إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة فقه الصيام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة فقه الصيام

    بسم الله
    3_ رُؤْيَةُ الهلالِ، وَمَا يَتَعَلَّقُ بهَا
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله –صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وصحبه ومن استَنَّ بِسُنَّتِهِ، واهتدى بهديه، وسار على نهجه إلى يوم الدين.... اللهم آمين.
    ثم أما بعدُ...
    فإخوتى فى الله.. هذا هو موضوعنا الثالث من موضوعات فقه الصيام، أسأل الله تعالى أن يفقهنا فى ديننا، هو ولى ذلك والقادر عليه.

    س4: كيف يثبت حضور الشهر؟!ـ
    ج4: يثبت ذلك برؤية الهلال بالبصر، ولا مانع من استخدام الأجهزة البصرية المكبرة، شريطة أن من يستخدمها يكون ممن يحسن استخدامها، ولا يُعَوَّل على الحسابات الفلكية، فإنه إن لم يُرَ الهلال، وتقول الحسابات الفلكية إنه أول الشهر لا يُعَوَّلُ عليها، ولكن ننتظر حتى نرى الهلال، أو نُتِمُّ شعبان ثلاثين إن لم نره.
    الدليل: • ما رواه البخارى ومسلم فى صحيحيهما، من حديث عبد الله بن عمر –رضى الله عنهما-، أن النبى –صلى الله عليه وسلم- قال: ((لا تصوموا حتى تَرَوا الهلال، ولا تُفطروا حتى تروه، فإن غُمَّ عليكم فأقدروا له)).
    • وبالنسبة لعدم التعويل على الحسابات الفلكية إذا لم نَرَ الهلال: عن ابن عمر –رضى الله عنهما-، عن النبى –صلى الله عليه وسلم- أنه قال: ((إنَّا أمةٌ أمِّيَّةٌ لا نَكتُبُ ولا نحسبُ، الشهر هكذا وهكذا)) يعنى مرةً تِسعةً وعشرينَ ومرةً ثلاثينَ ، والتعويل يكون على رؤية الهلال. [رواه البخاري ومسلم، واللفظ للبخاري].

    س5: هل رؤية الهلال فى بلد من البلدان تُلزِم الآخرين بالصوم، أم أن لكل بلد رؤيته الخاصة؟!ـ
    ج5: الراجح أن لكل بلد رؤيته الخاصة به، فمن رأى الهلال صام، ولا يلزم البلاد الأخرى أن تصوم لصومه.
    الدليل: روى مسلم عن كُرَيب، أن أم الفضل بنت الحارث بعثته إلى معاوية بالشام، قال: " فقدمت الشام فقضيت حاجتها، واستهلَّ علىَّ رمضان وأنا بالشام، فرأيت الهلال ليلة الجمعة، ثم قدمت المدينة فى آخر الشهر، فسألني عبد الله بن عباس، ثم ذكر الهلال، فقال: متى رأيتم الهلال؟، فقلت: رأيناه ليلة الجمعة، فقال: أنت رأيته؟!، فقلت: نعم، ورآه الناس، وصاموا وصام معاوية. فقال: لكنَّا رأيناه ليلة السبت، فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين أو نراه. فقلت: أولا تكتفى برؤية معاوية وصيامه؟، فقال: لا، هكذا أمرنا رسول الله –صلى الله عليه وسلم- ". (ملحوظة: أم الفضل هى زوجة العباس –رضى الله عنه-).
    [وعلى ذلك: إذا رُئى الهلال فى السعودية لا تُلزَم البلاد الأخرى بالصوم معها ما داموا لم يروه ، وعلى هذا القول علماء المملكة أنفسهم].
    هذا وأسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعاً لما يحب ويرضى، وأن يرزقنا الإخلاص فى أقوالنا وأفعالنا.
    موضوعنا القادم إن شاء الله تعالى: ((تبييت النية للصيام))
    حكم تبييت النية للصائم
    كيفية تبييت النية
    أخي لن تنال العلم إلا بستة ******* سأنبيك عن تفاصيلها ببيان
    ذــكاء وحــرص واجتهاد وبلاغة ******* وصحبة استــاذٍ وطــول زمان

يعمل...
X