إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السلام عليكم ورحمة الله

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السلام عليكم ورحمة الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو الرد على كل الاسئلة أرجوكم
    فى موضوع محيرنى جدا وقرأت وسمعت كتير ومش قادرة افهمه اتمنى ان تساعدونى
    موضوع حسن الظن بالله بالذات علشان أحدد أثناء قسوة القلب والوقعات اللى بتحصل للواحد فى الطريق
    يعنى مثلا انا دلوقتى وقعت انا ممكن أخدها على حسن ظن وأقول لأن ربنا اسمه الرب فبيربنى واسمه القابض الباسط فلازم يكون قبض وبسط صحيح ده بيزيد المحبة فى القلب والرجاء بس بفقد جانب الخوف طيب ليه ما يكونش لانى منافقة وينطبق عليا ولكن كره الله انبعاثهم فثبطهم وانما يتعثر من لم يخلص وجانب الخوف ما هو لازم يكون موجود
    فأنا عايزة أعرف أتعامل مع ربنا اذاى بالذات فى وقت الانتكاس ده أعتقد ايه فيهم ما هو أنا برده لو أخدت كل حاجة على حسن الظن مش هيبقى فيه خوف وبمرور الوقت بقع فى العجب وبعدين أنا بقعد أقول لنفسى هو أنا مين علشان ربنا يربينى ويهتم بيا فأنا أقرب للنفاق منى للايمان



    وسؤال ثانى ربنا يكرمكم :أنا عندى اعتقاد ان أنا عارفة ان ربنا مش بيحبنى لأنى ليس فى أى شىء ربنا بيحبه فهل ده سوء ظن بالله يعنى أنا لو حد سألنى هو ربنا بيحبك هقول هيحبنى على ايه ؟مش بالأمانى ,,فهل المفروض انى أعتقد ان ربنا بيحبنى ولا يبقى اعتقادى ايه بالنسبة للامر ده بالذات ؟

    وسؤال أيضا أنا دايما عندى رعب من ان ربنا هيسيبنى فهل ده ينافى التوكل وحسن الظن أيضا

    ***************
    سؤال واحدة أعطتنى علبة تمر هدية وطلبت منى انى أفطر عليها كل يوم فى رمضان علشان تأخد الثواب فأنا أخدت علبة التمر معايا البيت فرأها معى والدى واطفال صغار فى البيت فأخذوا يأكلون منها وأنا لم أستطع أن أمنعهم حياءا وعلى مدى عدة أيام كانت خلصت فمش عارفة أعمل ايه لانى وعدت الاخت دى انى هفطر عليه طول شهر رمضان فهل ينفع انى أشترى علبة وربنا يعطيها الاجر ولا أعمل ايه ؟
    **********
    سؤال أخير ربنا يحفظكم أنا والدى بيزعل منى انى مش بقعد أتكلم معاه وأنا أصلا شخصية انطوائية بحب أقعد لوحدى , لكن المشكلة انى لما بقعد أتكلم معاه ممكن يقعد يتكلم ساعتين أو ثلاثة ولا أستطيع انى أقوم وكلام كله غير مفيد بالنسبة لى يعنى أحيانا لما كنت بأجى اتكلم معاه فى رمضان كان بيقعد يتكلم ساعتين ونصف الوقت ده كان ممكن أقرأ فيه خمس أجزاء فمش عارفة أعمل ايه المشكلة دى بتواجهنى فى الاجازة علطول لان فى الدراسة وانا داخلة المنزل بروح اسلم عليه فقط فى 5 دقائق مثلا وهو بيبقى راضى بكده على اساس الدراسة والمذاكرة اما فى الاجازة بتبقى مشكلة خاصة ان أسرتنا كل واحد منعزل لوحده وكل واحد بيأكل لوحده نظرا لاختلاف ظروف كل واحد وصعب جدا نغير شىء حدث طوال سنوات طويلة

  • #2
    رد: السلام عليكم ورحمة الله

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    ماشاء الله لديكم اسلوب رائع فى عرض المشكلة
    هذا باذن الله سيوصلكم لحل
    وجميل ان تهتموا بأعمال القلوب هذا رائع للغايه
    نحسبكم على خير الله حسيبكم

    http://www.way2allah.com/var-group-320.htm


    اتمنى تقرأوا هذا للنهاية بارك الله فيكم

    فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: قَالَ اللَّهُ: أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي رواه البخاري ومسلم ،
    وعن خلف بن تميم، قال: قلت لعلي بن بكار ما حسن الظن بالله؟ قال:"ألا يجمعك والفجار في دار واحدة" .
    وقال أحمد بن العباس النمري: وإني لأرجو الله حتى كأنني*** أرى بجميل الظن ما الله صانع. رواهما ابن أبي الدنيا في حسن الظن .
    وتحقيق حسن الظن بالله يكون بأمور:
    منها: معرفة أسماء الله وصفاته والاطلاع على حكمته سبحانه من الخلق ، وحكمته في العطاء أو المنع فعلى سبيل المثال : فمعرفة أن الله سبحانه قادر حكيم، فعال لما يريد، ، كل ذلك يوجب حسن الظن بالله.
    يقول ابن القيم: وأكثر الناس يظنون بالله ظن السوء فيما يختص بهم، وفي ما يفعله بغيرهم، ولا يسلم من ذلك إلا من عرف الله وأسماءه وصفاته، وعرف موجب حكمته وحمده.
    ومنها : اجتناب المنكرات وإذا أتى الإنسان معصية تاب وظن أن الله سبحانه سيقبل توبته، وكذلك بإحسان العمل ورجاء الثواب والأجر والظن بأن الله يكافيء العبد على إحسانه.
    قال ابن القيم: ولا ريب أن حسن الظن إنما يكون مع الإحسان فإن المحسن حسن الظن بربه أن يجازيه على إحسانه ولا يخلف وعده ويقبل توبته وإنما المسىء المصر على الكبائر والظلم والمخالفات فإن وحشة المعاصي والظلم والحرام تمنعه من حسن الظن بربه وأحسن الناس ظنا بربه أطوعهم له كما قال الحسن البصري: إن المؤمن أحسن الظن بربه فأحسن العمل وإن الفاجر أساء الظن بربه فأساء العمل . فكيف يكون يحسن الظن بربه من هو شارد عنه حال مرتحل في مساخطه وهو مع هذا يحسن الظن به وهل هذا إلا من خدع النفوس وغرور الأماني. انتهى من الداء والدواء لابن القيم .
    ومنها: معرفة كرم الله وأن خزائن السماوات والأرض بيده وأن عطاءه لعباده لا ينقص مما عنده شيئا وأن منعه ليس لبخل حاشاه إنما هو لحكمة يعلمها سبحانه كما قال عزوجل في الحديث القدسي يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه رواه مسلم
    وكما قال صلى الله عليه وسلم: يد الله ملأى لا تغيضها نفقة سحاء الليل والنهار أرأيتم ما أنفق منذ خلق السماء والأرض فإنه لم يغض ما في يده رواه البخاري ومسلم
    ومعنى (لا تغيضها):أي: لاتنقصها.
    ومعنى (سحّاء):أي:كثيرة العطاء والبركة
    فكل هذه المعاني تجعل الإنسان حسن الظن بربه ولتعلمي أن في بعض المنع نعمة وفي بعض العطاء نقمة ، وقد قال تعالى: وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ){البقرة: من الآية216}
    والمؤمن الموفق إذا أصابه ما يكره أحسن الظن بربه وعلم أن الذي ابتلاه أحكم الحاكمين، وأرحم الراحمين، وأنه سبحانه لم يرسل إليه البلاء ليهلكه ، ولا ليعذبه به ، وإنما ليمتحن إيمانه وصبره ورضاه ، وليسمع تضرعه وابتهاله ، وليراه طريحا ببابه ، لائذا بجنابه ، مكسور القلب بين يديه ، رافعا الشكوى إليه" انتهى من تسلية أهل المصائب لمحمد المنبجي الحنبلي .
    وحَسَنُ الظن بربه يتذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له رواه مسلم .


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


    فإن حسن الظن بالله تعالى شعبة من شعب إيمان العبد لا يكمل إلا بها، وواجب شرعي يجب عليه أن يتصف به فقد جاء في الصحيحين وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي. متفق عليه عن أبي هريرة.


    وفي رواية: فليظن بي ما شاء.
    ومعنى حسن ظن العبد بربه: هو كما قال الإمام النووي في شرح مسلم: معنى حسن الظن بالله تعالى: أن يظن أنه يرحمه ويعفو عنه.
    والذي يعبد الله تعالى ويدعوه ويستغفره، وهو موقن بالإجابة والمغفرة والرحمة امتثالا لأمر النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة. الحديث رواه الترمذي وغيره، وصححه الألباني. لاشك أنه يحسن الظن بالله تعالى، قال الحسن البصري: إن المؤمن أحسن الظن بربه فأحسن العمل، وإن الفاجر أساء الظن بربه فأساء العمل.
    ومما يرسخ حسن الظن في القلب استحضار قول نبينا صلى الله عليه وسلم: عجبا لأمر المؤمن! إن أمره كله خير ـ وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن ـ إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له. رواه مسلم.




    التعديل الأخير تم بواسطة فريق استشارات سرك فى بير(الأخوات); الساعة 22-06-2014, 01:02 PM.

    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: السلام عليكم ورحمة الله

      وســـــــاائل استجلاب حسن الظن بالله تبارك وتعالى

      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

      فإن من تأمل في خلق نفسه وفي لطف الله تعالى بعباده ورحمته بهم وتجاوزه عنهم وستره لهم.. حسن ظنه بالله، وازداد حبه له سبحانه وتعالى، فهو سبحانه وتعالى أرحم الراحمين وأكرم الأكرمين، يطاع فيشكر، ويُعصى فيغفر، وهو أرحم بعباده من الأم بولدها.
      ومن الأسباب المعينة على حسن الظن بالله تعالى: تلاوة القرآن الكريم وتدبر معانيه، وكثرة الدعاء، وقراءة كتب وأحاديث الترغيب والترهيب.
      وحسن الظن بالله تعالى واجب شرعي، وشعبة من شعب الإيمان يجب على العبد أن يتصف بها، وأن يقرنها بالخوف في حال الصحة. قال الله تعالى في وصف عباده المخلصين: إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ {الأنبياء: 90}
      وفي حال المرض وأمارات الموت يُغلّب العبد جانب الرجاء وحسن الظن، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل موته بثلاثة أيام يقول: لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله عز وجل. رواه مسلم وغيره. وقال صلى الله عليه وسلم: قال الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي. متفق عليه. وفي رواية: فليظن بي ما شاء.




      زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
      كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
      في
      :

      جباال من الحسنات في انتظارك





      تعليق


      • #4
        رد: السلام عليكم ورحمة الله

        اذا أتت النفاله مع بر الوالدين فقدمى بر الوالدين

        وأحد السلف كان يقول لأن أكل لقمة مع أمى خير لى من حجه تطوع

        والحكمة رائع فى التعامل معهما وفقكِ الله


        حاولى ان يكون حديثك مع والدك بوقت فراغك

        يعنى اجعليه وقتا لك ترويحا عن النفس

        واجعلى وقتا للقرءان بحيث يكون نائم او خرج

        وحاولى تحتسبى وأذكرى الله بقلبك انت وتتحدثى معه

        ربما تحدثى صديقتك تأخذى معها 5 ساعات ولا يكفيك
        أليس كذلك والدك أولى بالبر
        سدد الله خطاك
        والله أعلم


        التعديل الأخير تم بواسطة فريق استشارات سرك فى بير(الأخوات); الساعة 22-06-2014, 01:52 PM.

        زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
        كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
        في
        :

        جباال من الحسنات في انتظارك





        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
        x
        x
        يعمل...
        X