إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أصول المعاصي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أصول المعاصي

    قال الامام ابن القيّم رحمه الله :" أصول الخطايا كلها ثلاث :
    1- الكبر: وهو الذي أصار ابليس الى ما اصاره
    2- الحرص : و هو الذي أخرج أدم من الجنة
    3- الحسد : وهو الذي جرّأ أحد ابني ادم على أخيه
    فمن وقي هذه الثلاثة فقد وقي الشرّ, فالطفر من الكير و العاصي من الحرص و البغي و الظلم من الحسد "
    و ذكر الامام ابن القيم رحمه الله ان اصول المعاصي كلها كبارها و صغارها ثلاثة :
    1-تعلّق القلب بغير الله, و هو الشرك , فغاية التعلق بغير الله شرك و ان يدعى معه الاه اخر .
    2-طاعة القوّة الغضبية, وهي الظلم ’ و غاية ذلك القتل
    3- طاعة القوة الشهوانية و هي الفواحش و غاية ذلك الزنا .

    و قد جمع الله سبحانه بين هذه الثلاثة في قوله عزّ و جلّ :"وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَالنَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَوَمَنْ يَفْعَلْ ذَٰلِكَ يَلْقَ أَثَامًا*يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا" سورة الفرقان الاية
    و هذه الثلاثة يدعو بعضها الى بعض : فالشرك يدعو الى الظلم و الفواحش , كما ان الاخلاص و التوحيد يصرفهما عن صاحبه قال الله عزّ و جلّ :" كذَلِك لِنَصرِف عَنْهُ السوءَ وَ الْفَحْشاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ " سورة يوسف الاية (24)
    فالسوء : العشق , و الفحشاء : الزنا , و كذلك الظلم يدعو الى الشرك و الفاحشة , فانّ الشرك أظلم الظلم كما انّ أعدل العدل التوحيد ، فالعدل قرين النوحيد ، و الظلم قرين الشرك ، و الفاحشة تدعو الى الشّرك و الظلم . فهذه الثلاثة يجرّ بعضها الى بعض و يأمر بعضها ببعض .

    و بيّن رحمه الله تعالى : انّ أركان الكفر أربعة :
    1- الكبر2- الحسد3- الغضب4- الشهوة
    فالكبر يمنع العبد الانقياد ، و الحسد يمنعه قبول النصيحة و بذلها ، و الغضب يمنعه العدل ، و الشهوة تمنعه التفرغ للعبادة فاذا انهدم ركن الكبر سهل عليه الانقياد و اذا انهدم ركن الحسد سهل عليه قبول النصح و بذله ، و اذا انهدم ركن الغضب سهل عليه العدل و التواضع ، و اذا انهدم ركن الشهوة سهل عليه الصبر و العفاف و العبادة ، و زوال الجبال عن أماكنها أيسر من زوال هذه الأربعة عمن ابتلي بها ، و لا سيما اذا صارت هيئات راسخة و ملكات و صفات ثابتة ، فانّه لا يستقيم له معها عمل ألبتة ، و لا تزكو نفسه ، و كلما اجتهد في العمل أفسدته عليه هذه الأربعة ، و اذا استحكمت هذه الاأربعة في القلب أرته الباطل في صورة الحق و الحق في صورة الباطل و المعروف في صورة المنكر و المنكر في صورة المعروف
    و قربت منه الدنيا و بعدت منه الاخرة

  • #2
    رد: أصول المعاصي

    تنبيه هااام جدااا .. █▓ قبل وضع أى موضوع بالقسم ▓█
    أخيتي أنا بنقل مواضيع حضرتك للقسم المناسب وحضرتك ممصممة على الوضع في قسم الحملات مرة تلو الأخرى
    نرجو مراعاة قوانين القسم والرابط في الأعلى
    حتى لا يتعرض الموضوع للحذف
    سبحانك اللهم وبحمدك ,,, سبحان الله العظيم
    اللهم ارحم أمي وارزقها الفردوس الأعلى من الجنة

    تعليق


    • #3
      رد: أصول المعاصي

      جزاكِ الله خيرا أختي أمة العفو

      لا تحرمينا أختي من كلامك هذا

      اسأل الله ان ينقي قلوبنا ويصرف عنا السوء ويثبت أقدامنا
      لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

      استمعي بقلبك



      تعليق


      • #4
        رد: أصول المعاصي

        جزاكم الله خيرا ً وبارك الله فيكم

        مهلا ً أختي ام أبا جهاد لعل الأخت لم تطلع على المشاركة

        يرجى مراجعة القوانين أختي أمة العفو


        تعليق


        • #5
          رد: أصول المعاصي

          معذرة أخيتي يمامة
          وأعتذر للأخت أمة العفو
          لكن فعلا الأخت أكثر من عشر مواضيع أنقلها
          على أيام متفاوتة
          من القسم وأنبها لذلك
          ولكن عزاءنا أنها لم تنتبه
          وجزاكم الله خير ا
          سبحانك اللهم وبحمدك ,,, سبحان الله العظيم
          اللهم ارحم أمي وارزقها الفردوس الأعلى من الجنة

          تعليق


          • #6
            رد: أصول المعاصي

            جزاك الله خيرا

            تعليق

            يعمل...
            X