* الكلمات التي اختلف القراءة في قراءتها فقرأها بعضهم بالجمع وبعضهم بالإفراد، تُرسم بالتاء المبسوطة
وجمع هذه الكلمات الإمام المتولي في منظومته "اللؤلؤ المنظوم في ذكر جملة من المرسوم"
وهي:
1- "جِمَالَةٌ" بسورة المرسلات: كَأَنَّهُ جِمَالَةٌ صُفْرٌ (33)
2- "ءايَات : بسورتي يوسف والعنكبوت
*لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ: يوسف:7
*"وَقَالُوا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِّن رَّبِّهِ " العنكبوت:50
3- كلمات وهي في سور
1- الطوْل (أي سورة غافر): وَكَذَٰلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ
2- الأنعام: وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلا
3- يونس معًا: أي موضعين بسورة يونس
* كَذَٰلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا أَنَّهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ
*إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ
4- الغرفات بسورة سبأ:وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ
5-بينات بسورة فاطر: أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَابًا فَهُمْ عَلَىٰ بَيِّنَتٍ مِّنْهُ ۚ.
6- ثمرات بسورة فصلت: وَمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا
7-غيابات : موضعين بسورة يوسف
*قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ لَا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ
*فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَن يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ
وخلف ثاني يونس والطول معًا
أي أن الموضع الثاني بسورة يونس "إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ"،
وموضع سورة الطول(غافر): وَكَذَٰلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ"
فيهما خلاف آخر غير الخلاف على قراءتهم بالافراد والجمع وهو:
أن من قرأهم بالافراد من القراء اختلفوا في كتابتهم بالتاء المبسوطة أو المربوطة