كما ذكرنا من قبل فإن لام لفظ الجلالة من الحروف التي تُفخم تارة وتُرقق تارة أخرى
ذكر الناظم رحمه الله حالات تفخيمها (تغليظها) إذا سُبقت بفتح أو بضم، مثل: فاذكروا الله، أنَّ الله.
وبناءً على ذللك فإنها تُرقق إذا سُبقت بكسر، مثل: بسمِ الله
*******
وحرف الاستعلاء فخم واخصصا***الاطباق أقوى نحو قال والعصا
نبَّه الناظم على تفخيم حروف الاستعلاء وهي: خص ضغط قظ
ولعلماء التجويد في تفخيم الحروف المستعلية مذهبان
المذهب الأول: مذهب الامام ابن الطحان الأندلسي ويُعرف بالمذهب المصري
المذهب الثاني: مذهب الامام ابن الجزري ويُعرف بالمذهب الشامي
المذهب المصري قسم مراتب التفخيم إلى 3 مراتب:
- [*=center]مفتوح والساكن ما قبله مفتوح
[*=center]مضموم والساكن ما قبله مضموم
[*=center]مكسور والساكن ما قبله مكسور
أي أن الحرف الساكن لا ينفرد بمرتبة ولكنه يتبع الحرف الذي يسبقه
المذهب الشامي قسم المراتب إلى 5
1- مفتوح بعده ألف
2- مفتوح ليس بعده ألف
3- مضموم
4- ساكن
5- مكسور
التتمة (للحفظ)
ونظم الإمام محمد بن أحمد المتولي ـ رحمه الله ـ أبياتًا جمع فيها هذين المذهبين:
ثمَّ المُفَخّمَاتُ عَنْهُمْ آتِيه*** عَلَى مَرَاتِبٍ ثَلاثٍ وَهِيهْ
مفتُوحُهَا مضْمُومُهَا مكْسُورُهَا*** وتابعٌ مَا قَبْلَهُ سَاكِنُهَا
فَمَا أتَى مِنْ قَبْله مِنْ حَرَكهْ*** فافْرِضْهُ مُشْكَلاً بتلك الحركة
وَقِيلَ بَلْ مَفْتُوحُهَا مَعَ الألفْ*** وبَعْدَهُ المَفْتُوحُ مِنْ دُونِ ألِفْ
مَضْمُومُهَا سَاكِنُهَا مَكْسُورُها*** فَهذهِ خَمْسٌ أَتَاكَ ذِكْرُهَا
فِهِي وَإنْ تَكُنْ بِأَدْنَى مَنْزِلَه***ْ فَخِيمةٌ قَطْعًا مِنَ المُسْتَفِلَه
فَلاَ يُقَالُ إنَّهَا رَقِيقهْ*** كَضِدِّهَا تِلْكَ هِي الْحَقِيقَهْ
http://www.youtube.com/watch?v=f6mcNJnxVsQ
*************
الاطباق أقوى نحو قال والعصا
نبه الناظم على تخصيص الحروف المستعلية المطبقة بتفخيم أقوى من الحروف المستعلية المنفتحة
الحروف المستعلية المطبقة هي: ص ض ط ظ
الحروف المستعلية المستفلة هي: خ غ ق
مثل: قال، القاف بها صفة الاستعلاء فقط،
أما العصا: حرف الصاد يجتمع فيه صفتي قوة وهما: الاستعلاء والاطباق
************
وبين الاطباق من أحطت مع........
سيتم شرح هذا البيت الحلقة القادمة مع شرح المتجانسين
************
واحرص على السكون في جعلنا***أنعمت والمغضوب مع ضللنا
نبه الناظم أنه ينبغي على القارئ الحرص على بيان سكون اللام ( إذا جاورتها نون) كما في جعلنا، ضللنا، وكذلك إظهار النون والميم في: أنعمت.
كما ُنبه على الحرص على إظهار صفة الانفتاح في كلمتي محذورا وعسى لحرفي الذال والسين، حيث أن عدم إظهار الانفتاح يُغير الحرف وبالتالي تتغير الكلمة
******
وراع شدةِ بكاف وبتا***ك: شرككم وتتوفى فتنة
حرفي الكاف والتاء شديدين في أولهما مهموسان في آخرهما، ولذلك يُنبه الناظم على إظهار الشدة والهمس في حرفي الكاف والتاء
*******
وأولي مثلِ وجنسِ إن سكن*** أدغم ك: قل رب، وبل لا، وأبن
في يوم مع قالوا وهم، وقل: نعم***سبحه لا تزغ قلوب فالتقم
وأولي أصلها وأولين وحُذفت النون للاضافة
إن سكن : أي إن سكن الحرف الأول
جنس: يُقصد بها الناظم أنها تشمل المتجانسين والمتقاربين، ولم يتطرق للمتقاربين صراحة لأن عليها خلاف بين القراء
قل رب: مثال على المتقاربين
*الأصل في أي حرفين متتالين هو الاظهار، وكانت العرب تُدغم في بعض الحالات للتسهيل
الادغام لغةَ: الادخال
اصطلاحًا: هو إدخال حرف ساكن في متحرك بحيث يصيران حرف واحد مشدد من جنس الحرف الثاني
العلاقة بين الحرفين إما أن تكون:
- [*=center]تماثل
[*=center]تقارب
[*=center]تجانس
[*=center]تباعد
1-المتماثلين:
هما حرفان اتحدا اسمًا ورسمًا ومخرجًا وصفة.
وينقسم إلى:
أ- المتماثلين الصغير: يكون فيه الأول ساكن والتاني متحرك مثل: اضرب بعصاك ،
حكمه: الادغام ، إلا إذا كان الساكن الأول حرف مد يكون حكمه الاظهار،
وقوله تعالى: "ماليه هلك" أحد أوجهها هو الاظهار ،
سُمي صغير: لأن الادغام لم يحتاج سوى خطوة واحدة حيث أن الأول ساكن عكس المطلق يحتاج لأكثر من خطوة.
ب- المتماثلين المطلق: الاول متحرك والثاني ساكن، حكمه الاظهار لكل القراء.
ج- المتماثلين الكبير: الحرفان متحركان، حكمه: الاظهار،
إلا في: تأمنا، مكني ، ادغام متماثلين كبير كامل بغنة على الأصل
سُمي كبير: لأن الادغام احتاج أكثر من خطوة
تأمنَّا أصلها تأمنُنَا
الادغام على مرحلتين:
1- تسكين النون الأولى
2- ادغام النون الأولى في الثانية
وكذلك كلمة مكنِّي.
تأمنا: لها وجهان في القراءة:
ادغام مع اشمام
اظهار مع روم
مكنِّي أصلها: مكنّنِي
لها وجه واحد في القراءة وهو الادغام
هما حرفان اتحدا اسمًا ورسمًا ومخرجًا وصفة.
وينقسم إلى:
أ- المتماثلين الصغير: يكون فيه الأول ساكن والتاني متحرك مثل: اضرب بعصاك ،
حكمه: الادغام ، إلا إذا كان الساكن الأول حرف مد يكون حكمه الاظهار،
وقوله تعالى: "ماليه هلك" أحد أوجهها هو الاظهار ،
سُمي صغير: لأن الادغام لم يحتاج سوى خطوة واحدة حيث أن الأول ساكن عكس المطلق يحتاج لأكثر من خطوة.
ب- المتماثلين المطلق: الاول متحرك والثاني ساكن، حكمه الاظهار لكل القراء.
ج- المتماثلين الكبير: الحرفان متحركان، حكمه: الاظهار،
إلا في: تأمنا، مكني ، ادغام متماثلين كبير كامل بغنة على الأصل
سُمي كبير: لأن الادغام احتاج أكثر من خطوة
تأمنَّا أصلها تأمنُنَا
الادغام على مرحلتين:
1- تسكين النون الأولى
2- ادغام النون الأولى في الثانية
وكذلك كلمة مكنِّي.
تأمنا: لها وجهان في القراءة:
ادغام مع اشمام
اظهار مع روم
مكنِّي أصلها: مكنّنِي
لها وجه واحد في القراءة وهو الادغام