إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أخطاء شائعه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أخطاء شائعه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    بســم الله الـرحمــن الرحيــم



    أحاديث لا تصح عن رمضان









    تدور على ألسنة بعض الناس - وخاصة العوام منهم - في مناسبات معينة ، جملة من الأقوال والأحاديث ، تُذْكَر على أنها أحاديث نبوية صحيحة ، وذلك كفضل قراءة بعض سور القرآن الكريم ، أو قراءة أذكار معينة في أوقات محددة ، أو فضل صيام بعض الشهور والأيام ، ونحو ذلك.



    ونحن - ومن منطلق واجبنا الدعوي - نرى لزاماً علينا أن نقف عند بعض هذه الأقوال ؛ لنبيِّن مدى صحتها ، محاولين في ذلك نقل أقوال أهل العلم في الحكم على تلك الأحاديث . مع الإشارة إلى أن مجال حديثنا مقتصرٌ على الأقوال المشتهرة على ألسنة الناس ، والمتعلقة بصيام شهر رمضان المبارك ، سواء ما كان منها ضعيفاً أم موضوعاً.



    فمن ذلك حديث ( صوموا تصحوا ) وهو حديث ضعيف ، وإن كان معناه صحيحاً ، وقد ذكره الشيخ الألباني في "ضعيف الجامع الصغير".



    ومنها حديث ( يوم صومكم يوم نحركم ) وهو حديث لا أصل له ، كما قال الإمام أحمد وغيره.



    ومنها حديث ( خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان ، فقال: يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم مبارك ، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، جعل الله تعالى صيامه فريضة ، وقيام ليله تطوعاً ، من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ، ومن أدى فريضة فيه كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه... الخ ) رواه البيهقي ، وضعفه الألباني في " المشكاة " ، وقال : منكر في " السلسلة الضعيفة " وفي " ضعيف الترغيب والترهيب ".



    ومنها حديث ( خمس يفطِّرن الصائم وينقضن الوضوء : الكذب ، والنميمة ، والغيبة ، والنظر بشهوة ، واليمين الكاذبة ) وهو حديث ضعيف. قال ابن أبي حاتم : سألت أبي عن هذا الحديث فقال: هذا حديثُ كَذِبٍ، واقتصر الشيخ السبكي على تضعيفه.



    ومنها حديث ( لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن تكون السنة كلها رمضان ، إن الجنة لتزيّن لرمضان من رأس الحول إلى الحول...) والحديث طويل. قال المنذري : في " الترغيب ": ولوائح الوضع ظاهرة على هذا الحديث. وقال الحافظ ابن حجر بعد أن ذكر أن ابن خزيمة أخرج هذا الحديث في "صحيحه" قال: وكأنه تساهل فيه، لكونه من الرغائب.



    ومنها حديث ( لا تزال أمتي بخير ما أخَّروا السحور وعجَّلوا الفطر ) والحديث منكر كما قال الشيخ الألباني ، والصحيح من ذلك حديث: ( لا تزال أمتي بخير ما عجَّلوا الإفطار) رواه الإمام أحمد .



    ومنها حديث ( أول شهر رمضان رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وأخره عتق من النار ) أشار ابن خزيمة إلى تضعيفه، وقال الشيخ الألباني : إنه حديث منكر.



    ومنها حديث ( إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد ) فقد أشار ابن القيم إلى تضعيفه، وقال الشيخ الألباني : إسناد هذا الحديث ضعيف. ويغني عنه حديث ( ثلاث دعوات لا ترد ، دعوة الوالد ، ودعوة الصائم ، ودعوة المسافر ) رواه الإمام أحمد وغيره ، وصححه ابن حبان ، وله شواهد بألفاظ مختلفة.



    ومنها حديث ( لا تقولوا رمضان، فإن رمضان اسم من أسماء الله تعالى، ولكن قولوا: شهر رمضان ) والحديث موضوع.



    ومنها حديث ( إن الله تبارك وتعالى ليس بتارك أحداً من المسلمين صبيحة أول يوم من شهر رمضان إلا غفر له ) وهذا الحديث لا يصح ، كما قال نقَّاد الحديث.



    ومنها حديث ( كان إذا دخل رمضان شد مئزره ، ثم لم يأتِ فراشه حتى ينسلخ ) الحديث ضعَّفه الألباني بهذا اللفظر، قال : والشطر الأول منه صحيح بلفظ : ( كان إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليلة، وأيقظ أهله ) وهو في الصحيحين.



    ومنها حديث ( صائم رمضان في السفر كالمفطر في الحضر ) وهو حديث ضعيف، ذكره الشيخ الألباني في "ضعيف الجامع الصغير".



    ومنها حديث ( انبسطوا في النفقة في شهر رمضان، فإن النفقة فيه كالنفقة في سبيل الله) وهو حديث ضعيف، كما قال الشيخ الألباني في " ضعيف الجامع الصغير".



    ومنها حديث ( نوم الصائم عبادة ، وصمته تسبيح ، وعمله مضاعف ، ودعاؤه مستجاب ، وذنبه مغفور ) وهو حديث ضعيف ، ذكره الشيخ الألباني في "ضعيف الجامع الصغير".



    ومنها حديث ( من أدرك رمضان وعليه من رمضان شيء لم يقضه، فإنه لا يقبل منه حتى يصومه ) ذكره الشيخ الألباني في "ضعيف الجامع الصغير".



    وقريب منه قولهم: ( من أدرك رمضان وعليه من رمضان شيء لم يقضه ، لم يتقبل منه ، ومن صام تطوعاً وعليه من رمضان شيء لم يقضه ، فإنه لا يتقبل منه حتى يصومه) والحديث ضعيف ، ذكره الشيخ الألباني في "سلسلة الأحاديث الضعيفة".



    ومنها حديث ( من أفطر يوماً من رمضان من غير رخصة ، ولا مرض ، لم يقضِ عنه صوم الدهر كله وإن صامه ) ذكره الشيخ الألباني في "ضعيف الترمذي".



    ومنها حديث ( من اعتكف عشرا في رمضان كان كحجتين وعمرتين ) فهو حديث موضوع ، ذكره الشيخ الألباني في " السلسلة الضعيفة " ، و" ضعيف الترغيب والترهيب "، و" ضعيف الجامع الصغير ". ويغني عنه ماورد في الصحيح من فضل الاعتكاف في رمضان وخاصة العشر الأواخر منه .



    ومنها حديث ( كان يصلي في شهر رمضان في غير جماعة بعشرين ركعة والوتر ) ، وهو حديث موضوع كما ذكر الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة ، وهو خلاف حديث عائشة رضي الله عنها في الصحيحين : ( ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ) .



    ومنها حديث ( الصائم بعد رمضان كالكارِّ بعد الفارِّ ) ذكره الشيخ الألباني في "ضعيف الجامع الصغير ".




    كان أول ليلة من شهر رمضان نظر الله عزوجل الى خلقه واذا نظر الله عزوجل الى عبده لم يعذبه أبدا ولله عزوجل في كل ليلة ألف ألف عتيق من النار.
    موضوع:في سنده عثمان بن عبد الله الشامي أحد الوضاعين ورواه بن الجوزي في الموضوعات ثم قال موضوع فيه مجاهيل والمتهم به عثمان.
    2-كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا افطر قال اللهم لك صمنا وعلى رزقك أفطرنا اللهم تقبل منا انك انت السميع العليم ويروى اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت.
    ضعيف ورد من حديث ابن عباس وانس ولا يصح اذ كل طرقه ضعيفة ضعفا لا يتقوى وهو كما قال ابن القيم في الزاد لا يثبت.
    3-ان للصائم عند فطره دعوة لا ترد
    ضعيف رواه ابن ماجة من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص وقد فصل القول في الحديث شيخنا العلامة الالباني في الارواء 4\41
    4-أول شهر رمضان رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار
    منكر رواه العقيلي وابن عدي وفي سنده رجلان أحدهما منكر الحديث والاخر متروك
    5-خمس تفطر الصائم وتنقض الوضوء الكذب والغيبة والنميمة والنظر بالشهوة واليمين الفاجرة
    موضوع رواه بن الجوزي في الموضوعات وقال موضوع ومن قبله قال ابو حاتم هذا حديث كذب.
    6-صائم رمضان في السفر كالمفطر في الحضر.
    منكر رواه ابن ماجة من حديث عبد الرحمن بن عوف وقد فصل شيخنا العلامة الالياني القول فيه في الضعيفة (1\498\505).
    7-الصائم في عبادة ما لم يغتب
    منكر رواه ابن عدي في الكامل وجعله من منكرات عبد الرحيم بن هارون الغساني وقد كذبه الدار قطني أيضا.
    8-صوموا تصحوا
    ضعيف قال العراقي رواه الطبراني في الاوسط وأبو نعيم في الطب من حديث ابي هريرة بسند ضعيف
    9-لكل شيء زكاة وزكاة الجسد هو الصوم
    ضعيف رواه ابن ماجة وغيره من حديث ابي هريرة ورواه ابن الجوزي في العلل المتناهية في الاحاديث الواهية من حديث سعد بن سهل وقال ابن الجوزي هذا حديث لا يصح.
    10-من أفطر يوما من رمضان في غير رخصة رخصها الله له لم يقض عنه صيام الدهر كله وان صامه.
    ضعيف علقه البخاري بصيغة التمريض ورواه ابو داود وغيره وبين ضعفه المحقق في فضائل شهر رمضان لابن شاهين.
    11-من صام رمضان وعرف حدوده وتحفظ مما كان ينبغي أن يتحفظ منه كفر ما قبله
    ضعيف رواه احمد وفي سنده راو مجهول
    الحجاب يحجب ما خلفه وكذلك النقاب ولو كان بدعه ما حاربوه
يعمل...
X