إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فقه الصيام 4

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فقه الصيام 4

    بِسْمِ اْللهِ اْلْرَّحْمَنِ اْلْرَّحِيْمِ


    4- تبييت النية للصيام


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله –صلى الله عليه وسلم- ، وعلى آله وصحبه ، ومن استن بسنته ، واهتدى بهديه ، وسار على نهجه إلى يوم الدين... آمين
    ثم أما بعد...
    فإخوتي فى الله.. هذا هو موضوعنا الرابع من موضوعات فقه الصيام ، أسأل الله تعالى أن يفقهنا في ديننا ، هو ولي ذلك والقادر عليه.


    س6: ما حكم تبييت النية للصائم ، وهل يشترط تبييت النية لكل يوم ، أم تكفى نية واحدة للشهر كله؟!ـ

    ج6* يجب على الصائم تبيـيت النية (قبل طلوع الفجر الصادق) فى صيام الفرض (شهر رمضان) ، ولا يُشتَرَطُ في صوم النافلة أن يبيتها (كصيام عاشوراء مثلا ، أو صيام الاثنين والخميس) ، بل يمكن أن ينوي الصيام في أثناء النهار ، شريطة ألا يكون قد أكل أو شرب قبلها ، وهو رأي الجمهور.
    الدليل: بالنسبة للفـرض: عن حفصة –رضي الله عنها- ، أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال: ((منلم يُجْمِعالصيام قبل الفجر فلا صيام له))[رواه أبو داود والترمذي وغيرهما، وصححه شيخنا الألباني –رحمه الله-].
    وأما بالنسبة للنافلة: فعن عائشة –رضي الله عنها- أن النبي –صلى الله عليه وسلم- كان إذا دخل قال:((هل عندكم طعام؟))، فإذا قيللا ، قال: ((إني صائم)).[صحيح الجامع]،كما ورد ذلك عن بعض الصحابة ،كأبي الدرداء ، وأبي طلحة ، وأبي هريرة ، وابن عباس ، وحذيفة –رضي الله عنهم جميعاً-.[أورده البخاري في صحيحه].
    * وتبييت النية للشهر كله مرة واحدة فى أول الشهر تُجزئ عن الشهر كله إن شاء الله ، ولكن من باب الأمانة العلمية أوضح أن: رأي الجمهور هو ضرورة تبييت النية لكل يوم مستقلاً ، وأنه لا يجوز صيام الشهر كله بنية واحدة ، (وهو الأحوط أيضاً) ، ودليلهم: أن صوم رمضان ليس قائماً ككل ، وإنما كل يوم يُعَدُّ عملاً مستقلاً ، فإنه لو أفطر الشخص يوماً ، لا يقضي سوى هذا اليوم ، لذا فيجب عندهم تبييت النية لكل يوم.

    (ولكن لا يوجدفيما أعلم-دليلاً صحيحاً عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- في إيجاب تبييت النية لكل يوم).



    س7: كيف يبيت الشخص النية للصيام؟!ـ

    ج7:* ليُعلم أولاً أن النية شرط لقبول كل عمل ، ولا يَصِحُّ العمل بدونها.
    الدليل: ما رواه البخاري ومسلم ، عن عمر –رضي الله عنه- ، أن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: ((إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى....)) الحديث.
    * والنية يكون محلها القلب، ولا يجوز التلفُّظ أو النطق بها ، لعدم ورود ذلك عن النبي –صلى الله عليه وسلم-، ولا عن صَحْبِهِ الكرام –رضي الله عنهم جميعاً-.
    دليل ذلك : عن عائشة –رضى الله عنها-، أن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: ((من أحدثَ في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌّ)) [مُتَّفَقٌ عليه] ، أي: مردود عليه ، غير مقبول عند الله –سبحانه-.
    * وتبييت النية يكون إما بنية بالقلب ، وهى عزم الفرد بقلبه على الصوم ، أو بشراء طعام السحور ، أو بالسحور – فالسحور نفسه نية للصوم- ، أو ضبط المنبه للاستيقاظ للسحور ، أو ما شَابَهَ ، فكل من هؤلاء يُعَدُّ نيةً للصوم.


    هذا وأسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعاً لما يحب ويرضى ، وأن يرزقنا الإخلاص في أقوالنا وأفعالنا.

    موضوعنا القادم إن شاء الله تعالى: ((بعض أحكـــــام الصيــــام))


    الصوم في البلد الذي يطول فيه النهار كثيراً عن الليل أو العكــس


    الصوم فى البلد الذي يكون فيه النهار شهوراً ، والليل شهوراً


    ظنَّ أن الشمـس قد غَرُبت فأفطر


    مدفع الإمساك ومدفع الإفطار
    أخي لن تنال العلم إلا بستة ******* سأنبيك عن تفاصيلها ببيان
    ذــكاء وحــرص واجتهاد وبلاغة ******* وصحبة استــاذٍ وطــول زمان

يعمل...
X