إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قيام . . . . جلوس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قيام . . . . جلوس

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قيام . . . . جلوس
    أثناء وجودنا فى المدرسة كان المدرس عندما يدخل الفصل الدراسى كان أول شىء يقوله

    قيام . . . . جلوس

    واثناء بحثى على الشبكة وجدت حديث عظيم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات صلة بهذا الأمر

    يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
    من أحب أن يتمثل له الرجال قياما ، فليتبوأ مقعده من النار الراوي: معاوية بن أبي سفيان المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - لصفحة أو الرقم:5957
    خلاصة حكم المحدث: صحيح





    حكم قيام الطلاب للمدرسين




    من عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، إلى حضرة الأخ المكرم / معالي وزير المعارف - وفقه الله - .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد [1] :

    فقد بلغني : أن كثيراً من المدرسين يأمرون الطلبة بالقيام لهم إذا دخلوا عليهم الفصل ، ولاشك أن هذا مخالف للسنة الصحيحة ، فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((من أحب أن يمثل له الرجال قياماً فليتبوأ مقعده من النار))[2] . أخرجه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي عن معاوية - رضي الله عنه – بإسناد صحيح .

    وخرج الإمام أحمد والترمذي بإسناد صحيح عن أنس - رضي الله عنه – قال : ((لم يكن شخص أحب إليهم – يعني الصحابة - رضي الله عنهم – من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكانوا لا يقومون له إذا دخل عليهم ؛ لما يعلمون من كراهيته لذلك))[3].

    فأرجو من معاليكم التعميم على المدارس ، بأن السنة عدم القيام للمدرسين إذا دخلوا على الطلبة في الفصول ؛ عملاً بهذين الحديثين الشريفين وما جاء في معناهما .

    ولا يجوز للمدرس أن يأمرهم بالقيام ؛ لما في حديث معاوية من الوعيد في ذلك ، ويُكره الطلبةأن يقوموا ؛ عملاً بحديث أنس المذكور .

    ولا يخفى أن الخير كله في اتباع سنة الرسول - صلى الله عليه وسلم - والتأسي به وأصحابه - رضى الله عنهم - .

    جعلنا الله وإياكم من أتباعهم بإحسان ، ووفقنا جميعاً للفقه في دينه والثبات عليه .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


    [1] نشر في مجلة البحوث الإسلامية ، العدد : 26 ، عام 1410هـ ، ص : 347 .

    [2] أخرجه أحمد برقم : 16311 مسند الشاميين ، باب حديث معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنه ، وأبو داود برقم : 4552 كتاب الأدب ، باب في قيام الرجل للرجل والترمذي برقم 2679كتاب الأدب باب ماجاء في كراهية قيام الرجل للرجل .

    [3] أخرجه أحمد برقم : 11895 باقي مسند المكثرين ، مسند أنس بن مالك - رضي الله عنه - ، والترمذي برقم : 2678 كتاب الأدب ، باب ما جاء في كراهية قيام الرجل للرجل .

    المصدر : الموقع الرسمي للشيخ عبدالعزيز ابن باز
    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.


  • #2
    رد: قيام . . . . جلوس

    جزاكم الله خيرا
    يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
    احبكم في الله
    لا إله إلا الله والحمد الله والله اكبر
    الحمد الله على جميع نعم الله سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


    تعليق


    • #3
      رد: قيام . . . . جلوس

      السؤال:
      ما حكم هذا الحديث مع التفسير:
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
      " من أراد أن يتمثل له الناس قياما فليتبوأ مقعده من النار"
      صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم


      الفتوى:

      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

      فإن الحديث الوارد في نص السؤال صحيح، ولفظه كما في سنن أبي داود ومسند أحمد ‏عن أبي مجلز

      قال: خرج معاوية على ابن الزبير وابن عامر، فقام ابن عامر، وجلس ابن ‏الزبير، فقال معاوية لابن عامر:

      اجلس فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ‏‏" من أحب أن يمثل له الرجال قياماً فليتبوأ مقعده من النار"

      وللترمذي حديث قريب من ‏هذا معنى، ومعنى الحديث أن من أعجبه قيام الناس له لتعظيمه، فليتخذ لنفسه مكانا في النار ،

      قال المباركفوري في تحفة الأحوذي : أي فليتخذ لنفسه منزلا يقال تبوأ الرجل المكان إذا اتخذه مسكنا

      وهو أمر بمعنى الخبر أو بمعنى التهديد أو بمعنى التهكم أو دعاء على فاعل ذلك أي بوأه الله ذلك

      وقال الكرماني يحتمل أن يكون الأمر على حقيقته والمعنى من كذب فليأمر نفسه بالتبوأ قال الحافظ وأولها أولاها

      فقد رواه أحمد بإسناد صحيح عن بن عمر بلفظ بنى له بيت في النار .‏

      وقد اختلف أهل العلم في قيام الرجال للرجل عند رؤيته: فجوزه بعضهم كالنووي وغيره، ‏ومنعه آخرون، ‏

      قال النووي في الأذكار: وأما إكرام الداخل بالقيام، فالذي نختاره أنه مستحب لمن كان ‏فيه فضيلة ظاهرة،

      ويكون هذا القيام للبر والإكرام والاحترام، لا للرياء والإعظام.‏

      ونقل العيني في شرح البخاري عن أبي الوليد ابن رشد أن القيام على أربعة أوجه:‏

      الأول: محظور، وهو أن يقع لمن يريد أن يقام إليه تكبراً وتعاظماً على القائمين إليه.‏

      الثاني : مكروه، وهو أن يقع لمن لا يتكبر، ولكن يخشى أن يدخله بسبب ذلك ما يحذر، ‏ولما فيه من التشبه بالجبابرة،‏

      والثالث: جائز، وهو أن يقع على سبيل البر لمن لا يريد ذلك، ويأمن معه التشبه ‏بالجبابرة.‏

      الرابع: مندوب، وهو أن يقوم لمن قدم من سفر فرحاً بقدومه ليسلم عليه،

      أو إلى من ‏تجددت له نعمة فيهنئه بحصولها، أو مصيبة فيعزيه بسببها. ‏

      وقال الغزالي: القيام على سبيل الإعظام مكروه، وعلى سبيل البر والإكرام لا يكره.

      وقال ‏الحافظ في الفتح: هذا تفصيل حسن، ونحن نميل إلى القول بهذا التفصيل الذي ذكره ‏الغزالي، واستحسنه الحافظ ابن حجر.‏

      والله أعلم.‏
      -----------------------------------
      فتاوى إسلام ويب
      عنوان الفتوى: القيام للقادم بين الحظر والكراهة والاستحباب
      رقـم الفتوى: 23262
      تاريخ الفتوى: 30 رجب 1423

      السؤال: ما حكم القيام عند التسليم على القادم سواء كان مسلما أو غير مسلم.

      جزاكم الله كل خير


      الفتوى: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

      فقد قسم العلماء القيام للقادم إلى ثلاثة أقسام:

      1- محظور وهو أن يقع لمن يريد أن يقام له تكبراً وتعاظماً على القائمين له،

      كما في الترمذي وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من سره أن يتمثل له الرجال قياماً فليتبوأ مقعده من النار"

      2- مكروه وهو أن يقع لمن لا يتكبر ولا يتعاظم على القائمين، ولكن يخشى أن يدخل نفسه بسبب ذلك ما يحذر،

      كما أن فيه تشبهاً بالجبابرة.

      3- أن يقام للقادم من أجل مصافحته أو الأخذ بيده ليوضع في مكان وما شابه ذلك،

      فهذا لا حرج فيه بل إنه من السنة، لما روى أبو داود في الأدب "أن النبي صلى الله عليه وسلم قام لفاطمة وقامت له"

      ولأمره صلى الله عليه وسلم الصحابة بالقيام لسعد بن معاذ لما قدم ليحكم في بني قريظة " كما في البخاري.

      والحاصل أن القيام للقادم إذا كان لقصد المصافحة والتبشش في وجهه فهذا جائز بل هو من السنة ومكارم الأخلاق،

      وأما إذا كان تعظيماً له فهذا لا يجوز، هذا في حق المسلم.

      أما الكافر فلا ينبغي صحبته ولا مجالسته، فضلاً عن القيام له والاعتناء به.

      والله أعلم.
      اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

      تعليق


      • #4
        رد: قيام . . . . جلوس

        جزاكم الله خيرا

        تعليق


        • #5
          رد: قيام . . . . جلوس

          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          جزاكم الله خيراً ونفع بكم
          [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#FF0000][SIZE=36px][FONT=times new roman]مشروع تحفيظ القرآن الكريم للشباب بشبكة الطريق إلى الله[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]
          [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#0000CD][SIZE=36px][FONT=times new roman](القرآن حياتي)[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]

          تعليق


          • #6
            رد: قيام . . . . جلوس

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم علي مروركم الكريم وتعقيبكم الطيب
            اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

            تعليق


            • #7
              رد: قيام . . . . جلوس

              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

              ماشاء الله
              بارك الله فيكم ونفع بكم

              سبحـــان الله العظيــــــم وبحمــده

              اللهم انصرنا على أعدائك أعداء الدين
              اللهم ارزقنى الصدق والاخلاص وطهر عملى من الرياء اللهم إجعل عملى كله صالحاً وإجعله لوجهك خالصاًولا تجعل فيه لأحدٍ غيرك شيئا

              تعليق


              • #8
                رد: قيام . . . . جلوس

                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                جزاكم الله خيرا أختنا

                يُنقل إلى قسم الفقه فهو الأنسب له إن شاء الله



                (اللهم ارزقنى شهادة فى سبيلك واجعل موتى فى بلد رسولك)


                تعليق


                • #9
                  رد: قيام . . . . جلوس

                  جزاكم الله خيرًا ،،،

                  تعليق


                  • #10
                    رد: قيام . . . . جلوس

                    جزاكم الله خيرا
                    اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات ، والمؤمنين والمؤمنات
                    الأحياء منهم والأموات

                    تعليق


                    • #11
                      رد: قيام . . . . جلوس

                      يعنى انا لو معلمى او معلمتى دخلت ومقمتش مش يعتبر ده غير احترام للاكبر سنا والاعلى قدرا ؟

                      تعليق


                      • #12
                        رد: قيام . . . . جلوس

                        للنفع
                        بارك الله فيكم
                        اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                        تعليق


                        • #13
                          رد: قيام . . . . جلوس

                          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                          بارك الله فيكم ونفع بكم

                          تعليق


                          • #14
                            رد: قيام . . . . جلوس

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                            جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم علي مروركم الكريم وتعقيبكم الطيب
                            اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                            تعليق

                            يعمل...
                            X