تابع الوقف الجائز
الوقف الكافي:هو الوقف على كلام تم معناه ويتعلق بما بعده من ناحية المعنى فقط لا من ناحية الإعراب
مثال1: "وممارزقناهم ينفقون......"، "والذين يؤمنون بما أنزل إليك..."
الآية الأولى والثانية تتحدثان عن المتقين ، الكلام في نفس السياق لكن لا يتعلق بالاعراب
مثال2: وقالوا قلوبنا غلف* بل لعنهم الله بكفرهم
(جملة جديدة لا تتعلق بما قبلها من ناحية الاعراب)
مثال3: "ويمدهم في طغيانهم يعمهون"* "أولئك الذين اشتروا..."
الابتداء بعد وقف:جائز
القطع: جائز إذا كان على رأس آية
الابتداء بعد قطع: جائز
لو التعلق من ناحية المعنى يجوز الابتداء بعد وقف
حكمه: جائز
علامته: ج أو صلى
وقف البيان الكافي:
هو الوقف على كلام يتعلق بما بعده من ناحية المعنى ولا يتعلق به من ناحية الاعراب وعند الوصل يوهم معنى غير المراد
مثال: لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة* وما من إلهٍ إلا إله واحد
وما من إله إلا إله واحد: رد على شبهة من ادعوا أن الله ثالث ثلاثة
عند الوصل توهم بأن الكفر يشمل من ادعى أن الله ثالث ثلاثة ومن قال بأنه إله واحد
فيتغير المعنى
مثال2: ولقد همت به وهم بها لولا أن رءا برهان ربه
الوصل يوهم بمعنى آخر وكأن الهمان واحد ويتضح عكس ذلك من خلال أحداث القصة
3-الوقف الحسن:
الوقف على كلام تم معناه ويتعلق بما بعده من ناحية الاعراب والمعنى
مثال: الحمد لله رب العالمين، عند الوقف على الحمد لله، كلمة: رب اعرابها: بدل فبالتالي المعنى يتعلق من ناحية الاعراب
طالما تعلق من ناحية الاعراب يكون الوقف حسن.
الوقف: جائز
الابتداء بما وقف: غير جائز إلا لو على رأس آية
القطع والابتداء بعد قطع: لا يجوز حتى لو على رأس آية
مثال2: وأنزل التوراة والإنجيل* من قبل هدى
من قبل: ظرف، تعلق بما قبله من ناحية الاعراب
* ملحوظة:
إن شجرة الزقوم* طعام الأثيم
الوقف على الزقوم لا تُفيد معنى لكن
الوقف عليها سنة متبعة عن الرسول (لأنها نهاية آية)
فويل للمصلين:
للعلماء 3 أقوال فيها:
1- يجوز الوقف عليها ولا يجوز الابتداء بما بعدها
2- لا يجوز الوقف ولا يجوز الابتداء بما بعدها
3- يجوز الوقف عليها ويجوز الابتداء بما بعدها
قول الامام ابن الجزري: يجوز الوقف ولا يجوز الابتداء بما بعدها
( نتعامل معها كأنها وسط آية)
وقف البيان الحسن:
أصله الوقف الحسن
الوقف على كلام تم معناه ويتعلق بما بعده من ناحية الاعراب والمعنى وفي حال الوصل يتغير المعنى
مثال: لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه* وتسبحوه بكرة وأصيلا
التعزير والتوقير للرسول صلى الله عليه وسلم، لكن التسبيح لله عزوجل، عند الوصل يتغير المعنى
مثال2: واتل عليهم نبأ نوح* إذ قال لقومه
المخاطب: محمد صلى الله عليه وسلم
القائل: نوح
عند الوصل يُصبح القائل والمخاطب شخص واحد
الوقف القبيح:
هو الوقف على كلام لم يُفد معنى أو أوهم معنى غير المعنى المراد أو أفسد المعنى
مثال1: اهدنا الصراط المستقيم* صراط
كلمة صراط لم تُفد معنى
مثال:2 يأيها الذين ءامنوا لا تقربوا الصلاة...
الوقف أوهم معنى غير المراد
مثال3: يُدخل من يشاء في رحمته والظالمين
الوقف أوهم كأن الله يدخل من يشاء في رحمته ويُدخل الظالمين أيضا
مثال4: فبُهت الذي كفر والله....
الوقف هنا أفسد المعنى
وليس في القرآن وقف يجب إلا ما أفسد المعنى ( بقصد القاريء)
لا يجوز الوقف القبيح بكل أحواله
السكت: قطع الصوت بزمن يسير بدون تنفس بنية مواصلة القراءة
علامته: س فوق الكلمة
السكتات الأربعة الواجبة في القرآن
بل ران
وقيل من راق
مرقدنا
عوجا
السكتتان الجائزتان:
ماليه هلك (وقف، الاظهار مع السكت، الادغام)
نهاية أي سورة تسبق سورة التوبة ببداية التوبة ( وقف، الوصل مع السكت، الوصل بدون سكت)