إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ஓ♥♡ღ◦˚°هنا نستمع إليكِ اخيتي ونمد يدنا لكِ .. فلا تترددى ஓ♥♡ღ◦˚°

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: ஓ♥♡ღ◦˚°هنا نستمع إليكِ اخيتي ونمد يدنا لكِ .. فلا تترددى ஓ♥♡ღ◦˚°

    المشاركة الأصلية بواسطة رحيق مختوم مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اخواتي الفاضلات جائتني رسالة ادارية فهمت ما فية ارجوا من اي اخت من الأخوات المختصين بالأدارة ترد عليا
    اولآ - لم يصدر مني إني شاركت بأي موضوع من عندي
    ثانيا- نقلت فقط ظنا مني ان احتسب الأجر
    ثالثا- هما مرتين فقط . موضوع فوائد التلبينه ووموضوع الأكال والرزاق.
    وهذا منقول وللعلم كتبت المصدر المنقول منه ولما نقلت كان نيتي الأجر والثواب وقرئت عن صيام ايام 13،14،15. سعدت جدا بالمواضيع المكتوبة وقرائت كلمة " شاركونا" وكنت لا اعلم ان المشاركة للممتازين فقط والله. وعموما انا شاركت بالأثناء والشكر فقط انا بتعلم منكم وانا طالبة علم .انا بعتزر والله لم اقصد
    وانا اخت في الله لكم ومنتقبة وبالسواد وددت اعرفكم كانكم شفتوني وهذا من فضل ربي . اخواتي الآحباء المختصين بالأدارة احبكم في الله جميعا والله يعلم بهذه المحبة التي في قلبي لكم انا لا اعرفكم ولكن قلبي يعرفكم .
    وخصوصا الاخت ام نظام ومواضيعا الشيقة المفيدة الهادفة والاخت غفرانك وجميع الأخوات الفاضلأت ولا انس معلمتي الأخت كفاح بارك الله فيكم جميعا
    تقبلو اعتزاري وارجوا الرد سريعا.
    سؤال -هل الاعضاء الجدد مثلي"انا معكم حوالي شهر ونصف" ليس لهم الحق ان يعبروا بالكتابة او ينقلوا ما قرؤه إذا كان صحيح المصدر
    افيدوني ربنا يبارك فيكم وانا مثلكم اريد الاجر والثواب، وفي اي صفحه نكتب فيها ؟ وانا متقبلة الرد البناء
    انا تحت امركم بس ردوا عليا
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.

    تعليق


    • رد: ஓ♥♡ღ◦˚°هنا نستمع إليكِ اخيتي ونمد يدنا لكِ .. فلا تترددى ஓ♥♡ღ◦˚°

      نسألكم الدعاء لى بحفظ القران و التفوق فى الأمتحانات
      الشيماء سعيد

      تعليق


      • رد: ஓ♥♡ღ◦˚°هنا نستمع إليكِ اخيتي ونمد يدنا لكِ .. فلا تترددى ஓ♥♡ღ◦˚°


        الله يرزقك ياختي اشفاء العاجل وكل ماتتمنين انتي و جميع المسلمين في دنيا و الأخيرة

        تعليق


        • رد: ஓ♥♡ღ◦˚°هنا نستمع إليكِ اخيتي ونمد يدنا لكِ .. فلا تترددى ஓ♥♡ღ◦˚°


          الله يوفقك يا أوختي بنجاح و حفض القران انتي وجميع المسلمين

          تعليق


          • رد: ஓ♥♡ღ◦˚°هنا نستمع إليكِ اخيتي ونمد يدنا لكِ .. فلا تترددى ஓ♥♡ღ◦˚°

            السلام عليكم اخواتى

            اود منكم معرفة المواقع التى تعلم التجويد من خلال الغرف

            الصوتية

            وكذلك دورات العلوم الشرعية للمبتدئين

            تعليق


            • ارجوووووكم سؤال محيرنى

              انا مش عارفه اقاطع الفيس بوك ...على طول نصرة لحبيبى رسول الله ونصرة لدينى....ام استمر الدخول ونشر عليه ما ينصر دينى وهل انا اثمه لدخولى يـــــــــــــاربى انا محتاره ومش عارف ايه القرار الصح ومش يمكن نشر فيديوهات ومدونات وصور دعويه تكون سبب هدايه حد يـــــــــااااااااااارب دبر لى فاأنا لاأحسن التدبير ويسرلى مايرضيك...انا محتااااارره
              وخصوصا ان ليا صفحتين على الفيس بوكاحدها باللغات وهيا تنشر عن الاسلام بفهم صحيح
              وصفحه اخرى باللغه العربيه عن الصحابيات
              انا محتاااااااره ارجوكم دلووونى على الصح
              التعديل الأخير تم بواسطة اللؤلؤةالمكنونة; الساعة 24-07-2010, 04:32 PM.

              الْحَافِـظُ الْمُتْقِـنُ قَـدْ سَــاوى الْمَـلَـكْ .....
              فَاسْتَعْمِـلِ الْـجِـدَّ فَـمَـنْ جَــدَّ مَـلَـكْ
              :rose::rose::rose:
              القرآن كلام الله ..... خطاب الملك....القرآن عزيز ...... مطلوب وليس طالب
              إذا تركته تركك ..... وإذا ذهبت عنه ذهب

              من تعاهدني ..... ويكون قلبـــــها القرآن ؟

              تعليق


              • رد: ارجوووووكم سؤال محيرنى

                محتاجه حد يقولى حاجه اعمل ايييييييه بجد محتاااره

                الْحَافِـظُ الْمُتْقِـنُ قَـدْ سَــاوى الْمَـلَـكْ .....
                فَاسْتَعْمِـلِ الْـجِـدَّ فَـمَـنْ جَــدَّ مَـلَـكْ
                :rose::rose::rose:
                القرآن كلام الله ..... خطاب الملك....القرآن عزيز ...... مطلوب وليس طالب
                إذا تركته تركك ..... وإذا ذهبت عنه ذهب

                من تعاهدني ..... ويكون قلبـــــها القرآن ؟

                تعليق


                • رد: ارجوووووكم سؤال محيرنى

                  ما حكم الاشتراك والمشاركة في " الفيس بوك " ( facebook ) ؟
                  السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما هو حكم " الفيس بوك " ( facebook ) ؟ .




                  الجواب:

                  الحمد لله
                  أولاً:
                  موقع " الفيس بوك " هذا أسسه " مارك سيكربرج " ، وهو أحد طلاب جامعة " هارفارد " في أمريكا ، وذلك في بداية عام 2004 م ، وقد كان استخدامه محصوراً على طلاب الجامعة ، ثم أخذت الشبكة بالتوسع لتشمل جامعات أخرى في مدينة " بوسطن " ، حتى شمل التوسع العالَم أجمع ، وذلك في أواخر عام 2006 م .
                  فالغرض القائم على تأسيسه لأجل التعارف وبناء علاقات اجتماعية ، ويعدُّ هذا الموقع أهم مجتمع افتراضي على الإنترنت ، وقد بلغ عدد مستخدميه عشرات الملايين ، وهو في ازدياد مضطرد ، وله قبول واسع في عالمنا العربي والإسلامي ، وهو متاح لأكثر من أربعين لغة ، ويخطط أصحابه لإضافة لغات أخرى .

                  ثانياً:
                  وعالم " الفيس بوك " هو عالم المواقع الكتابية ومواقع المحادثة – التشات - ، فيها إثم كبير ومنافع للناس ، إلا أن هذا الموقع تميَّز عن غيره بأشياء ، منها :
                  1. توفر المعلومات الشخصية التفصيلية عن المنتسب له ، وقد ترتب على هذا أشياء من الشر ، مثل :
                  أ. أنه كان السبب في إعادة العلاقات القديمة بين العشاق ! مما تسبب في إرجاع تلك العلاقات وحصول خيانات وطلاقات .
                  وكان فريق من " المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية " في مصر قد أعد دراسة حول موقع " الفيس بوك " استغرقت عدة أسابيع خلص من خلالها لنتائج خطيرة ، ومما جاء فيها أن :
                  " العديد من رواد الموقع نجحوا في العثور على حبهم الأول وعلاقتهم القديمة وأعادوا إقامة الجسور المهدمة خارج حظيرة الأسرة ، وهو ما ينذر بحدوث أخطار تهدد الحياة الزوجية للأسرة المسلمة " .
                  ب. تجنيد بعض دوائر المخابرات الأجنبية لبعض المنتسبين ، وذلك بالنظر في سيرتهم ، وحالهم الاقتصادية والمعيشية ، واستغلال ذلك بالتجسس لصالحها .
                  وقد كشفت بعض الصحف الأجنبية عن وجود شبكة جواسيس لليهود لتجنيد الشباب العربي والمسلم للتجسس لمصالحهم .
                  وجاء في موقع " محيط " – بتاريخ 25 جمادى الأولى 1431 هـ - وقد نقلوا عن صحيفة فرنسية خبر استغلال اليهود موقع " الفيس بوك " لتجنيد عملاء له - :
                  ويقول جيرالد نيرو الأستاذ في كلية علم النفس بجامعة " بروفانس " الفرنسية ، وصاحب كتاب " مخاطر الإنترنت " : " إن هذه الشبكة تم الكشف عنها بالتحديد في مايو – أيار - 2001 م ، وهي عبارة عن مجموعة شبكات يديرها مختصون نفسانيون إسرائيليون مجندون لاستقطاب شباب العالم الثالث ، وخصوصا المقيمين في دول الصراع العربي الإسرائيلي ، إضافة إلى أمريكا الجنوبية " .
                  وهذا التجنيد – بالطبع – قبل تأسيس موقع " الفيس بوك " ، وقد زادت فرص حصول تلك الشبكة – ومثيلاتها – على الشباب الصالح للتجنيد من خلال النظر في سيرتهم ، ومن خلال " الدردشة " معهم .
                  ج. سرقة الحسابات المصرفية ، وانتحال شخصية المنتسب من خلال السطو على معلوماته الشخصية .
                  2. الانتشار الواسع للموقع جعل منه موقع محادثة عالمي يجمع أشخاصاً من شتى أصقاع الدنيا ، وقد زادوا الطين بِلَّة بأن جعلوا لمنتسبي موقعهم برنامجاً يسهل تلك المحادثات من غير الدخول في الموقع كذاك الذي أنتجه موقع " هوتميل " وهو " الماسنجر " ، وفي المحادثات المباشرة من الفساد ما يعلمه كل مطلِّع على أحوالها في عالم الإنترنت ، وخاصة أن ذلك البرنامج سيتاح من خلاله الرؤية لكلا الطرفين مع الكتابة ، ومن مفاسد تلك المحادثات والعلاقات الآثمة :
                  أ. تضييع الأوقات النفيسة في التافه من المحادثات والتعارف المجرد .
                  ولينتبه المسلم العاقل لعمره فإنه محدود ، وإنه لن يُخلَّد في الأرض ، وسيلقى ربَّه تعالى فيسأله عن شبابه فيم أبلاه ، وعن عمره فيم أفناه ، وليتأمل العاقل سلف هذه الأمة وعلماؤها كيف نظروا للوقت وللعمر :
                  فهذا ابن عقيل الحنبلي رحمه الله يقول عن نفسه : " إنِّي لا يحل لي أن أضيع ساعة من عمري ، حتى إذا تعطل لساني عن مذاكرة ومناظرة ، وبصري عن مطالعة : أعملت فكري في حال راحتي وأنا مستطرح ، فلا أنهض إلا وقد خطر لي ما أسطره ، وإني لأجد من حرصي على العلم وأنا في عشر الثمانين أشد مما كنت أجده وأنا ابن عشرين " .
                  نقله عنه ابن الجوزي في كتابه " المنتظم " ( 9 / 214 ) .
                  وقال ابن القيم رحمه الله : " فوقت الإنسان هو عمُره في الحقيقة ، وهو مادة حياته الأبدية في النعيم المقيم ، ومادة معيشته الضنك في العذاب الأليم ، وهو يمر مر السحاب ، فما كان من وقت لله وبالله فهو حياته وعمره ، وغير ذلك ليس محسوباً من حياته ، وإن عاش فيه عيش البهائم ، فإذا قطع وقته في الغفلة واللهو والأماني الباطلة ، وكان خير ما قطعه به النوم والبطالة : فموت هذا خير من حياته " .
                  " الجواب الكافي " ( ص 109 ) .
                  ب. بناء علاقات آثمة بين الرجال والنساء ، مما يسبب دماراً للأسرة المستقرة .
                  وقد جاء في دراسة " المركز القومي " – السابق ذِكره – أن :
                  " حالة من كل خمس حالات طلاق تعود لاكتشاف شريك الحياة وجود علاقة مع طرف آخر عبر الإنترنت ، من خلال موقع " الفيس بوك " .
                  وقد بيَّنا حكم المراسلة والمحادثة بين الجنسين في فتاوى متعددة ، فانظر أجوبة الأسئلة : ( 78375 ) و ( 34841 ) و ( 23349 ) و ( 20949 ) ، ( 26890 ) ، ( 82702 ) .
                  ثالثاً:
                  ولا يُنكر وجود منافع من ذلك الموقع من بعض العقلاء الحريصين على إيصال الخير للناس ، وقد أحسن هؤلاء حيث عمدوا إلى وسائل الاتصال والتواصل الحديثة – كالإنترنت والجوال والفضائيات – ودخلوا في عالَم أولئك الناس فخدموا دينهم ، ودعوا إلى ربهم ، وبخاصة ما كان عملاً جماعيّاً ؛ لأنه أدنى أن لا يقع الداخل في ذلك العالَم في الفتنة ، ومن تلك المنافع في ذلك الموقع :
                  1. وجود صفحات خاصة لمشايخ ودعاة ، ينصحون فيها الناس ، ويجيبون على أسئلتهم ، وخاصة أصحاب " المجموعات " – الجروبات - ، " ويستفيد صاحب المجموعة عند اجتماع عدد كبير من المشاركين في هذه المجموعة من إرسال رسائل جماعية ، وفتح مواضيع للنقاش , وإضافة مقاطع فيديو بأعداد كبيرة ، وإمكانيات رائعة " .
                  2. القيام بحملات عالمية لتنبيه مستخدمي الموقع على حدث إسلامي عالمي طمسه وأماته الإعلام الكافر ، أو لنصرة الشعوب المقهورة ، أو لإغلاق موقع أو صفحة شخصية .
                  3. نشر كتب ومقالات وفتاوى نافعة ومفيدة بين روَّاد ذلك الموقع .
                  4. التواصل بين الأصدقاء والأقارب ، وخاصة من بعدت بهم الديار ، وللتواصل الهادف أثره الطيب في المحافظة على الثوابت الشرعية والأخلاق الفاضلة .

                  رابعاً:
                  وأما من حيث الحكم الشرعي في التسجيل في موقع " الفيس بوك " : فإنه يعتمد على مراد الداخل إليه فإن كان من أهل العلم وطلابه والمجموعات الدعوية فهو جائز طيب ؛ لما يمكنهم تقديمه من منافع للناس ، وأما من يدخل للفساد أو لا تؤمن عليه الفتنة وانزلاقه سهل وخصوصاً من الشباب والشابات فإنه لا يجوز له دخوله.
                  والذي يعلم واقع زماننا هذا وما فيه فتن تقرع باب كل بيتٍ منَّا : لم يعتب على فقيه أو مفتٍ أن يمنع من شيء فيه ضرر صرف أو غالب ، ولا يكون النفع القليل بمشجع لأن يقال بالجواز خشية على من دخل فيه ، فإذا غلب الخير والنفع وقلَّ الشر والضرر أو اضمحل : اطمأنت النفوس للقول بالجواز ، ولذلك كان من علمائنا التشديد في جلب " الفضائيات " أول الأمر ؛ لما كان فيها من ضرر وشر صرف ، فلما صار فيها خير عظيم ، ووجدت قنوات إسلامية بالكامل ، ووجدت " رسيفرات " لا تستقبل إلا تلك القنوات : صار القول بالجواز وجيهاً، بل رأينا لكثير من العلماء مشاركات وبرامج نافعة .
                  فالذي لا يستطيع أن يتحكم بنفسه في عالَم " الفيس بوك " وأمثاله فعليه الامتناع ، ويجوز لمن سار وفق الضوابط الشرعية في حفظ نفسه ، وعدم الانسياق وراء الهوى والشهوة ، ويدخل ليفيد ويستفيد.
                  نسأل الله أن يحفظنا من الفتن ما ظهر منها وبطن وهو الهادي إلى سواء السبيل.

                  والله أعلم

                  الإسلام سؤال وجواب



                  قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

                  تعليق


                  • رد: ارجوووووكم سؤال محيرنى

                    بارك الله فيك ياام نظاااااام
                    ونفع الله بك
                    التعديل الأخير تم بواسطة ام نظام; الساعة 28-05-2010, 02:58 PM.

                    تعليق


                    • رد: ஓ♥♡ღ◦˚°هنا نستمع إليكِ اخيتي ونمد يدنا لكِ .. فلا تترددى ஓ♥♡ღ◦˚°


                      أختي اني اقترح عليك هدا الموقع لعله يفيدك في طلب العلم الشرعي

                      التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤه بنقابى; الساعة 31-05-2010, 02:05 AM. سبب آخر: حذف رابط مخالف

                      تعليق


                      • رد: ارجوووووكم سؤال محيرنى

                        اللهم آمييين وإياكم
                        وفيكِ بارك الله أختي أم مريم


                        قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

                        تعليق


                        • رد: ارجوووووكم سؤال محيرنى

                          المشاركة الأصلية بواسطة ام نظام مشاهدة المشاركة
                          ما حكم الاشتراك والمشاركة في " الفيس بوك " ( facebook ) ؟

                          السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما هو حكم " الفيس بوك " ( facebook ) ؟ .




                          الجواب:

                          الحمد لله
                          أولاً:
                          موقع " الفيس بوك " هذا أسسه " مارك سيكربرج " ، وهو أحد طلاب جامعة " هارفارد " في أمريكا ، وذلك في بداية عام 2004 م ، وقد كان استخدامه محصوراً على طلاب الجامعة ، ثم أخذت الشبكة بالتوسع لتشمل جامعات أخرى في مدينة " بوسطن " ، حتى شمل التوسع العالَم أجمع ، وذلك في أواخر عام 2006 م .
                          فالغرض القائم على تأسيسه لأجل التعارف وبناء علاقات اجتماعية ، ويعدُّ هذا الموقع أهم مجتمع افتراضي على الإنترنت ، وقد بلغ عدد مستخدميه عشرات الملايين ، وهو في ازدياد مضطرد ، وله قبول واسع في عالمنا العربي والإسلامي ، وهو متاح لأكثر من أربعين لغة ، ويخطط أصحابه لإضافة لغات أخرى .

                          ثانياً:
                          وعالم " الفيس بوك " هو عالم المواقع الكتابية ومواقع المحادثة – التشات - ، فيها إثم كبير ومنافع للناس ، إلا أن هذا الموقع تميَّز عن غيره بأشياء ، منها :
                          1. توفر المعلومات الشخصية التفصيلية عن المنتسب له ، وقد ترتب على هذا أشياء من الشر ، مثل :
                          أ. أنه كان السبب في إعادة العلاقات القديمة بين العشاق ! مما تسبب في إرجاع تلك العلاقات وحصول خيانات وطلاقات .
                          وكان فريق من " المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية " في مصر قد أعد دراسة حول موقع " الفيس بوك " استغرقت عدة أسابيع خلص من خلالها لنتائج خطيرة ، ومما جاء فيها أن :
                          " العديد من رواد الموقع نجحوا في العثور على حبهم الأول وعلاقتهم القديمة وأعادوا إقامة الجسور المهدمة خارج حظيرة الأسرة ، وهو ما ينذر بحدوث أخطار تهدد الحياة الزوجية للأسرة المسلمة " .
                          ب. تجنيد بعض دوائر المخابرات الأجنبية لبعض المنتسبين ، وذلك بالنظر في سيرتهم ، وحالهم الاقتصادية والمعيشية ، واستغلال ذلك بالتجسس لصالحها .
                          وقد كشفت بعض الصحف الأجنبية عن وجود شبكة جواسيس لليهود لتجنيد الشباب العربي والمسلم للتجسس لمصالحهم .
                          وجاء في موقع " محيط " – بتاريخ 25 جمادى الأولى 1431 هـ - وقد نقلوا عن صحيفة فرنسية خبر استغلال اليهود موقع " الفيس بوك " لتجنيد عملاء له - :
                          ويقول جيرالد نيرو الأستاذ في كلية علم النفس بجامعة " بروفانس " الفرنسية ، وصاحب كتاب " مخاطر الإنترنت " : " إن هذه الشبكة تم الكشف عنها بالتحديد في مايو – أيار - 2001 م ، وهي عبارة عن مجموعة شبكات يديرها مختصون نفسانيون إسرائيليون مجندون لاستقطاب شباب العالم الثالث ، وخصوصا المقيمين في دول الصراع العربي الإسرائيلي ، إضافة إلى أمريكا الجنوبية " .
                          وهذا التجنيد – بالطبع – قبل تأسيس موقع " الفيس بوك " ، وقد زادت فرص حصول تلك الشبكة – ومثيلاتها – على الشباب الصالح للتجنيد من خلال النظر في سيرتهم ، ومن خلال " الدردشة " معهم .
                          ج. سرقة الحسابات المصرفية ، وانتحال شخصية المنتسب من خلال السطو على معلوماته الشخصية .
                          2. الانتشار الواسع للموقع جعل منه موقع محادثة عالمي يجمع أشخاصاً من شتى أصقاع الدنيا ، وقد زادوا الطين بِلَّة بأن جعلوا لمنتسبي موقعهم برنامجاً يسهل تلك المحادثات من غير الدخول في الموقع كذاك الذي أنتجه موقع " هوتميل " وهو " الماسنجر " ، وفي المحادثات المباشرة من الفساد ما يعلمه كل مطلِّع على أحوالها في عالم الإنترنت ، وخاصة أن ذلك البرنامج سيتاح من خلاله الرؤية لكلا الطرفين مع الكتابة ، ومن مفاسد تلك المحادثات والعلاقات الآثمة :
                          أ. تضييع الأوقات النفيسة في التافه من المحادثات والتعارف المجرد .
                          ولينتبه المسلم العاقل لعمره فإنه محدود ، وإنه لن يُخلَّد في الأرض ، وسيلقى ربَّه تعالى فيسأله عن شبابه فيم أبلاه ، وعن عمره فيم أفناه ، وليتأمل العاقل سلف هذه الأمة وعلماؤها كيف نظروا للوقت وللعمر :
                          فهذا ابن عقيل الحنبلي رحمه الله يقول عن نفسه : " إنِّي لا يحل لي أن أضيع ساعة من عمري ، حتى إذا تعطل لساني عن مذاكرة ومناظرة ، وبصري عن مطالعة : أعملت فكري في حال راحتي وأنا مستطرح ، فلا أنهض إلا وقد خطر لي ما أسطره ، وإني لأجد من حرصي على العلم وأنا في عشر الثمانين أشد مما كنت أجده وأنا ابن عشرين " .
                          نقله عنه ابن الجوزي في كتابه " المنتظم " ( 9 / 214 ) .
                          وقال ابن القيم رحمه الله : " فوقت الإنسان هو عمُره في الحقيقة ، وهو مادة حياته الأبدية في النعيم المقيم ، ومادة معيشته الضنك في العذاب الأليم ، وهو يمر مر السحاب ، فما كان من وقت لله وبالله فهو حياته وعمره ، وغير ذلك ليس محسوباً من حياته ، وإن عاش فيه عيش البهائم ، فإذا قطع وقته في الغفلة واللهو والأماني الباطلة ، وكان خير ما قطعه به النوم والبطالة : فموت هذا خير من حياته " .
                          " الجواب الكافي " ( ص 109 ) .
                          ب. بناء علاقات آثمة بين الرجال والنساء ، مما يسبب دماراً للأسرة المستقرة .
                          وقد جاء في دراسة " المركز القومي " – السابق ذِكره – أن :
                          " حالة من كل خمس حالات طلاق تعود لاكتشاف شريك الحياة وجود علاقة مع طرف آخر عبر الإنترنت ، من خلال موقع " الفيس بوك " .
                          وقد بيَّنا حكم المراسلة والمحادثة بين الجنسين في فتاوى متعددة ، فانظر أجوبة الأسئلة : ( 78375 ) و ( 34841 ) و ( 23349 ) و ( 20949 ) ، ( 26890 ) ، ( 82702 ) .
                          ثالثاً:
                          ولا يُنكر وجود منافع من ذلك الموقع من بعض العقلاء الحريصين على إيصال الخير للناس ، وقد أحسن هؤلاء حيث عمدوا إلى وسائل الاتصال والتواصل الحديثة – كالإنترنت والجوال والفضائيات – ودخلوا في عالَم أولئك الناس فخدموا دينهم ، ودعوا إلى ربهم ، وبخاصة ما كان عملاً جماعيّاً ؛ لأنه أدنى أن لا يقع الداخل في ذلك العالَم في الفتنة ، ومن تلك المنافع في ذلك الموقع :
                          1. وجود صفحات خاصة لمشايخ ودعاة ، ينصحون فيها الناس ، ويجيبون على أسئلتهم ، وخاصة أصحاب " المجموعات " – الجروبات - ، " ويستفيد صاحب المجموعة عند اجتماع عدد كبير من المشاركين في هذه المجموعة من إرسال رسائل جماعية ، وفتح مواضيع للنقاش , وإضافة مقاطع فيديو بأعداد كبيرة ، وإمكانيات رائعة " .
                          2. القيام بحملات عالمية لتنبيه مستخدمي الموقع على حدث إسلامي عالمي طمسه وأماته الإعلام الكافر ، أو لنصرة الشعوب المقهورة ، أو لإغلاق موقع أو صفحة شخصية .
                          3. نشر كتب ومقالات وفتاوى نافعة ومفيدة بين روَّاد ذلك الموقع .
                          4. التواصل بين الأصدقاء والأقارب ، وخاصة من بعدت بهم الديار ، وللتواصل الهادف أثره الطيب في المحافظة على الثوابت الشرعية والأخلاق الفاضلة .

                          رابعاً:
                          وأما من حيث الحكم الشرعي في التسجيل في موقع " الفيس بوك " : فإنه يعتمد على مراد الداخل إليه فإن كان من أهل العلم وطلابه والمجموعات الدعوية فهو جائز طيب ؛ لما يمكنهم تقديمه من منافع للناس ، وأما من يدخل للفساد أو لا تؤمن عليه الفتنة وانزلاقه سهل وخصوصاً من الشباب والشابات فإنه لا يجوز له دخوله.
                          والذي يعلم واقع زماننا هذا وما فيه فتن تقرع باب كل بيتٍ منَّا : لم يعتب على فقيه أو مفتٍ أن يمنع من شيء فيه ضرر صرف أو غالب ، ولا يكون النفع القليل بمشجع لأن يقال بالجواز خشية على من دخل فيه ، فإذا غلب الخير والنفع وقلَّ الشر والضرر أو اضمحل : اطمأنت النفوس للقول بالجواز ، ولذلك كان من علمائنا التشديد في جلب " الفضائيات " أول الأمر ؛ لما كان فيها من ضرر وشر صرف ، فلما صار فيها خير عظيم ، ووجدت قنوات إسلامية بالكامل ، ووجدت " رسيفرات " لا تستقبل إلا تلك القنوات : صار القول بالجواز وجيهاً، بل رأينا لكثير من العلماء مشاركات وبرامج نافعة .
                          فالذي لا يستطيع أن يتحكم بنفسه في عالَم " الفيس بوك " وأمثاله فعليه الامتناع ، ويجوز لمن سار وفق الضوابط الشرعية في حفظ نفسه ، وعدم الانسياق وراء الهوى والشهوة ، ويدخل ليفيد ويستفيد.
                          نسأل الله أن يحفظنا من الفتن ما ظهر منها وبطن وهو الهادي إلى سواء السبيل.

                          والله أعلم


                          الإسلام سؤال وجواب

                          السلام عليكم اختى ام نظام اختى انا فى الفيس بوك لاافتح الدردشه غيبر انى لا اقبل صداقات غير للبنات ولا افتح معهم دردشه وجودى على الفيس بوك هو لدعوه عن طريق النقل من موقعنا الطريق الى الله ومنتدى نصره رسول الله ونشر فيديوهات لمشسخنا الكرام وانا
                          اتسال بدخولى للفيس بوك هل انا اثمه لاساءه هذا الموقع لرسول الله ام النصره ان ادافع عنه فى مكان الاساءه بالنشر عن الله ورسوله

                          الْحَافِـظُ الْمُتْقِـنُ قَـدْ سَــاوى الْمَـلَـكْ .....
                          فَاسْتَعْمِـلِ الْـجِـدَّ فَـمَـنْ جَــدَّ مَـلَـكْ
                          :rose::rose::rose:
                          القرآن كلام الله ..... خطاب الملك....القرآن عزيز ...... مطلوب وليس طالب
                          إذا تركته تركك ..... وإذا ذهبت عنه ذهب

                          من تعاهدني ..... ويكون قلبـــــها القرآن ؟

                          تعليق


                          • رد: ارجوووووكم سؤال محيرنى

                            أختي إيماااان اقرئي الفتوى جيداااااً
                            وأنظري هل الفيس بوك يؤثر على دينك وحياءك وإيمانك
                            أم إنكِ تنشرين وتخرجين ولا تختلطي ولا يضيع وقتك الغاااالي الثميييييين
                            إيااااااااااااااااكِ أن تُضيعي وقتكِ على الفيس بوووووووك وتقولين أنا أنشر الدين
                            أنظري إلى نفسك جيداً وحاسبيهااااااااا
                            كيف حالك مع الصلاة
                            كيف حالك مع القرآن
                            كيف حالك مع الحفظ والمراجعة
                            وووووووو
                            الذي أريد أن اقوله لكِ
                            أجلسي مع نفسكِ وحاسبيهااااااا بكل صدق فأنتِ أدري بها
                            فالذي لا يستطيع أن يتحكم بنفسه في عالَم " الفيس بوك " وأمثاله فعليه الامتناع ، ويجوز لمن سار وفق الضوابط الشرعية في حفظ نفسه ، وعدم الانسياق وراء الهوى والشهوة ، ويدخل ليفيد ويستفيد.
                            نسأل الله أن يحفظنا من الفتن ما ظهر منها وبطن وهو الهادي إلى سواء السبيل.


                            قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

                            تعليق


                            • رد: ارجوووووكم سؤال محيرنى

                              جزاكى الله خيرا أختى أم نظام
                              أسأل الله أن يهدنا جميعا إلى ما يحبه ويرضاه

                              تعليق


                              • رد: ஓ♥♡ღ◦˚°هنا نستمع إليكِ اخيتي ونمد يدنا لكِ .. فلا تترددى ஓ♥♡ღ◦˚°

                                المشاركة الأصلية بواسطة رحيق مختوم مشاهدة المشاركة
                                السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
                                اخواتي الفاضلات جائتني رسالة ادارية فهمت ما فية ارجوا من اي اخت من الأخوات المختصين بالأدارة ترد عليا
                                اولآ - لم يصدر مني إني شاركت بأي موضوع من عندي
                                ثانيا- نقلت فقط ظنا مني ان احتسب الأجر
                                ثالثا- هما مرتين فقط . موضوع فوائد التلبينه ووموضوع الأكال والرزاق.
                                وهذا منقول وللعلم كتبت المصدر المنقول منه ولما نقلت كان نيتي الأجر والثواب وقرئت عن صيام ايام 13،14،15. سعدت جدا بالمواضيع المكتوبة وقرائت كلمة " شاركونا" وكنت لا اعلم ان المشاركة للممتازين فقط والله. وعموما انا شاركت بالأثناء والشكر فقط انا بتعلم منكم وانا طالبة علم .انا بعتزر والله لم اقصد
                                وانا اخت في الله لكم ومنتقبة وبالسواد وددت اعرفكم كانكم شفتوني وهذا من فضل ربي . اخواتي الآحباء المختصين بالأدارة احبكم في الله جميعا والله يعلم بهذه المحبة التي في قلبي لكم انا لا اعرفكم ولكن قلبي يعرفكم .
                                وخصوصا الاخت ام نظام ومواضيعا الشيقة المفيدة الهادفة والاخت غفرانك وجميع الأخوات الفاضلأت ولا انس معلمتي الأخت كفاح بارك الله فيكم جميعا
                                تقبلو اعتزاري وارجوا الرد سريعا.
                                سؤال -هل الاعضاء الجدد مثلي"انا معكم حوالي شهر ونصف" ليس لهم الحق ان يعبروا بالكتابة او ينقلوا ما قرؤه إذا كان صحيح المصدر
                                افيدوني ربنا يبارك فيكم وانا مثلكم اريد الاجر والثواب، وفي اي صفحه نكتب فيها ؟ وانا متقبلة الرد البناء
                                انا تحت امركم بس ردوا عليا
                                والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.
                                و عليكِ السلام و رحمة الله و بركاته
                                اختى رحيق اى رساله تقصدين؟؟
                                يا ريت توضحى عشان نقدر نرد عليكِ
                                إن لله تعالى أهلين من الناس : أهل القرآن ، هم أهل الله و خاصته ((صححه الألبانى))
                                اللهم ارزقنى حفظ القرآن و اجعلنى من أهله الذين هم أهلك و خاصتك

                                تعليق

                                يعمل...
                                X