إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حبيبي ارفـــع ازارك

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حبيبي ارفـــع ازارك

    الإزار

    لقد لاحظت أختلاف الناس كثيرا في هذه المسألة فأردت أن أجمع كل ما استطعته عن هذا الموضوع و اناقشكم به مناقشة منطقية للتوصل للحل الأرجح و إليكم هاكم ...و أرجو أن أكون أصبت :

    أولا

    :



    لقد قال النبي


    "صل الله عليه و سلم" :
    ((ما أسفل من الكعبين من الأزار ففي النار))
    ....فما معنى هذا الكلام؟
    ربما لو أقتصر الرجل من العامة على حديث واحد فقط مثل هذا الحديث في موضوع الإزار من بين عشرات الأحاديث فمن المؤكد أنه سيكون له خلفية صغيرة جدا عن الموضوع و سيؤدي قلة فهمه للموضوع إلى اللجوء للإجتهاد "في حال وجود نصوص أخرى غير مقروئة لا يعلمها و هذا لجهله بالموضوع من نواي عـدّة منه" ..
    . و سيؤدي ذلك بالتالي للجوء لحكم شرعي مبني على فهم خاطئ لقلة العلم عن الموضوع .



    فمثلا :
    في الحديث الذي رواه البخاري :
    ((ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار))
    فهو في هذا الحديث جاء بتخصيص اللفظ على الذي يطول ثيابه
    "يقصد للخيلاء فقط"
    ...و لذلك شاهد و هو حديث :
    ((من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة))
    ...ففي الحديث الأول أختلف العلماء في معناه :
    هل هو بالخصوص للكبر فقط أم بالعموم لمنع إطالة الثياب أبدا ؟ فـمَــن فسر أنه يقصد بخصوص الكبر فقط فسر الحديث الأول المذكور بالحديث
    :
    ((من جر ثوبه خيلاء...))
    ....فلما فسروه بهذا الحديث ظنوا أن هذا قصده لأنه في نظرهم وضّـح المقصود من حديثه الأول في الثاني ...



    و لكن هذا لا يكفي ...
    . فكما قلنا :
    الأحاديث في موضوع الإزار كثيرة جدا لا يتسع المجال لذكرها ...
    و أقول لك إن جمعت كل معانيها إلى جنب بعض ستفهم الموضوع بذلك بشكل كُـلّــي و بالتالي ستفهم الموضوع بشكل صحيح موسوعي
    ...
    و أنا أقول لك :
    أنا فعلت ذلك فوجدت أن الصحيح هو أن اللفظ بالعموم لا بالخصوص ...



    و ها أنا أورد دليل واحد فقط من بين الأدلة التي تقوي مذهب العلماء القائلين بأن هذا النص بعموم اللفظ

    "عدم الإطالة نهائيا"

    و ليس بخصوص اللفظ


    "عدم الإطالة عند الكبر فقط" ...



    و أقول :
    أي نعم ربما الإمام النووي و غيره من بعض العلماء "غفر الله لهم" فهموا اللفظ بالخصوص لأنهم لم يتنبهوا من كل الأحاديث الواردة في الإزار ....
    فأعلم أن كل مَـن لم يُدقق في أحاديث هذا الموضوع فضلا عن عدم معرفته بكافة أحاديثه ...
    لم يفهم موضوع الإزار إلا بشكل صغير و غير موسوعي و بالتالي سيقول أن قصد الحديث الخصوص على الكبر فقط لا العموم ...



    و أعود مرة أخرى و أقول :
    سأذكر دليل واحد من بين الأدلة التي تقول بأن مقصود الحديث بالعموم ،ليتضح لك أن كل مَـن قال بالخصوص فهو قد غفل عن نقاط هامة جدا :



    أنه صل الله عليه و سلم كما قال
    ((ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار))
    فقد قال أيضا
    ((أزرة المسلم إلى نصف الساق ،و لا حرج فيما بينه و بين الكعبين و ما كان أسفل الكعبين فهو في النار))



    رواه أبو داوُد ...



    و السؤال :



    لماذا في هذا الحديث الأخير حدد أماكن مواضع الإزار ؟ !!



    مع أننا لو أخذنا بقول الذين يقولون بالخصوص إلى جانب هذا الحديث ....
    فكيف سيستوي قول هؤلاء مع هذا الحديث ؟
    اليس المعنى الآن واضح ؟ فلو كان بخصوص الكبر فقط ...



    لكان النبي ص قال :
    ما اسفل من الكعبين من الإزار ففي النار ...



    و خلاص خلصنا بس
    ....
    يعني كان المفروض الا يفصَّل النبي في الحديث الثاني و يحدد أماكن الإزار ....
    يعني ليه حدد مواضع الإزار لو كان المقصود خصوص الكبر فقط ؟؟ اليس من الواضح الآن أن المقصود هو على عموم اللفظ ؟


    و لقد قرأت جملة جميلة لأحد العلماء و يُسمى ابو الحسن السندي
    فيها ملخص الحكم على موضوع الإزار حيث قال في تعليقه على أحاديث الإزار :
    ((و الظاهر أن هذا هو التحديد ،و إن لم يكن هناك خيلاء .
    نعم أذا انضم إلى الخيلاء اشتد الأمر و بدونه الأمر أخف)) .



    اي ان مسبل الإزار آثم و لو لم يكن خيلاء ...

    و لو كان بخيلاء أشتد الإثم .




    و أعيد و أقول :
    الأدلة على أن قولي هذا كثيرة جدا ...
    و لقد جئت بدليل واحد فقط لأن فيه الحجة و البرهان كله ،فلم أحتاج بذلك إلى سرد باقي الادلة و إن أردت معرفتها فأرجع للسلسة الصحيحة للألباني ،الجزء السادس ،القسم الأول منه حديث رقم2682 ،فيه الشرح المفصل الكامل لموضوع الإزار .





    و ثانيا
    :



    ربما يقول أحدنا
    ((ليه التحــــريـم هنا ...ايه السبب)) ؟؟ !!



    اقول :



    لقد قال الله تعالى في بداية سورة الأحزاب :



    (يآ أيها النبي أتق الله و لا تطع الكافرين و المنافقين إن الله كان عليما حكيما
    و اتبع ما يُوحى إليك من ربك) ...إلخ الآيات

    اتعرف ما معنى
    (تــبــع)
    معناها أي السمع و الطاعة بفعل الشئ المطلوب بدون النظر و لا التفكير في سبب ذلك أو حتى سؤال الآمر :
    لماذا تأمرني بهذا ...



    و هذا النوع من الطاعة
    الإتباع
    من أسمى أنواعها بل أعظمها منزلةً .
    .و بما أنها أسمى انواع طاعة الأوامر فقد أمر الله
    تبارك و تعالى بها نبينا محمد
    لأنه أسمى و أعلى الأنبياء منزلةً عند الله تعالى ...



    فمن اسمى الأدب عند الأبن مثلا أنه عندما يأمره ابوه بشئ
    ..
    فيفعله الأبن فورا بدون طلب مبرر ...
    و إن طلب المبرر سيغضب منه والده بمجرد سؤاله هذا ...



    و سيكون في عين والده الأبن الغير مطيع ،و هي مذمة بذلك للأبن ...
    لكن تكون شرف و منزلة عليا جدا للأبن لما يُعرف عنه أنه يطيع والده بدون إتعابه و عدم إحترامه بالإسئلة و لماذا تأمرني بهذا
    ..
    ؟إلخ
    هكذا أمر الله تعالى نبينا محمدا
    ...
    و المُراد الأن :
    لو أن الله تعالى قد خطب النبي
    و أمره بــ ( الإتباع)


    "أي طاعة بدون نظر في الأسباب و عدم السؤال عنها"


    !! ؟؟ إذا كان الأنبياء نفسيهم مُلزمين بالإتباع ؟؟!!
    .... فما بالك بينا نحنا الأقل شأنا من النبي
    فلذلك لا يكون أبدا لأي أحد من المسلمين أن


    ((يُــقــِل أدبه))
    مع ربنا فيقول :
    لماذا ربنا أمرنا بكذا و ما الفائدة و كيف و لماذا ؟؟ !!!



    فإنك لن تعرف أبدا مدى حكمة الله تعالى في أوامره ...



    فأنت مُلزم بإتباعها بدون النظر في سبب تشريعها و كيف و لماذا ....




    فالله المشرع لك و هــ(ــو العلي الكبير)
    و اما أنت فخلقت من :


    (من ماء مهين)

    ..فكيف لهذا المخلوق المهين من معرفة أسباب أحكام العلي الكبير
    ؟؟ !!
    فلـيَـسـلـم لـيـس عـلـيـه أن يـنـظـر في شريعة الله و يدقق فيها فهو اصلا لن يستطيع بلوغ اسباب تشريعه ...



    و هي اصلا لا تحتاج لـمُـشـكـك و مفحّص فهي مِن علي حكيم ....



    فليس عليه ليسلم إلا الإتباع و فعل الأوامر بدون تفكير في
    (لماذا)؟؟
    و لأقرب المعنى بإختصار و سهولة ...
    كلنا يعلم أن الأبن عندما يكون صغيرا ....
    و يريد الحلوى مثلا بل و يبكي إن لم يأخذها "في حال قلّة عقليته و صغره و عدم فهمه الكامل لمصلحته أن هذه الحلوى ستضر أسنانه"
    ....لكن مع هذا الطفل رجل كبير العقل يريد مصلحته فيبعد الحلوى عن الطفل لكي لا يأكلها
    "لأن الأب عقله أكبر و أحكم فعلم مصلحة ابنه الصغير الأقل عقلا "
    و حتى و لو كانت محزنة للطفل .
    ..إلا انها عادت بنفع كبير على صحة و جسد الطفل بعدم تناوله الحوى بأمر أبيه ...
    و الفضل يرجع لأبيه الذي يفهم أكثر من أبنه ...




    و أخيرا :



    فنحن لا نعلم ما سبب تشاريع ربنا مثل :



    لماذا عورة المرأة كلها إلا الوجه و الكفين ؟
    لماذا عدد الصلوات خمس صلوات مفروضات في اليوم و الليلة ؟
    لماذا في كل ركعة من الصلاة سجدتين ؟
    لماذا نهى النبي
    عن الصلاة بعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس؟ و نهى عن الصلاة ايضا في الفترة ما بين ما بعد العصر إلى غروب الشمس؟
    لماذا نهى النبي
    عن الإنتعال قائما ؟
    لماذا أمرنا بأننا عندما نلبس النعل نلبسهما جميعا أو نحفهما جميعا و لا نلبس واحدة دون الأخرى ؟
    و سأتكلم عنها قريبا بإذن الله
    و لماذا أمرنا بعدم مجاوزة الثياب ما بعد الكعبين؟
    و هذا ما نتكلم عنه الأن ....



    و موفقنا أمام كل هذه التساؤولات و معها خبرنا هذا
    ...
    فهو كما ذكرت أن
    (و اتبع ما يوحى إليك من ربك)
    بدون نظر في الأسباب.
    . و لا نسأل عما لا يليق لنا سؤاله ..
    .فسؤاله الحقيقي المعرفي هو الإتباع ...



    فلا تقل لي :
    لماذا ممنوع تطويل بعد الكعبين الثياب ...
    و لكن أقول لك :
    تطويل بعد الكعبين الثياب ،تسأله لماذا ؟
    و كلنا يعرف الجواب :
    لأننا بعُدنا عن سنة نبينا
    و نسينا التعامل السليم و الوقير مع سنته صل الله عليه و سلم
    :التي تتعامل مع الله بـــ
    (سمعنا و اطعنا غفرانك ربنا و إليك المصير)
    و هذه صفات المؤمنون
    ...اما اليهود فلقد وصفهم ربهم فقال
    (سمعنا و عصينا)
    و لذلك فقد حرفوا في كتبهم لأنهم فكروا في لماذية أسبابه التشريعية فلم يعجبهم كلام ربهم فحرفوه فلذلك قالوا (و عصينا)

    لأن أهوائهم غلبت على شريعتهم في نفوسهم





    منقوووووووووووووووول
    ملحوظه : انبه اخوانى ان المتكلم صاحب الموضوع فاذا وجدت فى الموضوع كلمه مثل رايي او ارى او الاحظ بصيغة المتكلم فهى من كاتب الموضوع الاصلى ولست انا

  • #2
    رد: حبيبي ارفـــع ازارك

    موضوع رائع اخى الحبيب
    وادلة قوية ومحكمه
    جزاك الله خيرا ونفع بك

    تعليق


    • #3
      رد: حبيبي ارفـــع ازارك

      موضوع رائع جداً جزاكم الله كل خير وموضوع في غاية الأهمية لكن أسئل سؤال في الموضوع عندما يكون الإزار أو البنطال أو الجلباب يلامس سطح القدم لا يتجرجر في الأرض هل هذا إسبال للإيزار أتمنى لو أجابتم
      أبُو سُفيَان سابقاً
      قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

      ( لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )

      تعليق


      • #4
        رد: حبيبي ارفـــع ازارك

        السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
        جزاكم الله خيرا اخى وبارك الله فيك وفى من كتبه
        [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue]اسرت قريشا مسلما[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
        [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue] فمضى بلا وجل الى السياف[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
        [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue][/COLOR][/SIZE] [/CENTER]
        [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue]سالوه هل يرضيك انك سالما [/COLOR][/SIZE][/CENTER]
        [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue] ولك النبى فدى من الاتلاف[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
        [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue][/COLOR][/SIZE] [/CENTER]
        [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue]فاجاب كلا لا سلمت من الردى [/COLOR][/SIZE][/CENTER]
        [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue] ويصاب انف محمد برداف[/COLOR][/SIZE][/CENTER]

        تعليق


        • #5
          رد: حبيبي ارفـــع ازارك

          ما شاء الله لا قوة الا بالله
          بارك الله فيك اخى وحبيبي فى الله
          أبومسلم السلفى
          ونفع الله بك
          ولا تحرمنا من جميل ما تقدم
          رب اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
          قال صلوات ربي وسلامه عليه
          - : ( طوبى لمن وجد في كتابه استغفاراً كثيراً )
          MostaFa Mahmoud ELmasry‎‏

          تعليق


          • #6
            رد: حبيبي ارفـــع ازارك

            وجزاكم مثله
            ونفع بكم

            تعليق


            • #7
              رد: حبيبي ارفـــع ازارك

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              جزاك الله خيراً أخي الحبيب

              وبارك الله فيك

              ونفع بك الأمة الإسلامية

              :: وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي ،، وَلِتُصْنَعَ عَلَىٰ عَيْنِي ::


              تعليق


              • #8
                رد: حبيبي ارفـــع ازارك

                جزاكم الله خيراً

                تعليق


                • #9
                  رد: حبيبي ارفـــع ازارك

                  المشاركة الأصلية بواسطة عبدالله ذهب مشاهدة المشاركة
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  جزاك الله خيراً أخي الحبيب

                  وبارك الله فيك

                  ونفع بك الأمة الإسلامية
                  وجزاك مثله
                  وفيك بارك

                  تعليق


                  • #10
                    رد: حبيبي ارفـــع ازارك


                    اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

                    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته




                    تعليق


                    • #11
                      رد: حبيبي ارفـــع ازارك

                      المشاركة الأصلية بواسطة أبو فاطمه مشاهدة المشاركة

                      وجزاكم مثله وبورك فيكم
                      ولا تنسونا من صالح دعائكم

                      تعليق


                      • #12
                        رد: حبيبي ارفـــع ازارك

                        بصراحه الموضوع طويل ومفهمتش منه اى حاجة وبالاخص الجزء الاول منه بتاع الخيلاء والازرار اللى انا مش فاهم معناهم ايه ياريت توضيح اخى الكريم

                        تعليق


                        • #13
                          رد: حبيبي ارفـــع ازارك

                          المشاركة الأصلية بواسطة bakkor مشاهدة المشاركة
                          بصراحه الموضوع طويل
                          معلش يا أخي أحيانا يحتاج إلى التطويل لتوضيح الموضوع بألدلة حتى تتثبت من أمرك وتعبد الله على يقين بأن ما تفعله سنة النبي صلى الله عليه وسلم لا شك
                          المشاركة الأصلية بواسطة bakkor مشاهدة المشاركة
                          ومفهمتش منه اى حاجةوالازرار اللى انا مش فاهم معناهم ايه ياريت توضيح اخى الكريم
                          بص يا اخي الحبيب جميل جداً صراحتك دي وانك قلت مش فاهم حاجه عشلن فيه ناس كتير جدا يبقوا بيسمعوا درس او بيقراو موضوع ويتحرجوا يسألو وهما مش فاهمين
                          بكل بساطة يا أخي الفاضل
                          الإزار:هو الثياب الذي تلبسه أي حاجة تلبسها سواء قميص(جلبية)او بنطلون وهكذا
                          المشاركة الأصلية بواسطة bakkor مشاهدة المشاركة
                          وبالاخص الجزء الاول منه بتاع الخيلاء
                          بص يا أخي احنا كملسمين أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نقصر ثيابنا إلى ما فوق الكعب كعب الرجل وكعب الرجل هو العظمتين البارزتين في أسفل الرجل خت بالك
                          طيب ايه هو الخيلاء؟؟؟؟؟؟؟
                          الخيلاء هو الكبر
                          طيب وايه علاقته بالموضوع؟؟؟؟
                          علاقته ان النبي صلى الله عليه وسلم قال "((من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة)) يعني اللى يطول هدومه تحت الكعب ربنا يعاقبه بعدم النظر إليه وما أشده من عقاب بس في الحديث ده النبي صلى الله عليه وسلم قال اللى يطول هدومه كبراً
                          بس هل معنى كده اني لو طولت هدومي مش كبر ولا حاجة ميبقاش حرام عليا؟؟؟؟
                          لا طبعاً يبقى حرام عليك برده
                          ليه؟؟؟؟

                          اقرأ الموضوع تاني وانته حتعرف
                          وعايزك انته في المشاركة بتعتك تجاوب ع السؤال ده

                          بحبك في الله
                          وجزاك الله خيرً

                          تعليق


                          • #14
                            رد: حبيبي ارفـــع ازارك

                            جزاك الله خيرا ونفع بك
                            من أقوال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
                            خير الغنى غنى النفس وخير الزاد التقوى
                            وشر العمى عمى القلب
                            واعظم الخطايا الكذب
                            وشـر المكاسب الربا وشر المآكل اليتيم
                            ومن يعف يعف الله عنه ومن يغفر يغفر الله له

                            تعليق


                            • #15
                              رد: حبيبي ارفـــع ازارك

                              المشاركة الأصلية بواسطة سيد البنا مشاهدة المشاركة
                              جزاك الله خيرا ونفع بك
                              وجزاكم مثله

                              تعليق

                              يعمل...
                              X