إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكم التصوير لسماحة الشيخ/ عبد العزيز بن باز

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكم التصوير لسماحة الشيخ/ عبد العزيز بن باز


    الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبى بعده، أما بعد:


    *
    فقد جاءت الأحاديث الكثيرة عن النبى (صلى الله عليه وسلم)فى الصحاح والمسانيد والسنن دالة على تحريم تصوير كل ذى روح آدميا كان أو غيره ، وهتك الستور التى فيها الصور،والأمر بطمس الصور ولعن المصورين وبيان أنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة ،وانا اذكر لكم جملة من الاحاديث الصحيحة الواردة فى هذا الباب ،وأذكر بعض كلام العلماء عليها، وأبين ما هو الصواب فى هذه المسألة ان شاء الله.

    * ففى الصحيحين عن أبى هريرة رضى الله عنه قال:قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، قال تعالى:(ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقى ،فليخلقوا ذرة،أو ليخلقوا حبة،أو ليخلقوا شعيرة)لفظ مسلم . ولهما أيضا عن أبى سعيد رضى الله عنه قال :قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم):( ان أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون.) ،ولهما أيضا عن ابن عمر رضى الله عنهما قال: قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم): ان الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم.لفظ البخارى

    *
    وروى
    البخارى فى الصحيح عن أبى جحيفة رضى الله عنه أن النبى (صلى الله عليه وسلم) نهى عن ثمن الدم، وثمن الكلب وكسب البغى ،ولعن آكل الربا وموكله ، والواشمة والمصور .

    *
    وعن ابن عباس رضى الله عنه سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) يقول : من صور صورة فى الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح ، وليس بنافخ . متفق عليه.

    * وخرج مسلم عن سعيد بن أبى الحسن قال : جاء رجل الى ابن عباس رضى الله عنه فقال : انى رجل أصور هذه الصور فأفتنى فيها ، فقال : ادن منى ،فدنا منه حتى وضع على رأسه فقال : أنبئك بما سمعت من رسول الله( صلى الله عليه وسلم )، سمعت رسول الله( صلى الله عليه وسلم) يقول ( كل مصور فى النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا تعذبه فى جهنم )وقال : ان كنت فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له .

  • #2
    رد: حكم التصوير لسماحة الشيخ/ عبد العزيز بن باز

    جزاكِ الله خيراً أخيتى
    ينقل للقسم المناسب
    بارك الله فيكِ


    قلبى حن يطــــوف بظلالك
    ♥♥ولزمزم فؤادى ظمأنَ
    ((ينادى فؤادى بليل السكون بدمع العيون برجع الصدى لك الحمدُ إنى حزينٌ حزين وجرحى يلون درب المدى ((
    اللهم ارحم جدتى رحمةً واسعة

    تعليق

    يعمل...
    X