إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته (( ارواح الحيوانات من يقبضها واين تذهب ؟؟ ))

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته (( ارواح الحيوانات من يقبضها واين تذهب ؟؟ ))

    السلام عليكم
    كما نعلم ان للحيوانات ارواح ولكن كيف تخرج هذه الروح
    واين تذهب الحيوانات بد موتها
    يعنى ماذا ترى وهل لها حياة اخرى
    وهل هناك ف الجنه حيوانات ؟

  • #2
    رد: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    بعض أهل العلم اعتبر البحث في مثل هذا تكلفا..ومنهم إسحاق بن راهويه ومن المتأخرين الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى في لقاء الباب المفتوح, بل جعله تنطعا في الدين.وبعضهم أورد على هذا قوله تعالى : (وما أنا من المتكلفين)

    ومرد هذا إن لم يكن تكلفا الوحي ..الكتاب والسنة.

    أما القرآن فقد احتج بعضهم بقوله تعالى: ( وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ ) ( الأنعام 38), ووجه الدلالة فيه أن الحيوانات أمم أمثالنا...تنزع أرواحها كما تنزع أرواحنا..وينزعها من ينزع أرواحنا.وهذا رأى



    قال السيوطي في الإكليل : (استدل بهذه الآية على مسألة أخرى ، أخرجه أبو الشيخ عن أنس أنه سئل : من يقبض أرواح البهائم ؟ قال : ملك الموت . فبلغ الحسن فقال صدق ! وإن ذلك في كتاب الله . ثم تلا هذه الآية ؟)


    ورأى اخر يقول لم يرد نص فى كتاب الله او السنة الصحيحة على ان ملك الموت يقبضها وإنما ورد في ذلك حديث لا يصح ، وهو ما رواه العقيلي قي الضعفاء بلفظ: ( آجال البهائم كلها من القمل والبراغيث والجراد والخيل والبغال كلها والبقر وغير ذلك ، آجالها في التسبيح ، فإذا انقضى تسبيحها قبض الله أرواحها ، وليس إلى ملك الموت من ذلك شيء ). قال الألباني في "السلسلة الضعيفة" موضوع



    ولهذا قال بعض أهل العلم : إن ملك الموت هو الذي يقبض أرواح الجميع ، وقال بعضهم : إن الله يتوفاها بنفسه ، فيعدم حياتها . وينظر : "التذكرة" للقرطبي
    وانقل لك قول ابن عثيمين رحمه الله :


    وذهب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله إلى أن البحث في ذلك من التكلف ،
    فقد سئل رحمه الله :
    " هل ملك الموت موكل بقبض أرواح الحيوانات؟

    فأجاب :


    "ما رأيك إذا قلت : إن ملك الموت موكل بقبض أرواح الحيوانات أو غير موكل ، ما الفائدة من هذا ؟! هل سأل الصحابة عنه الرسول صلى الله عليه وسلم ، هم أحرص منا على العلم ، والرسول أقدر منا على الإجابة ، ومع ذلك ما سألوا ، إنما قال الله عز وجل: (قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ) السجدة/11، موكل بقبض أرواح بني آدم ، أما غير أرواح بني آدم لم يثبت ، الله أعلم.



    ولكننا أهم شيء في جواب هذا السؤال أن الإنسان لا يتنطع ، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( هلك المتنطعون ) فلا تسأل عن شيء ليس فيه فائدة ، والله لو كانت فيه فائدة بعلمنا أن ملك الموت يقبض أرواح الحيوانات الأخرى لبينها الله سبحانه وتعالى ، إما في القرآن أو السنة ، أو أن الله يقيض من يسأل الرسول عن هذا ، ولهذا كان الصحابة يفرحون أن يأتي أعرابي من البادية يسأل عن شيء ربما يستحون أن يسألوا الرسول عنه .


    الحاصل يا أخي أنت ومن يسمع أقول : إن التعمق في هذه الأمور خطأ ؛ لأن الرسول قال: ( هلك المتنطعون ) ما قالها مرة : ( هلك المتنطعون، هلك المتنطعون، هلك المتنطعون ) ثلاث مرات ، في مثل هذه الأمور الغيبية خذ ما ثبت ودع ما لم يذكر ...



    فعلينا أن نأخذ من مسائل الغيب ما ثبت عندنا ، والباقي نسكت عنه ، لو كلفنا به أو كان لنا مصلحة في معرفته لبينه الله ، قال الله تعالى للرسول عليه الصلاة والسلام:
    (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ) النحل/44 ،

    فالرسول صلى الله عليه وسلم ما ترك شيئاً نحتاجه إلا بينه " انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (146/11).



    اما مصير روح الحيوانات


    أرواح الحيوانات في الآخرة مصيرها إلى التراب، كما أخبر الله تعالى بذلك كما في قوله عز وجل :"إنا أنذرناكم عذاباً قريباً يوم ينظر المرء ما قدمت يداه ويقول الكافر يا ليتني كنت تراباً" [النبأ:40]، وذلك حينما يعاين البهائم قد عادت إلى التراب بعد أن حكم الله بينها، ولم أجد كلاماً لأهل العلم في أرواح البهائم قبل يوم القيامة سوى ما في بعض التفاسير نحو تفسير البيضاوي، كما في قوله (... ويقول الكافر يا ليتني كنت تراباً في الدنيا فلم أخلق ولم أكلف، أو في هذا اليوم فلم أبعث، وقيل يحشر سائر الحيوانات للاقتصاص ثم ترد تراباً فيود الكافر حالها...) انظر تفسير البيضاوي (5/444)، وما أخرجه السيوطي في الدر المنثور عن ابن عباس –رضي الله عنهما- في قوله: "ثم إلى ربهم يحشرون" [الأنعام:38] قال: موت البهائم حشرها، وفي لفظ: قال يعني بالحشر الموت. وأخرج عبد الرزاق وأبو عبيد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والحاكم وصححه عن أبي هريرة –رضي الله عنه- قال: "ما من دابة ولا طائر إلا ستحشر يوم القيامة، ثم يقتص لبعضها من بعض، حتى يقتص للجلحاء من ذات القرن، ثم يقال لها كوني تراباً، فعند ذلك يقول الكافر يا ليتني كنت تراباً" النبأ. انظر: الدر المنثور (3/267)، أما قبل يوم القيامة فلعلها في برزخ حتى يوم البعث .

    والله أعلم.


    زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
    كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
    في
    :

    جباال من الحسنات في انتظارك





    تعليق


    • #3
      رد: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته (( ارواح الحيوانات من يقبضها واين تذهب ؟؟ ))

      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      جزاكم الله الجنه
      لكنى لم اقصد التنطع لكن انا يشغلنى التفكير فى هذا الموضوع منذ سنين
      فهل علىّ شىء ؟
      و لكن لم ترد على سؤالى بخصوص هل هناك حيوانات ف الجنه ام لا

      تعليق


      • #4
        رد: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته (( ارواح الحيوانات من يقبضها واين تذهب ؟؟ ))

        http://islamqa.info/ar/ref/14404

        زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
        كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
        في
        :

        جباال من الحسنات في انتظارك





        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
        x
        x
        يعمل...
        X