السلام عليكم و رحمه الله وبركاته
السرحانوالتفكير فى امور الدنيا مشكله لا يكاد ينجو منها احد حتى ان البعض قدينقطع
عن الصلاه بسببها ولا شك ان التركيز فى الصلاه من اهم اركانها .
(قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.. أول ما ينظر فى عمل العبد الصلاه فان قبلت منه نظر فى ما بقى مناعماله وان لم تقبل لا ينظر فى شىء من عمله)
روي مسنداً عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجوه صحاح.
ويقول صلى الله عليه وسلم ( إذا نوديَ للصلاةِ ، أدبرَ الشيطانُ وله ضُراطٌ ، حتى لا يَسمعَ التأذينَ ، فإذا قُضِيَ النداءُ أقبلَ ، حتى إذا ثُوِّبَ بالصلاةِ أدبرَ ، حتى إذا قُضِيَ التَّثْويبُ أقبلَ ، حتى يَخطِرَ بين المرءِ ونفسهِ يقولُ : اذكُرْ كذا ، اذكُرْ كذا لِما لم يكن يذكُرُ حتى يَظَلَّ الرجلُ لا يدري كمْ صلى .)صحيح البخارى
ولعلاج مشكله السرحان فى الصلاه يجب تهيئه النفس قبل الصلاه بتخصيص دقيقه واحده
لتدبرها عدة امور
اولا: استحضار هيبة الله تعالى
قبل أن تؤدي الصلاة هل فكرت يوماً وأنت تسمع الآذان بأن جبار السماوات والأرض
يدعوك للقائه في الصلاة .
وأنت تتوضأ بأنك تستعد لمقابلة ملك الملوك .
وأنت تتجه إلى المسجد بأنك تجيب دعوة العظيم ذي العرش المجيد .
وأنت تكبر تكبيرة الإحرام بأنك ستدخل في مناجاة ربك السميع العليم .
وأنت تؤدي حركات الصلاة بأن هناك الأعداد التي لا يعلمها إلا الله من الملائكة راكعون
وآخرون ساجدون منذ آلاف السنين حتى أضيئت السماء بهم . وأنت تسجد بأن أعظم وأجمل مكان يكون فيه الإنسان هو أن يكون قريباً من ربه الواحد الأحد.
وأنت تسلم في آخر الصلاة بأنك تتحرق شوقاً للقائك القادم مع الرحمن الرحيم .
الشوق إلى الله ولقائه نسيمه هب على القلب ليذهب وهج الدنيا .
المستأنس بالله جنته في صدره وبستانه في قلبه ونزهته في رضى ربه .
أرق القلوب قلب يخشى الله
وأعذب الكلام ذكرالله
وأطهرحب الحب في الله
ثانيا:- يجب عقد النيه والتصميم على التركيز فى الصلاه ليتقبلها الله سبحانه وتعالى والاستعاذهمن الشيطان
(ولقد شكا رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال
(ان الشيطان قد حال بينى وبين صلاتى فقال له صلى الله عليه وسلم ..
فاذا احسسته فتعوذ بالله منه واتفل -اى انفخ مع رزاز خفيفلا يرى ولا يحس -على يسارك ثلاثا قال ففعلت ذلك فاذهبه الله عنى)
وهناك عده نقاط يجب مراعتها اثناء الصلاه لان الهدف من الصلاه ومن كل العبادات هو اصلاح القلب .
ثالثا :- اننا فى حديث مع الله فيجب الا تؤدى الصلاه كمجرد مهمه
فعندما تقرأ سورة الفاتحة في الصلاة تشعر بأنك في حوار خاص بينك وبين خالقك ذي القوة المتين .
فالصلاه مقسومه بينك وبين الله عز وجل .
رابعا :- استحضار المعنى
باشراك القلب والعقل مع اللسان فىتدبر كل كلمه والاحساس بها وبمعناها قال الله تعالى:
(الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ) المؤمنون (2)
ويساعد عليه النظر الى موقع السجود او بين القدمين .
خامسا:- عدم النظر الى السماء
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( ما بال اقوام يرفعون ابصارهم الى السماء فى صلاتهم فاشتد قوله فى ذلك حتى قال لينتهن او لتخطفن ابصاره) .صحيح البخارى
سادسا :- عدم الالتفات
فان الاختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد
فاذا صليتم فلا تلتفتوا فان الله ينصب وجهه لوجه عبده فى صلاته مالم يلتفت فاذا التفت انصرف عنه .
سابعا:- عدم التثاؤب
فان التثاؤب فى الصلاه من الشيطان
(عند التثاؤب يقبض الفكين على بعضهما جيدا او بوضع اليد على الفم)
ثامنا : - عدم التشكك
لا يتشكك من اى هاجس فاذا تشكك من اى شىء كصحه وضوءه او عدد الركعات
استعاذ بالله من الشيطان واكم لصلاته .
تاسعا :- عدم القراءه سرا وايضا عدم رفع الصوت عاليا
فيجب ان يسمع نفسه فقط لقوله تعالى فى سوره الاسراء
( وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَٰلِكَ سَبِيلًا) (110)
عاشرا :- اتقان الصلاه
وذلك يكون بالتأنى فى ادائها واعطاء كل ركن حقه وزيادة عددالتسبيحات فى الركوع والسجود
والدعاء عند السجود بتركيز فى الرجاء فى الله تعالى باجابته .
عند تذكر ما ننسى من امور الدنيا اثناء الصلاه يجب عدم الالتفات اليها لان الله تعالى اقدرعلى
تذكيرنا اذا دعونا بذلك بعد الصلاه . ولتذكر عدد الركعات يمكن عند نهايه كل ركعه تحريك احدى الاصابع حركه خفيفه لتذكر
انها الركعه الاولى مثلا ثم تحريك الاصبع التاليه فى الركعه التاليه وهكذا .
ولا حرج من تكرار ما سبق اكثر من مره والاستمرار فى دفع الشيطان فلذلك اجره
وهذه من الجهاد الذى سماه الصحابه الجهاد الاكبر ويجب عدم اليأس والاستسلام للهزيمه
بترك الصلاه والانقطاع عنها بحجه انها تحملنا ذنوبا بدلا من الحسنات
فهى حيله اخرى من حيل الشيطان لتحقيق هدفه بابعادنا
عن الصلاه فمن لاتقبل صلاته لا يقبل عمله فما بالنا بمن لا يصلى اصلا ؟
ويسرى عنا ان بعض كبار الصحابه كانوا ينشغلون فى بعض الاحيان بامور الدنيا
وكان عليه الصلاه والسلام يقول
(اذا نسى احدكم فليسجدسجدتين )اى سجدتى السهو ولا يسجدهما من انشغل بخواطر وافكار اثناء الصلاه
وانما هى فقط لمن نسى احد الاركان كالركوع او التشهد او عدد الركعات
وعليه ان يحسب على اساس العدد الاقل فمثلا اذا شك هل صلى ركعتين ام ثلاثه يعتبرهم اثنين
فقط ويكمل صلاته حتى يتمها ثم يسجد قبل التسليم سجدتين ويقول سبحان الذى
لا يضل ولا يسهو وان كان صلى اكثر من عدد الركعات الاصلى وهو على يقين بذلك
فليسجد بعد التسليم من الصلاه سجدتين .
واخيرا ومما يجبر السرحان فى الصلاه ختم الصلاه .
وهى من تمام الصلاه كما علمنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وهى تشتمل على :-
أ- الاستغفار ثلاث مرات
ب- ايه الكرسى
ج- التسبيح لقوله صلى الله عليهوسلم
( من سبَّح اللهَ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثين ، وحمد اللهَ ثلاثًا وثلاثين ، وكبَّر اللهَ ثلاثًا وثلاثين ، فتلك تسعٌ وتسعونَ ،
وقال تمامَ المائةِ : لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له ، له الملكُ ، وله الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، غُفِرت خطاياه وإن كانت مثلَ زَبَدِ البحرِ) صحيح الجامع
د-الدعاء بعد الصلاه فقد سٌئّل رسول الله صلى الله عليه وسلم اى الدعاء اسمع قال جوف الليل و دبر كل صلاه مكتوبه
ومن افضل طرق القضاء على السرحان فى الصلاه مع اتباع الخطوات السابقه هو صلاه الجماعه طبعا بالنسبة للرجال بشكل عام
نسأل الله تعالى العون والقبول بفضله ومنته
السرحانوالتفكير فى امور الدنيا مشكله لا يكاد ينجو منها احد حتى ان البعض قدينقطع
عن الصلاه بسببها ولا شك ان التركيز فى الصلاه من اهم اركانها .
(قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.. أول ما ينظر فى عمل العبد الصلاه فان قبلت منه نظر فى ما بقى مناعماله وان لم تقبل لا ينظر فى شىء من عمله)
روي مسنداً عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجوه صحاح.
ويقول صلى الله عليه وسلم ( إذا نوديَ للصلاةِ ، أدبرَ الشيطانُ وله ضُراطٌ ، حتى لا يَسمعَ التأذينَ ، فإذا قُضِيَ النداءُ أقبلَ ، حتى إذا ثُوِّبَ بالصلاةِ أدبرَ ، حتى إذا قُضِيَ التَّثْويبُ أقبلَ ، حتى يَخطِرَ بين المرءِ ونفسهِ يقولُ : اذكُرْ كذا ، اذكُرْ كذا لِما لم يكن يذكُرُ حتى يَظَلَّ الرجلُ لا يدري كمْ صلى .)صحيح البخارى
ولعلاج مشكله السرحان فى الصلاه يجب تهيئه النفس قبل الصلاه بتخصيص دقيقه واحده
لتدبرها عدة امور
اولا: استحضار هيبة الله تعالى
قبل أن تؤدي الصلاة هل فكرت يوماً وأنت تسمع الآذان بأن جبار السماوات والأرض
يدعوك للقائه في الصلاة .
وأنت تتوضأ بأنك تستعد لمقابلة ملك الملوك .
وأنت تتجه إلى المسجد بأنك تجيب دعوة العظيم ذي العرش المجيد .
وأنت تكبر تكبيرة الإحرام بأنك ستدخل في مناجاة ربك السميع العليم .
وأنت تؤدي حركات الصلاة بأن هناك الأعداد التي لا يعلمها إلا الله من الملائكة راكعون
وآخرون ساجدون منذ آلاف السنين حتى أضيئت السماء بهم . وأنت تسجد بأن أعظم وأجمل مكان يكون فيه الإنسان هو أن يكون قريباً من ربه الواحد الأحد.
وأنت تسلم في آخر الصلاة بأنك تتحرق شوقاً للقائك القادم مع الرحمن الرحيم .
الشوق إلى الله ولقائه نسيمه هب على القلب ليذهب وهج الدنيا .
المستأنس بالله جنته في صدره وبستانه في قلبه ونزهته في رضى ربه .
أرق القلوب قلب يخشى الله
وأعذب الكلام ذكرالله
وأطهرحب الحب في الله
ثانيا:- يجب عقد النيه والتصميم على التركيز فى الصلاه ليتقبلها الله سبحانه وتعالى والاستعاذهمن الشيطان
(ولقد شكا رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال
(ان الشيطان قد حال بينى وبين صلاتى فقال له صلى الله عليه وسلم ..
فاذا احسسته فتعوذ بالله منه واتفل -اى انفخ مع رزاز خفيفلا يرى ولا يحس -على يسارك ثلاثا قال ففعلت ذلك فاذهبه الله عنى)
وهناك عده نقاط يجب مراعتها اثناء الصلاه لان الهدف من الصلاه ومن كل العبادات هو اصلاح القلب .
ثالثا :- اننا فى حديث مع الله فيجب الا تؤدى الصلاه كمجرد مهمه
فعندما تقرأ سورة الفاتحة في الصلاة تشعر بأنك في حوار خاص بينك وبين خالقك ذي القوة المتين .
فالصلاه مقسومه بينك وبين الله عز وجل .
رابعا :- استحضار المعنى
باشراك القلب والعقل مع اللسان فىتدبر كل كلمه والاحساس بها وبمعناها قال الله تعالى:
(الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ) المؤمنون (2)
ويساعد عليه النظر الى موقع السجود او بين القدمين .
خامسا:- عدم النظر الى السماء
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( ما بال اقوام يرفعون ابصارهم الى السماء فى صلاتهم فاشتد قوله فى ذلك حتى قال لينتهن او لتخطفن ابصاره) .صحيح البخارى
سادسا :- عدم الالتفات
فان الاختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد
فاذا صليتم فلا تلتفتوا فان الله ينصب وجهه لوجه عبده فى صلاته مالم يلتفت فاذا التفت انصرف عنه .
سابعا:- عدم التثاؤب
فان التثاؤب فى الصلاه من الشيطان
(عند التثاؤب يقبض الفكين على بعضهما جيدا او بوضع اليد على الفم)
ثامنا : - عدم التشكك
لا يتشكك من اى هاجس فاذا تشكك من اى شىء كصحه وضوءه او عدد الركعات
استعاذ بالله من الشيطان واكم لصلاته .
تاسعا :- عدم القراءه سرا وايضا عدم رفع الصوت عاليا
فيجب ان يسمع نفسه فقط لقوله تعالى فى سوره الاسراء
( وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَٰلِكَ سَبِيلًا) (110)
عاشرا :- اتقان الصلاه
وذلك يكون بالتأنى فى ادائها واعطاء كل ركن حقه وزيادة عددالتسبيحات فى الركوع والسجود
والدعاء عند السجود بتركيز فى الرجاء فى الله تعالى باجابته .
عند تذكر ما ننسى من امور الدنيا اثناء الصلاه يجب عدم الالتفات اليها لان الله تعالى اقدرعلى
تذكيرنا اذا دعونا بذلك بعد الصلاه . ولتذكر عدد الركعات يمكن عند نهايه كل ركعه تحريك احدى الاصابع حركه خفيفه لتذكر
انها الركعه الاولى مثلا ثم تحريك الاصبع التاليه فى الركعه التاليه وهكذا .
ولا حرج من تكرار ما سبق اكثر من مره والاستمرار فى دفع الشيطان فلذلك اجره
وهذه من الجهاد الذى سماه الصحابه الجهاد الاكبر ويجب عدم اليأس والاستسلام للهزيمه
بترك الصلاه والانقطاع عنها بحجه انها تحملنا ذنوبا بدلا من الحسنات
فهى حيله اخرى من حيل الشيطان لتحقيق هدفه بابعادنا
عن الصلاه فمن لاتقبل صلاته لا يقبل عمله فما بالنا بمن لا يصلى اصلا ؟
ويسرى عنا ان بعض كبار الصحابه كانوا ينشغلون فى بعض الاحيان بامور الدنيا
وكان عليه الصلاه والسلام يقول
(اذا نسى احدكم فليسجدسجدتين )اى سجدتى السهو ولا يسجدهما من انشغل بخواطر وافكار اثناء الصلاه
وانما هى فقط لمن نسى احد الاركان كالركوع او التشهد او عدد الركعات
وعليه ان يحسب على اساس العدد الاقل فمثلا اذا شك هل صلى ركعتين ام ثلاثه يعتبرهم اثنين
فقط ويكمل صلاته حتى يتمها ثم يسجد قبل التسليم سجدتين ويقول سبحان الذى
لا يضل ولا يسهو وان كان صلى اكثر من عدد الركعات الاصلى وهو على يقين بذلك
فليسجد بعد التسليم من الصلاه سجدتين .
واخيرا ومما يجبر السرحان فى الصلاه ختم الصلاه .
وهى من تمام الصلاه كما علمنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وهى تشتمل على :-
أ- الاستغفار ثلاث مرات
ب- ايه الكرسى
ج- التسبيح لقوله صلى الله عليهوسلم
( من سبَّح اللهَ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثين ، وحمد اللهَ ثلاثًا وثلاثين ، وكبَّر اللهَ ثلاثًا وثلاثين ، فتلك تسعٌ وتسعونَ ،
وقال تمامَ المائةِ : لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له ، له الملكُ ، وله الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، غُفِرت خطاياه وإن كانت مثلَ زَبَدِ البحرِ) صحيح الجامع
د-الدعاء بعد الصلاه فقد سٌئّل رسول الله صلى الله عليه وسلم اى الدعاء اسمع قال جوف الليل و دبر كل صلاه مكتوبه
ومن افضل طرق القضاء على السرحان فى الصلاه مع اتباع الخطوات السابقه هو صلاه الجماعه طبعا بالنسبة للرجال بشكل عام
نسأل الله تعالى العون والقبول بفضله ومنته
منقول للافاده