تابع الوقف على الكلمات صحيحة الآخر
4- الحذف:
حالاته:
1- حذف التنوين: المضموم والمكسور فقط
2- يُحذف تنوين الفتح فقط إذا كان على تاء التأنيث المربوطة، مثل: لاهيةً (يُحذف التنوين مع إبدال التاء هاء مشبعة)
3- حذف صلة هاء الضمير (كبرى أو صغرى): "به بصيرا" ، "ماله أخلده"
* يدخل في الحذف حذف الياء الزائدة في قوله تعالى: "فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم" سورة النمل"،
يُثبتها الإمام حفص في الوصل
في الوقف له وجهين:
1- وجه بإثبات الياء
2- وجه بحذف الياء، ويكون الوقف على هذا الوجه كالآتي:
· حذف الياء الزائدة، سكون محض مع 2و 4 و 6 حركات، روم مع 2 حركة
5- الوقف بالابدال:
1-في الاسم المنصوب مثل: عليمًا، ابدال التنوين ألف
تنبيه:
هدىً، ضحىً، سدىً: الوقف عليها بمد طبيعي فقط
2-التنوين المنصوب المُلحق ب" إذًا" مثل" فإذًا لا يؤتون الناس نقيرا" ابدال التنوين ألف
3-لنسفعًا، ليكونًا: نون التوكيد الملحقة بالافعال والمرسومة على هيئة تنوين الفتح، نقف عليها بإبدال التنوين ألف
4- التنوين المنصوب على همزة، مثل: دعاءً
5- إبدال تاء التأنيث بهاء مشبعة.
*الوقف على هاء الكناية:
هاء الكناية: هي هاء الضمير التي يُكنى بها عن المفرد المذكر الغائب وتكون مضمومة أو مكسورة
3 مذاهب في الوقف عليها:
1- مذهب المنع: ممنوع الوقف عليها بالروم أو الاشمام، فقط السكون المحض.
2- مذهب الجواز: يجوز الوقف عليها بالروم والاشمام مطلقا
3- مذهب الامام ابن الجزري:
يجوز الوقف بالروم والاشمام في 3 حالات:
1- إذا سُبقت بفتح مثل: يرضَهُ لكم
2- إذا سُبقت بألف: مثل: اشتراهُ.
3- إذا سُبقت بساكن صحيح، مثل: عنْهُ
يُمنع الوقف بالروم والاشمام:
1- إذا سُبقت هاء الكناية بكسر أو ياء (مدية أو لين)
2- إذا سُبقت هاء الكناية بضم أو واو (مدية أو لين)