إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما معنى أن النساء ناقصات عقل و دين؟ منقول

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما معنى أن النساء ناقصات عقل و دين؟ منقول

    إرفع رأسك ................ أنت مسلم

    ما المقصود بالقول ( النساء ناقصات عقل ودين ) ؟؟؟؟؟

    يجيب فضلية الشيخ محمد الشعرواي رحمهالله :
    ما هو العقل أولاً ؟
    العقل من العقال ، بمعنى أن تمسك الشيىءوتربطه ، فلا تعمل كل ما تريد . فالعقل يعني أن تمنع نوازعك من الانفلات ، ولا تعملإلا المطلوب فقط .
    إذن فالعقل جاء لعرض الآراء ، واختيارالرأي الأفضل . وآفة اختيار الآراء الهوى والعاطفة ، والمرأة تتميز بالعاطفة ،لأنها معرضة لحمل الجنين ، واحتضان الوليد ، الذي لا يستطيع أن يعبر عن حاجته ،فالصفة والملكة الغالبة في المرأة هي العاطفة ، وهذا يفسد الرأي .
    ولأن عاطفة المرأة أقوى ، فإنها تحكم علىالإشياء متأثرة بعاطفتها الطبيعية ، وهذا أمر مطلوب لمهمة المرأة .
    إذن فالعقل هو الذي يحكم الهوى والعاطفة، وبذلك فالنساء ناقصات عقل ، لأن عاطفتهن أزيد ، فنحن نجد الأب عندما يقسو علىالولد ليحمله على منهج تربوي فإن الأم تهرع لتمنعه بحكم طبيعتها . والانسان يحتاجإلى الحنان والعاطفة من الأم ، وإلى العقل من الأب .
    وأكبر دليل على عاطفة الأم تحملها لمتاعبالحمل والولادة والسهر على رعاية طفلها ، ولا يمكن لرجل أن يتحمل ما تتحمله الأم ،ونحن جميعاً نشهد بذلك .
    أما ناقصات دين فمعنى ذلك أنها تعفى منأشياء لا يعفى منها الرجل أبداً . فالرجل لايعفى من الصلاة ، وهي تعفى منها فيفترات شهرية . . والرجل لا يعفى من الصيام بينما هي تعفى كذلك عدة أيام في الشهر . . والرجل لا يعفى من الجهاد والجماعة وصلاة الجمعة . . وبذلك فإن مطلوبات المرأةالدينية أقل من المطلوب من الرجل .
    وهذا تقدير من الله سبحانه وتعالىلمهمتها وطبيعتها . وليس لنقص فيها ، ولذلك حكم الله سبحانه وتعالى فقال : { للرجال نصيب مما كسبوا ، وللنساء نصيب مما اكتسبن} [ سورة النساء : 32 ]
    فلا تقول : إن المرأة غير صائمة لعذرشرعي فليس ذلك ذماً فيها ، لأن المشرع هو الذي طلب عدم صيامها هنا ، كذلك أعفاها منالصلاة في تلك الفترة ، إذن فهذا ليس نقصاً في المرأة ولا ذماً ، ولكنه وصفلطبيعتها .

  • #2
    رد: ما معنى أن النساء ناقصات عقل و دين؟ منقول

    جزاك الله خيراً

    أحبك فى الله
    اللهم أغفرلى ذنوبى و أغفرلى خطيئتى وجهلى اللهم ولاتُشمت عدواً بى

    تعليق

    يعمل...
    X