إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دعوة واستشارة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دعوة واستشارة

    فريق الاستشارات يعلم ربى لو فضلت ادعى لكم عاوز مليون صفحة
    فضلت انها تكون بظهر الغيب
    ربنا يعينكم ويساعدكم
    وكل الى بيقرأموضوعى اتمنى انك لو نزلت موضوع هنا فى القسم
    تصبر وتعذر الفريق
    لان بجد لو لفيت العالم بأكمله مش هلاقى رد مقنع ومفصل بنفس الشكل دوت
    ممكن تسئل واحد يجبلك يوم العرض وتحت الارض ووووو الخ لكن هنا رد بيريحك نفسيا وجسديا
    اخوانى عاوز استشيركم فى شئ
    مش انتوا استشارات ولا ايه؟
    ولا احنا نجيلكم والدنيا فوق دماغنا ولما نروق نسيبكم فى حالكم لالالالالالالالالالالا انسوا الكلام دوت خالص
    هههههههههههههه ربنا يسعدكم يارب
    اولا انا هعمل منتدى اسلامى
    اولا ايه رئيكم بأسمه
    البداية والنهاية
    ومفيش منتدى بنفس الاسم دوت انا عندى 2 منتدى اسلامى غير دوت زى اى منتدى اسلامى عادى
    بيكونوا مفسمين قرآن /فقه /عقيده/حديث/قصص/سيرة.............الخ
    تلاقى الاعضاء الى عارف والى مش عارف شغال كوبى وبيست
    اسبوع ولا اتنين ومتشوفش له موضوع
    لكن المنتدى دوت هيكون عبارة عن بداية الهداية اعمل ايه لما اول ما اقرر اتوب
    بداية الدعوة انا عاوز ابقى داعى اعمل ايه
    بداية الخطيب
    بداية بداية بداية........الخ
    النهاية
    لازم كل واحد يعرف بدايته ونهايته
    علامات الساعة من ضمن النهاية
    القبر يعتبر نهاية
    الحشر ويوم القيامة
    ديت مش اقسام دى مجرد مضمون للمحتوى
    الجنة او النار دول اخليهم تبع النهاية
    ولا اعملهم قسم
    بداية البداية
    طبعا انا تعبت من الكوبى والبيست الى مش مفهوم
    ممكن عضو يجبلك صفحة من كتاب قديم ويضع لك لها عنوان
    انا مش عاوز اى حد يكتب لانى هضع شروط محكمة
    وطبعا مش همنع الكوبى والبيست لو كان موضوع مؤثر مثلا جذاب
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ اهم شئ عاوز اكلمكم عنه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ>
    1/ هل لو عملت قسم ترجمة للموضوعات
    ممكن اترجمها عن طريق جو جل لانى فى الانجليذى مش تمام
    ولا انسخ المواضيع المترجمة الى فى المواقع

    2/ هل تأليف الروايات او القصص غير جائزة اذا كانت لغرض الدعوة
    واذا كانت جائزة فما هى ضوابطها
    بمعنى انى هألف قصة القصة ديت بها اشخاص قائمين بالدور
    مثلا فلان وفلان وفلان
    هل اسميهم بأسماء ام اجعلها القاب افضل كأخته ابيه امه عمه


    منتظر ردكم على احر من الجمر وان تفيدونى برئيكم وان كان لديكم افكار اخرى او اقسام لا بد منها خاصة بالبداية والنهاية لانى عاوز اشغل نفسى بيه لان الايام الاخيرة الفراغ والوحدة دمرونى مع ان الناس كلها حوليا
    وفعلا النفس ان لم نشغلها بالطاعات شغلتنا بالمعاصى
    طبعا والحمد لله منهجه سيكون قرآن وسنة بفهم سلف الامة
    واسال الله ان يجازيكم خير الجزاء
    وسامحونى على الاطالة

  • #2
    رد: دعوة واستشارة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    مرحبا بكم ولكم بمثل مادعوتم لنا وزياده ,بداية سوف أجيبك على السؤالين الذين وردوا فى أخر موضوعك :
    موضوع ترجمة جوجل عن تجربه فهى ليست دقيقه والله أعلم .
    اما عن تأليف القصص الدعويه :

    فقد اختلف أهل العلم في حكم كتابة القصص الخالية التي ليس فيها حرام أو دعوة إليه أو تقليل من شأن الدين وأهله أو رفع من شأن الفسق والفجور وأهلهما، فذهب بعضهم إلى كراهتها, ورجح بعضهم جوازها والترخيص فيها إذا كان الهدف منها نبيلا ـ كتعليم علم أو دعوة إلى فضيلة أو حث على الشجاعة وضرب الأمثال وبيان الحكم, أو كانت فيها فوائد أخلاقية واجتماعية، سواء كان ذلك على ألسنة الناس أو غيرهم من الحيوانات والجمادات ـ ولا يزال الأدباء يصنعون ذلك كالحريري في مقاماته يفترض شخصية وهمية يعالج بها قضية معينة, ولقيت قبولا بين الكافة ـ علماء وغيرهم .
    وقد كان الشعراء بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم يفتتحون شعرهم بمقدمات خيالية ـ كقصيدة بانت سعاد ـ ولم ينكر ذلك ـ لا الرسول صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة ـ مع أن هذه المقدمات تحكي أمورا افتراضية عن الفراق والهجر والبين, وقد لا تكون هذه حصلت للشاعر أصلا.
    وقد ألف ابن المقفع كتابة: كليلة ودمنة ـ على لسان الحيوان كافتراض, ولقي قبولا واسعا من العلماء وغيرهم.
    أما إذا كانت القصة تحتوي على منكر أو تمجيد باطل


    وأما القصص الفكاهيه ان كان بها كذب بغرض إضحاك الناس فهذا رأى الدين فيها :


    فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث بهز بن حكيم عن أبيه عن جده، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب، ويل له ويل له. رواه الترمذي، وقال هذا حديث حسن.
    وإنما كان هذا الوعيد في حق من فعل ذلك لأن الكذب وحده رأس كل مذموم، وجماع كل فضيحة، فإذا انضم إليه استجلاب الضحك الذي يميت القلب ويجلب النسيان ويورث الرعونة كان أقبح القبائح، ومن ثم قال الحكماء: إيراد المضحكات على سبيل السخف نهاية القباحه. انتهى من فيض القدير.

    وأما عن اختيار الألقاب فيجوز أن تسميها حتى يقترب المعنى الذى تتناوله الشخصيه ,والله أعلم .


    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: دعوة واستشارة

      بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
      الأَخُ السَّائِلُ الكَرِيمُ
      السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ
      أمَّا بَعْدُ؛
      فَالحَمْدُ للهِ؛
      شَكَرَ اللهُ لَكَ وجَزَاكَ عَنَّا خَيْرًا لكَلاَمِكَ الطَّيِّبِ ودُعَائِكَ بظَهْرِ الغَيْبِ، ولَكَ بمِثْلِهِ مِصْدَاقًا لقَوْلِ رَسُول اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ [ دَعْوَةُ المَرْءِ مُسْتَجَابَةٌ لأَخِيهِ بظَهْرِ الغَيْبِ؛ عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ يُؤَمِّنُ عَلَى دُعَائِهِ؛ كُلَّمَا دَعَا لَهُ بخَيْرٍ قَالَ: آمِينَ؛ ولَكَ بمِثْلِهِ ].

      أَمَّا بخُصُوصِ فِكْرَة إِنْشَاء مُنْتَدَى إِسْلاَمِي، فَلِي فِيهِ رَأْيٌ أَرْجُو أَنْ تَتَقَبَّلَهُ مِنِّي بصَدْرٍ رَحْبٍ:
      1) إِنْ كَانَ المُنْتَدَى لا يُقَدِّم جَدِيدًا، بَلْ مُجَرَّد اخْتِلاَف طَرِيقَة عَمَلٍ أَوْ عَرْضٍ، فَلاَ حَاجَةَ لَهُ، ويُمْكِنُ تَنْفِيذ ذَلِكَ في المُنْتَدَيَاتِ الَّتِي تَمْتَلِكهَا بالفِعْلِ بتَطْوِيرِهَا، أَوْ بالانْدِمَاجِ مَعَ مُنْتَدَيَاتٍ أُخْرَى والعَمَل سَوِيًّا، فَنَحْنُ لَسْنَا في حَاجَةٍ لمَزِيدٍ مِنَ الفُرْقَةِ وتَشَتُّتِ القُوَى، أَمَّا إِذَا كَانَ هُنَاكَ فِكْرًا جَدِيدًا غَيْر مَوْجُودٍ في مُنْتَدَيَاتٍ أُخْرَى، ويُعْتَبَرُ تَغْيِيرًا حَقِيقِيًّا، فَأَيْضًا يُمْكِنكَ تَطْوِير مُنْتَدَيَاتكَ القَائِمَة بالشَّكْلِ الجَدِيدِ، أَوْ تَنْفِيذ ذَلِكَ في مُنْتَدَى آخَر مِنْ كِبَارِ المُنْتَدَيَات، فَإِنْ تَعَذَّرَ ذَلِكَ فَلاَ بَأْسَ حِينهَا مِنْ إِنْشَائِهِ بشَكْلٍ مُسْتَقِلٍّ.
      2) يَجِبُ أَنْ نَكُونَ صُرَحَاء مَعَ بَعْضِنَا البَعْض، فَالأَمْرُ الَّذِي تَأْمَل تَحْقِيقهُ يَحْتَاجُ إِلَى شَرْطٍ قَوِيٍّ ليَخْرُج كَمَا هُوَ مَأْمُولٌ بالضَّبْطِ، وهَذَا الشَّرْطُ هُوَ أَنْ يَتَوَلَّى التَّنْفِيذ طَلَبَة عِلْم مُجْتَهِدِينَ أَوْ عُلَمَاء ليَقُومُوا بِهِ، لأَنَّهُ بغَيْرِ هَذَا الشَّرْط سَيَكُون كُلّ الكَلاَم أَيْضًا عبَارَة عَنْ قَصٍّ ونَسْخٍ مِنْ كُتُبٍ، ولا جَدِيد إِلاَّ مُجَرَّد تَغْيِير أَسْمَاء أَقْسَام المُنْتَدَى ومَوْضُوعَاته، لِذَا يَكُون الأَقْرَب إِلَى الوَاقِعِ هُوَ تَغْيِير المُنْتَدَيَات الحَالِيَة وتَطْوِيرهَا بَدَلاً مِنِ افْتِتَاحِ آخَر جَدِيد، فَمُجَرَّد تَغْيِيرهَا سَيُعَالِج لَكَ أَغْلَب مَشَاكِلهَا، أَمَّا تَرْكُ هَذِهِ عَلَى حَالِهَا وفَتْح آخَر لا يُقَدِّم جَدِيدًا إِلاَّ ظَاهِرِيًّا، فَلَيْسَ هَذَا هُوَ المَطْلُوب.
      3) مَا أَعْتَقِدُهُ وُجُود خَلَلٍ في إِدَارَةِ المُنْتَدَيَات، هَذَا الخَلَلُ أَنَا أُسَمِّيه بالعَامِّيَّةِ (مَاشْيِين بقُوَّةِ الدَّفْع)، وأَقْصِدُ أَنَّ إِدَارَةَ المُنْتَدَيَات لا تَقُومُ عَلَى عِلْمٍ إِدَارِيٍّ، وإِنَّمَا كُلُّ المُنْتَدَيَاتِ بِلاَ اسْتِثْنَاءٍ تَقُومُ عَلَى مَجْمُوعَةٍ أَرَادَت تَوْصِيل فِكْرَة، فَأَنْشَأَت مُنْتَدَى، فَتَجَمَّعَ حَوْلَهُمُ البَعْضُ، فَاخْتَارُوا مِنْهُمْ جَمَاعَات الإِشْرَاف والمُرَاقَبَة، ثُمَّ بَدَءُوا في إِدَارَةِ المُنْتَدَى حَسْبَ فِكْر كُلٍّ مِنْهُمْ ومَا يَرَاهُ، دُونَ (سِيَاسَةٍ أَوْ تَخْطِيطٍ أَوْ إِدَارَةِ) عَلَى عِلْمٍ، فَتَجِد مَشَاكِل كَثِيرَة جِدًّا ومُتَنَوِّعَة ولا تُحَلّ في الغَالِبِ، وأَحْيَانًا يَتِمّ الحَلّ بِمَا يَخْلقُ مَشَاكِل أُخْرَى، كُلّ ذَلِكَ لأَنَّ العَمَلَ غَيْر مُدَارٍ، بَلْ هُوَ الَّذِي يُدِيرُ النَّاسَ مَعَهُ بَدَلاً مِنْ أَنْ يُدِيرُوهُ هُمْ، فَيَسِيرُونَ حَسْبَ مَا يَدْفَعهُمْ، وتَحْفَظُهُمْ بَرَكَةُ أَنَّهُ عَمَلٌ صَالِحٌ فَقَطْ، ولَيْسَ هَذَا هُوَ المَطْلُوب، بَلِ المَطْلُوب هُوَ إِتْقَانُ العَمَلِ لأَقْصَى الدَّرَجَات، ولَنْ يَكُونَ إِلاَّ بحُسْنِ إِدَارَته، لِذَا فَإِنَّ أَيَّ مُنْتَدَى سَيُنْشَأ إِنْ لَمْ يُعَالِج هَذَا الخَلَل الإِدَارِيّ أَوَّلاً، فَلاَ فَائِدَة مِنْ إِنْشَائِهِ إِذَنْ، فَلاَ حَاجَةَ لتكْرَارِ المَشَاكِل كَتكْرَارِ المَوْضُوعَات وإِنِ اخْتَلَفَتِ الأَسْمَاء وطُرُق العَرْض.

      وأَمَّا بالنِّسْبَةِ لقَوْلِكَ (القبر يعتبر نهاية) فَهَذَا غَيْرُ صَحِيحٍ شَرْعًا، لا بالحَقِيقَةِ ولا بالمَجَازِ.

      وأَمَّا بالنِّسْبَةِ للتَّرْجَمَةِ: فَكَمَا تَقَدَّمَ فَإِنَّ تَرْجَمَةَ جُوجِل وجَمِيع بَرَامِج التَّرْجَمَة لا تَصْلُح لتَرْجَمَةِ المَوَادّ الإِسْلاَمِيَّة، بَلْ لاَبُدَّ مِنْ مُتَرْجِمٍ مُعْتَمَدٍ مِنْ هَيْئَةٍ شَرْعِيَّةٍ، يَبْرَعُ في فَهْمِ المُصْطَلَحَاتِ الشَّرْعِيَّةِ ويَبْرَعُ في تَرْجَمَتِهَا للإِنْكِلِيزِيَّةِ أَوْ غَيْرهَا مِنَ اللُّغَاتِ، لأَنَّ العَرَبِيَّةَ فِيهَا مَعَانٍ كَثِيرَةٍ غَيْر مَوْجُودَة في اللُّغَاتٍ الأُخْرَى، فَإِنْ تُرْجِمَت مُجَرَّد تَرْجَمَة حَرْفِيَّة يَضِيع أَكْثَر المَعْنَى وتَصِل الفِكْرَة سَطْحِيَّة جِدًّا بَلْ قَدْ تَصِل عَلَى عَكْسِ مَعْنَاهَا، لِذَا فَإِنَّ أَمْرَ التَّرْجَمَة يَحْتَاجُ إِلَى مُتَخَصِّصٍ في اللُّغَةِ وعَلَى عِلْمٍ جَيِّدٍ بالشَّرْعِ، لِذَا لا يَكُون هَذَا إِلاَّ باعْتِمَادٍ لَهُ مِنْ هَيْئَةٍ لا مُجَرَّد اسْتِحْسَان الأَفْرَاد لَهُ.
      وكَذَا الحَال بالنِّسْبَةِ للنَّقْلِ مِنْ عَلَى الانْتَرْنِتّ، إِنْ لَمْ يَكُنِ النَّقْل مِنْ مَوْقِعٍ رَسْمِيٍّ مَوْثُوق، فَلاَ يَتِمّ النَّقْل.

      وأَمَّا بالنِّسْبَةِ لتَأْلِيفِ القِصَص، فَإِضَافَة إِلَى مَا سَبَقَ أُحِيلُكَ إِلَى الفَتَاوَى التَّالِيَةِ لمَزِيدٍ مِنَ الفَائِدَةِ:
      حكم استعمال الأسلوب القصصي في الدعوة إلى الله
      قراءة وكتابة القصص والروايات الخيالية
      كتابة القصص غير الحقيقية
      حكم كتابة الروايات الخيالية

      وأَمَّا نَصِيحَتنَا لَكَ:
      - فَاشْغَلْ وَقْتَ فَرَاغكَ أَوَّلاً بطَلَبِ العِلْمِ عَلَى يَدِ المَشَايِخ العُلَمَاء الثِّقَات.
      - يُمْكِنُ بالتَّوَازِي أَنْ تُتَابِعَ مُنْتَدَيَاتكَ القَائِمَة، وتَحْصُر مَشَاكِلهَا، وتَبْدَأ في حَلِّهَا.
      - وفي نَفْسِ الوَقْت وأَنْتَ تَطْلُب العِلْم، سَتَتَعَرَّف عَلَى طَلَبَةِ عِلْمٍ سَبَقُوكَ ووَصَلُوا إِلَى مَرْتَبَةٍ طَيِّبَةٍ، يُمْكِنُكَ الاسْتِعَانَة بِهِمْ في تَحْقِيقِ فِكْرَتكَ.
      - سَوَاءٌ في المُنْتَدَيَاتِ القَدِيمَةِ أَوِ الجَدِيدَةِ، عَلَيْكَ بتَطْبِيقِ شَرْع الله، فَإِنَّكَ بمَثَابَةِ وَلِيّ الأَمْر فِيهِمْ، وكُلّ خَطَأٍ شَرْعِيٍّ يَقَعُ لَكَ مِنْهُ نَصِيبٌ، فَاضْبِطْ مُنْتَدَيَاتكَ بالضَّوَابِطِ الشَّرْعِيَّةِ، ولا يَكُنْ كُلّ هَمّكَ المُحَافَظَة عَلَى الأَعْضَاءِ.

      وهَذَا مَا أَعْلَمُ؛ واللهُ تَعَالَى أَعْلَى وأَعْلَمُ
      إِنْ أَخْطَأْتُ فَمِنْ نَفْسِي، وأَسْتَغْفِرُ اللهَ، وإِنْ أَصَبْتُ فَمِنْ عِنْدِ اللهِ، والحَمْدُ للهِ
      والسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ

      زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
      كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
      في
      :

      جباال من الحسنات في انتظارك





      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
      x
      x
      يعمل...
      X