إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يوميات رضوان ورضوانة فى رمضان 2012"متجدد بإذن الله "

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    رد: رضوان ورضوانة فى رمضان"متجدد بإذن الله "

    المشاركة الأصلية بواسطة محبة الإيمان مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله
    جزاكم الله خيرا ونفع بكم
    متابعين،،،

    وجزاكم الله مثله

    ونفع بكم

    تعليق


    • #47
      رد: رضوان ورضوانة فى رمضان"متجدد بإذن الله "

      بارك الله فيكم
      وزادكم من فضله
      قال ابن القيم :"إذا أردت أن تعرف مدى إيمانك فراقب نفسك في الخلوات إن الإيمان لا يظهر في صلاة ركعتين أوصيام نهار بل يظهر في مجاهدة النفس والهوى"

      تعليق


      • #48
        رد: رضوان ورضوانة فى رمضان"متجدد بإذن الله "

        السلام عليكم

        الله الله الله يكرمك

        حلقة جميلة جدا ومفيدة جدا جدا

        بارك الله فيك اخى


        تعليق


        • #49
          رد: رضوان ورضوانة فى رمضان"متجدد بإذن الله "

          السلام عليكم

          اين المشهد السابع

          ان شاء الله المانع يكون خير


          تعليق


          • #50
            رد: رضوان ورضوانة فى رمضان"متجدد بإذن الله "


            مشــــــــاء الله جــــــــــزاكم الله خيرا
            حلقات جميله جداً وهادفه ونافعه بإذن الله
            جعلها الله فى ميزان حسناتكم وتقبل الله منا ومنكم صالح الآعمال
            ونسأله سبحانه أن ينفع بها كل من يقرأها
            متابعه بعون الرحمن
            جُزيتم خيرا

            تعليق


            • #51
              رد: رضوان ورضوانة فى رمضان"متجدد بإذن الله "

              جزاكم الله خيرااا ونفع بكم

              تعليق


              • #52
                رد: رضوان ورضوانة فى رمضان"متجدد بإذن الله "

                المشاركة الأصلية بواسطة نسيبة بنت كعب مشاهدة المشاركة
                بارك الله فيكم
                وزادكم من فضله

                واياكم

                وفيكم بارك الله
                المشاركة الأصلية بواسطة احمد شبل راجى رضا الله مشاهدة المشاركة
                السلام عليكم

                الله الله الله يكرمك

                حلقة جميلة جدا ومفيدة جدا جدا

                بارك الله فيك اخى
                وعليكم السلام

                جزاك الله خيرا

                وفيك بارك الله

                المشاركة الأصلية بواسطة احمد شبل راجى رضا الله مشاهدة المشاركة
                السلام عليكم

                اين المشهد السابع

                ان شاء الله المانع يكون خير
                وعليكم السلام

                اليوم المشهد السابع

                انتظرنا

                تعليق


                • #53
                  رد: رضوان ورضوانة فى رمضان"متجدد بإذن الله "

                  المشهد رقم (( 7 ))



                  راجع رضوان من الشغل الساعة 2.5 وفى السكة اتجه ليصلي صلاة العصر
                  الجو حار والشمس ضاربة فى نافوخه

                  عقله ساح وتساقط مع حبات العرق على قميصه الذى لا معالم له

                  البنطلون ماسكوا بيديه يكاد يقع منه وهو ماشى يتكعبل فيه
                  والجزمة اشتكت من التراب اللى عليها حتى انه نسي كان لونها ايه ؟
                  لسانه اتدلدل شبرين من شدة الحر والصيام


                  حط المفتاح فى الباب كالعادة



                  لكن










                  فين ريحة الاكل فين ريحة الطشة والتقلية

                  رضوانة .... يارضوانة

                  جاءت رضوانة معطرة مبخرة وقالت هيت لك


                  ارتعدت فرائسه وكاد يرجع للخلف



                  رضوان : بتقولى ايه ؟ ( احنا فى عصر رمضان !!


                  رضوانة : فى ايه يا راجل مخك راح فين ؟
                  انا مهيئة نفسى اقعد معاك تجاوب على سؤالى ؟


                  رضوان : اسمها كلى اذان صاغية

                  رضوانة : امال اللى انا قلته معناه ايه ؟


                  رضوان :


                  يقول تعالى

                  "وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ)( يوسف 23 ).

                  ويبدو لي أن كلمة " هيت " فرعونية الأصل ، وقد حكاها القرآن بالنص الذي قالته امرأة العزيز باللغة التي كانت تتكلم بها ، ولا يزال أهل واحة سيوة واهل الواحات في الصحراء الغربية المصرية يستخدمون نفس الكلمة في لغتهم الخاصة المنحدرة من أصول فرعونية ، وهم ينطقونها " هت " بكسر الهاء وسكون التاء وهي عندهم تعني الدعوة للمجيء أو" تعال" و " أقبل ".


                  واستعمل القرآن كلمة " هيت " فأصبح معناها في اللغة العربية " هلم " أي تعال ..


                  رضوانة : مش فاهمة حاجة!!

                  رضوان : بعدين بعدين
                  لكن كنتى عاوزة تسألى فى ايه؟

                  رضوانة : عايزة اسالك هو كان يجب ان استاذنك
                  فى صوم رمضان ؟ كمان عايزة اصوم ستة من شوال وراء رمضان
                  على طول اصلى سمعت فى الراديو ان ثوابهم كبير جدا


                  رضوان : هل انهيتى اولا ما وراءك من اعمال المنزل ؟


                  رضوانة : اه طبعا طبعا



                  رضوان :
                  اذن اجلسى

                  قال تعالى : (شهر رمضان الذي انزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون) سورة البقرة - آية 185
                  ((( اذن لاتستأذن فيه الزوجة من زوجها فى صيامه لانه فرض
                  اما صيام التطوع فيجب ان تستأذن زوجها فيه )))
                  فالصوم هو امر من الله واجب النفاذ

                  كما أن مجرد وجود الانسان في السفر يقتضي الفطر والقضاء في أيام أخر

                  قال الله تعالى: {وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ} {سورة البقرة 185}.
                  والمريض على قسمين:
                  أحدهما: مَن كان مرضه لازماً مستمرًّا لا يرجى زواله كالسرطان فلا يلزمه الصوم؛ لأنه ليس له حال يُرجى فيها أن يقدر عليه، ولكن يُطعِم عن صيام كل يوم مسكيناً، إما بأن يجمع مساكين بعدد الأيام فيعشِّيهم أو يُغديهم كما كان أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ يفعله حين كبر، وإما بأن يفرق طعاماً على مساكين بعدد الأيام لكل مسكين ربع صاع نبوي، أي مايزن نصف كيلو وعشرة غرامات من البُر الجيِّد، ويحسن أن يجعل معه ما يأدمه من لحم أو دهن، ومثل ذلك الكبير العاجز عن الصوم، فيطعم عن كل يوم مسكيناً.
                  الثاني: مَن كان مرضه طارئاً غير ميؤوس من زواله كالحُمَّى وشبهها وله ثلاث حالات:
                  الحال الأولى: أن لا يشق عليه الصوم ولا يضره فيجب عليه الصوم؛ لأنه لا عذر له.
                  الحال الثانية: أن يشق عليه الصوم ولا يضره فيكره له الصوم لِمَا فيه من العدول عن رخصة الله تعالى مع الإشقاق على نفسه.
                  الحال الثالثة: أن يضره الصوم فيحرم عليه أن يصوم لِمَا فيه من جلب الضرر على نفسه، وقد قال ـ تعالى ـ: {وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً } {سورة النساء 29}. وقال: {وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ} {سورة البقرة 159}. وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «لا ضَرَرَ ولا ضِرَارَ» أخرجه ابن ماجه، والحاكم، قال النووي: وله طرق يقوي بعضها بعضاً، ويعرف ضرر الصوم على المريض إما بإحساسه بالضرر بنفسه، وإما بخبر طبيب موثوق به. ومتى أفطر المريض في هذا القسم فإنه يقضي عدد الأيام التي أفطرها إذا عوفي، فإن مات قبل معافاته سقط عنه لقضاء المريض لأن فرضه أن يصوم عدة من أيام أُخر ولم يدركها.
                  والمسافر على قسمين:
                  أحدهما: مَن يقصد بسفره التحيل على الفطر، فلا يجوز له الفطر؛ لأن التحيل على فرائض الله لا يسقطها.
                  الثاني: مَن لا يقصد ذلك فله ثلاث حالات:
                  الحال الأولى: أن يشق عليه الصوم مشقة شديدة فيحرم عليه أن يصوم؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلّم «كان في غزوة الفتح صائماً فبلغه أن الناس قد شقَّ عليهم الصيام، وأنهم ينظرون فيما فعل فدعا بقدح من ماء بعد العصر فشربه، والناس ينظرون، فقيل له: إن بعض الناس قد صاموا، فقال: «أولئك العُصاة، أولئك العُصاة» رواه مسلم.
                  الحال الثانية: أن يشق عليه الصوم مشقة غير شديدة فيكره له الصوم لِما فيه من العدول عن رخصة الله ـ تعالى ـ مع الإشقاق على نفسه.
                  الحال الثالثة: أن لا يشق عليه الصوم فيفعل الأيسر عليه من الصوم والفطر، لقوله ـ تعالى ـ: {يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ} {سورة البقرة 185}. والإرادة هنا بمعنى المحبة، فإن تساويا فالصوم أفضل؛ لأنه فِعْل النبي صلى الله عليه وسلّم.
                  كما في صحيح مسلم عن أبي الدرداء ـ رضي الله عنه ـ قال: «خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلّم في رمضان في حر شديد حتى إن كان أحدنا ليضع يده على رأسه من شدة الحر وما فينا صائم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلّم وعبدالله بن رواحة»
                  والمسافر على سفر من حين يخرج من بلده حتى يرجع إليها، ولو أقام في البلد التي سافر إليها مدة فهو على سفر مادام على نيَّة أنه لن يقيم فيها بعد انتهاء غرضه الذي سافر إليها من أجله، فيترخص برخص السفر، ولو طالت مدة إقامته لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلّم تحديد مدة ينقطع بها السفر، والأصل بقاء السفر وثبوت أحكامه حتى يقوم دليل على انقطاعه وانتفاء أحكامه.
                  ولا فرق في السفر الذي يترخّص فيه بين السفر العارض كحج وعمرة وزيارة قريب وتجارة ونحوه، وبين السفر المستمر كسفر أصحاب سيارات الأجرة (التكاسي) أو غيرها من السيارات الكبيرة فإنهم متى خرجوا من بلدهم فهم مسافرون يجوز لهم ما يجوز للمسافرين الآخرين من الفطر في رمضان وقصر الصلاة الرباعية إلى ركعتين، والجمع عند الحاجة إليه بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء، والفطر أفضل لهم من الصيام، إذا كان أسهل لهم ويقضونه في أيام الشتاء، لأن أصحاب هذه السيارات لهم بلد ينتمون إليها، فمتى كانوا في بلدهم فهم مقيمون، لهم ما للمقيمين وعليهم ما عليهم، ومتى سافروا فهم مسافرون، لهم ما للمسافرين وعليهم ما على المسافرين.

                  ولنا في رسول الله أسوة حسنة فقد نهى عن صوم يوم عيد الفطر، لأن عيد الفطر سمى كذلك، لأنه يحقق بهجة المشاركة بنهاية الصوم واجتياز الاختبار، فلا يصح فيه الصوم،
                  والصوم في أول أيام العيد إثم، لكن الصوم في ثاني أيام العيد جائز، لحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم "نهى عن صيام يومين: يوم الفطر ويوم الأضحى".

                  هل هناك أفضلية لصيام ست من شوال؟ وهل تصام متفرقة أم متوالية؟
                  الجواب
                  نعم، هناك أفضلية لصيام ستة أيام من شهر شوال، كما جاء في حديث رسول الله –صلى الله عليه وسلم-:"من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر" رواه مسلم في كتاب الصيام بشرح النووي (8/56)، يعني: صيام سنة كاملة.


                  وينبغي أن يتنبه الإنسان إلى أن هذه الفضيلة لا تتحقق إلا إذا انتهى رمضان كله، ولهذا إذا كان على الإنسان قضاء من رمضان صامه أولاً ثم صام ستاً من شوال، وإن صام الأيام الستة من شوال ولم يقض ما عليه من رمضان فلا يحصل هذا الثواب سواء قلنا بصحة صوم التطوع قبل القضاء أم لم نقل، وذلك لأن النبي – صلى الله عليه وسلم -

                  قال:"من صام رمضان ثم أتبعه..." والذي عليه قضاء من رمضان يقال صام بعض رمضان ولا يقال صام رمضان، ويجوز أن تكون متفرقة أو متتابعة، لكن التتابع أفضل؛ لما فيه من المبادرة إلى الخير وعدم الوقوع في التسويف الذي قد يؤدي إلى عدم الصيام.

                  فصيام ست من شوال بعد فريضة رمضان سنّة مستحبّة وليست بواجب ،


                  وقد فسّر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : " من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة : (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ) . " وفي رواية : " جعل الله الحسنة بعشر أمثالها فشهر بعشرة أشهر وصيام ستة أيام تمام السنة " النسائي وابن ماجة وهو في صحيح الترغيب والترهيب 1/421 ورواه ابن خزيمة بلفظ : " صيام شهر رمضان بعشرة أمثالها وصيام ستة أيام بشهرين فذلك صيام السنة " .

                  ويجب على الحائض عدم الصوم او الصلاة اثناء الحيض
                  حتى لو كان ذلك قبل المغرب بقليل فعليها الاسراع بالافطار فورا

                  ولكن يبدو ان رائحة الطعام الذكية وجمال رضوانة قد ذهبا بعقل رضوان

                  رضوان فى سره : ( امتى المغرب يؤذن بقى )

                  رضوان : هل فهمتى شىء يا رضوانه

                  رضوانة : طبعا فهمت


                  فهمت ان اكلة الحمام المحشى عند أمي امبارح كان لذيد وطعم
                  وكمان فهمت انى لازم اقوم افطر دلوقتى قبل المغرب علشان صومي حرام !!
                  التعديل الأخير تم بواسطة محبة الإيمان; الساعة 15-08-2011, 11:44 PM.

                  تعليق


                  • #54
                    رد: رضوان ورضوانة فى رمضان"متجدد بإذن الله "

                    السلام عليكم

                    اخى فى الله عودا حميدا كنت فى الانتظار

                    بارك الله فيك


                    تعليق


                    • #55
                      رد: رضوان ورضوانة فى رمضان"متجدد بإذن الله "

                      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

                      جزاكم الله خير الجزاء وبارك الله فيكم ونفع بكم ماشااااااءالله موضوع راائع واسال الله ان يجعله فى ميزان حسناتكم
                      بحبــ ــك يا ربـــــــ وأسألك حبــــك
                      تعصي الله وأنت تظهر حبه ، هذا لعمري في القياس شنيع ،لو كان حبك صادقا لأطعته ، إنَّ المحب لمن يحب مطيع ، في كل يوم يبتديك بنعمة ، منه وأنت لشكر ذاك مضيع
                      يمَّن الله كتابك يسَّر الله حسابك أبتاه

                      تعليق


                      • #56
                        رد: رضوان ورضوانة فى رمضان"متجدد بإذن الله "

                        موضوع رائع
                        جزاكم الله خيرا
                        لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية
                        لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية
                        لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية
                        لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية

                        تعليق


                        • #57
                          رد: رضوان ورضوانة فى رمضان"متجدد بإذن الله "

                          قيمه الحلقه وفقكم الرحمن

                          تعليق


                          • #58
                            رد: رضوان ورضوانة فى رمضان"متجدد بإذن الله "

                            المشاركة الأصلية بواسطة احمد شبل راجى رضا الله مشاهدة المشاركة
                            السلام عليكم

                            اخى فى الله عودا حميدا كنت فى الانتظار

                            بارك الله فيك

                            وعليكم السلام

                            جزاك الله خيرا لسؤالكم

                            وفيك بارك الله

                            تعليق


                            • #59
                              رد: رضوان ورضوانة فى رمضان"متجدد بإذن الله "

                              جزاكم الله خيرا
                              وبارك الله فيكم وجزاكم الجنه

                              تعليق


                              • #60
                                رد: رضوان ورضوانة فى رمضان"متجدد بإذن الله "

                                رائعه جداً الحلقه وقيمه ماشاء الله
                                جزاكم الله بهذه الحلقات
                                جنة الفردوس نزلا

                                تعليق

                                يعمل...
                                X