إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث لمحمد بن صالح العثيمين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: شرح المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث لمحمد بن صالح العثيمين

    جزاكم الله كل خير

    تعليق


    • رد: وقفه مع حديث !!!!!!!! متجدد بإذن الله

      وجزاك مثله
      بارك الله فيك أخى الكريم
      ~ كلمات من ذهب ~
      [FLV]http://www.archive.org/download/kalemat.flv/kalemat.flv[/FLV]


      تعليق


      • سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة في أمير المؤمنين على بن أبي طالب (رضي الله عنه)



        في البداية الهدف يا إخوتي من معرفتنا بالأحاديث الموضوعة والضعيفة هو تجنب استعمال هذه الأحاديث والتحذير منها وتكون بإذن الله مرجع لينا بحيث إذا مش لقينا الحديث اللي هنضعه هنا بينهم نطمئن بنسبة أكتر بأنه حديث غير موضوع ولا ضعيف

        بإذن الله هنعرف 42 حديث موضوع وضعيف في كل صفحة 7 أحاديث بإذن الله

        وبإذن الله بعد معرفتها لو في العمر بقية هنعمل موضوع منفصل لمكانة علي بن أبي طالب رضي الله عنه


        نبدأ بسم الله


        1) إن الله أوحى إلي في علي ثلاثة أشياء ليلة أسري بي ، أنه سيد المؤمنين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين ( موضوع ) السلسلة الضعيفة للألباني ، رقم( 353)

        2) السبق ثلاثة : فالسبق إلى موسى يوشع بن نون والسابق إلى عيسى صاحب ياسين والسابق إلى محمد علي بن أبي طالب ،(ضعيف جدا) السلسلة الضعيفة رقم(358)وضعيف الجامع ، رقم (3334)


        3) علي إمام البررة وقاتل الفجرة ، منصور من نصره ومخذول من خذله ، ( موضوع ) السلسلة الضعيفة للألباني رقم (357)وضعيف الجامع (3799)

        4) لمبارزة علي بن أبي طالب لعمرو بن عبد ود يوم الخندق أفضل من أعمال أمتي إلى يوم القيامة ، (كذب) السلسلة الضعيفة برقم (400)

        5) اللهم إن عبدك عليا احتبس نفسه على نبيك فرد عليه شرقها ،(وفي رواية) اللهم إن كان في طاعتك وطاعة رسولك،فاردد عليه الشمس ،قالت أسماء : فرأيتها غربت ثم رأيتها طلعت بعدما غربت (موضوع)السلسلة الضعيفة ، برقم (971) للألباني


        6) إن الله أمرني بحب أربعة وأخبرني أنه يحبهم ، قيل: يا رسول الله ، من هم ( وفي رواية : سمهم لنا ) قال : علي منهم يقول ذلك ثلاثة وأبو ذر وسلمان والمقداد ، أمرني بحبهم وأخبرني أنه يحبهم ، (ضعيف) السلسلة الضعيفة للألباني برقمي (1549،3128) ،وضعيف الجامع (1566) ،وضعيف سنن الترمذي (711) ، وضعيف سنن ابن ماجه (28) ، والمشكاة (6249)


        7) أنا مدينة العلم وعلى بابها ، فمن أراد العلم فليأت بابه ، (موضوع ) السلسلة الضعيفة ، برقم (2955)



        يتبع بإذن الله


        ملحوظة ... المصدر كتاب ( أسمى المطالب في سيرة الإمام علي بن أبي طالب -شخصيته وعصره- )
        اللهم اجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها
        لو في يوم كان الحمل عليك تقيل وتايه لوحدك مش لاقي دليل والهموم تخلي الليل طويل وترميك في غربة ومرارة وويل مد ايديك تلقاه دايما حواليك هو الله قبلك حاسس بيك ان شاء الله حتلاقي الطريق

        تعليق


        • رد: سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة في أمير المؤمنين على بن أبي طالب (رضي الله عنه)

          حياكم الله ....

          جزاكم ربى خير الجزاء أختى الكريمة "الساجدة لله" على هذا الموضوع القيم .....

          لكن :: مكانه هو قسم "حبيبى يا رسول الله" لذا تم نقله ...

          (((الموضوع مثبت لأهميته )))...

          فى إنتظار الباقى إن شاء الله ...
          تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
          ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
          لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
          فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
          سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
          _______________________________
          ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
          __________________________________
          نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
          أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

          تعليق


          • رد: سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة في أمير المؤمنين على بن أبي طالب (رضي الله عنه)

            جزاكم الله خيرا أخي د/غيث


            نكمل بإذن الله

            حسبنا الله ونعم الوكيل اقرأوا هذا الحديث التالي إخوتي

            8) أنا عبد الله وأخو رسول الله وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلا كذاب ، صليت قبل الناس لسبع سنين ، (باطل)ضعيف سنن ابن ماجه برقم (23)


            9) رحم الله عليا ،اللهم در الحق معه حيث دار ،(ضعيف جدا) السلسلة الضعيفة (2094) ، وضعيف الجامع (3095) ، وضعيف سنن الترمذي (767) ،والمشكاة(6125)


            10) علي مع القرآن والقرآن مع علي لن يفترقا حتى يردا على الحوض ،(ضعيف) ضعيف الجامع برقم(3802)


            11)علي يعسوب المؤمنين والمال يعسوب المنافقين ،(ضعيف) ضعيف الجامع برقم(3805)


            12) ليلة أسري بي انتهيت إلى ربي عز وجل ، فأوحى إلي في علي بثلاث :أنه سيد المسلمين وولي المتقين وقائد الغر المحجلين ،(موضوع)السلسلة الضعيفة (4889)


            13) يا أنس ، انطلق فادع لي سيد العرب يعني عليا فقالت عائشة : ألست سيد العرب قال: أنا سيد ولد آدم وعلي سيد العرب يا معشر الأنصار ألا أدلكم على ما إن تمسكتم به لم تضلوا بعده؟! قالوا : بلى يا رسول الله !قال : هذا علي فأحبوه بحبي وأكرموه لكرامتي ،فإن جبريل أمرني بالذي قلت لكم عن الله(موضوع) السلسلة الضعيفة برقم (4890)


            14) أنت تبين لأمتي ما اختلفوا فيه من بعدي (موضوع)السلسلة الضعيفة برقم(4891)
            التعديل الأخير تم بواسطة e88sajedah_lellah; الساعة 25-02-2008, 04:44 PM.
            اللهم اجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها
            لو في يوم كان الحمل عليك تقيل وتايه لوحدك مش لاقي دليل والهموم تخلي الليل طويل وترميك في غربة ومرارة وويل مد ايديك تلقاه دايما حواليك هو الله قبلك حاسس بيك ان شاء الله حتلاقي الطريق

            تعليق


            • رد: سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة في أمير المؤمنين على بن أبي طالب (رضي الله عنه)

              السلام عليكم نكمل بإذن الله تعالى

              15) أنا المنذر وعلي الهادي بك يا علي يهتدي المهتدون بعدي (موضوع)السلسلة الضعيفة


              16) لما أسري بي رأيت في ساق العرش مكتوب :لا إله إلا الله محمد رسول الله صفوتي من خلقي أيدته بعلي ونصرته (موضوع)السلسلة الضعيفة


              17) من أراد أن ينظر إلى آدم في عمله وإلى نوح في فهمه وإلى إبراهيم في حلمه وإلى يحيى في زهده وإلى موسى في بطشه فلينظر إلى علي(موضوع)السلسلة الضعيفة


              18) تقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين بالطرقات والنهروانات والشعفات (موضوع)السلسلة الضعيفة


              19) نزلت هذه الآية :(يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس إن الله لا يهدي القوم الكافرين)المائدة67 ،يوم غدير خم في علي (موضوع)السلسلة الضعيفة


              20) لما نصب رسول الله عليا بغدير ختم فنادى له بالولاية هبط جبريل بهذه الآية (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي)المائدة3 (موضوع)السلسلة الضعيفة


              21) هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا يعني :عليا ،(موضوع)السلسلة الضعيفة.

              اللهم اجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها
              لو في يوم كان الحمل عليك تقيل وتايه لوحدك مش لاقي دليل والهموم تخلي الليل طويل وترميك في غربة ومرارة وويل مد ايديك تلقاه دايما حواليك هو الله قبلك حاسس بيك ان شاء الله حتلاقي الطريق

              تعليق


              • رد: سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة في أمير المؤمنين على بن أبي طالب (رضي الله عنه)

                22- أنشدكم الله: هل فيكم أحد آخى رسول الله بينه وبيننه إذ آخى بين المسلمين غيري؟قالوا :اللهم لا.(موضوع)السلسلة الضعيفة.




                23- لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي،(مكذوب)على علي،منهاج السنة(5/70)





                24- حب علي حسنة لا تضر معها سيئة وبغضه سيئة لا تنفع معها حسنة ،(مكذوب)على علي،منهاج السنة(5/73)




                25- الثقلان كتاب الله طرف بيد الله وطرف بأيديكم ،فتمسكوا به ولا تضلوا ،والآخر عترتي،وإن اللطيف الخبير نبأني أنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض ، فسألت ذلك لهما ربي فلا تقدمهما فتهلكوا ،ولا تقصروا عنهما فتهلكوا ،ولا تعلموهم فهم أعلم منكم(ضعيف)السلسلة الضعيفة




                26- معرفة آل محمد براءة من النار ، وحب آل محمد جواز على الصراط والولاية لآل محمد أمان من العذاب (موضوع )السلسلة الضعيفة




                27- إن هذا أخي ووصيتي وخليفتي من بعدي فاسمعوا له وأطيعوا . هذا الحديث باطل متنا وسندا ، أما من ناحية السند فيه عبد الغفار بن القاسم : قال عنه الذهبي : أبو مريم الأنصارى رافضي ليس بثقة:فال علي بن المديني :كان يضع الحديث.ميزان الاعتدال(2/640)




                28- إن وصيي وموضع سري هو علي بن ابي طالب وخير من أترك بعدي وينجز عدتي ويقضي ديني علي بن أبي طالب .رواه الهيثمي في مجمع الزوائد (9/141)وحكم ابن الجوزي بأنه مكذوب (الموضوعات 1/349)


                يتبع بإذن الله
                التعديل الأخير تم بواسطة e88sajedah_lellah; الساعة 27-02-2008, 11:10 PM.
                اللهم اجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها
                لو في يوم كان الحمل عليك تقيل وتايه لوحدك مش لاقي دليل والهموم تخلي الليل طويل وترميك في غربة ومرارة وويل مد ايديك تلقاه دايما حواليك هو الله قبلك حاسس بيك ان شاء الله حتلاقي الطريق

                تعليق


                • رد: سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة في أمير المؤمنين على بن أبي طالب (رضي الله عنه)


                  29- أنا دار الحكمة وعلى بابها .رواه الترمذي وأبة نعيم سكت عن قول الترمذي :هذا حديث غريب منكر..ولا نعرف هذا الحديث عن واحد من الثقات عن شريك،حديث رقم(3723)،وقال ابن الجوزي :هذا حديث موضوع،مشكاة المصابيح(3/1777)وحكم ابن الجوزي بأنه مكذوب (الموضوعات 1/349)
                  30- أنت يا علي وشيعتك (أولئك هم خير البرية) .فيه أبو الجارود:زياد بن المنذر الكوفي،قال عنه حافظ بن حجر :رافضي كذبه يحيى بن معين (التقريب2101)
                  31- أوحى الله إلي في علي ثلاثا : إنه سيد المؤمنين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين.قال الحافظ : قال الحاكم في المناقب : صحيح الإسناد. قلت : بل هو ضعيف جدا ومنقطع أيضا ، إتحاف المهرة (1/344) قائلا بأن عمر بن الحصين العقيلي وشيخه يحيى بن العلاء الرازي متروكان ،بل صرح بأن الحديث موضوع.
                  32- بخ بخ لك يا علي ، أصبحت مولانا ومولى كل مؤمن ومؤمنة. فيه علي بن زيد بن جدعان ، قال عنه الجوزاني :واهي الحديث ضعيف وقال ابن الجوزي في العلل المتناهية في الأحاديث الواهية(1/226):هذا الحديث لا يجوز الاحتجاج به. ومن فوقه إلى أبو هريرة ضعفاء . وقال الدارقطني :ليس بالقوي . سنن الدارقطني(1/103)
                  33- رحم الله عليا ، اللهم أدر الحق معه حيث دار. رواه الحاكم وقال:صحيح على شرط الشيخين (المستدرك3/125) فيه المختار بن نافع التميمي ، وقال الحافظ:المختار ضعيف(التقريب 6522)
                  اللهم اجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها
                  لو في يوم كان الحمل عليك تقيل وتايه لوحدك مش لاقي دليل والهموم تخلي الليل طويل وترميك في غربة ومرارة وويل مد ايديك تلقاه دايما حواليك هو الله قبلك حاسس بيك ان شاء الله حتلاقي الطريق

                  تعليق


                  • رد: سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة في أمير المؤمنين على بن أبي طالب (رضي الله عنه)


                    وآخر سبع أحاديث ضعيفة وموضوعة في أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه نتناولها هنا بإذن الله

                    هي:
                    .
                    .
                    .
                    36- علي خير البشر فمن أبى فقد كفر . مضوع :قال الحافظ ابن حجر :أخرجه بن عدي من طرق كلها ضعيفة،وقال الذهبي:هذا حديث منكر.ووصف الذهبي هذا الحديث بأنه باطل جلي،وابن الجوزي في الموضوعات(1/348)


                    37- لقد علمت أن عليا أحب إليك من أب مرتين أو ثلاثا .ضعفه الألباني (ضعيف أبي داود ،ص491)


                    38- مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح،من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها غرق . رواه الطبراني في الكبير (3/37)،والهيثمي (9/168)في إسناده عبد الله بن داهر والحسن بن أبي جعفر وهما متروكان،قاله الهيثمي.


                    39- من أحب أن يحيا حياتي ويموت موتتي ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي عز وجل وغرس قضبانها بيديه فليتول علي بن أبي طالب . صححه الحاكم(3/128)وعقبه الذهبي:وفيه القاسم متروك وشيخه ضعيف، وهو:يحيى بن العلي الأسلمي . قال الحافظ في التقريب (7677) :شيعي ضعيف.لكنه أخطأ في ذكر الأسلمي فسماه المحاربي واستغل عبد الحسين في المراجعات ذلك أبشع استغلال.


                    40- ما صب في صدري شيئا إلا صببته في صدر علي . حديث موضوع(الموضوعات1/131)،أسنى الطالب(1262)


                    41- محبك محبي ومحبي محب الله ، ومبغضك مبغضي ومبغضي مبغض الله . قال الحافظ :رواه ابن عدي وهو باطل (لسان الميزان2/109)


                    42- يا علي أبشر فإنك وأصحابك وشيعتك في الجنة ، يا علي صليت العصر؟قال :لا،قال:اللهم إنك تعلم أنه في حاجتك وحاجة رسولك فرد عليه الشمس قال:فردها عليه فصلى علي وغابت الشمس(حديث موضوع)
                    اللهم اجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها
                    لو في يوم كان الحمل عليك تقيل وتايه لوحدك مش لاقي دليل والهموم تخلي الليل طويل وترميك في غربة ومرارة وويل مد ايديك تلقاه دايما حواليك هو الله قبلك حاسس بيك ان شاء الله حتلاقي الطريق

                    تعليق


                    • رد: سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة في أمير المؤمنين على بن أبي طالب (رضي الله عنه)

                      يااارب نستفيد كلنا منها

                      يا ريت يا جماعة إذا حد مننا جاله شك في حديث عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أثناء تصفح أي منتدى يرجع للأحاديث دي ويخبر بضعفها الناس اللي بتستخدمها في مواضيعها


                      حفظكم الله
                      اللهم اجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها
                      لو في يوم كان الحمل عليك تقيل وتايه لوحدك مش لاقي دليل والهموم تخلي الليل طويل وترميك في غربة ومرارة وويل مد ايديك تلقاه دايما حواليك هو الله قبلك حاسس بيك ان شاء الله حتلاقي الطريق

                      تعليق


                      • رد: وقفه مع حديث !!!!!!!! متجدد بإذن الله

                        حياكم الله ....

                        جزاكم ربى خيراااااااااااا أخى الحبيب "د/مسلم" وبارك ربى فيكم واستعملكم لنصرة هذا الدين ....

                        وجزى الله خيراً أختنا الكريمة "أسماء" على المشاركة الطيبة المباركة .....

                        نوجو من الله إستئناف الموضوع وخصوصاً فى هذه الأيام ...وإن شاء الله تتفضل حضرتك أخى الحبيب "د/مسلم" مشكوراً مأجوراً بشرح كل حديث فى موضوع منفصل ثم يتم عمل موضوع بفهارس المواضيع المشتملة على شروحات حضرتك ونثبته حتى يسهل الرجوع إليها....

                        وفقكم الله...
                        تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                        ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                        لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                        فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                        سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                        _______________________________
                        ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                        __________________________________
                        نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                        أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                        تعليق


                        • الموقف الصحيح من الأحاديث الضعيفة !!!!

                          :LLL:

                          الحمد لله وكفى وسلاماً على عباده الذين اصطفى لا سيما عبده المجتبى سيدنا وحبيب قلوبنا "محمد بن عبد الله"_صلى الله عليه وعلى أله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا .. وبعد...

                          فهذه بعض النقاط المتعلقة بموقفنا من "الأحاديث الضعيفة" المنتشرة عموماً على ألسنة الناس وخصوصاً فى ثنايا كثير الموضوعات المنتشرة على الشبكة العنكبوتية _إلا من رحم ربى_

                          والموضوع عبارة عن ضوابط لهذه المسألة نقلتها عن الأئمة الكبار والمحدثين النقاد الحاذقين الذين أثروا المكتبة الإسلامية بكتب للذب عن سنة رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ سائلاً المولى عزوجل أن يجزيهم عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء وأن ينفعنا بهذه النقولات الطيبة حتى نكون على بصيرة من أمرنا فى هذه المسألة والله المستعان وعليه التكلان .....


                          *أولاً:: أثر الأحاديث الضعيفة فى الإبتداع فى الدين ::...

                          قال الإمام المُحدث "الألبانى"_قدس الله روحه_ :::

                          ((إن تساهل العلماء برواية الأحاديث الضعيفة ساكتين عنها قد كان من أكبر الأسباب القوية التى حملت الناس على الإبتداع فى الدين ، فإن كثيراً من العبادات التى عليها الناس اليوم ، إنما أصلها إعتمادهم على الأحاديث الواهية ، بل والموضوعة ، كمثل "إحياء ليلة النصف من شعبان وصوم نهارها " وغيرها وهى كثيرة جداً )))....


                          _وذكر الإمام "الشاطبى"_نور الله قبره_ أن من طرق المبتدعة فى الإستدلال :::

                          ((إعتمادهم على الأحاديث الواهية الضعيفة والمكذوب فيها على رسول الله ......ثم قال :: والأحاديث الضعيفة الإسناد لا يغلب على الظن أن رسول الله قالها ، فلا يُمكن أن يُسند إليها حكم ، فما ظنك بالأحاديث المعروفة الكذب ؟؟؟!! ....وهذا على فرض ألا يعارض الحديث أصلٌ من أصول الشريعة وأما إذا كان له معارض فأحرى ألا يُؤخذ به)))..


                          *ثانياً:: لا يجوز ذكر الحديث الضعيف إلا مع بيات ضعفه ::...

                          _قال الإمام "الألبانى" _رحمه الله تعالى_ :: فى "تمام المنة" :..

                          ((لا يجوز ذكر الحديث الضعيف إلا مع بيان ضعفه ، وإلا دخل تحت الوعيد فى قول رسول الله_صلى الله عليه وسلم_""من حدَث عنَى بحديث يُرى أنه كذب فهو أحدُ الكاذبين ""....
                          واعلم أن من يفعل ذلك فهو أحد رجلين ::
                          _إما أن يعرف ضعف تلك الأحاديث ولا يُنبَه على ضعفها فهو "غاش" للمسلمين وداخل حتماً فى الوعيد المذكور ...

                          _وإما أن لا يعرف نسبتها فهو "أثم" أيضاً لإقدامه على نسبتها لرسول الله_صلى الله عليه وسلم_ دون علم .....

                          وقد صرح الإمام "النووى" بأن من لا يعرف ضعف الحديث لا يحل له أن يهجم على الإحتجاج به من غير بحث عليه بالتفتيش عنه إن لم يكن عارفاً ))) انتهى ...


                          *وقال العلامة "أبو الأشبال" أحمد شاكر _رحمه الله_ فى كتابه ""الباعث الحثيث" ::

                          ((من نقل حديثاً صحيحاً بغير إسناده وجب أن يذكره بصيغة (الجزم) فيقول مثلاً ""قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم"".......وأما إذا نقل حديثاً ضعيفاً أو حديثاً لا يعلم حاله أصحيح أم ضعيف فإنه يب أن يذكره بصيغة (التمريض ) كأن يقول "رُوى عنه كذا " أو "بلغنا كذا "...

                          وإذا تيقن (ضعفه) وجب عليه أن يُبين أن الحديث ضعيف لئلا يغترَ به القارىء أو السامع ولا يجوز للناقل أن يذكره بصيغة "الجزم" لأنه يُوهم غيره أن الحديث صحيح خصوصاً إذا كان الناقل من علماء الحديث الذين يثق الناس بنقلهم ))) انتهى ...


                          والحمد لله رب العالمين ...

                          وإن شاء الله نستكمل الحديث فى الموضوع مع ضوابط أخرى...

                          يُتبع إن شاء الله...

                          تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                          ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                          لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                          فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                          سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                          _______________________________
                          ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                          __________________________________
                          نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                          أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                          تعليق


                          • رد: الموقف الصحيح من الأحاديث الضعيفة !!!!

                            جزاك الله خيرا على هذا الموضوع القيم

                            تعليق


                            • رد: {۞} دورة في حفظ حصن المسلم {۞} أين السابقون ؟

                              السلام عليكم
                              جزاكم الله خيرا على الموضوع المقترح من الاخت يمامه واعضاء المنتدى

                              بما انى دخلت الموضوع متأخر فا سيكون على رفع حصن المسلم للافاده لمن لايملكه بجهازه
                              وجزانا الله واياكم خيرا

                              هنا الرابط مباشر http://www.islamup.com/download-3dc77f6ef9.rar.html
                              اللهم اجعل عملنا لوجهك الكريم واجزنا به خيرامن عندك
                              تراث الامه بين يديك


                              موقع
                              فوق الرائع

                              لا تنسونى من صالح دعائكم عن ظهر الغيب



                              من هنا http://waqfeya.com/index.php[/SIZE][/COLOR][/CENTER]

                              تعليق


                              • رد: الموقف الصحيح من الأحاديث الضعيفة !!!!

                                حياكم الله جميعاً .....

                                وجزاكم الله مثله أختى الكريمة "رشيدة" وبارك ربى فيكم ....

                                نستكمل بإذن الله بعض الضوابط الخاصة بهذه المسألة سائلاً المولى أن ينفعنى وإياكم بها ....
                                ثالثاً::لا يجوز إستحباب شىء لمجرد حديث ضعيف فى الفضائل ....

                                _قال شيخ الإسلام "ابن تيمية" _قدس الله روحه_::

                                ((ما عليه العلماء من العمل بالحديث الضعيف فى فضائل الأعمال ليس معناه إثبات الإستحباب بالحديث الذى لا يُحتج به فإن الإستحباب حكم شرعى فلا يثبت إلا بدليل شرعى ، ومن أخبر عن الله أنه يُحب عملاً من الأعمال من غير دليل شرعى فقد شرع من الدين ما لم يأذن به الله كما لو أثبت الإيجاب أو التحريم ولهذا يختلف العلماء فى الإستحباب كما يختلفون فى غيره بل هو أصل الدين المشروع ))....


                                رابعاً:: معنى العمل بالحديث الضعيف فى فضائل الأعمال ...

                                يقول شيخ الإسلام "ابن تيمية" _نور الله قبره_:::

                                ((مراد العلماء من العمل بالحديث الضعيف فى الفضائل ::: أن يكون العمل مما قد ثبت أنه يُحبه الله أو مما يكرهه الله بنص أو إجماع ، كتلاوة القرأن والتسبيح والدعاء والصدقة والعتق والإحسان إلى الناس ، وكراهة الكذب والخيانة ونحو ذلك .... فإذا رُوى حديث فى فضل بعض الأعمال المستحبة وثوابها ، وكراهة بعض الأعمال وعقابها ، فمقادير الثواب والعقاب وأنواعه إذا رُوى فيها حديث لا نعلم أنه "موضوع"" جازت روايته والعمل به ، بمعنى أن ::النفس ترجو ذلك الثواب أو تخاف ذلك العقاب كرجل يعلم أن التجارة تربح لكن بلغه أنها تربح ربحاً كثيراً فهذا إن صدق نفعه وإن كذب لم يضره ))...


                                خامساً:: لا يجوز التقدير والتحديد بأحاديث الفضائل الضعيفة ...

                                يقول شيخ الإسلام "ابن تيمية" _رحمه الله تعالى_ ::

                                ((إذا تضمنت أحاديث الفضائل تقديراً وتحديداً ، مثل صلاة فى وقت معين بقراءة معينة أو على صفة معينة لم يجُز ذلك لأن استحباب هذا الوصف المعين لم يثبت بدليل شرعى ))...


                                سادساً : شروط العمل بالحديث الضعيف فى فضائل الأعمال عند القائلين به ::.

                                1_أن يكون الضعف غير شديد فيخرج من انفراد من الكذابين والمتهمين بالكذب ومن فُحش غلطه ...

                                2_أن يكون مندرجاً تحت أصل عام فيخرج ما يُخترع بحيث لا يكون له أصل أصلاً ..

                                3_أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته لئلا ينسب إلى رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ ما لم يقله ...


                                هنا تعليقان على هذه الشروط ولم أجد أفضل من كلام مُحدث الشام بل مُحدث بلاد المسلمين العلامة "الألبانى " _رحمه الله رحمة واسعة " ::

                                التعليق الأول :: يقول شيخنا الإمام "الألبانى" _رحمه الله _ ::

                                ((هذه الشروط تُوجب على أهل العلم والمعرفة بصحيح الحديث وسقيمه أن يُميزوا للناس شيئين هامين :::

                                الأول :: الأحاديث الضعيفة من الصحيحة ...
                                الثانى:: الأحاديث الشديدة الضعف من غيرها ...)))


                                _التعليق الثانى ::: يقول الإمام "الألبانى" فى مقدمة كتابه "صحيح الجامع " مُعلقاً على هذه الشروط وهو كلام فى غاية النفاسة والدقة والله منه رحمه الله تعالى ..وقد نقلته عنه ببعض الإختصار حتى لا نطيل وإن شاء الله ما نقلته يفى بالغرض ...

                                (( وهذه شروط دقيقة وهامة جداً لو التزمها العاملون بالأحاديث الضعيفة لكانت النتيجة أن تضيق دائرة العمل بها أو تلغى من أصلها وبيانه من ثلاثة وجوه :::

                                أولاً:: يدل الشرط الأول على وجوب معرفة حال الحديث الذى يريد أحدهم أن يعمل به لكى يتجنب العمل به إذا كان شديد الضعف وهذه المعرفة مما يصعب الوقوف عليها من جماهير الناس وفى كل حديث ضعيف يريدون العمل به لقلة العلماء بالحديث لا سيما فى العصر الحاضر وأعنى بهم أهل التحقيق الذين لا يُحدثون الناس إلا بما ثبت من الحديث عن رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ ويُنبهونهم على الأحاديث الضعيفة ويُحذرونهم منها بل إن هؤلاء هم أقل من القليل .فالله المستعان ....

                                ثم ساق شيخنا الألبانى بعض الأمثلة على ذلك إلى أن قال رحمه الله :::

                                قلت ((القائل هو شيخنا الألبانى)):::

                                والخلاصة أن إلتزام هذا الشرط يؤدى عملياً إلى ترك العمل بما لم يثبت من الحديث لصعوبة معرفة الضعف الشديد على جماهير الناس فهو فى النتيجة يجعل القول بهذا الشرط يكاد يلتقى مع القول الذى إخترناه .هو المراد ...


                                _ثانياً:: أنه يلزم من الشرط الثانى المذكور ::

                                أن العمل فى الحقيقة ليس بالحديث الضعيف وإنما بالأصل العام والعمل به وارد وجد الحديث الضعيف أم لم يوجد ولا عكس أعنى العمل بالحديث الضعيف إذا لم يوجد الأصل العام فثبت أن العمل بالحديث الضعيف بهذا الشرط ""شكلى" غير حقيقى وهو المراد....

                                _ثالثاً :: إن الشرط الثالث يلتقى مع الشرط الأول فى ضرورة معرفة ضعف الحديث لكى لا يعتقد ثبوته وقد عرفت أن الجماهير الذين يعملون فى الفضائل بالأحاديث الضعيفة لا يعرفون ضعفها وهذا خلاف المراد ...

                                وبهذا أكون قد انهيت هذه النقول عن شيخنا حسنة الأيام أبو عبد الرحمن الألبانى رحمه الله ...

                                والحمد لله رب العالمين...

                                يُتبع إن شاء الله بنقطة أخيرة فضلت فصلها حتى لا تطول هذه المداخلة ....
                                تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                                ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                                لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                                فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                                سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                                _______________________________
                                ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                                __________________________________
                                نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                                أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                                تعليق

                                يعمل...
                                X