إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كل يوم ساعة تفسير

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كل يوم ساعة تفسير



    كل يـوم ساعة تفسير فقــط مع دكتور حازم شومان تفسير إجمالي يُسقط القرآن على الواقع مع معاني إيمانية رقيقة تعيننا على التدبر فى الصلاة وليكن القرآن سبب تغير حقيقى لنا فى رمضان وتطهير لآفات قلوبنا

    وسأضع مُلخص بسيط يوميا إن يسر الله لي



  • #2
    لما سُميت البقرة ؟
    الآن أعداد مهولة يسجدون للبقرة أكثر من الموحدين فى العالم!
    رمز شركي خطير ..على مر العصور


    ليذبح الشرك فى قلوبهم دائما قبل المواصفات يقول لهم سيدنا موسى(إنها بقرة)

    (وماكادو يفعلون) هذه لنا نحن فكم نؤخر الإتباع الأغاني حرام سنة لغاية ماننفذ!
    من علامة عدم الإسلام لله رمز من رموز التوحيد

    *البدأ بسور الأحكام فى ترتيب القرآن حتى تُلغى المرحيلة فى ترك المعاصي(مبدأ سمعنا وأطعنا)

    قبل سورة البقرة كانت عباداتنا غير متميزة
    سورة البقرة جعلتنا أمة متميزة القبلة ,تفصيل العبادات,مفاهيمنا

    *كن البقرة وآل عمران تمشي على الأرض ..هل تشفع البقرة لآكل الربا؟
    رجل ظل مزوجتة هل تحاج عنه؟
    *لو نظرنا الآن تضاد بين المجتمع والعمل بسورة البقرة

    موضوعها:
    المستشرقن يقولون ليس لها علاقة ببعضها ولكنها سورة مترابطة لها فكرة واحدة

    أول خمس آيات عن المؤمنين
    آيتين عن الكفار
    13 آية عن المنافقين
    آيات عند دعوة المشركين
    إلى إنتهاء المقدمة عند قصة سيدنا آدم
    فورا تليها قصة بني إسرائيل ..حوالي جزء كامل أفعال بني إسرائيل وأفعالهم فى حق الله والأنبياء
    وفورا قصة سيدنا إبراهيم
    ثم قصتنا !أحكام وأوامر ونواهي ربنا نزلها لنا

    ثم آخر ثلاث آيات خاتمة السورة

    الرابط..
    .المقدمة تُحلل المجتمع الذى نزلت فيه سورة البقرة صفات المؤمنين والمشركين والمنافين عندما تميز المشركين أصبح هناك تميز فى المجتمع

    ثمرة ال13 سنة تربية أصبحو الحالة ..
    هنا نبدأ التربية قصة آدم عصى فغوى ثم تاب ..النتجية نزل من الجنة إلى الأرض
    بني إسرائيل لم يتركو جريمة إلا وفعلوها قصة إبراهيم
    هؤلاء الثلاثة الذين أستخلفهم الله فى الأرض ..(ولقد أخترناهم على علم)
    سيدنا إبراهيم(إن جاعلك للناس إماما) إبراهيم أحسن تمام الإحسان
    كأن الله يقول لنا أنا أمرت ثلاثة قبلكم فأى نموذج ستكونو ثم أوامر ونواهي ليختبرنا
    أنزل الله آية الخاتمة إختبار صعب للصحابه ..الظاهر والباطن سيحاسبون عليه
    (كلفنا ما نطيق)
    نجح جيل الصحابه فى ذلك الإختبار
    (آمن الرسول ..)

    سمعنا وأطعنا وأغفر لنا! كأنهم يخشون خطأ واحد أو سهو وهكذا حال المؤمن كلما آمن خاف أكثر كأنه يصعد مبنى عالي كلما صعد رأى أكثر

    (لاتؤاخذنا) رفع عن أمتي الخطأ والنسيان =العفو يارب لاتحرمنا إن أخطأنا كسيدنا آدم
    (إصرا) يارب أغفر لنا ولاتحمل علينا إصر كبني إسراءيل
    (لا تحملنا ما لا طاقة) كأنك تقول أرحمني يارب
    وأجملنا فى النهاية الدعاء بـ عفو مغفرة ورحمة الأدعية بعقوبات السورة


    ربنا ذكر الإستجابة للصحابه فقط فى البخاري سأستجيب لكم إن حققتم إيمان الصحابه(سمعنا وأطعنا)

    وها نحن نرى العقوبات منتــشرة فى الأمة

    يُتبع بــ معاني إيمانية

    تعليق


    • #3
      ملامح إيمانية رقيقة من كل فقرة لنعيش مع الآيات فى التراويح



      (ألم) تحدي خذوها وقومو بعمل قرآن ..عندما تقولها بدون ذكر معناها تربية من أول القرآن أنت لاتفهم الحكمة لكن تثق أن لها معنى ثقـة فى الله وفى القرآن


      ثق فى منهجك لدرجة تحدي الدنيا كلها به ثق أن هذا المنهج هو الصحيح الذى سيغير الناس لانفعل مثل بعض دعاة الناس إياكم والهزيمة النفسية لا ترقعو الدين أقوى سلاح هو القرآن


      (ذلك الكتاب) لايوجد غيره ..مصدر الهدى الوحيد


      (الذين يؤمنون بالغيب )يجب ألا تكون نظرتك مادية تؤمن بالغيبيات ما أضاع الغرب الماديات


      (ينفقون) الإنفاق أكثر من الزكاه ينفق كما يريد بلا حدود
      العبادة قبل الإيمان أن السبيل إلى زيادة الإيمان زيادة العبادة طريقك إلى الإيمان العبادة
      هو من سُيضحي بكل شىء هو المجاهد هو الداعية ..التربية الإيمانية


      اليقين من الإمتلاء يقن الشىء


      من سُيحافظ على نفسه سيزيد خطوة فى تطهير قلبه
      (يوقنون) يقين مستمــر
      (من ربهم) من عند الله وليس بجهدك وقدرتك
      نوعين من الهداية
      هدى من ربهم لأهل الهدى هداية الإيمان غير هداية معرفة الحق من الباطل (فتنة دنيوية)


      ( مفلحون ) جاء الفلاح مع أهل العبادة والدعوة إلى الله


      ما سبب إفتتاح القرآن بها؟ هذه هي البداية يجب أن تصل لتلك النقطة لتنطلق


      (إن الذين كفرو سواء عليهم) لما ندعو مادامو لن يستجيبو؟
      هناك فرق بين سواء (عليهم و, عليك)
      الدعوة تربية لك وإن لم تدعو لن يتربى قلبك


      آيات المنافقين (ومن الناس من يقول أمنا بالله ...)
      العذاب الأليم ينفذ من اللحم للعظم (أعذبه بسلك كهربي)
      العذاب العظيم فى الكم (أقتله بمطرقة)


      (ألا إنهم هم المفسدون) العلمانين يقولون نريد إصلاح وضع المرأة الإختلاط
      (أنؤمن كما آمن السفهاء) الملتزمة غطت نفسها لأنها قبيحة ..ألتزمو بسبب الفقر


      لما مع الإفساد لا يشعرون مع عد الإيمان لايعلمون؟
      المفسد فاقد الإحساس
      الإيمان علم ينزله الله فى قلب المؤمن


      (أشترو الضلالة بالهدى) يجلس على المقاهي والناس فى المساجد تقيم


      (مثلهم كمثل الذي أستوقد ناراً) جمع حطب من أماكن متفرقة حتى يناله التعب
      (فلما أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم) فجأة كل شىء إنطفىء
      (صُم بكم عمي فهم لايرجعون) أعمى لايسمع لايتكلم كيف يتصرف؟!
      هذا مثل المنتكسين أستوقد نار جمع درس من هنا قرآن صُحبة صالحة نور مضىء حوله لكن من داخله ظلام ..
      لم يُترجم الشحنة الإيمانية لعمل بل ذهب للمنافقين للصُحبة الفاسدة فيعود أسوء


      (فتركهم فى ظلمات ) فـقدو المعية إن تركهم الله فى نور فهم ضاعو فكيف إن تركهم فى ظلام


      متذبذب يسمع كلام عن الدين يقول أريد هذا يخرج للفتن يقول لا أستطيع لن أقدر


      أتمنى أن أصبح داعية أريد أن أأخذ بيد كــل من حولي ..يريد فتوحات وهو مقــصر قيام قليل و..يجب أن تصُبح حياتك جد من أهل المجاهدة
      إن شتت همك بين دين ودنيا ستخسر الإثنان نريد أن يكون طريق الله إختيارانا النهائى الوحيـد


      ربنا سبحانه وتعالى يُحذرك إن أستمررت فى الذبذبة سيسلب سمعك وبصرك


      ربنا أمر إبليس بالسجود فنظر للأمر لم ينظر من أمره !


      (يا آدم أنبئهم بأسماءهم ) يجب أن نفخر بإختيار الله وتفضيله
      (ألم أقل لكم) ربنا سبحان***عالى يباهى خلقه بالصالحين


      ونحن نستمع لآيات بني إسراءيل نكره معاصيهم وجررءمهم ونستشعر عقوبات المعاصي
      (فأتمهن) إبراهيم أتم كـــل شىء خوف خشية عبادة طاعة كــل شىء..عندما أتم كل شىء جعله الله للناس إماماً وإصطفاه


      هذا كان تلخيص مبسط لجزء البقرة الأول ..سامحوني على أى تقصير أو خطأ

      وده تاني بسرعة إيه الرابط بين أجزاء السورة الجزء الأول خصوصا
      أول آيات كلمنا عن صفات المؤمنين وبعد ما تم تميز المؤمنين أصبح هناك أنواع آخرى فآتت آيات المنافقين والكفار

      ثم ثلاث قصص لثلاث نماذج ودرجاتهم فى الطاعة
      سيدنا آدم وسيدنا إبراهيم وبني إسرائيل ثم الإختبار الأخير للطاعة فى آخر السورة ونجاح الصحابه

      أعذروني على وقلة التفصيل فى التلخيص أنا أستغل وقت سماعي فقط فى كتابة تلخيص سريع ليفيدنا بعد رمضان أيضا بإذن الله

      لاتنسوني من الدعاء بصلاح شاني كله فى عفووعافية

      تعليق


      • #4
        الجزء الثاني
        الجزء خمس أشواط
        تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة
        أو تكليف تحويل القبلة لنصبح أمة مميزة يجب أن نتميز نحن كملتزمين كى تظهر صورة الدين إن لم تظهر فينا وسلوكايتنا وتضحايتنا لن تظهر


        لما لم يكن البيت الحرام القبلة من البداية؟ (إلا لنعلم من يتبع) ربنا سبحانه وتعالى يختبر من يطبق ومن يسقط؟ إياك وقول لا أستطيع على أى تكليف قل سمعنا وأطعنا وجاهد ..حتى لو سنة لا تقول صعب

        بعد آيات طويلة يقول الله(ليس البر) كى يعلمنا الله أن الدين ليس شكليات نعم نُجاهد نعم نُطبق لكن اللحية من الدين ومن أهم أمور الدين لكن ليست الدين كله بل مفاهيم الدين نريد أن يُصبح لدينا حكمة نريد أن نتناول الجوهر كما نتناول المظهر

        الشوط الثاني والثالث والرابع عبادة من العبادات مع حكم من أحكام الشريعة

        الشوط الثاني أحكام الدم والميراث الدم والمال أكثر شىء يتقاتل الناس عليه
        وعبادة الصيام وقبل إنتهاء الشوط حكم الرشوة(ولا تأكلو أموالكم بينكم بالباطل)
        الشوط الثالث عبادة الحج(يسؤلونك عن الأهله) وأحكام القتال
        الشوط الرابع عبادة الصلاة(حافظو على الصلاة والصلاة الوسطى) أحكام الخير والميسر واليتام وزواج المشركة من المسلم والعكس وأحكام الجماع والطلاق
        الشوط الخامس (طالوت وجالوت وداود) (مشروحة بالتفصيل فى محاضرة الإسلام يستغيث)

        آيات الإنفاق ثم آيات الربا ثم آيات أحكام الدين وينتهي لتآتى خاتمة السورة

        لما خُتمت بأحكام المال؟ لأنها آخــر ما يقتنع به الإنسان
        ولم جاءت بعد قصة طالوت لأن قصة طالوت قصة الجهاد والإنفاق مرتبطة بالمال فالجهاد لايمكن بدون إنفاق

        المستشرقين لايعجبهم الكلام ما العلاقة بين صوم ورشوة وجهاد ؟! لما تآتي العبادات وسط الأحكام ليعرفنا الله أن العبادات هى الزاد لتحقيق الأحكام ..القضية أن قلوبنا ليست خصبة لو أصبحت خصبة لتقبلت وتصليحها بالعبادات
        الله يقول لنا أن هذا الدين شمولي لافرق بين الأحكام والعبادات والمعاملات
        هو الدين الوحيد الذى لا يعتقد تفرق السياسة عن الدين والدنيا عن الدين لذا يقول لنا الله فى هذه الصورة(أدخلو فى السلم كافة)
        شبه الله الدين بالصبغه التى تصبغ حياتك كلها الدين الوحيد الذى إذا رؤي الملتزمين فيه عرف إنه مسلم لأنه شرع لنا فى كل شىء

        أحكام الصيام بعدها الرشوة والدم كأن الله يقول لك هل تصوم وتأخذ من مال أخيك أو تنال من دمه؟ الصوم تربية لنا
        والحج جاء مع القتال تطوف وسط حرمات الله وتذكر الله كثيــرا فتتعلم التدريب على تعظيم حرمات الله

        هل هناك علاقة بين الصيام والقتال؟ فى نفس السنة التى فرض فيها الصيام كانت فيها غزوة بدر

        وسط أحكام الطلاق يُقطع الإرسال ونجد آيات الصلاة لما ؟
        كأن الله يقول لنا أن الإثنين شىء واحد لو دخلنا المحاكم وقمنا بعمل إحصاءية لو جدنا إنعدام للخوف من الله لايوجد تقوى لن نجد منهم من يصلى

        الصلاة صلة بين العبد وربه لو قلت السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين لن أظلم أو أسب أخي الذي بصلى بجواري

        اليتيم قد لا نجد من يعينه فيؤدى ذلك إلى تمزيق المجتمع الطلاق فراق زواج المسلم من مشركة وتركه للمسلمة كل هذه احكام فراق وكأن الصلاة (الصلة بين العبد وربه) جاءت فوصلتهم

        الترتيب هنا له حكمة عظيمة أحكام (الإقتصاد) جاءت فى النهاية
        التشريعات الإجتماعية جاءت قبلهم

        لذا لانصدق عندما يقولون الإقتصاد وإصلاحه الحل فالكلام المردود المشاكل الإجتامية تُعالج أولا

        العبادات من الأسهل فالأصعب
        صلاة صوم حج

        تعليق


        • #5
          فى وقت نزول السورة كان الإسلام مُحارب من كل جهه يهود يبحثون عن ثغره و جيوش تُهاجم فكان من الواجب أن تآتي مع الأحكام والبناء آيات القتال

          مالرابط بين الأحكام؟
          قبل أحكام الطلاق ظلم كبيــر يقع على المرأة وظلم بين إذن فقد جاءت من أجل العدل مع المرأة
          أحكام الربا فيها ظلم للفقير إذن جاءت للعدل مع الفقير
          أحكام الدم (الثأر) قباءل تُباد وظلم للضعفاء
          أحكام الميراث الورث كان يكتب للأولاد دون البنات ظُلم للمرأة والضعيف
          أحكام الرشوة وظلم للمحتاج

          إذن الرابط العدل إذن الإسلام جاء لإقامة دول العدل ...ونحن الظالمون بعدم تحقيق تلك الأحكام

          ونحن نتكلم عن الصيام تجد آية عن الدعاء !
          من إعجاز القرآن تآتي آية وراء آية فلا تفهم !حتى تتدبر وترى أن القرآن يذكر معاني دون ألفاظ

          (يتلو عليكم آياته ويزكيكم ويعلمكم)القرآن أولا وتنظيف القلب(التزكية) قبل طلب العلم
          (وأستعينو بالصبر والصلاة) إذن ذكر وصلاة ..أى نظف قلبك بالقرآن والعبادات

          والآية تُذكرنا بدعاء النبي (اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) قلوب تشربت القرآن فخرجت كلماتهم بالقرآن بدون شعور

          (وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالو إنا لله وإنا إليه راجعون) إذا أبتليت فى سبيل الدين تقول
          إنا لله أنا ملكك يارب أنا وهبت نفسي لك ما يشاء الله أن يسلبه منك يسلبه (معرفة الله+معرفة الدار الآخره) إذا دخلو القلب تصبح من الصادقين وتصبر

          (اولئك عليهم صلوات من ربهم) ربنا سبحانه وتعالى هو من يصلك

          كنا فى آيات قتال المشتركين ثم (إن الصفا والمروة) ثم آيات
          الصفا والمروة قبلها آيات قتال المشركين وبعدها دعوة المشركين

          وأنا أسعى بالصفا والمروة هناك أصنام وأنا أطوف بين وبين الأصنام الآيتين ..كأن الله يعلمنا أن الحق حق أينما كان الحق ..لو كل حق تركته لأن الأهل الباطل يفعلوه لتركت أكثر دينك!

          الآية من قبل إذا سألك عبادي عني أحكام نهار رمضان ومن بعدها أحكام ليل رمضان
          كأن الله يقول لنا أن أخطر وقت للدعاء قبل الإفطار

          (أم حسبتم أن تدخلو الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلو من قبلكم)
          القتال

          (يسئلونك ماذا ينفقون)
          ثم (كتب عليكم القتال وهو كره لكم )
          لما جاءت بعدها ؟ مع إنه ليس إنفاق الجهاد بل السؤال
          أحيانا الملتزم يهتم بجانب جـــدا فيضيع باقي الجوانب ربنا سبحانه وتعالى وضع آيات قضاء حوائج الناس وسط آيات الجهاد ليعلمكم الشمولية

          ومعنى آخر إذا دخل الرسول المدينة ستضرر الفئات الضعيفة إذا أخرج من مالك للضعفاء
          ويجب أن نكون كذلك شخصيات محبوبة لا تضر


          لاتنسوني من الدعاء بصلاح شاني كله فى عفووعافية

          تعليق


          • #6
            رد: كل يوم ساعة تفسير

            جزاكم الله خيرا ... موضوع مهم جدا ... يرفع للأهمية .... وبارك الله فيكم
            إذا خلوت يوماً بريبةٍ والنفس داعية إلى العصيان
            فقل لها استحِ من نظرِ الإله فإن الذي خلق الظلام يراني
            إن كنت تعصي الله مع علمك باطلاعه عليك فما أشد وقاحتك وما أقل حياءك
            " أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَاحَسْرَتَى عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ"

            تعليق


            • #7
              رد: كل يوم ساعة تفسير

              الحمد لله الذي هدانا لهذا
              وجزاكم الله خير
              لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

              تعليق

              يعمل...
              X