إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جزء من كلام الامام ابن الجوزى فى كتاب بستان الواعظين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • جزء من كلام الامام ابن الجوزى فى كتاب بستان الواعظين

    :
    LLL:






    الكلام مأخوذ من كتاب لابن الجوزي رحمة الله بعنوان : ( بستان الواعظين ورياض السامعين )‎ ..



    وإليكم نص الكلام :
    بعدما ينفخ إسرافيل عليه السلام في الصور النفخة الأولى .. تستوي الأرض من شدة الزلزلة ... فيموت أهل الأرض جميعا .. وتموت ملائكة السبع سموات .. والحجب والسرادقات .. والصافون والمسبحون .. وحملة العرش وأهل سرادقات المجد .. والكروبيون .. ويبقى جبريل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت عليهم السلام‎ ..
    ** موت جبريل عليه السلام‎ **
    يقول الجبار جل جلاله : ياملك الموت من بقي؟ - وهوأعلم - فيقول ملك الموت : سيدي ومولاي ..
    أنت أعلم .. بقي إسرافيل وبقي ميكائيل وبقي جبريل .. وبقي عبدك الضعيف ملك الموت .. خاضع ذليل ..


    قد ذهلت نفسه لعظيم ما عاين من الأهوال .. فيقول له الجبار تبارك وتعالى : انطلق إلى جبريل فاقبض روحه ..
    فينطلق إلى جبريل .. فيجده ساجدا راكعا فيقول له : ما أغفلك عما يراد بك يا مسكين ..
    قد مات بنو آدم وأهل الدنيا والأرض والطير والسباع والهوام وسكان السموات وحملة العرش والكرسي والسرادقات ..
    وسكان سدرة المنتهى .. وقد أمرني المولى بقبض روحك‎ !!!.. فعند ذلك يبكي جبريل عليه السلام ..
    ويقول متضرعا إلى الله عز وجل : يا الله .. هون علي سكرات الموت ..
    ( يا الله هذا ملك كريم يتضرع ويطلب من الله بتهوين سكرات الموت .. وهو لم يعص الله قط ...
    فما بالنا نحن البشر ونحن ساهون لا نذكر الموت إلا قليلا ) .. فيضمة ضمه .. فيخر جبريل منها صريعا ..
    فيقول الجبار جل جلاله : من بقي يا ملك الموت - وهو أعلم – فيقول :
    مولاي وسيدي .. بقي ميكائيل وإسرافيل .. وعبدك الضعيف ملك الموت ..‎


    ** موت ميكائيل عليه السلام .. الملك المكلف بالماء والقطر **
    فيقول الله عز وجل : انطلق إلى ميكائيل فاقبض روحه .. فينطلق إلى ميكائيل .. فيجده ينتظر المطر ليكيله على السحاب ..
    فيقول له : ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك !!!.. ما بقي لبني آدم رزق .. ولا للأنعام .. ولا للوحوش .. ولا للهوام ..
    قد مات أهل السموات والأرضين .. وأهل الحجب والسرادقات وحملة العرش والكرسي .. وسرادقات المجد ..
    والكروبيون والصافون والمسبحون .. وقد أمرني ربي بقبض روحك .. فعند ذلك يبكي ميكائيل ..
    ويتضرع إلى الله .. ويسأله أن يهون عليه سكرات الموت .. فيحضنه ملك الموت ويضمه ضمة يقبض روحه ..
    فيخر صريعا ميتا لا روح فيه .. فيقول الجبار جل جلالة : من بقي - وهو أعلم - يا ملك الموت؟
    فيقول : مولاي وسيدي .. أنت أعلم .. بقي إسرافيل .. وعبدك الضعيف ملك الموت ..

    * موت إسرافيل عليه السلام .. الملك الموكل بنفخ الصور‎ *
    فيقول الجبار تبارك وتعالى : انطلق إلى إسرافيل فاقبض روحه .. فينطلق كما أمره الجبار إلى إسرافيل‎ ..


    وإسرافيل ملك عظيم .. فيقول له : ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك !!.. قد ماتت الخلائق كلها وما بقي أحد ..
    وقد أمرني الله بقبض روحك .. فيقول إسرافيل : سبحان من قهر العباد بالموت .. سبحان من تفرد بالبقاء ..
    ثم يقول : مولاي .. هون علي مرارة الموت .. فيضمه ملك الموت ضمه يقبض فيها روحه فيخر صريعا ..
    فلو كان أهل السموات والأرض في السموات والأرض لماتوا كلهم من شدة وقعته‎ ..

    * موت ملك الموت عليه السلام .. الموكل بقبض الأرواح *
    فيسأل الله ملك الموت : من بقي يا ملك الموت؟ - وهوأعلم - .. فيقول : مولاي وسيدي .. أنت أعلم بمن بقي ..


    بقي عبدك الضعيف ملك الموت .. فيقول الجبار عز وجل : وعزتي وجلالي .. لأذيقنك ما أذقت عبادي ..
    انطلق بين الجنة والنار ومت .. فينطلق بين الجنة والنار .. فيصيح صيحة ..
    لولا أن الله تبارك وتعالى أمات الخلائق لماتوا عن آخرهم من شدة صيحته .. فيموت‎ ..
    ثم يطلع الله تبارك وتعالى إلى الدنيا فيقول :
    يا دنيا .. أين أنهارك أين أشجارك وأين عمارك؟ أين الملوك وأبناء الملوك وأين الجبابرة وأبناء الجبابره؟
    أين الذين أكلوا رزقي وتقلبوا في نعمتي وعبدوا غيري .. لمن الملك اليوم؟
    فلا يجيبه أحد‎ .. فيرد الله عز وجل فيقول : الملك لله الواحد القهار...
    اذكروا الله واتعظوا ..


    أقول وبالله التوفيق ...
    كما هو معلوم من سيرة ابن الجوزي .. أن جل اهتمامه كان بالوعظ والترغيب والترهيب ...
    ولقد هدى الله تعالى على يديه الكثير من الناس ..
    مسلمين وغير مسلمين ....
    وهو - كعادة أهل الوعظ دوما - يترخص في استخدام الأخبار الضعيفة .. وذلك لاكتمال التأثير على
    الناس بالترغيب والترهيب ... وكثير من الوعاظ وأئمة المساجد للأسف يتبعون هذا المنهج أيضا ..
    ساعد على ذلك قلة اطلاعهم على كتب الحديث والفقه ..
    واعتقادهم بجواز كل شيء في سبيل الوعظ أو الترغيب والترهيب !!!!...
    وهو ما يتعارض مع مبدأ الكثير من العلماء الأفاضل .. والذين لا يرون أية رخصة في ذكر الضعيف
    أو الموضوع من الأخبار الغير صحيحة في الدين ... وخصوصا في الأخبار الغيبية ..
    كالكلام الذي بين أيدينا الآن ...
    وحتى مع تأثيره الواضح على عامة الناس .. فهو مرفوض عندهم ..
    ( وأنا شخصيا مع هذا الرأي ) ....
    إذ أنه ومع الوقت : تنتشر بسببه الكثير والكثير من الخرافات .. والتي لا أصل لها في الدين ..
    وبسببه أيضا .. يزداد استخفاف الناس بأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم .. ويزداد تساهلهم
    في التكلم في الغيبيات من عند أنفسهم بغرض الوعظ أو الترغيب والترهيب !!!..
    لذلك ..
    فإنه من الواجب على كل عالم مسلم .. أن يبين للناس الصحيح والضعيف من هذه الأقوال ...
    ولعله يجدر الإشارة هنا إلى كتابين أساسيين في الوعظ والترغيب والترهيب .. يقبل عليهما
    العامة وأنصاف الدعاة .. فينهلون كل ما فيهما من أخبار بدون تريث ولا تثبت من أهل العلم الموثوق بهم للأسف ..
    وهذين الكتابين هما : ( الترغيب والترهيب ) ... و ( إحياء علوم الدين ) ...
    فعلى قدر ما فيهما من أخبار صحيحة جميلة جدا في الوعظ ..
    على قدر ما فيهما من أخبار كثيرة جدا ضعيفة أو موضوعة !!!!...
    لذلك .. فقد قام الشيخ الألباني رحمه الله مثلا : بإخراج أكثر من كتاب لهذا الغرض مثل :
    ( صحيح الترغيب والترهيب ) .. و ( ضعيف الترغيب والترهيب ) ..
    ( صحيح الجامع الصغير ) .. ( ضعيف الجامع الصغير ) .. ( صحيح الأدب المفرد للبخاري )
    ( ضعيف الأدب المفرد للبخاري ) .. وأيضا التعليق على معظم كتب السنن المعروفة ..
    مثل : ( سنن أبو داود – وابن ماجة – والترمذي – والنسائي ) ...
    وأخيرا كتابه القيم جدا والرائع والمفيد : ( سلسلة الآحاديث الضعيفة والموضوعة ) ..
    فرحمه الله رحمة واسعة .. وجزاه عنا خير جزاء ..
    في حين يصعب ذلك مع كتاب مثل ( إحياء علوم الدين ) لكبر حجمه .. وكثرة أخباره ..
    ومن هذا المنطلق أقول :
    أولا : ما قاله ابن الجوزي رحمه الله عن ( تفصيل ) موت الملائكة بهذا الشكل .. وبهذا الوصف ..
    وبالكلام الذي دار بينهم .. وبالكلام الذي دار بين ملك الموت وبين الله تعالى ..
    لم يثبت فيه شيء من السنة الصحيحة أو كتب الآحاديث المعروفة بتاتا ..
    ثانيا : أن التقول على الله تعالى بما لم يثبت في القرآن أو السنة الصحيحة : لا يجوز ...
    ثالثا : أيضا التقول على الملائكة وأحوال الغيب في موتهم : لا يجوز ....
    رابعا : إذا مرّ مثل هذا الكلام على البسطاء من المسلمين مرور الكرام ... فماذا لو تنبه أحد المسلمين
    لأحد السقطات الغير منطقية في الكلام ؟!!.... ومثال لذلك قول ابن الجوزي في موت ميكائيل مثلا :
    " فينطلق إلى ميكائيل .. فيجده ينتظر المطر ليكيله على السحاب .. " !!!!...
    وأقول : هل يُـعقل أنه بعد كل هذه الأحداث الجسام من موت جميع المخلوقات .. وانتهاء جميع صور
    الحياة على الأرض ... وموت حتى الملائكة ... هل بعد كل هذه الأحداث مازال يقف ميكائيل
    ينتظر المطر ليكيله على السحاب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!...
    أم ترى أن ملك الموت لا يرى أو لم يسمع حتى نفخة إسرافيل في الصور !!!!!!!!...
    أليس مثل هذه السقطات ( إذا اكتشفها أحدهم ) وواجه بها الواعظ أمام الناس ...
    ألا يتسبب ذلك في سقوط منزلة ومصداقية الواعظين من نظر الناس ؟!!!..
    فلماذا كل هذا العنت !!.. وفي السنة الصحيحة ما يغني عن مثل هذه الأخبار !!!!..
    ويمتليء أيضا قرآننا بالعديد من الآيات الحاثة على العمل لما بعد الموت قبل الحسرة ...
    وكما هو معلوم .. فقد كان الرسول يقرأ على المنبر يوم الجمعة سورة ( ق ) ..
    حتى حفظها بعض الناس من تكرارها !!!.. وهي فيها ما فيها من الأحوال عند الموت و عند العرض !!..
    خامسا : ما تم ذكره من البكاء من الملائكة !!.. وتذوقها لسكرات الموت !!.... إلخ .. لا دليل عليه ..
    ولا يجوز مثل هذا الحديث الغيبي بدون سند ...
    سادسا : وأخيرا ... وحتى لا يطول الكلام ... ملحوظة تتعلق بأسماء وأنواع الملائكة ..
    حيث تساهل في ذلك الكثير من الوعاظ .. وزاد عليهم المتصوفين الكثير والكثير أيضا ..
    ومثال لذلك ما سأذكره هنا .. وهو الملائكة ( الكروبيون ) ..
    حيث ورد ذكرهم في الحديث الضعيف التالي :
    " إن لله ملائكة وهم الكروبيون ..
    من شحمة أذن أحدهم إلى ترقوته : مسيرة سبعمائة عام للطائر السريع في انحطاطه " ..
    قال عنه الألباني : ( ضعيف جدا ) .. سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة ( 2- 923 ) ..
    وهكذا يا إخواني ... أنصحكم دوما بالتثبت من كل ما يقال في ديننا .. وخصوصا في حالتين :
    1- إذا تم نسب الكلام للنبي .. ولكن بدون سند ولا تخريج ولا اسم كتاب ورد فيه هذا الكلام ..
    2- إذا كان الكلام عن الغيب .. ولكنه أيضا بدون سند ولا تخريج ولا اسم كتاب ورد فيه هذا الكلام ..
    فعليكم ساعتها سؤال أهل العلم الموثوقين .. أو الإستفسار من أحد مواقع النت المتخصصة في هذا
    المجال ... وإليكم بعض هذه المواقع لمن يريد :
    [FONT='Verdana','sans-serif']http://www.dorar.net/mhadith.asp

    [FONT='Verdana','sans-serif']http://hadith.al-islam.com[/font]
    [FONT='Verdana','sans-serif']http://www.alalbany.net[/font]
    هذا ما أعلم .. والله تعالى أعلى وأعلم ..
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    [/FONT]
    اليوم عمل بلا حساب وغداَ حساب بلا عمل فاغتنم عملك ليوم حسابك ..

    ان للموت سكرات .. وللقبر ظلمات .. وللنار زفرات .. فاعمل قبل ان يقال مات !

  • #2
    رد: جزء من كلام الامام ابن الجوزى فى كتاب بستان الواعظين

    أحسن الله إليكَ و بارك فيك و أسأل الله أن يجعل جُل ما خطت به يدك فى موازين حسناتك يا رب , مقال رائع و موفق وفقك الله لكل خير .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    قال سهل بن عبد التستري - رحمه الله -
    "كل عقوبه طهارة إلا عقوبة القلب فإنها قسوة " (حليةالأولياء)

    تعليق


    • #3
      رد: جزء من كلام الامام ابن الجوزى فى كتاب بستان الواعظين




      `·.¸¸.·´´¯`··._.· الــــــواعِظ الصامِــــــت`·.¸¸.·´´¯`··._.·

      تعليق


      • #4
        رد: جزء من كلام الامام ابن الجوزى فى كتاب بستان الواعظين

        بارك الله فيكم وجعلكم زخرا للاسلام وجزاكم الله خيرا على المرور
        اليوم عمل بلا حساب وغداَ حساب بلا عمل فاغتنم عملك ليوم حسابك ..

        ان للموت سكرات .. وللقبر ظلمات .. وللنار زفرات .. فاعمل قبل ان يقال مات !

        تعليق

        يعمل...
        X