إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

    المشاركة الأصلية بواسطة أبو البراء الشامي مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله
    جزاكم الله خير الجزاء
    بارك الله فيكم ولكم بمثله إن شاء الله
    قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

    تعليق


    • #62
      رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

      منذ أن عرفت متألق أخي ابراهيم
      بارك الله فيك
      وجزاكم الله خيرا
      لك مني أجمل تحية

      تعليق


      • #63
        رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)


        تعليق


        • #64
          رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

          المشاركة الأصلية بواسطة محمدعبدالجواد مشاهدة المشاركة
          منذ أن عرفت متألق أخي ابراهيم
          بارك الله فيك
          وجزاكم الله خيرا
          لك مني أجمل تحية
          جزاك الله خيرا أخي محمد
          وانا منذ أن عرفتك ردودك طيبه وكلامك يدل علي حسن خلقك
          أحسبك كذلك والله حسيبك
          أحبك في الله
          وأعانك الله علي الرقابه في الأقسام العلميه فهي مسؤوليه كبيره جدا

          المشاركة الأصلية بواسطة أنور علي مشاهدة المشاركة

          جزاك الله خيرا
          قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

          تعليق


          • #65
            رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            جزاك الله خير الجزاء عنا اخي الحبيب
            متابع معكم بإذن الله

            قال الحسن البصري - رحمه الله :
            استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
            [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


            تعليق


            • #66
              رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)


              الفتوي *(19)* جزء1

              السؤال

              ما حكم قول: صوت القارئ الفلاني أفضل من القارئ الفلاني، بل يوجد بينهما فرق كبير في الصوت فأنا أرتاح للقارئ الفلاني ولا أرتاح للقارئ الآخر؟ أفتوني جزاكم الله خيرا.
              الجواب
              الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
              فينبغي لمستمع القرآن الكريم أن يكون جل تركيزه على التدبر والتفهم لما يتلى، ويشعر نفسه بأنه مخاطب بأوامر القرآن ونواهيه لينتفع، ولو رغب في الاستماع لقراءة شخص معين، أو استحسن قراءة بعض القراء دون البعض، أو كان يرتاح لقارئ دون آخر فلا شيء عليه في ذلك، بل ذكر أهل العلم أن طلب القراءة من حسن الصوت جائز مستحسن، للأحاديث الدالة على ذلك، ففي دليل الفالحين لابن علان عند الكلام على ما روي عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ من أن النبي صلى الله عليه وسلم طلب منه أن يقرأ عليه القرآن، قال ابن علان: هو دليل طلب القراءة من حسن الصوت. انتهى.
              أما القول بأن صوت القارئ الفلاني أفضل أو أحسن من صوت فلان فالظاهرأنه مما لا ينبغي إن كان لغير حاجة، ويخشى أن يكون غيبة، فقد ذكر عن بعض السلف كراهة المفاضلة بين العالم الفلاني والعالم الفلاني، ففي ربيع الأبرار عند ذكر مناقب أبي حنيفة ـ رحمه الله تعالى ـ قال: وكان يكره إذا كان عالمان في قبيلة أن يفضل أحدهما على الآخر، ومر بابن سيرين طبيبان ذميان، فقيل له أيهما أطب؟ فقال أخاف أن تكون غيبة. انتهى.
              والله أعلم.




              مركز الفتوي _إسلام ويب



              قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

              تعليق


              • #67
                رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

                الفتوي *(20)* جزء1

                السؤال

                أرجو من حضرتكم الإفادة -هل يجوز لنا كتابه أسمائنا في بدايه المصاحف أو في نهايتها لأني سمعت أنه لا يجوز؟ ولكم جزيل الشكر
                الجواب

                الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

                فكتابة الأسماء في بداية المصاحف أو نهايتها، يختلف حكمها بحسب اختلاف قصد الكاتب، فهي جائزة إذا قصد الكاتب بها تعريف نسخته التي كتبها أو التي يملكها، لأنه لا يوجد ما يمنع ذلك، ولأن ذلك وجد في المصاحف المخطوطة ولم ينكره أحد -فيما نعلم- أما إذا قصد الكاتب لاسمه الرياء والسمعة أو طلب محمدة الناس والثناء عليه، فهذا لا يجوز له كتابة اسمه، لأن كتابته له وسيلة إلى محرم، والوسائل لها حكم المقاصد.
                وبعض الناس يطبع المصاحف على نفقته أو يكتبها بخطه، ثم يوقفه ليقرأ الناس منها، ويكتب اسمه عليه طالباً من القارئين الدعاء له، وهذا أيضاً مما لا نعلم مانعاً منه، ما دام قصد الكاتب صحيحاً، والأولى له أن يترك ذلك، لأنه يخشى أن يجر إلى بعض ما تقدم من رياء ونحوه.
                والله أعلم.


                مركز الفتوي _إسلام ويب

                قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

                تعليق


                • #68
                  رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  أحسنت أخي الحبيب أحسن الله إليك
                  موضوع صار له أهميته الثابته
                  وصار الموضوع مرجعاً لي في أمور كثيرة
                  بارك الله فيك

                  قال الحسن البصري - رحمه الله :
                  استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                  [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                  تعليق


                  • #69
                    رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    أحسنت أخي الحبيب أحسن الله إليك
                    موضوع صار له أهميته الثابته
                    وصار الموضوع مرجعاً لي في أمور كثيرة
                    بارك الله فيك

                    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                    بشركم الله بالخير دائما
                    والله سعدت كثيرا بهذا الكلام
                    قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

                    تعليق


                    • #70
                      رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

                      الفتوي *(21)* جزء1
                      السؤال
                      لو كنا في حافلة، وأسمعت نفسي أو من بجواري قراءتي للقرآن، وبين الحين والآخر تصدر نغمات جوالات الراكبين معنا، وقد لا تصدر وأغلبها موسيقى. هل يدخل ذلك في رفع الصوت بالقرآن المنهي عنه؟
                      الجواب
                      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
                      فإن كنت تقرأ القرآن في جو طبيعي فلا يضرك ما لو رن جوال عند بعض الناس؛ لأن منع هذا ليس بوسعك، والله لا يكلف نفسا إلا وسعها. والمتصلون قد يتصلون من وقت لآخر من دون أن تعلم عنهم شيئا.
                      ولكنه لو أمكنك مناصحة أصحاب الجوالات ليجعلوا تنبيه الصوت عندهم غير موسيقي، وأن يخفضوا الصوت إذا رن الجهاز في المكان الذي يقرأ به القرآن، فهذا مطلوب شرعا.
                      والله أعلم.




                      مركز الفتوي _إسلام ويب
                      قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

                      تعليق


                      • #71
                        رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

                        الفتوي *(22)* جزء1
                        السؤال
                        سؤالي عن شخص يفتح إذاعة القرآن الكريم في المكتب وهو غير موجود وبصوت عال، مع العلم أن المكتب به أجناس غير مسلمة؟

                        الإجابــة


                        الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
                        فلا ينبغي تشغيل القرآن الكريم إلا حيث يستمع إلى التلاوة، لأن في تشغيله مع الإعراض عنه وعدم الاستماع إليه إشعارا بامتهانه وهذا مما لا ينبغي، وقد نبه العلماء على نحو هذا.
                        قال في كشاف القناع: وكره ابن عقيل القراءة في الأسواق يصيح أهلها فيها بالنداء والبيع. قال في الفنون قال حنبل كثير من أقوال وأفعال يخرج مخرج الطاعات عند العامة وهي مآثم عند العلماء مثل القراءة في الأسواق يصيح فيها أهل الأسواق بالنداء والبيع، ولا أهل السوق يمكنهم الاستماع، وذلك امتهان. كذا قال، ويتوجه احتمال يكره. قاله في الفروع. فيعلم منه أن قول ابن عقيل التحريم. انتهى.
                        وقال الشيخ العثيمين رحمه الله: ليس من الآداب أن يتلى كتاب الله ولو بواسطة الشريط وأنت متغافل عنه ، لقول الله تبارك وتعالى: ( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا ) الأعراف/20 ، فلذلك نقول: إن كنت متفرغاً لاستماعه فاستمع، وإن كنت مشغولاً فلا تفتحه. انتهى.
                        وعليه، فإن كان يوجد بهذا المكتب من يستمع للقراءة فلا حرج فيما يفعله هذا الرجل، ولا يضر وجود غير المسلمين بالمكتب، وأما إن كان جميع من بالمكتب يلهون عن استماع القرآن ويشتغلون بما هم فيه فلا ينبغي تشغيل القرآن والحال هذه.
                        والله أعلم.




                        مركز الفتوي _إسلام ويب

                        قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

                        تعليق


                        • #72
                          رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

                          الفتوي *(23)* جزء1

                          السؤال

                          أنا امرأة لي أطفال ووقتي لايسمح أن أجلس وأقرأ القرآن فما الحكم في أن أفتح جهاز التسجيل مع العلم بأنني قد لا أكون صامتة وأكون متحركة لإنجاز مهام بالمنزل؟


                          الجواب

                          الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

                          فما تفعلينه من الاستماع إلى القران من المسجل عند قيامك بأعمال المنزل أمر حسن ‏تؤجرين عليه إن شاء الله، وقد قال صلى الله عليه وسلم: " إني أحب أن أسمعه -يعني ‏القرآن- من غيري" رواه البخاري ومسلم. ولا يشترط لسماع القرآن أن تكوني متوقفة ‏عن الحركة.‏
                          والله أعلم.‏






                          مركز الفتوي _إسلام ويب
                          قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

                          تعليق


                          • #73
                            رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

                            جزاك الله كل خير أخي الطنبولي
                            على هذا الموضوع المتجدد والقيم
                            والذي يثرينا بالمعلومات القيمة
                            والتي تخص القرآن الكريم
                            أسأل الله لك التوفيق والسداد
                            بارك الله فيك

                            قال الحسن البصري - رحمه الله :
                            استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                            [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                            تعليق


                            • #74
                              رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)


                              جزااااكم الله عنا خير الجزاء علي الطرح الطيب والموضوع الجميل
                              اللهم صل علي محمد وعلي آل محمد كما صليت إبراهيم وآل إبراهيم
                              اللهم بارك علي محمد وعلي آل محمد كما باركت إبراهيم وآل إبراهيم
                              وجعلنا الله وإياكم ممن يناديهم المنادي يوم القيامه:
                              لكم النعيم سرمدا ... تحيون ولا تموتون أبدا ...
                              تصحون ولا تمرضون أبدا
                              تنعمون ولا تبتئسون أبدا
                              يحل عليكم رضوان ربكم ولا يسخط عليكم أبدا
                              اللهم آآآآآآآآآآمين يارب العالمين ...

                              تعليق


                              • #75
                                رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

                                جزاكم الله خيرا جميعا
                                واعذروني علي عدم اهتمامي بالموضوع فدخولي متقطع
                                الله المستعان
                                قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

                                تعليق

                                يعمل...
                                X