إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكم الاستماع إلى الموسيقى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكم الاستماع إلى الموسيقى


    الموقع الرسمي لسماحة الشيخ
    عبد العزيز بن عبد الله بن باز

    رحمه الله تعالى


    حكم الاستماع إلى الموسيقى


    ما حكم الاستماع إلى الموسيقى؟

    الموسيقى وغيرها من آلات اللهو كلها شر وبلاء، ولكنها مما يزين الشيطان التلذذ به، والدعوة إليه، حتى يشغل النفوس عن الحق بالباطل، وحتى يلهيها عما أحب الله، إلى ما كره الله وحرم، فالموسيقى والعود وسائر أنواع الملاهي كلها منكر، ولا يجوز الاستماع إليها، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحِر والحرير والخمر والمعازف))[1] والحِر: هو الفرج الحرام، يعني الزنا، والمعازف: هي الأغاني وآلات الطرب.
    وأوصيك وغيرك من النساء والرجال بالإكثار من قراءة القرآن الكريم، وبرنامج (نور على الدرب)، ففيهما فوائد عظيمة، وشغل شاغل عن سماع الأغاني وآلات الطرب، وفق الله الجميع لكل ما يجب ويرضى إنه سميع مجيب.

    ----------------------------------------------
    [1] رواه البخاري معلقا في (كتاب الأشربة) باب ما جاء فيمن يستحل الخمر ويسميه بغير اسمه.
    نشر في (المجلة العربية) - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الحادي العشرون
    http://www.binbaz.org.sa/mat/1609
    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 02-03-2015, 01:19 AM. سبب آخر: تنسيق الخط

  • #2
    رد: حكم الاستماع إلى الموسيقى

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام ، ثبت في صحيح البخاري وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنه سيكون من أمته من يستحل الحر والحرير والخمر والمعازف ، وذكر أنهم يمسخون قردة وخنازير ، .. ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا ) المجموع 11/576 ، قال الألباني رحمه الله : اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها . الصحيحة 1/145 .

    http://islamqa.info/ar/5000
    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 02-03-2015, 01:20 AM.

    تعليق


    • #3
      رد: حكم الاستماع إلى الموسيقى

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ما شاء الله
      جزاك الله خيراً أخي يوسف
      موضوع رائع
      جعله الله في ميزان حسناتك
      وفقك الله لكل خير
      تستاهل تقييم

      التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 22-10-2014, 10:57 AM.

      قال الحسن البصري - رحمه الله :
      استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
      [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


      تعليق


      • #4
        رد: حكم الاستماع إلى الموسيقى

        جزاك الله خير

        تعليق


        • #5
          رد: حكم الاستماع إلى الموسيقى

          بارك الله فيك
          وجعله فى ميزان حسناتك

          تعليق


          • #6
            رد: حكم الاستماع إلى الموسيقى

            المشاركة الأصلية بواسطة أبوساجد الشامي مشاهدة المشاركة
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            ما شاء الله
            جزاك الله خيراً أخي يوسف
            موضوع رائع
            جعله الله في ميزان حسناتك
            وفقك الله لكل خير
            تستاهل تقييم

            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            بارك الله فيك
            وجزاك كل خير وسدد خطاك
            ووفقك لكل مايحبه ويرضاه

            التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 22-10-2014, 10:57 AM.

            تعليق


            • #7
              رد: حكم الاستماع إلى الموسيقى

              المشاركة الأصلية بواسطة ismaelelzmzmy مشاهدة المشاركة
              جزاك الله خير
              بارك الله فيك
              وجزاك كل خير وسدد خطاك
              ووفقك لكل مايحبه ويرضاه

              تعليق


              • #8
                رد: حكم الاستماع إلى الموسيقى

                المشاركة الأصلية بواسطة ibn_elislam91 مشاهدة المشاركة
                بارك الله فيك
                وجعله فى ميزان حسناتك
                بارك الله فيك
                وجزاك كل خير وسدد خطاك
                ووفقك لكل مايحبه ويرضاه

                تعليق


                • #9
                  رد: حكم الاستماع إلى الموسيقى

                  جزاكم الله خيرا
                  يُنقل للقسم المناسب

                  قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

                  تعليق


                  • #10
                    رد: حكم الاستماع إلى الموسيقى

                    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                    موضوع مهم، تقبل الله منكم
                    متابعون معكم بإذن الله

                    تعليق


                    • #11
                      رد: حكم الاستماع إلى الموسيقى

                      المشاركة الأصلية بواسطة أبو عبدالله إبراهيم الطنبولي مشاهدة المشاركة
                      جزاكم الله خيرا
                      يُنقل للقسم المناسب

                      بارك الله فيك
                      وجزاك كل خير وسدد خطاك
                      ووفقك لكل مايحبه ويرضاه

                      تعليق


                      • #12
                        رد: حكم الاستماع إلى الموسيقى


                        بيان من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
                        بشأن تحريم الغناء والموسيقى


                        الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه ، وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على مقال نشر في الملحق لجريدة المدينة الصادر يوم الأربعاء الموافق 30 \ 9 \ 1420 هـ بعنوان: (ونحن نرد على جرمان) بقلم: أحمد المهندس رئيس تحرير العقارية ، يتضمن إباحة الغناء والموسيقى والرد على من يرى تحريم ذلك ، ويحث على إعادة بث أصوات المغنين والمطربين الميتين ، تخليدا لذكراهم وإبقاء للفن الذي قاموا بعمله في حياتهم ، ولئلا يحرم الأحياء من الاستمتاع بسماع ذلك الفن ورؤيته .
                        وقال: ليس في القرآن الكريم نص على تحريم الغناء والموسيقى .
                        ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة ، فقد كان يستمع إلى الغناء والموسيقى ويأمر بهما في الأعياد والمناسبات ، كالزواج والأفراح .
                        ثم قال: وهناك أحاديث ضعيفة يستند إليها البعض في منع الغناء والموسيقى لا يصح أن تنسب للصادق الأمين لتغليب رأي أو منع أمر لا يوافق عليه البعض .
                        ثم ذكر آراء لبعض العلماء كابن حزم في إباحة الغناء .
                        وللرد على هذه الشبهات تقرر اللجنة ما يلي:
                        أولا: الأمور الشرعية لا يجوز الخوض فيها إلا من علماء الشريعة المختصين المؤهلين علميا للبحث والتحقيق ، والكاتب المدعو أحمد المهندس ليس من طلاب العلم الشرعي ، فلا يجوز له الخوض فيما ليس من اختصاصه ، ولهذا وقع في كثير من الجهالات ، والقول على الله سبحانه وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم بغير علم ، وهذا كسب للإثم ، وتضليل للقراء ، كما لا يجوز لوسائل الإعلام من الصحف والمجلات وغيرها أن تفسح المجال لمن ليس من أهل العلم الشرعي أن يخوض في الأحكام الشرعية ويكتب في غير اختصاصه؛ حماية للمسلمين في عقائدهم وأخلاقهم .
                        ثانيا: الميت لا ينفعه بعد موته إلا ما دل عليه دليل شرعي ، ومن ذلك ما نص عليه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له .
                        وأما المعاصي التي عملها في حياته ومات وهو غير تائب منها -ومنها الأغاني- فإنه يعذب بها إلا أن يعفو الله عنه بمنه وكرمه .
                        فلا يجوز بعثها وإحياؤها بعد موته ، لئلا يلحقه إثمها زيادة على إثم فعلها في حياته ، لأن ضررها يتعدى إلى غيره ، كما قال عليه الصلاة والسلام: ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه إثمها وإثم من عمل بها إلى يوم القيامة وقد أحسن أقاربه في منع إحياء هذه الشرور بعد موت قرييهم .
                        ثالثا: وأما قوله: ( ليس في القرآن الكريم نص على تحريم الغناء والموسيقى) فهذا من جهله بالقرآن؛ فإن الله تعالى قال: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ .
                        قال أكثر المفسرين: معنى (لهو الحديث) في الآية الغناء .
                        وقال جماعة آخرون: كل صوت من أصوات الملاهي فهو داخل في ذلك ، كالمزمار والربابة والعود والكمان وما أشبه ذلك ، وهذا كله يصد عن سبيل الله ويسبب الضلال والإضلال .
                        وثبت عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه الصحابي الجليل أحد علماء الصحابة رضي الله عنهم أنه قال في تفسير الآية: إنه والله والغناء ، وقال: إنه ينبت النفاق قي القلب كما ينبت الماء البقل .
                        وجاء في المعنى أحاديث كثيرة كلها تدل على تحريم الغناء وآلات اللهو والطرب ، وأنها وسيلة إلى شرور كثيرة وعواقب وخيمة .
                        وقد بسط العلامة ابن القيم رحمه الله في كتابه (إغاثة اللهفان) الكلام في حكم الأغاني وآلات اللهو .
                        رابعا: قد كذب الكاتب على النبي صلى الله عليه وسلم حيت نسب إليه أنه كان يستمع إلى الغناء والموسيقى ويأمر بهما في الأعياد والمناسبات كالزواج والأفراح .
                        فإن الثابت عنه صلى الله عليه وسلم أنه رخص للنساء خاصة فيما بينهن بضرب الدف والإنشاد المجرد من التطريب وذكر العشق والغرام والموسيقى وآلات اللهو مما تشتمل عليه الأغاني الماجنة المعروفة الآن ، وإنما رخص بالإنشاد المجرد عن هذه الأوصاف القبيحة مع ضرب الدف خاصة دون الطبول وآلات المعازف لإعلان النكاح ، بل صح في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم كما في صحيح البخاري أنه حرم المعازف بجميع أنواعها وتوعد عليها بأشد الوعيد ، كما في صحيح البخاري وغيره من كتب الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم -يعني الفقير- لحاجة فيقولون: ارجع إلينا غدا ، فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة والمعازف الغناء وجميع آلاته .
                        فذم رسول الله صلى الله عليه وسلم من يستحلون الحر وهو الزنا ويستحلون لبس الحرير للرجال وشرب الخمور ويستحلون الغناء وآلات اللهو ، وقرن ذلك مع الزنا والخمر ولبس الرجال للحرير مما يدل على شدة تحريم الغناء وتحريم آلات اللهو .
                        خامسا: وأما قوله: وهناك أحاديث ضعيفة يستند إليها من منع الغناء والموسيقى ولا يصح أن تنسب للصادق الأمين لتغليب رأي أو منع أمر لا يوافق عليه البعض - فهذا من جهله بالسنة ، فالأدلة التي تحرم الغناء بعضها في القرآن وبعضها في صحيح البخاري كما سبق ذكره وبعضها في غيره من كتب السنة ، وقد اعتمدها العلماء السابقون ، واستدلوا بها على تحريم الغناء والموسيقى .
                        سادسا: ما ذكره عن بعض العلماء من رأي في إباحة الغناء فإنه رأي مردود بالأدلة التي تحرم ذلك ، والعبرة بما قام عليه الدليل لا بما خالفه ، فكل يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
                        فالواجب على هذا الكاتب أحمد المهندس أن يتوب إلى الله تعالى مما كتب ، ولا يقول على الله وعلى رسوله بغير علم ، فإن القول على الله بغير علم قرين الشرك في كتاب الله .
                        وفق الله الجميع لمعرفة الحق والعمل به ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .
                        اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
                        الرئيس
                        عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
                        عضو
                        صالح بن فوزان الفوزان
                        عضو
                        بكر بن عبد الله أبو زيد
                        عضو
                        عبد الله بن عبد الرحمن الغديان

                        http://www.alifta.net/BayanNew.aspx?NewsID=87&Lang=ar
                        التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 02-03-2015, 01:21 AM.

                        تعليق

                        يعمل...
                        X