إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

    جزاكم الله خيراً ونفع الله بكل ماتقدموه
    وفقكم الله.

    أسأل الله ذلك
    أنا أريد إن أبدأ في جزء جديد بجانب هذا الجزء
    لتكون الفائده أكبر
    وبالنسبه للفهرس سيصبح مختلط وكبير فأرشح أن يكون هناك لكل جزء من الفتاوي
    مشاركه يتم تجميع فيها الفتاوي المندرجه تحت هذا الجزء ويتم وضع فقط رابط المشاركه تحت الفهرس وهكذا مع كل جزء وبالتالي فهرس الفتاوي يعتبر فهرس للأجزاء فقط وبذلك لن يطول الموضوع
    وفي النهايه الأمر إليكم لو لديكم تنسيق اّخر
    أنتظر الرد قبل أن أبدأ في جزء جديد

    قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

    تعليق


    • #47
      رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

      جزاك الله خيرا
      الحمد لله رب العالمين
      إنا لله و إنا إليه راجعون وفاة أحد المصلين اسمه(عبد اللطيف) (ادعوا له )
      اللهم اغفر لإبراهيم و لأبا أحمد و لجميع موتى المسلمين


      تعليق


      • #48
        رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

        جزاك الله خيرا
        وإياكم بارك الله فيكم
        قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

        تعليق


        • #49
          رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

          الفتوي *(12)* جزء1
          السؤال
          ما هي الآداب الواجبة في شأن تعظيم المصحف الشريف؟



          الإجابــة
          الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
          فإن ما بين دفتي المصحف كلام الله تعالى يجب على المسلم تعظيمه وتبجيله واحترامه، وصونه عن كل ما يتنافي مع ذلك؛ قال الله تعالى: ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ. (الحج: 30). وقال تعالى: ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ (الحج: 32).
          قال الإمام النووي في التبيان: وأجمعت الأمة على وجوب تعظيم القرآن على الإطلاق وتنزيهه وصيانته.
          ومن ذلك وضعه في مكان مرتفع عن مكان الجلوس العادي ولو كان نظيفا طاهرا، ومنه ضبط كتابته وتحسين خطه وتجويد تلاوته..
          وقد أجمل القرطبي رحمه الله تعالى في مقدمة تفسيره صورًا من تعظيم القرآن الكريم رعاية لحرمته وقدسيته، فقال: ومن حرمته إذا وضع المصحف أن لا يتركه منشورًا، وألاّ يضع فوقه شيئًا من الكتب، حتى يكون أبدًا عاليًا لسائر الكتب علمًا كان أو غيره، ومن حرمته أن يضعه في حجره إذا قرأه، أو على شيء بين يديه، ولا يضعه على الأرض. ومن حرمته ألاّ يمحوه من اللوح بالبصاق، ولكن يغسله بالماء، ومن حرمته ألا يخلي يوماً من أيامه من النظر في المصحف مرة ، وكان أبو موسى يقول: إني لأستحي ألا أنظر كل يوم في عهد ربي مرة . ومن حرمته أن يعطي عينيه حظهما منه ، فإن العين تؤدي إلى النفس... ومن حرمته أن لا يتوسّد المصحف، ولا يعتمد عليه، ولا يرمي به إلى صاحبه إذا أراد أن يناوله ... ومن حرمته أن لا يكتب على الأرض.. وقد وصفه الله بأنه في كتاب مكنون، لا يمسه إلاّ المطهرون.
          والله أعلم.


          مركز الفتوي_إسلام ويب

          الملفات المرفقة
          قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

          تعليق


          • #50
            رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

            الفتوي *(13)* جزء1
            السؤال
            هل يجوز وضع القرآن تحت رأس الطفل?

            الإجابــة
            الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

            فالواجب أن يصان القرآن الكريم عن وضعه تحت رأس الطفل أو غيره، لما في ذلك من الإهانة والامتهان والابتذال له وتعريضه للعبث ونحو ذلك، بل الواجب على كل مسلم تكريم القرآن الكريم وصيانته وحفظه عن كل ما يتنافى مع شرفه ورفعته.
            قال الإمام النووي: وأجمعت الأمة على وجوب تعظيم القرآن على الإطلاق وتنزيهه وصيانته.
            وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: ويجب احترام القرآن حيث كتب، وتحرم كتابته حيث يهان ببول حيوان أو جلوس عليه إجماعاً. انتهى
            والله أعلم.



            مركز الفتوي_إسلام ويب
            قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

            تعليق


            • #51
              رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              جزاك الله عنا كل خير أخي إبراهيم الطنبولي
              أبدعت وأحسنت أحسن الله إليك ونفع بك
              جعلنا الله واياك من أهل القرءان ورزقنا تدبره والعمل به
              بارك الله بعلمك وعمرك ونفعنا بك
              جزاك الله خير الجزاء
              واسعدك الله في الدارين
              واثابك اعالي الجنان

              بوركت يا إبني الحبيب


              قال الحسن البصري - رحمه الله :
              استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
              [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


              تعليق


              • #52
                رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                جزاك الله عنا كل خير أخي إبراهيم الطنبولي
                أبدعت وأحسنت أحسن الله إليك ونفع بك
                جعلنا الله واياك من أهل القرءان ورزقنا تدبره والعمل به
                بارك الله بعلمك وعمرك ونفعنا بك
                جزاك الله خير الجزاء
                واسعدك الله في الدارين
                واثابك اعالي الجنان

                بوركت يا إبني الحبيب
                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                بارك الله فيكم والدنا الحبيب
                نشكركم علي طيب كلامكم وجميل دعائكم
                قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

                تعليق


                • #53
                  رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

                  الفتوي *(14)* جزء1
                  السؤال: أحسن الله إليكم هذه رسالة من المستمع (شخص ما) يقول هل يثاب الإنسان الذي يقرأ القرآن ولو لم يفهم معانية؟

                  الجواب

                  الشيخ: القرآن الكريم مبارك كما قال الله تعالى (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ) فالإنسان مأجور على قراءته سواء فهم معناه أم لم يفهم ولكن لا ينبغي للمؤمن أن يقرأ قرآناً مكلفاً بالعمل به بدون أن يفهم معناه فالإنسان لو أراد أن يتعلم الطب مثلاً ودرس كتب الطب فإنه لا يمكن أن يستفيد منها حتى يعرف معناها وتشرح له بل هو يحرص كل الحرص على أن يفهم معناها من أجل أن يطبقها فما بالك بكتاب الله سبحانه وتعالى الذي هو شفاء لما في الصدور وموعظة للناس أن يقرأه الإنسان بدون تدبر وبدون فهم لمعناه ولهذا كان الصحابة رضي الله عنهم لا يتجاوزن عشر آيات حتى يتعلموها وما فيها من العلم والعمل فتعلموا القرآن والعلم والعمل جميعاً فالإنسان مثاب ومأجور على قراءة القرآن سواء فهم معناه أم لم يفهم ولكن ينبغي له أن يحرص كل الحرص على فهم معناه وأن يتلقى هذا المعنى من العلماء الموثوقين في علمهم وأماناتهم فإن لم يتيسر له عالم يفهمه المعنى فليرجع إلى كتب التفسير الموثوقة مثل تفسير ابن جرير وتفسير ابن كثير وغيرهما من التفاسير التي تعتني بالتفسير الأثري المروي عن الصحابة والتابعين رضي الله عنهم.

                  فتاوي نور علي الدرب للشيخ بن عثيمين رحمه الله
                  قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

                  تعليق


                  • #54
                    رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    جزيتم خيراا ونفع الله بنا وبكم
                    وجعلنا الله واياكم ممن حفظوا كتابه وعملوا به ..ءآآمين

                    تعليق


                    • #55
                      رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      جزيتم خيراا ونفع الله بنا وبكم
                      وجعلنا الله واياكم ممن حفظوا كتابه وعملوا به ..ءآآمين
                      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      بارك الله فيكم وأسأل الله أن يجيب دعائكم
                      قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

                      تعليق


                      • #56
                        رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

                        الفتوي *(15)* جزء1
                        السؤال:ما معنى الإجازة في القرآن؟ وهل هي ورقة يوضع فيها الاسم موصول بالرسول صلى الله عليه وسلم؟ وكيف أستطيع الحصول على إجازة؟ وماهي المدة الكافية لذلك؟ مع الشكر.
                        الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
                        فإن الإجازة هي شهادة من الشيخ المجيز للطالب المجاز بأنه قد قرأ عليه القرآن كاملاًغيباً مع التجويد والإتقان للرواية أو الروايات المجاز بها، وأصبح مؤهلاً للإقراء بها، وبالحصول على هذه الإجازة يكون القارئ قد اتصل إسناده بالنبي صلى الله عليه وسلم، وصار ضمن سلسلة الناقلين لكتاب الله تعالى بالسند المتصل.
                        وأما عن كيفية الحصول على الإجازة: فقد جرت عادة الشيوخ أن يلزموا المستجيز بالأعمال التالية:
                        ـ إذا أراد الحصول على إجازة برواية واحدة كرواية حفص أو ورش أو قالون فلا بد من حفظ القرآن الكريم حفظاً متقناً مع تطبيق أحكام التجويد.
                        ويحسن دراسة متن في التجويد، أو كتاب، ويفضل منظومة ابن الجزري المقدمة.
                        وبعض الشيوخ يجيز من علم فيه الأهلية دون أن يلزمه بقراءة ختمة عليه.
                        والله أعلم.


                        مركز الفتوي _إسلام ويب



                        قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

                        تعليق


                        • #57
                          رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)


                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                          جزاكم الله خيرا

                          [[ يا أيها الذِينَ آمنوا هل أَدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لّكم إن كنتم تعلمون * يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ]] اللهم إرحم أبي .

                          تعليق


                          • #58
                            رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

                            الفتوي *(16و17و18)* جزء1(منتشره في بيوت كثير من المسلمين)
                            السؤال
                            أمي لا تستطيع قراءة القرآن بالأحكام كلها، فهي تجد مشقة في ذلك، لدرجة أنها تركت قراءة القرآن حتى لا تأثم. فماذا في ذلك، مع العلم بأني حاولت معها ولكنها تغضب بسرعة؟

                            الإجابــة
                            الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد :
                            فلا حرج في قراءة القرآن من غير مراعاة لكل أحكام التجويد لأنها ليست واجبة كلها، ويتأكد ذلك في حق العاجز عن القراءة بها وتعلمها.
                            جاء في الموسوعة الفقهية في بيان حكم القراءة بأحكام التجويد: ذهب المتأخّرون إلى التّفصيل بين ما هو واجب شرعيّ من مسائل التّجويد، وهو ما يؤدّي تركه إلى تغيير المبنى أو فساد المعنى، وبين ما هو واجب صناعيّ أي أوجبه أهل ذلك العلم لتمام إتقان القراءة، وهو ما ذكره العلماء في كتب التّجويد من مسائل ليست كذلك، كالإدغام والإخفاء إلخ , فهذا النّوع لا يأثم تاركه عندهم , قال الشّيخ عليّ القاريّ بعد بيانه أنّ مخارج الحروف وصفاتها ، ومتعلّقاتها معتبرة في لغة العرب: فينبغي أن تراعى جميع قواعدهم وجوباً فيما يتغيّر به المبنى ويفسد المعنى، واستحباباً فيما يحسن به اللّفظ ويستحسن به النّطق حال الأداء. , والذي نوصيك به هو الحرص على بر أمك وعدم إغضابها، فإن رضا الله في رضا الوالدين، وسخط الله في سخط الوالدين، كما نوصيك بنصحها وحثها - برفق ولين – على الاستمرار في قراءة القرآن وتحذيرها من هجر تلاوته، وأن ترشديها إلى تعلم التلاوة.

                            والله تعالى أعلم.


                            مركز الفتوي _إسلام ويب

                            السؤال


                            لا أستطيع أن أستمع إلى القرآن؟
                            الإجابــة
                            ترك الاستماع للقرآن الكريم تركاً مطلقاً، فإنه يدخل في هجر القرآن الذي ذمه الله سبحانه بقوله: (وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً) [الفرقان:30].
                            ولكن ينبغي لك الاستماع إليه بين الحين والآخر، وإن لم يكن يومياً، فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يستمعه من بعض أصحابه، ويقول: "إني أحب أن اسمعه من غيري" متفق عليه من حديث عبد الله بن مسعود.



                            مركز الفتوي _إسلام ويب


                            السؤال يوجد لدي أخ في الله نقوم نحن الاثنان بتلاوة القرآن وبالتسميع على بعضنا البعض بعد صلاة الفجر، وذلك نبتغي به مرضاة الله، ونحن أي أنا وهو لا نتقن الأحكام جيداً، ولكن نحاول أن نصحح لبعض، ونحن الآن توقفنا عن فعل ذلك خوفاً من أنه يمكن أن تكون قراءتنا غير صحيحة، ونكون بذلك نأثم عوضا عن ابتغاء الأجر فأفيدونا أفادكم الله؟ وجزاكم الله عنا كل خير.


                            الإجابــة

                            الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
                            فالواجب العناية بقراءة القرآن، قال تعالى: وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً [الإسراء: 106]، وقال تعالى: وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا[المزمل: 4].
                            وقد ذهب المتقدمون من علماء القراءات والتجويد إلى أن الأخذ بجميع أصول التجويد واجب يأثم تاركه، سواء أكان متعلقاً بحفظ الحروف ـ مما يغير مبناها ويفسد معناها ـ أم كان متعلقاً بغير ذلك، مما أورده علماء القراءات في كتب التجويد كالإدغام والمدود والغنة، ونحو ذلك.
                            روى ابن الجزري رحمه الله في كتابه النشر عن نصر الشيرازي أنه قال: حسن الأداء فرض في القراءة، ويجب على القارئ أن يتلو القرآن حق تلاوته. انتهى.
                            وقال: ولا شك أن الأمة كما هم متعبدون بفهم معاني القرآن وإقامة حدوده، كذلك هم متعبدون بتصحيح ألفاظه وإقامة حروفه على الصفة المتلقاة من أئمة القراءة، والمتصلة بالنبي صلى الله عليه وسلم.
                            ولا شك أن ذلك مطلوب، لا سيما على من قدر عليه، ولم يمنعه عن ذلك مانع من عُجْمةٍ أو عيب في لسانه.
                            قال محمد بن الجزري في الجزرية:

                            والأخذ بالتجويد حتم لازم*** من لم يجود القرآن آثم
                            وقال أحمد بن محمد بن الجزري في شرح الطيبة وهو ابن الناظم : وذلك واجب على من قدر عليه. انتهى.
                            وما كان من اللحن الجلي الذي يتعلق بمبنى الحرف ومعناه، فلا تجوز القراءة به، وأما اللحن الخفي فليس كل واحد يعرفه، أو يستطيع أن يقف عليه، ولذلك قال علي القارئ: وينبغي أن تراعى جميع قواعدهم وجوباً فيما يتغير به المبنى ويفسد به المعنى، واستحباباً فيما يحسن به اللفظ أو يستحسن به النطق حال الأداء.
                            وأما اللحن الخفي فقال: لا يتصور أن يكون فرض عين يترتب العقاب على قارئه لما فيه من حرج عظيم.

                            وقال أبو حامد الغزالي رحمه الله في الإحياء: والذي يُكثر اللحن في القرآن إن كان قادراً على التعلم فليمتنع من القراءة قبل التعلم فإنه عاص به، وإن كان لا يطاوعه اللسان فإن كان أكثر ما يقرؤه لحنا فليتركه وليجتهد في تعلم الفاتحة وتصحيحها، وإن كان الأكثر صحيحاً وليس يقدر على التسوية فلا بأس له أن يقرأ، ولكن ينبغي أن يخفض به الصوت حتى لا يسمع غيره، ولمنعه سراً منه أيضاً وجه، ولكن إذا كان ذلك منتهى قدرته وكان له أنس بالقراءة وحرص عليها فلست أرى به بأساً. انتهى.
                            وعليه؛ فإن كانت لكما القدرة على التعلم فالواجب الكف عن قراءة القرآن باللحن حتى تتعلما على أحد المشائخ أو طلاب العلم وتتعلما القرآن عليه، فإن لم تجدا شيخا أو طالب علم فإن هناك وسائل حديثة كأشرطة الكاسيت والكمبيوتر وغيرها من الوسائل التي تعينكما إن شاء الله على تصحيح قراءتكما وتعلم أحكام التجويد، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة في فضل تعلم القرآن وحفظه، ومنها حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران. رواه مسلم.
                            قال النووي في شرح مسلم:قال القاضي: يحتمل أن يكون معنى كونه مع الملائكة أن له في الآخرة منازل يكون فيها رفيقاً للملائكة السفرة لاتصافه بصفتهم من حمل كتاب الله تعالى، قال: ويحتمل أن يراد أنه عامل بعملهم... انتهى.
                            وقال صلى الله عليه وسلم: خيركم من تعلم القرآن وعلمه. رواه البخاري من حديث عثمان رضي الله عنه، وأخبر صلىالله عليه وسلم عن حافظ القرآن أنه: يوضع على رأسه تاج الوقار يوم القيامة. رواه أحمد والدارمي من حديث عبد الله بن زيد.
                            وقال عليه الصلاة والسلام: يقال لقارئ القرآن يوم القيامة اقرأ وارق ورتل، فإن منزلتك تكون عند آخر آية تقرؤها. رواه أحمد والترمذي من حديث عبد الله بن عمرو.

                            والله أعلم.




                            مركز الفتوي _إسلام ويب






                            قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

                            تعليق


                            • #59
                              رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)


                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                              جزاكم الله خيرا
                              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                              ولكم بمثله بارك الله فيكم
                              قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

                              تعليق


                              • #60
                                رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

                                ما شاء الله
                                جزاكم الله خير الجزاء

                                تعليق

                                يعمل...
                                X