إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحلفان بالله

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحلفان بالله

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا كنت قاعد مع احد اصدقائى وقالى مش معاك 100 جنيه فانا قلتله لا مش معايا وقلت والله بعدها وانا معى ولكنى محتاج الفلوس بكره ان شاء الله وبعده فى حاجات مش عارف هى هتاخد منى فلوس قد ايه وزميلى هيجيب الفلوس على يوم الاثنين لو اخدهم وانا محتاجهم فهل الحلفان بالله هنا يوجد فيه ضرر انا لم اقصد الحلفان بالله لانه معى ولكن هى طلعت منى عادى كباقى الكلام فايه الاحوط وشكرا والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

  • #2
    رد: الحلفان بالله

    السلام عليكم
    يسر الله أمركم ونفع بنا وبكم

    أولا :إليكم أقوال العلماء ومعنى يمين اللغو واليمين التى لها كفارة

    لأنكم أعلم بقسمكم ويمينكم



    ثانيا : نسأل الله أن ينفعنا وإياكم



    ثالثاً: اختلف العلماء في المراد بـ (اللغو) في اليمين،

    وحاصل أقوالهم تنحصر في مذهبين:

    الأول: أن (اللغو) في اليمين هو: ما يجري على اللسان مجرى التأكيد أو التنبيه، من غير اعتقاد لليمين، ولا إرادة لها، كقول الرجل: لا والله، وبلى والله، وقول القائل: والله لقد سمعت من فلان كلاماً عجباً، وغير هذا ليس بلغو. وهذا المعنى (للغو) منقول عن عائشة رضي الله عنها، وقد روى البخاري عنها أنها قالت: (نزل قول الله تعالى: {لا يؤاخذكم الله باللغو} في قول الرجل: لا والله، وبلى والله)، وهو قول الشافعي وأحمد. قال المروزي: هذا معنى لغو اليمين الذي اتفق عليه عامة العلماء.

    الثاني: أن اللغو في اليمين هو: أن يحلف الإنسان على أمر يظنه كما يعتقد، فيكون الأمر بخلافه. وقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه في معنى (اللغو) قوله: هو أن يحلف الرجل على الشيء، لا يظن إلا أنه أتاه، فإذا ليس هو ما ظنه. وهذا التأويل لمعنى (اللغو) منقول عن ابن عباس رضي الله عنه، وهو قول أبي حنيفة ومالك. قال مالك في "الموطأ": "أحسنُ ما سمعت في هذه: أن (اللغو) حَلِفُ الإنسان على الشيء، يستيقن أنه كذلك، ثم يجد الأمر بخلافه، فلا كفارة فيه". ومأخذ هذا القول من الآية: أن الله تعالى جعل المؤاخذة على كسب القلب في اليمين، ولا تكون المؤاخذة إلا على الحنث، لا على أصل الحَلِف؛ إذ لا مؤاخذة لمجرد الحَلِف، ولا سيما مع البَر باليمين، فتعين أن يكون المراد من كسب القلب كسبه الحنث، أي: تعمده الحنث، فهو الذي فيه المؤاخذة.



    ويترتب على الخلاف بين المذهبين، أن أصحاب المذهب الأول -وهم الجمهور- لا يوجبون الكفارة فيما يجري على اللسان من غير قصد، ويوجبونها في اليمين التي يحلفها صاحبها على ظن، فيتبين خلافه، أما أصحاب المذهب الثاني فلا يوجبون الكفارة فيما جرى مجرى الظن، ثم تبين الأمر خلافه، ويوجبونها فيما يجري على اللسان من غير قصد.

    قال الشيخ علي السايس: "وأظهر الأقوال ما ذهب إليه الأولون -أي جمهور أهل العلم- والحجة فيه: أن الله قسم اليمين إلى قسمين: ما كسبه القلب، واللغو. وما كسب القلب: هو ما قصد إليه. وحيث جعل اللغو مقابله. فيُعلم أنه هو الذي لم يقصد إليه، وذلك هو ما يجري به اللسان من غير قصد إليه".





    رابعاً: حكم يمين اللغو: أفاد قوله تعالى: {لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم} أن من حلف على شيء من غير قصد، أو حلف على شيء بقصد، ثم تبين له أن الأمر على خلاف ما قصده، فإنه لا كفارة عليه في الدنيا، ولا يؤاخذه الله يوم القيامة، وإنما تكون المؤاخذة عند الحَلِف على شيء يقصده الإنسان، ثم يفعل خلاف ما قصد، وهذا ما يسمى باليمين المنعقدة، المنصوص على حكمها في قوله عز وجل: {ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم} (المائدة:89).

    قال الجصاص: "ومعلوم أنه لما عطف قوله: {ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم} أن مراده ما عقد قلبه فيه على الكذب والزور وجب أن تكون هذه المؤاخذة هي عقاب الآخرة، وأن لا تكون الكفارة المستحقة بالحنث؛ لأن تلك الكفارة غير متعلقة بكسب القلب"، وكلام الجصاص يفيد أن اليمين الغموس -وهي التي تغمس صاحبها في النار- هي المقابلة ليمين (اللغو) في هذه الآية.

    وقد قال الإمام مالك في الموطأ بعد أن بين المراد بـ (اللغو) في اليمين، قال: "وعقد اليمين، أن يحلف الرجل أن لا يبيع ثوبه بعشرة دنانير، ثم يبيعه بذلك. أو يحلف ليضربن غلامه، ثم لا يضربه. ونحو هذا. فهذا الذي يكفر صاحبه عن يمينه...فأما الذي يحلف على الشيء، وهو يعلم أنه آثم، ويحلف على الكذب، وهو يعلم، ليرضي به أحداً، أو ليعتذر به إلى معتذر إليه. أو ليقطع به مالاً، فهذا أعظم من أن تكون فيه كفارة"، وهذا الأخير في كلام مالك هو ما يسميه الفقهاء باليمين الغموس.



    أما المراد من نفي (المؤاخذة) في الآية، فهو نفي (المؤاخذة) بالإثم وبالكفارة؛ لأن نفي الفعل يعم، فاليمين التي لا قصد فيها، لا إثم فيها، ولا كفارة عليها، لكن ينبغي على الإنسان ألا يعود لسانه على كثرة الحلف. ويلحق بيمين اللغو اليمين التي يحلفها الإنسان وهو ناس، فلا شك في إلغائها؛ لأنها جاءت على خلاف قصده، فهي لغو محض. ومثل ذلك يقال في يمين المكرَه. أما اليمين المنعقدة فتلزم فيها الكفارة للخروج من الإثم، ولها تفصيل آخر.




    والله أعلم






    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: الحلفان بالله

      شكرا على الاجابه طب انا الاحوط هصوم 3 ايام برده فهل ينفع مثلا وانا بصوم الاثنين والخميس احتسبهم بالنيتين انه هو دا يوم اتنين وكفاره عن الحلفان

      تعليق


      • #4
        رد: الحلفان بالله

        الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


        فيرجى لك إذا أوقعت صيام أيام كفارة اليمين في أيام البيض التي اعتدت صومها أن يحصل لك الثوابان فتبرأ ذمتك من الكفارة ويحصل لك أجر صيام أيام البيض، وقد نص الفقهاء على نظير هذا وأن من صام قضاء رمضان في عاشوراء مثلا رجي أن يحصل له الأجران بإذن الله،


        قال الشيخ العثيمين رحمه الله: من صام يوم عرفة ويوم عاشوراء وعليه قضاء من رمضان فصيامه صحيح، لكن لو نوى أن يصوم هذا اليوم عن قضاء رمضان حصل له الأجران: أجر يوم عرفة وأجر يوم عاشوراء مع أجر القضاء، هذا بالنسبة لصوم التطوع المطلق الذي لا يرتبط برمضان. انتهى. وفي مغني المحتاج للخطيب الشربيني: فإن قيل: قال في المجموع هكذا أطلقه الأصحاب وينبغي اشتراط التعيين في الصوم الراتب كعرفة وعاشوراء وأيام البيض وستة من شوال كرواتب الصلاة أجيب بأن الصوم في الأيام المذكورة منصرف إليها بل لو نوى به غيرها حصل أيضا كتحية المسجد لأن المقصود وجود صومها. انتهى.


        فهذا النص يفيد أن أجر صوم أيام البيض يحصل لمن صامها ولو بغير نية التطوع إذ المقصود وجود الصوم في هذه الأيام ، والأولى أن يتجنب التشريك في النية فينوي الصوم الواجب وثواب النافلة سيحصل إن شاء الله ولو لم ينوه، وإنما قلنا هذا لأن من أهل العلم من يرى عدم صلاحية التشريك كما نقله السيوطي رحمه الله في الأشباه والنظائر.
        والله أعلم.




        زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
        كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
        في
        :

        جباال من الحسنات في انتظارك





        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
        x
        x
        يعمل...
        X