التقاء الساكنين
العرب لا تبدأ بساكن ولا تقف على متحركة بحركة كاملة
العرب لا تجمع بين حرفين ساكنين في كلمتين.
لذلك تخلصوا من إحدى الساكنين
للتخلص من إحدى الساكنين
1- الحذف:
إذا كان الساكن الاول حرف مد يُحذف، مثل: في السماء،
الساكن الاول حرف المد، الساكن الثاني: ال"ل" المدغمة في ال "س"، يُحذف الساكن الأول كأنها هكذا "ف السماء"
مثال آخر: قالوا اللهم، نتخلص من الساكنين بحذف الواو "الساكن الأول"
2- التحريك:
له 3 حالات
أ- التحريك بالفتح
1- تحريك الساكن الأول بالفتح: إذا كان الساكن الأول من "الجارة" مثل: من الناس.
2- ميم آل عمران عند وصلها مع بعدها "ألم الله"
ب- الضم
1- إذا كان الساكن الأول ميم جمع أو واو لين، مثل" همُ العدو، وأنتمُ الأعلون
رأوُا العذاب، عليكمُ القتال
ج- بالكسر
ما عدا كل ما سبق
على الأصل، أي أن الأصل في التحريك للتخلص من التقاء الساكنين هو الكسر، مثل: قلِ ادعوا ، كسر الساكن الأول على الأصل
أحدٌ الله، قلِ الأنفال.
قومًا الله: نتخلص من التقاء الساكنين بكسر الساكن الأول على الأصل
المتماثلين
حرفان اتحدا رسما ومخرجا وصفة
3 حالات
متماثلين صغير: الاول ساكن والتاني متحرك
حكمه: لزوم الادغام
إلا إذا كان الأول مد، مثل: الذي يُوسوس، حكمها: الاظهار
*لو كان الحرف الاول مد لين يكون الحكم ادغام
استثناء: "مالِيَهْ. هَلَكَ ": لها 3 أوجه عند حفص، ادغام واظهار مع السكت والوقف
الادغام بغنة مع:
الميم مع الميم: لهم ما
النون مع النون: من نعمة
الحكم في الحالتين: ادغام متماثلين صغير كامل بغنة
الادغام بدون غنة مع باقي الحروف:
مثل: يُسرف فَّي، الحكم: ادغام متماثلين صغير كامل بغير غنة
2- متماثلين كبير: الحرفين متحركين
، مثل: مناسكَكُم، يعلمُ مُستقرها
يكون الحكم: اظهار متماثلين كبير
في رواية حفص هناك موضعين متماثلين كبير على الأصل :
تأمنَّا: أصل النون المشددة متحركتين وليست متحركة وساكنة، نُسكن الحرف الأول ثم يُدغم، إذا احتجنا الى خطوتين الاولى تسكين الحرف والثانية الادغام لذلك سمي كبير
ومثلها: مكنِّي
متماثلين كبير على الأصل حكمه الادغام
3-متماثلين مطلق : الاول متحرك والثاني ساكن
فليملِلْ: الاول متحرك والثاني ساكن
متماثلين مطلق حكمه الاظهار