إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

زحااام محبه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [حصري] زحااام محبه



    حياكم الله جميعا ورفع قدركم وبلغكم امالكم وادخلكم الجنه
    السبب في تسمية الموضوع بهذا الاسم انه كان لي زميل اعطاه الله من كل خير سهم وجزاه عني خير الجزاء فقد بصرني بكثير من العلم جلست معه في مكان واحد واكلنا من معين واحد قرابة 6 اشهر فأذا كسلت يوما عن اي وجه من وجوه الخير ما كان منه الان ذكرني باحد تلك الاثار عن السلف الصالح واشهر اقواله لي القول الثالث للتابعي العلم ابو مسلم الخولاني فما كان مني الا ان سميت هذه المزاحمه زاحام محبه واليكم بعض هذه الكلمات الطيبات والنسمات المباركات بارك الله لي فيكم وغفر لنا ولكم واسال الله عزوجل ان يبارك في صاحبي هذا فقد كان لي خير صاحب واظن اني لن اعوض فقداه ولن انسي ذكراه وفقنا الله واياكم لما يحبه ويرضاه


    - قال : إبراهيم بن شماس كنت أرى أحمد بن حنبل رحمه الله يحي الليل وهو غلام .

    قال أبو يزيد المعَّنى : كان سفيان الثوري رحمه الله إذا أصبح مدَّ رجليه إلى الحائط ورأسه إلى الأرض كي يرجع الدم إلى مكانه من قيام الليل !!

    كان أبو مسلم الخولاني رحمه الله يصلي من الليل فإذا أصابه فتور أو كسل قال لنفسه : أيظن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أن يستأثروا به دوننا ، والله لأزاحمنهم علي الحوض ، حتى يعلموا أنهم خلفوا بعدهم رجالا !! ثم يصلي إلى الفجر .

    رأى أحد الصالحين في منامه خياماً مضروبة فسأل : لمن هذه الخيام ؟!! فقيل هذه خيام المتهجدين بالقرآن !! فكان لا ينام الليل!!

    - كان شداد بن أوس رضي الله عنه إذا دخل على فراشه يتقلب عليه بمنزلة القمح في المقلاة على النار!! ويقول اللهم إن النار قد أذهبت عني النوم !! ثم يقوم يصلي إلى الفجر

    - قال الفضيل بن عياض - رحمه الله - : إني لأستقبل الليل من أوله فيهولني طوله فأفتتح القرآن فأُصبح وما قضيت نهمتي ( أي ما شبعت من القرآن والصلاة ) .

    - لما احتضر العبد الصالح أبو الشعثاء رحمه الله بكى فقيل له : ما يبكيك !! فقال : إني لم أشتفِ من قيام الليل !!

    - قال الفضيل بن عياض رحمه الله : كان يقال : من أخلاق الأنبياء والأصفياء الأخيار الطاهرة قلوبهم ، خلائق ثلاثة : الحلم والإنابة وحظ من قيام الليل .

    - كان ثابت البناني رحمه الله يصلي قائما حتى يتعب ، فإذا تعب صلى وهو جالس .

    - قال السري السقطي رحمه الله : رأيت الفوائد ترد في ظلم الليل .

    - كان بعض الصالحين يقف على بعض الشباب العبّاد إذا وضع طعامهم ، ويقول لهم : لا تأكلوا كثيرا ، فتشربوا كثيرا ، فتناموا كثيرا ، فتخسروا كثيرا !!

    - قال حسن بن صالح رحمه الله : إني أستحي من الله تعالى أن أنام تكلفا ( أي اضطجع على الفراش وليس بي نوم ) حتى يكون النوم هو الذي يصير عني ( أي هو الذي يغلبني ) ، فإذا أنا نمت ثم استيقظت ثم عدت نائما فلا أرقد الله عيني !!

    - كان العبد الصالح سليمان التميمي – رحمه الله – هو وابنه يدوران في الليل في المساجد ،فيصليان في هذا المسجد مرة ، وفي هذا المسجد مرة ، حتى يصبحا !!

    وأخيراً أخي الحبيب قم ولو بركعة واختم بهذا الحديث قال صلى الله عليه وسلم { من قام بعشر آيات لم يُكتب من الغافلين ، ومن قام بمائة آية كُتب من القانتين ، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين } [رواه أبو داوود وصححه الألباني ] والمقنطرون هم الذين لهم قنطار من الأجر .




يعمل...
X