عَنْ جَابِرٍ قَالَ: لَمَّا رَجَعَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُهَاجِرَةُ الْبَحْرِ قَالَ: «أَلَا تُحَدِّثُونِي بِأَعَاجِيبِ مَا رَأَيْتُمْ بِأَرْضِ الْحَبَشَةِ؟» قَالَ فِتْيَةٌ مِنْهُمْ: بَلَى، يَا رَسُولَ اللَّهِ! بَيْنَا نَحْنُ جُلُوسٌ، مَرَّتْ بِنَا عَجُوزٌ مِنْ عَجَائِزِ رَهَابِينِهِمْ، تَحْمِلُ عَلَى رَأْسِهَا قُلَّةً مِنْ مَاءٍ، فَمَرَّتْ بِفَتًى مِنْهُمْ، فَجَعَلَ إِحْدَى يَدَيْهِ بَيْنَ كَتِفَيْهَا ثُمَّ دَفَعَهَا؛ فَخَرَّتْ عَلَى رُكْبَتَيْهَا فَانْكَسَرَتْ قُلَّتُهَا! فَلَمَّا ارْتَفَعَتْ الْتَفَتَتْ إِلَيْهِ؛ فَقَالَتْ:سَوْفَ تَعْلَمُ -يَا غُدَرُ!- إِذَا وَضَعَ اللَّهُ الْكُرْسِيَّ، وَجَمَعَ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ، وَتَكَلَّمَتْ الْأَيْدِي وَالْأَرْجُلُ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ، فَسَوْفَ تَعْلَمُ كَيْفَ أَمْرِي وَأَمْرُكَ عِنْدَهُ غَدًا! قَالَ: يَقُولُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «صَدَقَتْ، صَدَقَتْ، كَيْفَ يُقَدِّسُ اللَّهُ أُمَّةً لَا يُؤْخَذُ لِضَعِيفِهِمْ مِنْ شَدِيدِهِمْ؟!» رواه ابن مَاجه، وحسَّنه الألبانيُّ -رحمهما الله- في صحيح ابن ماجه: (4000) قال المنَّاوي رحمه الله- في فيض القدير (5/ 75): "«كَيْفَ يُقَدِّسُ اللَّهُ أُمَّةً لَا يُؤْخَذُ لِضَعِيفِهِمْ مِنْ شَدِيدِهِمْ؟!» استخبار فيه إنكار وتعجيب؛ أي: أخبروني، كيف يُطهِّر الله قومًا لا ينصرون العاجز الضعيف على الظَّالم القويّ، مع تمكُّنهم من ذلك؟! أي: لا يُطهِّرهم الله أبدًا، فما أعجب حالكم إن ظننتم أنَّكم مع تماديكم في ذلك يُطهِّركم!". ا.ه
۞۩۞۩فوائــــد: ۞۩۞۩ **ما سعى العبد في إصلاح شيء أعظم من سعيه في إصلاح قلبه ولن يصلح القلب شيء مثل القرآن** - قال ابن الحاج في المدخل: من كان في نفسه شيء - فهو عند الله لاشيء- <<قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنه للعبد لا يطلع عليها الناس".>> (إن من هو في البحر على لوح ليس بأحوج إلى الله وإلى لطفهممن هو في بيته بين أهله وماله، فاعتمد على الله اعتماد الغريق الذي لا يعلم سببا لنجاته غير الله.) قال الحسن البصري رحمه الله:( إنّ جورَ الملوك نقمة من نقم الله تعالى، و نقم الله لا تلاقى بالسيوف، و إنما تُتقى و تستدفع بالدعاء و التوبة و الإنابة و الإقلاع عن الذنوب، إنّ نقمَ الله متى لقيت بالسيوف كانت هي أقطع )
التعديل الأخير تم بواسطة العائدة لربها; الساعة 26-03-2012, 05:07 AM.
سبب آخر: تكبير الخط
الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي آله وصحبه أجمعين
أما بعد :فهذا ما نهى عنه رسول الله صلي الله عليه وسلم في الصلاة أستفدته من كتاب صفة الصلاة لشيخ الألباني رحمه الله (الأصل
ما نهي عنه صلي الله عليه وسلم في القيام
نهي المأمومين عن القيام خلف الأمام وهو جالس؛ عن عائشة رضي الله عنها قالت :أشتكي رسول الله صلي الله عليه وسلم فدخل عليه ناس من أصحابه يعودونه فصلي رسول الله صلي الله عليه وسلم جالسا ،فصلوا بصلاته قياما ،فأشار إليهم :أن اجلسوا ؛فجلسوا ،فلما انصرف ؛قال :( إن كدتم آنفا لتفعلون فعل فارس والروم :يقومون على ملوكهم وهم قعود فلا تفعلوا ؛إنما جعل الأمام ليؤتم به ؛فإذا ركع فاركعوا وإذا رفع فارفعوا وإذا صلي جلسا فصلوا جلوسا{ أجمعون})أخرجه الشيخان
مسألة كيف يجمع بين هذا الحديث وبين حديث أنه صلي الله عليه وسلم صلي بالناس في مرض موته قاعدا وهم قائمون خلفه ولم يأمرهم بالقعود . نقل الشيخ الألباني رحمه الله عن الحافظ في الأصل ص 89 (وأنكر الأمام أحمد نسخ الأمر المذكور بذلك وجمع بين الحدثين بتنزيلهما علي حالتين : إحداهما :إذا ابتدأ الأمام الراتب الصلاة قاعدا لمرض يرجي برؤه فحينئذ يصلون خلفه قعودا
ثانيهما إذا ابتدأ الإمام الراتب قائما لزم المأمومين أن يصلوا خلفه قياما سوأ طرأ ما يقتضي صلاة أمامهم قاعدا أم لا كما في الأحاديث التي في مرض موته صلي الله عليه وسلم ...... )أنتهي المقصود
ما نهي صلي الله عليه وسلم المريض عنه في صلاة
نهي المريض عن السجود علي الوسادة أوعود(العود هو الخشبة ؛قاله الشيخ الألباني في الأصل ص97)
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه انه صلي الله عليه وسلم (عاد مريضا فرآه يصلي علي وسادة فأخذها فرمي بها فأخذ عودا ليصلي عليه فأخذه فرمي به وقال (صل علي الأرض إن استطعت وإلا فأوم إيماء واجعل سجودك أخفض من ركوعك )أخرجه البيهقى في السنن "2/306"والبزار في "مسنده"
ما نهي عنه صلي الله عليه وسلم عند نزع النعلين في الصلاة
نهي أن توضع النعال عن اليمين وعن يسارالمصلي إلا أن لايكون عن يساره أحد
عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا (إذا صلي أحدكم فلا يضع نعليه عن يمينه ولاعن يساره فتكون عن يمين غيره إلا أن لا يكون عن يساره احد وليضعهما بين رجليه)أخرجه ابن خزيمة( 2/107/1016)وأبوداود والسياق له (105_106)
مانهي عنه صلي الله عليه وسلم في الستره
نهي صلي الله عليه وسلم عن الصلاة من غير سترة
عن سهيل بن أبي حثمة مرفوعا به قال صلي الله عليه وسلم (لاتصل إلا إلي سترة ولاتدع أحدا يمر بين يديك فإن أبي فلتقاتله فإن معه قرين)أخرجه ابن خزيمة في صحيحه( 1/93/1)={2/9-10/800}بسندجيد)
نهي عن الصلاة تجاه القبرقال الشيخ الألباني رحمه الله
وكان ينهي عن الصلاة تجاه القبر فيقول :(لاتجلسوا علي القبور ولاتصلوا إليها ) هو حديث صحيح أخرجه مسلم (3/62)وأبوداود(1/71)....أنتهى المقصود
ما نهي عنه صلي الله عليه وسلم لجلب الخشوع
نهي صلي الله عليه وسلم عن رفع البصر إلي السماء
عن جابر بن سمرة مرفوعا به قال صلي الله عليه وسلم (لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلي السماء في الصلاة أو لا ترجع إليهم {وفي رواية:أو لتخطفن أبصارهم)أخرجه مسلم (2/29)وأبوداود(1/144)
نهي صلي الله عليه وسلم عن الألتفات
عن الحارث الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال:(وإن الله يأمركم بالصلاة فإذا صليتم فلا تلتفتوا فإن الله ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته مالم يلتفت)أخرجه الترمذي والحاكم وصححاه "صحيح الترغيب"(522)
نهي صلي الله عليه وسلم عن الصلاة بحضرة الطعام ولا هو يدفع الأخبثان
قال صلي الله عليه وسلم (لاصلاة بحضرة طعام ولاهو يدافعه الأخبثان)أخرجه البخاري ومسلم
ما نهي عنه صلي الله عليه وسلم في القراءة
نهي صلي الله عليه وسلم عن القراءة في الصلاة الجهرية
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم (انصرف من صلاة جهر فيها بالقراءة {وفي رواية أنها صلاة الصبح}فقال :هل قرأ معي منكم أحد آنفا ؟! فقال رجل نعم ؛انا يا رسول الله ! فقال :{إني أقول :ما لي أنازع ؟!}قال أبو هريرة فانتهي الناس عن القراءة مع رسول الله صلي الله عليه وسلم فيما جهر فيه رسول الله صلي الله عليه وسلم بالقراءة حين سمعوا ذلك من رسول الله صلي الله عليه وسلم {وقرؤوا في أنفسهم سرا فيما لايجهر فيه الأمام})أخرجه مالك (1/108) والبخاري في( جزئه)(22)راجع الأصل
نهي صلي الله عليه وسلم عن الجهر بالقراءة من أجل التشويش
عن فروة بن عمرو أن رسول الله صلي الله عليه وسلم خرج علي الناس وهم يصلون وقد علت أصواتهم بالقراءة فقال:(إن المصلي يناجي ربه فلينظر بما يناجيه به ولايجهر يعضكم علي بعض بالقرآن)أخرجه مالك(1/101-102)ومن طريقه البخاري في( أفعال العباد)(93)
نهي صلي الله عليه وسلم عن الإطالة في الصلاة
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أنه قال :صلي معاذ بن جبل الأنصاري لأصحابه العشاء فطول عليهم فانصرف رجل من الأنصار فصلي فأخبر معاذ عنه فقال إنه منافق ولما بلغ ذلك الرجل دخل علي رسول الله صلي الله عليه وسلم فأخبره ما قال معاذ فقال له النبي صلي الله عليه وسلم (أتريد ان تكون فتانا يامعاذ ؟! إذا أممت الناس فاقرأ ب (الشمس وضحاها){91 :15}و:(سبح اسم ربك الأعلي ){77:19}و:(قرأباسم ربك){96:19}و:(الليل إذا يغشي){92:21}(فإنه يصلي وراءك الكبير والضعيف وذو الحاجة))أخرجه مسلم (2/42)والنسائي(1/155)قال الشيخ الألباني رحمه ناقلا عن ابن القيم رحمه الله
(كان رسول الله صلي الله عليه وسلم أخف الناس صلاة في تمام (أخرجاه).فالتخفيف أمر نسبي يرجع إلي مافعله النبي صلي الله عليه وسلم وواضب عليه لا إلي شهوة المأمومين فإنه صلي الله عليه وسلم لم يكن يأمرهم بأمر ثم يخالفه....)أنتهي المقصود من لأصل ص498
ما نهي عنه صلي الله عليه وسلم في الركوع
نهي صلي الله عليه وسلم عن الإطباق في الركوع
عن مصعب بن سعد قال :صليت إلي جنب أبي فطبقت بين كفي ثم وضعتهما بين فخذي فنهاني أبي وقال :كنا نفعله فنهينا عنه وأمرنا أن نضع أيدينا علي الركب )أخرجه البخاري (2/217-218)ومسلم( 2/69)
نهي صلي الله عليه وسلم عن نقرة الديك والتفات الثعلب وأقعاء الكلب وهذا في الركوع والسجود
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال (نهاني خليلي صلي الله عليه وسلم أن أنقر في صلاتي نقر الديك وأن ألتفت التفات الثعلب وأن أقعي كإقعاء الكلب)أخرجه الطيالسي وأحمد ....وهو حديث حسن
نهي صلي الله عليه وسلم عن القراءة في الركوع والسجود عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال(نهاني رسول الله صلي الله عليه وسلم عن قراءة القرأن وأنا راكع أو ساجد)أخرجه مسلم (2/48-49)وابوعوانة(2/171-175)
ما نهي عنه صلي الله عليه وسلم في الهوي إلي السجود
نهي عن البروك كما يبرك البعير
عن أبى هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير وليضع يديه قبل ركبتيه)أخرجه ابوداود(1/134)والنسائي (1/165)
ما نهي عنه صلي الله عليه وسلم في السجود
نهي صلي الله عليه وسلم عن عقص الشعر في السجود
عن ابن عباس رضي الله عنه أنه رأي عبد الله بن الحارث يصلي ورأسه معقوص من ورائه فقام فجعل يحله فلما انصرف أقبل إلي ابن عباس فقال مالك ورأسي ؟!فقال :إني سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول (إنما مثل هذا مثل الذي يصلي وهو مكتوف)أخرجه مسلم (2/53)وأبو عوانة(2/74)مكتوف أي مضفور ومفتول قاله الشيخ الألباني قال ابن الأثير (ومعني الحديث :أنه إذا كان شعره منشورا سقط علي الأرض عند السجود فيعطي صاحبه ثواب السجود به وإذا كان معقوصا صار في معني مالم يسجد وشبهه بالمكتوف وهو المشدود باليدين لأنهما لا يقعان علي الأرض في السجود)انتهي كلام أبن الأثير نقله الشيخ الألباني
قال الشيخ الألباني ويبدو أن الحكم خاص بالرجال دون النساء كما نقله الشوكاني عن ابن العراقي
نهي صلي الله عليه وسلم عن افتراش الذرعين في السجود
عن عبد الرحمن بن شبل قال :(نهي رسول الله صلي الله عليه وسلم عن نقرة الغراب وافتراش السبع وان يوطن الرجل المكان في المسجد كما يوطن البعير)أخرجه أبوداود (1/138)والنسائي(167)
نهي صلي الله عليه وسلم عن قراءة القرأن في السجود
سبق في الركوع
نهي صلي الله عليه وسلم عن كفت الثياب
عن ابن عباس رضي الله عنه قال(أمرت أن اسجد علي سبعة أعظم ....ولانكفت الثياب والشعر ...)أخرجه البخاري(2/237)ومسلم(2/52-53)قال الشيخ الألباني وليس هذا النهي خاصا بحال الصلاة بل لو كف شعره وثوبه قبل الصلاة ثم دخل فيها كذلك شمله النهي عند جمهور العلماء ....)أنتهي المقصود
ما نهي عنه صلي الله عليه وسلم في التشهد
(نهي رجلا وهو جالس معتمد علي يده اليسري في الصلاة فقال:( إنها صلاة اليهود)وفي لفظ
(لاتجلسوا هكذا إنما هي جلسة الذين يعذبون )من حديث ابن عمر رضي الله عنه أخرجه الحاكم (1/272)ومن طريقه البيهقي (2/136)
نهي عن تحريك الأصبعين في التشهد
(رأي رجلا يدعو بأصبعيه فقال صلي الله عليه وسلم (أحد{ أحد}؛(وأشار بالسبابه))من حديث أبي هريرة أخرجه النسائي (1/187) والترمذي (2/373)
-
-- نقلا عن مجموعة المنهج الصحيح
۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩ فوائــــد: ۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩ قال البربهاري:( وإذا رأيت الرجل يجلس مع أهل الأهواء فحذره وعرفه، فإن جلس معه بعد ما علم فاتقه؛ فإنه صاحب هوى) (شرح السنة للبربهاري ص:121). قال ابن تيمية:(ومن كان محسناً للظن بهم، وادعى أنه لم يعرف حالهم عُرِّف حالهم، فإن لم يباينهم ويُظهر لهم الإنكار وإلا: ألحِق بهم وجُعِل منهم). (مجموع الفتاوى (2/133)). قال شيخ الإسلام ابن تيمية(ولا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا) . انظر مجموع الفتاوى (4/149).ذكر شيخ الإسلام ابن تيميه في الفتاوى (4/155) أن ((شعار أهل البدع : هو ترك انتحال السلف الصالح))؛ فلا تجد خَلَفِيًّا لا سيما المنتسبون إلى الجماعات الدعويَّة الحديثة الظاهرة في الساحة اليوم والمناوئة لأهل السنة والجماعة إلاَّ وهو يكرهُ السلفية، ويكره الانتساب إلى السلف
التعديل الأخير تم بواسطة الروح والريحان; الساعة 09-04-2012, 08:13 AM.
تعليق