السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منهج عملي في طلب العلوم الشرعية
قد آذن الركب بالرحيل ومازلت أراك حائرا ،
تتعثر خطاك ،
تقول : كيف السبيل ؟ كيف أطلب العلم ؟ من أين أبدأ ؟
وإن كان مضى طرف من ذلك عارضا فيما مر فذا أوان بيانه ،
فامض بإذن الله موفقا ،
والله أسأل أن يرزقنا الصدق والإخلاص في القول والعمل ،
وأن يكتب لنا الصواب ،
ويجنبنا الزلل إنه ولي ذلك والقادر عليه .
أيها المتفقه ..
لابد لك من منهجين يمضيان معا ،
لا ينفك أحدهما عن الآخر ، منهج في تلقي العلوم الشرعية ،
ومنهج في التربية ،
فأنت تعلم أن أصول المنهج ثلاثة :
التوحيد والاتباع والتزكية .
قال الله تعالى :
" ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم " [ البقرة/129 ]
وقوله تعالى :
" لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين " [آل عمران/164]
وقال جل وعلا :
" هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين " [ الجمعة/2 ]
فرسالة الأنبياء وورثتهم من بعدهم تتناول تلك الجوانب الثلاثة ،
فلابد من علم وعمل ودعوة ، لابد من تزكية للنفوس وشحذ للعقول ، والمنهج الذي لا يراعي هذه الجوانب الثلاثة منهج يجانب الصواب.
منهج عملي في طلب العلوم الشرعية
قد آذن الركب بالرحيل ومازلت أراك حائرا ،
تتعثر خطاك ،
تقول : كيف السبيل ؟ كيف أطلب العلم ؟ من أين أبدأ ؟
وإن كان مضى طرف من ذلك عارضا فيما مر فذا أوان بيانه ،
فامض بإذن الله موفقا ،
والله أسأل أن يرزقنا الصدق والإخلاص في القول والعمل ،
وأن يكتب لنا الصواب ،
ويجنبنا الزلل إنه ولي ذلك والقادر عليه .
أيها المتفقه ..
لابد لك من منهجين يمضيان معا ،
لا ينفك أحدهما عن الآخر ، منهج في تلقي العلوم الشرعية ،
ومنهج في التربية ،
فأنت تعلم أن أصول المنهج ثلاثة :
التوحيد والاتباع والتزكية .
قال الله تعالى :
" ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم " [ البقرة/129 ]
وقوله تعالى :
" لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين " [آل عمران/164]
وقال جل وعلا :
" هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين " [ الجمعة/2 ]
فرسالة الأنبياء وورثتهم من بعدهم تتناول تلك الجوانب الثلاثة ،
فلابد من علم وعمل ودعوة ، لابد من تزكية للنفوس وشحذ للعقول ، والمنهج الذي لا يراعي هذه الجوانب الثلاثة منهج يجانب الصواب.
تعليق