إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الضغوط النفسية وتأثيراتها المختلفة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الضغوط النفسية وتأثيراتها المختلفة

    سوف أبدأ مع حضراتكم بعرض موضوع أهتم به كثيرا , وأرجو أن يفيد كل من يقرأه بإذن الله , ويسعدني تقبل الردود من حضراتكم . ونظرا لمساحة الموضوع الكبيرة فسوف أعرضه في أجزاء متتالية .
    الضغوط النفسية وتأثيراتها
    د . خالد محمود عبد الوهاب
    استشاري الصحة النفسية بمجمع الأمل بالدمام -
    عضو هيئة التدريس بجامعة بني سويف - مصر

    مقدمة :

    تعد الضغوط بمثابة المحرك الأساسي للحياة ، فمن خلالها تتكشف الإمكانيات والقدرات الإنسانية الكامنة التي تدفع الفرد إلى العمل والمثابرة عليه والتحدي والمواجهة . فالضغوط لا يمكن النظر إليها من الزاوية السلبية فقط من حيث تأثيرها على الصحة النفسية للفرد وتوافقه ، بل ينبغي أن ننظر إليها أيضاً من الناحية الإيجابية من حيث قدرتها على استثارة همم الأفراد ودفعهم نحو المزيد من العمل لتحقيق حالة من التوافق النفسي والاجتماعي التي يرتضيها الفرد لنفسه ويرضى عنها مجتمعه . وفي ذلك يقرر هانز سيلي 1976 H. Selye, أن عدم وجود ضغوط لدى الفرد لا يتحقق إلا بالموت ولكن توجد بالقدر الذي لا يؤثر على حياة الإنسان وتوافقه واتزانه النفسي والجسدي .
    الضغوط إذن مفهوم يقع على متصل تمثل الإيجابية أحد طرفيه بينما تمثل السلبية طرفه الأخر . فالحد المعقول من الضغوط هو ذلك الطرف الإيجابي الذي يدفع الفرد إلى بذل الجهد بينما التطرف نحو الزيادة سواء في الشدة أو التكرار هو ذلك الطرف السلبي الذي تنتج عنه العديد من المشكلات . وتعد مسألة الحد الفاصل بين ما هو إيجابي وسلبي مسألة نسبية تختلف باختلاف الكثير من المتغيرات الشخصية والاجتماعية والثقافية .

    تعريف الضغوط وأنواعها :

    هناك العديد من التعريفات التي قدمت لمفهوم الضغوط ، فهناك من يُعرفها بأنها :
    أي تغيير داخلي أو خارجي يؤدي إلى استجابة انفعالية حادة ومستمرة (عبدا لستار إبراهيم , 1998 )
    بينما يعرفها آخرون بأنها : الظروف أو الأحداث القاهرة التي تضع الفرد في حالة من عدم الراحة نتيجة تهديدها لأمنه وسلامته واستقراره وتحدث مجموعة من التغييرات النفسية والفسيولوجية والسلوكية تهدف إلى مساعدته على إعادة التكيف من جديد ( موسوعة مقاتل من الصحراء – مجموعة من الباحثين ) 0
    ويرى ماك جراف 1970 Mc Graph أن الضغوط تعبر عن خلل مدرك بين المطالب والإمكانيات يصاحبها مجموعة من المظاهر السالبة مثل الغضب والقلق والإحباط .
    أما لازارس 1993 Lazarus فيعرفها بأنها حالة من التوتر الانفعالي تنشأ من المواقف التي يحدث فيها اضطرابات في الوظائف الفسيولوجية والبيولوجية وعدم كفاية الوظائف المعرفية اللازمة لمواجهتها .
    من خلال التعريفات السابقة نجد أن هناك مجموعة من النقاط الأساسية التي تشترك فيها تلك التعريفات هي :




    وللضغوط أنواع عدة نجد منها :


    وهي عبارة عن مجموعة من المواقف والمشكلات التي يتعرض لها كل الأفراد تقريباً في حياتهم اليومية إلا أنها تختلف في درجة تأثيراتها . ومن هذه الضغوط نجد : الضغوط الأسرية والعائلية ، الضغوط المادية ، الضغوط الاجتماعية ، الضغوط المادية ، الضغوط الاجتماعية ، الضغوط المهنية ، الضغوط الدراسية ، الضغوط العاطفية ............الخ

    وهي التي تحدث بشكل مفاجئ مثل الكوارث الطبيعية ، التعرض لحادث مؤلم ( الاغتصاب ، وفاة كل أعضاء الأسرة في حادث عدا هذا الفرد............. )

    وهي تعني تعرض الفرد لمشكلة ما لفترة معينة ثم يتم التغلب عليها مثل (الفصل من العمل والذي يشكل ضغطاً يتم التغلب عليه بالحصول على عمل أخر, أو وفاة شخص عزيز أو خسارة مادية كبيرة )

    وهي الضغوط التي يتعرض لها الفرد ويستمر تأثيرها لفترة طويلة مثل الإصابة بمرض مزمن أو خسارة شيء لا يمكن تعويضه أو يصعب تفادي أثره .
    وينبغي أن نؤكد هنا على نسبية تلك الضغوط من حيث تأثيرها على كل فرد وكذلك اختلافها باختلاف الثقافات والفترات الزمنية وكذلك درجة توقعها .

    متى يحدث الشعور بالضغط ؟؟؟

    سبق وأن ذكرنا بأن درجة تأثير الضغوط تختلف من شخص إلى أخر ، بل وتختلف أيضاً لدى الشخص نفسه باختلاف العمر والمرحلة التي يمر بها . فضغوط معينة قد تؤثر على الطفل بينما لا نجد نفس التأثير لدى المراهق أو الراشد أ والشيخ , كذلك يختلف تأثير الضغوط باختلاف الحالة الانفعالية التي يكون عليها الفرد ، فالفرد المشحون انفعاليا قد يؤثر فيه موقف لا يتأثر به وهو في حالة انفعالية أخرى نظراً لأن الانفعالات الزائدة تعوق عملية الإدراك السليم وذلك لتأثيرها على الانتباه والتركيز والحكم ، وكلها عمليات معرفية تؤثر في التعامل مع الضغوط . كذلك يختلف تأثير الضغوط بحسب كم الضغوط التي يتعرض لها الفرد ، فتكرار الضغوط يستنفذ الكثير من الطاقات ، وبالتالي يؤثر على كل من الصحة الجسمية والنفسية ( عبد الستار إبراهيم – 1998 ) .
    والفرد قد يشعر بالضغط عندما يدرك عدم قدرته على إحداث التوازن المطلوب بين استعداداته الشخصية ومطالب الواقع ، فحينما يتطلب الموقف الضاغط إمكانيات يشعر الفرد بعدم توافرها لديه أو أن هذه الإمكانيات أقل مما يتطلبه الموقف يبدأ الشعور بالاضطراب وكذلك الإحساس بالانضغاط 0كذلك قد يكون الخلل في الانتباه والإدراك وسوء التفسير للموقف سبباً في الشعور بالانضغاط بالإضافة إلى حداثة الموقف وعدم توافر خبرة سابقة في كيفية المواجهة بشكل يساعد على التوافق وأيضاً قد يشعر الفرد بالانضغاط عندما يدرك أن الموقف ينطوي على تهديد لذاته أو لشيء هام في حياته .
    الضغوط أذن مسألة نسبية تتوقف في درجة تأثيرها على العديد من المتغيرات لعل أهمها مغيرات الفرد ذاته .
    ات الزمنية وكذلك درجة توقعها . ‏12‏/11‏/2006 2. الضغوط عبارة عن خلل يدركه الفرد بين مطالب الواقع وإمكانياته الشخصية . 3. ينتج عن الضغوط مجموعة من التغيرات النفسية والفسيولوجية والسلوكية . 2. ضغوط غير عادية : 3. ضغوط قصيرة المدى : 4. ضغوط طويلة المدى:
    1. الضغوط تحدث نتيجة لتغيرات داخلية أو خارجية . 1. ضغوط الحياة اليومية :
يعمل...
X