم يحب الإقتداء بسيدنا ونبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم

    كيف لا ؟!!

    وهو معلمنا وهو من دلنا على كل خير ونهانا عن كل شر وبه أخرجنا الله من الظلمات إلى النور ومن الضلالة إلى الهدى عليه الصلاة والسلام .

    فالإقتداء بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يكون بأقواله وأفعاله بل في أدق الأمور , لأننا نحبه نهتدي
    به في كل شؤون حياتنا فكيف بقراءة القرآن ؟؟
    التي هي من أعظم القربات إلى الله تعالى والتي نرجو أن يبلغنا بها أعلى درجات الجنة
    إخواني وأخواتي نحن نعلم أننا نقف عند رؤوس الآيات ونقف عند علامات الوقف التي وضعها العلماء جزاهم الله كل خير إلا أن هناك وقفات وقفها نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم وغالبا تكون ليس رأس آية .

    _"ذكر الإمام الاشموني في كتاب منار الهدى عن العلامة السخاوي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعمد الوقف في بعض السور وغالبها ليس رأس آية
    وما ذلك إلا لعلم لدني علمه من علمه وجهله من جهله فاتباعه سنة في أقواله وأفعاله وسماه بعضهم بوقف جبريل عليه السلام أو وقف السنة أو وقف الإتباع أو الوقوف العشرة لأن عددها عشرة وهي 1- (صدق الله ) آل عمران(95)

    2و3- (فاستبقوا الخيرات )وردت في موضعين آية148سورة البقرة وآية 48 سورة المائدة

    4- (سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق )سورة المائدة آية (116)

    5 - ( قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله ) سورة يوسف آية (108)

    6 - (كذلك يضرب الله الأمثال ) سورة الرعد آية (17)

    7 - (والأنعام خلقها )سورة النحل آية ( 5 )

    8 - (أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا ) سورة السجدة آية (18)

    9 - (ثم أدبر يسعى ) سورة النازعات آية (23)

    10 - ( ليلة القدر خير من ألف شهر ) سورة القدر آية (3)

    وذكر غيره أن عددها سبعة عشر كما نقله صاحب انشراح الصدور للعلامة الشيخ وهبة سرور وهي :

    11 - (أن أنذر الناس ) سورة يونس آية (2)

    12 - (ولا يحزنك قولهم ) سورة يونس آية (65)

    13 - (إنما يعلمه بشر ) سورة النحل آية (103)

    14 -( يا بني لا تشرك بالله ) سورة لقمان آية (13)

    15 - (أنهم أصحاب النار ) سورة غافر آية (6)

    16 - (من كل أمر ) سورة القدر آية (4)

    17 - (بحمد ربك واستغفره )سورة النصر آية (3) "_

    النص الواقع بين علامتي التنصيص _ " "_ من كتاب ( منن الرحمن في علوم وتجويد القرآن ) للمؤلفة رغداء بكور الياقتي جزاها الله كل خير وهي معلمتي ومن أجازتني في تلاوة القرآن أسأل الله تعالى أن يجزيها خير الجزاء وجميع علماء المسلمين والمسلمين كافة اللهم آآآمين

    أتمنى أن ينفع الله الجميع بهذا الموضوع وأنتظر ردودكم وتعليقاتكم وسعيدة جدا بأي نقد أو نصيحة فما زلت مراقبة جديدة وبنصحكم ومشاركتكم يزدهر هذا القسم وشكر الله لكم
    التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 03-10-2012, 04:30 PM. سبب آخر: التنسيق والصيغة
    أسأل الله تعالى أن يعفو عني ويغفر لي ولجميع المسلمين
    أرجو من الجميع أن يسامحني على تقصيري في المراقبة على قسم التجويد

    تعليق


    • #17
      رد: دروس في التجويد

      جزاكم الله خيرا على الاضافة والافادة وجعلها الله في ميزان حسناتكم وهذا ما نبغاه من جميع المشاركين ان شاء الله ان يفيدوا ويستفيدوا وان يشاركوا فهذا في ميزان حسناتهم ان شاء الله ان يضيفوا معلومات يستفاد منها وتبقى لهم كصدقة جارية وعلم ينتفع به مصداقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا مات ابن ادم انقطع عمله إلا من ثلاث علم ينتفع به وصدقة جارية وولد صالح يدعوا له حتى ان بعض العلماء افاد إنه العلم ايضا يأتي بالولد الصالح الذي يدعوا له حيث ان جميع من يدعوا لك يعتبر ولد صالح وليس من هو من قرابتك فقط.
      نأتي الأن إلى استفسار بسيط أولا لاختنا جزاها الله خيرا هل هذا الوقف وقف غير علامات الوقف المعروفة
      كما احب ان اوضح انه كما اوضحت الاخت ان هذا الوقف لعلم لدني اعتقد والله اعلم انه لايضاح المعنى القرآني وتوضيح واظهار مراد الله حيث ان القرآن تدبر وفهم معاني وهذا هو الغرض منه وان التجويد يتيح ويفسر هذا التدبر وتفسير المعاني والآيات اكثر من عدم التجويد هذا والله اعلى واعلم.
      اكرر مرة ثانية جزاكم الله خيرا وجزى جميع المشاركين سواء بالقراءة والاستفادة من المعلومات او بالمشاركة الفعالة واضافة المعلومات.
      نأتي إلى درس اليوم وإن شاء الله في نهاية الدروس سوف اضع ملخصا بعد استإذان شيخي ومعلمي كان قد كتبها بجداول توضح معظم هذه الدروس باختصار إن شاء الله
      نستكمل في درس اليوم احكام النون الساكنة ودرسنا اليوم عن الإظهار وحروفه
      الإظهار
      لغة :البيان
      اصطلاحا : إخراج كل حرف من مخرجه من غير زيادة في غنة الحرف المُظهَر. وعلى هذا يجب فصل النون الساكنة أو التنوين عن الحرف الذي بعدها من غير سكت عليه.
      حروفه : تظهر النون الساكنة أو التنوين إذا وقع بعدها حرف من حروف الحلق الستة: الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء (ء هـ ع ح غ خ) وهذه الحروف مجموعة في أوائل هذه الكلمات: أخي هاك علما حازه غير خاسر.
      ويكون إظهار النون الساكنة في الكلمة الواحدة وفي الكلمتين. أما إظهار التنوين فلا يقع حتما إلا في كلمتين.
      أمثلة:
      - النون الساكنة مع الهمزة
      ﴿وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي﴾ (طه 124) (المثال الأول)
      - التنوين مع الهمزة
      ﴿وَجَنَّاتٍ أَلْفَافاً﴾ (النبأ 16) (المثال الثاني)
      - النون الساكنة مع الهاء
      ﴿وَمِـنْهُمْ دُونَ ذَلِكَ﴾ (الأعراف 168) (المثال الثالث)
      ﴿وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ﴾ (الأنعام 26) (المثال الرابع)في هذا المثال التقاء نون ساكنة مع الهاء في كلمة يَنْهَوْنَ والتقاء أخرى مع همزة في كلمة وَيَنْأَوْنَ، وفي الحالتين يجب إظهار النون.
      - التنوين مع الهاء
      ﴿وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ﴾ (الرعد 7) (المثال الخامس)
      - النون الساكنة مع العين
      ﴿مَّا لَهُم مِّنَ اللّهِ مِنْ عَاصِمٍ﴾ (يونس 27) (المثال السادس)
      - التنوين مع العين
      ﴿وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ﴾ (البقرة 29) (المثال السابع)
      - النون الساكنة مع الحاء
      ﴿وَكَانُواْ يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً آمِنِينَ﴾ (الحجر 82) (المثال الثامن)
      - التنوين مع الحاء
      ﴿إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ﴾ (البقرة 220) (المثال التاسع)
      - النون الساكنة مع الغين
      ﴿وَلَا طَعَامٌ إِلَّا مِنْ غِسْلِينٍ﴾ (الحاقة 36) (المثال العاشر)
      - التنوين مع الغين
      ﴿إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً﴾ (النساء 43) (المثال الحادي عشر)
      - النون الساكنة مع الخاء
      ﴿وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ﴾ (البقرة 74) (المثال الثاني عشر)
      - التنوين مع الخاء
      ﴿فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ﴾ (الزلزلة 7) (المثال الثالث عشر)
      ضبط النون الساكنة والتنوين عند الإظهار
      - توضع علامة السكون على النون المظهرة مثل : أَنْـعَمْتَ.
      - يتم ضبط التنوين المُظهر عن طريق تركيب حركتين (ضمتين أو فتحتين أو كسرتين): (انظر رسم الآيات في الأمثلة).
      اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما
      اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين وانصر اخواننا في سوريا وفلسطين رجاءا لا تنسوهم بالدعاء
      كما انه لطفا وليس امرا ان لا تنسونا من صالح دعائكم بظهر الغيب
      كما ادعوا كما قالت اختنا لجميع شيوخينا وعلماءنا الذين اثرونا بالمعرفة واثروا الدين بعلمهم ان يجازيهم الله خير الجزاء وان يجمعنا واياهم في جنات النعيم ويحشرنا معهم ومع النبين والصدقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا
      وأؤكد ايضا على مقولة ان اتباع سنة الرسول من محبة الرسول وخير هاد ودليل في الدنيا وخير معين للوصول لجنة الاخرة وقد كان لي عدة موضوعات في هذا الشأن ومنها لو احبب الجميع الاطلاع عليها وهي:-

      ما رئيك في هدية تهديها للرسول في يوم مولده _ولد الهدى فالكائنات ضياء

      مسابقة هل تحب الله ورسوله
      التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 03-10-2012, 04:33 PM. سبب آخر: التنسيق وتصحيح بعض الاخطاء الكتابية, بارك الله فيكم
      قال تعالى(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء،رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) قال تعالى(وَﻗُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغيرًا) موقع مداد

      تعليق


      • #18
        رد: دروس في التجويد

        جزاكم الله خيرا أخونا
        بالنسبة لسؤال حضرتكم المواضع العشرة الأولى وجدتها في المصحف الشريف توافق الوقفات المعروفة التي وضعها العلماء جزاهم الله خيرا إلا المواضع (6,9 و10 )وافقت رأس آية
        أما المواضع من 11 -17 الموضع (11) لم يوافق علامة وقف ولا رأس آية وهذا الموضع الوحيد
        أما المواضع الباقية وافقت علامات الوقف إلا موضع 15 و16 وافقت رأس آية .
        أتمنى أني لم أطل عليكم
        ولكن أعتقد أن العلماء أكرمهم الله اهتموا بالوقفات النبوية حيث أن رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم - ماكان ليقف إلا في موضع كان فيه المعنى أتم وأكمل عليه الصلاة والسلام أسأل الله تعالى أن يسقينا من حوضه ويجمعنا به صلى الله عليه وسلم
        التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 03-10-2012, 04:31 PM.
        أسأل الله تعالى أن يعفو عني ويغفر لي ولجميع المسلمين
        أرجو من الجميع أن يسامحني على تقصيري في المراقبة على قسم التجويد

        تعليق


        • #19
          رد: دروس في التجويد

          جزاكم الله خيرا على المعلومات القيمة وجعلها في ميزان حسناتكم ولا يوجد اطالة في العلم والافادة بل هذا ما نرجوه ونتمناه من جميع المشاركين حتى يفيدوا ويستفيدوا.
          والآن مع درس جديد من احكام النون الساكنة:
          أحكام الإدغام


          الإدغام بغنة

          الإدغام بلا غنة

          استثناءات



          تعريفه : تقدم تعريف الإدغام في الفصل السابق.
          حروفه : تُدغم النون الساكنة والتنوين في ستة حروف مجموعة في كلمة (يرملون)
          أقسامه : قسمان إدغام بغنة وإدغام بلا غنة.



          إدغام بغنة
          يكون الإدغام بغنة إذا وقع بعد النون الساكنة أو التنوين أحد حروف كلمة (ينمو).
          وهو على قسمين: إدغام كامل بغنة وإدغام ناقص بغنة
          إدغام كامل بغنة: له حرفان الميم والنون. والغنة الباقية عند إدغام النون الساكنة أو التنوين في هذين الحرفين تكون للحرف المدغم فيه ولهذا كان الإدغام كاملا. ومثال ذلك:
          - النون الساكنة مع النون
          ﴿وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّـفْعِهِمَا﴾ (البقرة 219) (المثال الأول)
          - التنوين مع النون
          ﴿وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّـاعِمَةٌ﴾ (الغاشية 8) (المثال الثاني)
          - النون الساكنة مع الميم
          ﴿وَيُسْقَى مِن مَّـاء صَدِيدٍ﴾ (ابراهيم 16) (المثال الثالث)
          - التنوين مع الميم
          ﴿وَلَيَكُونـاًمِّنَ الصَّاغِرِينَ﴾ (يوسف 32) (المثال الرابع) هذه نون التوكيد وليست تنوينا ولكنها تأخذ حكم التنوين من حيث الإدغام.
          ملاحظة: عند الإدغام بغنة يجب مدها مقدار حركتين كما هو مبين في مبحث المدود.
          إدغام ناقص بغنة: له حرفان الواو والياء. والإدغام ناقص هنا لأن الغنة الباقية صفة للحرف المدغم. ومثال ذلك:
          - النون الساكنة و التنوين مع الواو
          ﴿وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ﴾ (البقرة 107) (المثال الخامس) في هذا المثال إدغام للنون الساكنة في الواو في ﴿مِن وَلِيٍّ﴾ وإدغام للتنوين في الواو ﴿وَلِيٍّ وَلاَ
          - النون الساكنة والتنوين مع الياء
          ﴿فَمَن يَـعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ﴾ (الزلزلة 7) (المثال السادس) في هذا المثال إدغام للنون الساكنة في الياء في كلمة ﴿فَمَن يَـعْمَلْ﴾ وإدغام للتنوين في الياء ﴿خَيْراً يَرَهُ


          إدغام بلا غنة
          يكون الإدغام بلا غنة إذا وقع بعد النون الساكنة أو التنوين لام أو راء. وإدغام النون الساكنة والتنوين في هذين الحرفين إدغام كامل.
          - النون الساكنة مع اللام
          ﴿وَيُؤْتِ مِن لَّـدُنْهُ أَجْراً عَظِيماً﴾ (النساء 40) (المثال السابع)
          - التنوين مع اللام
          ﴿هُدًى لِّـلْمُتَّقِينَ﴾ (البقرة 2) (المثال الثامن)
          - النون الساكنة مع الراء
          ﴿أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ﴾ (البقرة 5) (المثال التاسع)
          - التنوين مع الراء
          ﴿إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾ (البقرة 173) (المثال العاشر)


          استثناءات
          1. يُشترط في الإدغام أن يكون الحرف المدغم والحرف المدغم فيه في كلمتين مختلفتين. فإذا التقيا في كلمة واحدة وجب الإظهار ويسمى إظهارا مطلقا. وفي القرآن أربع مواضع التقت فيها النون الساكنة بأحد حروف الإدغام في وسط الكلمة وهي: دنيا، صنوان، قنوان، بنيان (المثال الحادي عشر).
          2. يُستثنى من قواعد إدغام النون الساكنة والتنوين:
          - قوله تعالى ﴿يس * وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ﴾ (يس 1-2) (المثال الثاني عشر) عند الوصل.
          - وقوله ﴿نوَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ﴾ (القلم 1) (المثال الثالث عشر) عند الوصل.
          وفي هذين الموضعين أظهر حفص النون في هجاء حرفي السيـن (من يس) والنون، كما روي ذلك من طريق الشاطبية.
          3. سبق الكلام في مبحث الإدغام حول هجاء فواتح سورتي الشعراء والقصص ﴿طسم﴾ ورأينا أن حفصا أدغم نون السين في الميم. راجع مبحث الإدغام باب إدغام المتقاربين.
          4. يستثنى أيضا من هذا،كما رأينا في باب إدغام المتقاربين، قوله تعالى: ﴿وَقِيلَ مَنْسرَاقٍ﴾ (القيامة 27) بسبب السكت الواجب على نون "من".
          5. عند الوقف على الميم والنون بالسكون يجب إظهارهما إظهارا مطلقا

          اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
          اللهم اهدنا واهدي بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى
          اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين وانصر اخواننا المجاهدين في فلسطين وسوريا ولا تنسوهم بالدعاء
          اللهم اجعل اعمالنا خالصة لوجهك الكريم
          اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما
          لا تنسونا من صالح دعائكم
          التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 03-10-2012, 04:32 PM. سبب آخر: التنسيق وتصحيح بعض الاخطاء الكتابية, بارك الله فيكم
          قال تعالى(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء،رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) قال تعالى(وَﻗُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغيرًا) موقع مداد

          تعليق


          • #20
            رد: دروس في التجويد

            جزاكم الله خيرا

            دلالة الإدغام في المصحف

            النون الساكنة
            1- تعرية الحرف الأول يعني النون من علامة السكون مع تشديد الثاني فيدل على إدغام الأول في الثاني إدغاما كاملا مثل ( من نّعمةٍ ) ( من مّال)

            2- تعرية الأول مع عدم تشديد الثاني وبتحريكه بأي حركة أخرى يدل على إدغامه إدغاما ناقصا مثل ( من يقول ) ( من وال )

            من كتاب ( منن الرحمن في علوم وتجويد القرآن )

            أما في التنوين :
            1- تتابع التنوين بمعنى أن الحركة الأولى من التنوين تتبع الثانية في الكتابة مع تشديد الحرف الثاني يدل على الإدغام الكامل مثل ( خشبٌ مّسندة )

            2- تتابعهما مع عدم التشديد الثاني يدل على إدغامه إدغاما ناقصا مثل ( وجوهٌ يومئذ)
            فتتابع الحركتين بمنزلة تعرية السكون عن الحرف

            قال عن الإدغام في الحلية :

            والثاني إدغام بستة أتت

            في يرملون عندهم قد ثبت

            لكنها قسمان قسم أُدغما

            فيه بغنة ينمو عُلما

            إلا إذا كان بكلمة فلا

            تدغم كدنيا ثم صنوان تلا

            وحرفي القلم ويس أظهرا

            وسم كُلا مطلقا لتظفرا

            والثان إدغام بغير غنة

            في اللام والرا ثم كررنّه

            واللفظ بالحرفين حرفا واحدا

            مشددا بالثان إدغام بدا

            من كتاب ( منن الرحمن في علوم وتجويد القرآن )
            التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 03-10-2012, 04:33 PM.
            أسأل الله تعالى أن يعفو عني ويغفر لي ولجميع المسلمين
            أرجو من الجميع أن يسامحني على تقصيري في المراقبة على قسم التجويد

            تعليق


            • #21
              رد: دروس في التجويد

              المشاركة الأصلية بواسطة شيرين ياسين مشاهدة المشاركة
              أختي العزيزة( يقيني بربي يقيني) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا مخارج الحروف مما اتفق عليه القراء أي رواية ورش عن نافع أو حفص عن عاصم لا يختلفوا في مخارج الحروف بل الإختلافات في أمور أخرى يعرفها أهل هذا الفن وأعتقد أن الأخ أحمد سيكمل دروس أحكام التجويد برواية حفص عن عاصم والجواب عند حضرته جزاه الله خيرا وجزاك أختي الله خير الجزاء
              جزاك الله خيرا اختي الفاضلة
              شكراااا جزيلا لك
              وفقك الله لكل خير

              تعليق


              • #22
                رد: دروس في التجويد

                [QUOTE=احمد محمد حجازي;1060367855]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                اخواني في الله احبكم جميعا في الله جمعنا الله جميعا في الجنة
                [FONT=Traditional Arabic][SIZE=6]قبل ان ابدأ في الدرس الثاني اود ان اشكر جميع من شارك في الموضوع وافاد واستفاد كما اشكر اختي في الله شيرين حيث اوضحت نقطة كنت قد نسيت ان اذكرها في البداية وهي ان الدروس التجويد هذه هي برواية حفص عن عاصم حيث انها الرواية الاشهر والمتداولة في معظم الدول وخاصة في مصر اما بالنسبة لسؤال اختي في الله يقيني فأولا احب ان اوضح ان المخارج حسب علمي تقريبا واحده في جميع الدروس التجويد كما افادت اختنا في الله شيرين اما اذا كنتي تريدي دروس في رواية ورش فساحاول ان افيدك فيها اذا اردتي او ارجع الى شيوخنا الذين ناخذ معهم دروس التجويد للاستفسار لكي اذا اردتي الاستفسار او الانتفاع بهذه الرواية ان شاء

                اها فعلا المخارج واحدة في جميع الدروس وانا ادرس في المسجد بروايةورش الا انا في بعض الاوقات ضاعت مني درووووووس واريد فقط الاسترجاع
                بارك الله فيك اخي الفاضل وجزاك خيراااا
                ان شاء الله لو هناك من يفيدنا اكون جد سعيدة بذلك
                بارك الله في ونفع بك

                تعليق


                • #23
                  رد: دروس في التجويد

                  المشاركة الأصلية بواسطة يقيني بربي يقيني مشاهدة المشاركة
                  جزاك الله خيرا اختي الفاضلة
                  شكراااا جزيلا لك
                  وفقك الله لكل خير


                  وجزاك الله خيرا أختنا الكريمة ووفقك الله لما يحب ويرضى
                  أسأل الله تعالى أن يعفو عني ويغفر لي ولجميع المسلمين
                  أرجو من الجميع أن يسامحني على تقصيري في المراقبة على قسم التجويد

                  تعليق


                  • #24
                    رد: دروس في التجويد

                    جزاكم الله اخواني الكرام جميعا على الافادة والاستفادة والدروس النافعة إن شاء الله ولكني احزن كثيرا لاني اجد المشاركات مقتصرة تقريبا على المشرفين والمراقبين في معظم الاقسام بالمنتدى حتى في هذا القسم ذو الافادة العظيمة في الدين
                    وأود ان اشكر اختي في الله حيث انها تضيف معلومات قيمة لهذه الدروس وتثريها بمشاركتها هي وجميع الموضوعات الاخرى بهذا القسم على ما اعتقد ولكني اريد ان يشارك الجميع ويستفيد اما بالنسبة لاختي يقيني فسأحاول ان شاء الله ان اجد لها روابط تعينها على الدروس الخاصة برواية ورش إن شاء الله وارجو ان لا تنسونا من صالح دعائكم جميعا بظهر الغيب فدعاء ظهر الغيب مقبول ان شاء الله
                    قال تعالى(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء،رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) قال تعالى(وَﻗُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغيرًا) موقع مداد

                    تعليق


                    • #25
                      رد: دروس في التجويد


                      الإقلاب
                      لغة : تحويل الشيء عن وجهه.
                      اصطلاحا : تحويل النون الساكنة أو التنوين ميما مخفاة بغنة إذا وقع بعدها حرف الباء.
                      ويتم إخفاء الميم المنقلبة عن النون بترك فرجة خفيفة بين الشفتين وعدم الشد عليهما. كما يجب مد الغنة بعد الإقلاب مقدار حركتين.
                      أمثلة : قد يكون الإقلاب في كلمة واحدة وقد يكون في كلمتين.
                      - ﴿أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَـنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَـعْدِ مُوسَى ﴾ (البقرة 246) (المثال الأول).
                      - ﴿كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنـبَـتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنـبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ﴾ (البقرة 261) (المثال الثاني).
                      - ﴿ذَلِكَ مِنْ أَنبَـاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيكَ﴾ (آل عمران 44) (المثال الثالث).
                      - ﴿وَاللّهُ بَصِيـرٌ بِالْعِبَادِ﴾ (آل عمران 15) (المثال الرابع).
                      - ﴿ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِـالظَّالِمِينَ﴾ (البقرة 246) (المثال الخامس).
                      - ﴿كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعاًبِـالنَّاصِيَةِ﴾ (العلق 15) (المثال السادس) وهذه نون التوكيد وليست تنوينا ولكنها تأخذ حكم التنوين في الإقلاب.
                      ضبط الإقلاب في المصاحف
                      يُشار إلى الإقلاب في رسم المصاحف بوضع ميم صغيرة فوق النون الساكنة التي بعدها باء إشارة إلى قلبها ميما نحو:
                      أما بالنسبة للتنوين فترسم حركة واحدة من الحركتين متبوعة بميم صغيرة نحو:
                      اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين وانصر اخواننا في فلسطين وسوريا لا تنسوهم دائما بدعائكم
                      اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
                      اللهم اهدنا واهدي بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى
                      اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما
                      لا تنسونا من صالح دعائكم
                      التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 03-10-2012, 04:36 PM. سبب آخر: التنسيق وتصحيح بعض الاخطاء الكتابية وحذف رابط مخالف, بارك الله فيكم
                      قال تعالى(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء،رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) قال تعالى(وَﻗُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغيرًا) موقع مداد

                      تعليق


                      • #26
                        رد: دروس في التجويد

                        جزاكم الله خيرا ومتابعين معكم
                        التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 03-10-2012, 04:37 PM.
                        أسأل الله تعالى أن يعفو عني ويغفر لي ولجميع المسلمين
                        أرجو من الجميع أن يسامحني على تقصيري في المراقبة على قسم التجويد

                        تعليق


                        • #27
                          رد: دروس في التجويد

                          ماشاء الله أخانا الفاضل محمد
                          أريد من حضرتك إعادة رفع الصور التي بالموضوع بارك الله فيكم
                          التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 03-10-2012, 04:37 PM.

                          تعليق


                          • #28
                            رد: دروس في التجويد

                            جزاكم الله خيرا اخي الكريم ولكني اضع الصور فعلا ولكن لا اعرف لما لا تظهر
                            قال تعالى(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء،رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) قال تعالى(وَﻗُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغيرًا) موقع مداد

                            تعليق


                            • #29
                              رد: دروس في التجويد

                              جزاكم الله خيرا واضيف ههنا بالنسبة للاخوة المشاركين اني قد كتبت موضوع بعنوان فلا تدري اي حسنة تدخلك الجنة وهو يتكلم على انك لا تستهين باصغر الحسنات فمن الممكن ان تدل فقط على خير فيدخلك الله به الجنة ولا اكبر توضيحا من مثال الرجل الذي سقى كلب عطشان فشكر الله له فادخله به الجنة.
                              والمثال السابق اخواني فقط لاقول لكم انه ربما تضيف انت معلومة بسيطة ينتفع بها جميع من يدخل وتكون العلم المنتفع به الذي ذكره رسول الله في حديثه او تكتب موضوع ينتفع به المسلمين جميعا ويهدي به الله شخصا فيكون في ميزان حسناتك الى يوم القيامة مع استمراره في التداول بين الناس وانتفاع الاشخاص به حتى بعد مماتك
                              فبادروا الى الخيرات اخواني الكرام وشاركوا واضيفوا معلومات واثروا المواضيع واكتبوا مواضيع جديدة تكون في ميزان حسناتكم
                              اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين وانصر اخواننا في سوريا وفلسطين ولا تنسوهم بالدعاء
                              اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
                              اللهم اهدنا واهدي بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى
                              التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 03-10-2012, 04:39 PM.
                              قال تعالى(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء،رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) قال تعالى(وَﻗُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغيرًا) موقع مداد

                              تعليق


                              • #30
                                رد: دروس في التجويد

                                ما أحلى واجمل ان تجد من يستمع إليك وانت ترتل القرآن ترتيلا وتجده يخشع قلبه ويتدبر ايات الله كل هذا بسبب ترتيلك للقرآن واحكام التجويد وحسن قراءتك للقرآن واذا من الله عليك بصوت جميل فما اجمل ان يستمع اليك الاشخاص الذين حولك فقد ورد ان النبي صلى الله عليه وسلم مر بأبي موسى الاشعري وهو يتلوا القرآن فاخذ يستمع اليه وفي اليوم التالي قال له الرسول صلى الله عليه وسلم لقد اوتيت مزمارا من مزامير داود عليه السلام تخيل اخي الكريم ان تتلو القرآن وتكون سببا في بكاء شخص لتدبره ايات القرآن ويكون هذا في ميزان حسناتك يوم القيامة حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم عينان لا تمسمها النار يوم القيامة عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله تخيل اخي الكريم ان يكون في ميزان حسناتك يوم القيامة عين بكت من خشية الله لتدبرها أيات الله من تلاوتك وحسن قراءتك للقرآن
                                والان اخواني الكرام مع درس جديد من دروس التجويد نفعنا الله به وبكم
                                الإخفاء
                                لغة: الستر.
                                اصطلاحا: النطق بالنون اساكنة أو التنوين على صفة بين الإظهار والإدغام مع مراعاة بقاء الغنة في الحرف المخفي.
                                حروفه: خمسة عشر حرفا مجموعة في أوائل كلمات البيت التالي:
                                صف ذا ثـنا كم جاد شخص قد سـما
                                دم طيبا زد فـي تقى ضـع ظـالما
                                أداء الإخفاء: عند إخفاء النون الساكنة أو التنوين يتحول مخرج النون من طرف اللسان (مع لثة الأسنان العليا) إلى قرب مخرج حرف الإخفاء. أي أن القارئ يجعل طرف لسانه مبتعدا قليلا عن لثة الأسنان العليا.
                                كما يُراعى أيضا مد الغنة مقدار حركتين، وتفخيمها –أي الغنة- إذا كان حرف الإخفاء مفخما نحو ﴿إِنَّهُ كَانَ مَنْصُوراً﴾ (الإسراء 33) (المثال الأول) وترقيقها إذا كان حرف الإخفاء مرققا مثل ﴿إِنَّ لَدَيْنَا أَنكَـالاً وَجَحِيماً﴾ (المزمل 12) (المثال الثاني).
                                هذا ويجب الاحتراز من تحويل الغنة إلى حرف مد كنطق كلمة "كـنـتم" هكذا: "كونـتم" وهذا خطأ.
                                أمثلة: قد تجتمع النون الساكنة مع حرف الإخفاء في كلمة واحدة وقد يكونان في كلمتين مختلفتين.
                                - ﴿ وَأَمَّا عَادٌ فَـأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَـاتِيَةٍ﴾ (الحاقة 6) (المثال الثالث)
                                - ﴿مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَنـاً فَـيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً ﴾ (البقرة 245) (المثال الرابع)
                                - ﴿وَلَئِنْ أَذَقْنَا الإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُـمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَؤُوسٌ كَـفُورٌ﴾ (هود 9) (المثال الخامس)
                                - ﴿وَقَالُواْ لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنزَلْنَا مَلَكاً لَّقُضِيَ الأمْرُ ثُمَّ لاَ يُنظَرُونَ﴾ (الأنعام 8) (المثال السادس)
                                - ﴿هَذَا يَوْمُ لَا يَنطِـقُونَ﴾ (المرسلات 35) (المثال السابع)
                                - ﴿فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ (البقرة 22) (المثال الثامن)
                                - ﴿وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ﴾ (آل عمران 144) (المثال التاسع)
                                - ﴿وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ﴾ (البقرة 50) (المثال العاشر)
                                - ﴿لَن تَـنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُـنفِـقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ﴾ (آل عمران 92) (المثال الحادي عشر)
                                - ﴿اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً﴾ (الروم 54) (المثال الثاني عشر)
                                ضبط الإخفاء في المصاحف
                                يراعى في ضبط المصاحف تعرية الحرف المخفي من علامة السكون بالنسبة للنون الساكنة وتتابع الحركتين بالنسبة للتنوين (انظر بعض الأمثلة بالرسم العثماني).
                                اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما
                                اللهم اهدنا واهدي بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى
                                اللهم اعننا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
                                اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين وانصر اخواننا في سوريا وفلسطين ولا تنسوهم بالدعاء
                                :
                                التعديل الأخير تم بواسطة شيرين ياسين; الساعة 27-03-2012, 12:52 AM.
                                قال تعالى(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء،رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) قال تعالى(وَﻗُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغيرًا) موقع مداد

                                تعليق

                                يعمل...
                                X