إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حوار مع دكتور جامعى (المقلدون بين الاسلام والعلمانية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حوار مع دكتور جامعى (المقلدون بين الاسلام والعلمانية

    حوار مع دكتور جامعة علمانى مصرى (المقلدون بين الأسلام والعلمانية)
    الحمد لله رب العالمين الذى ارسل عبده محمداً رحمة للعالمين وشرع لنا من الدين ماوصى به نوحا وابراهيم وأنزل ديناً كاملاً لا يحتاج الى جديد , وصل اللهم على محمد وآله وصحبه أجمعين .أما بعد. فهذا حوار حدث منه الكثير على أرض الواقع ومازال يحدث, هو حوار أفتراضى بين شاب مسلم وأحد أقربائه وهو دكتور جامعى علمانى مصرى ودار الحوار حول التقليد بين امسلم والعلمانى .
    .......................... الحوار .........................
    عدت الى منزلى فوجدت أحد أقربائى (دكتور جامعى)فى البيت يجلس مع أبي .
    قلت السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    قالوا وعليكم السلام .
    قال الأب شايف يا دكتور (......) الواد عامل فى نفسه أيه ,شوف مقصر لبسه أزاى .
    قال الدكتور أنا هقول لك على حاجة انا جاى النهاردة علشان الواد ده يا أقنعه يا يقنعنى.
    قلت فيه أيه أنتم عاملين مصيدة ولا أييييييييييييييييييييييييييه.
    قال الدكتور يابنى انتى عامل فى نفسك كدا ليه .
    قلت أيه يا عمى .
    قال الدكتور أنتى لابس ليه ملابس قصيرة ومطلق لحيتك والأسلام جوهر لا مظهر .
    قلت له عمى سيبنا دلوقتى من موضوع تقصير الثياب واللحية وفيه موضوع مهم.
    قال انا بكرر مش طالع من البيت إلا يقنعك انك تغير نفسك أو تقنعنى.
    قلت له موافق لكن بعد ما تحل لى مشكلة صديقى (......) .
    قال ما مشكلته ؟
    قلت كان لا يعمل وبعدين رزق بعمل فى شركة ماكدونلدز بمرتب كبير.
    قال وأيه المشكلة دى حاجة جميلة خليه يساعد أبوه (.....) وأهله.
    قلت بعد ما أشتغل شهرين بمرتب عالى جدا أنذروه بالفصل من العمل .
    قال أكيد عمل حاجة غلط .
    قلت له أبداً ده أحسن موظف عندهم فى العمل وكفأته عالية حتى مدير الفرع أعطاه مكافأة كبيرة
    بس هو قال لهم " ممكن تشغلونى وقت أكثر بنفس المرتب وأعمل كل شىء إلا شيء واحد أعفونى منه".
    قال الدكتور أيه هو ؟
    قلت مش عايز يلبس يونيفورم ماكدونالدز وفى اثناء العمل يعمل بملابسه العادية الشخصية .
    قال الدكتور هو مجنون ؟
    قلت له ليه مش الموضوع حرية شخصية وهو بيلبس لبس أنيق وجميل وغالى جدا .
    قال الدكتور وأيه المشكلة لما يلبس لبس العمل , دول لازم يفصلوه من العمل.
    قلت له ليه يادكتور هو لم يهمل فى العمل المكلف به ؟
    قال يابنى أنتم شباب غريب ," اليونيفورم " الخاص بالشركات العالمية بيعتبروه أنتماااااااء وكمان زى موحد يعطى انطباعاً جميلا أفضل من واحد لابس احمر وواحد أخضر .
    قلت له جميل جدا يعنى حضرتك عايز اللى يعمل فى ماكدونالدز يكون عندهُ أنتماء لها ويلبس اليونيفورم وعمال ماكدونالدز يكون بينهم وحدة فى الزى والمظهر العام.وهو مجرد عمل ممكن يستقيل منه أو تقوم إدارة الشركة بفصله ومش عايزنى أنا أنتمى الى الله والرسول فيما أمر الله به ورسوله ولا نكون متحدين فى الهيئة والمظهر.
    قال الدكتور ولد لا تجعلنى أتعصب وبلاش اللف والدوران بتاع الأسلاميين ده ,
    قلت قال تعالى فى القرآن الكريم :
    (وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }آل عمران132
    وقال تعالى :
    {وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقاً }النساء69
    وهذا تفسيرها من كتاب التفسير الميسر:
    "ومن يستجب لأوامر الله تعالى وهدي رسوله محمد صلى الله عليه وسلم فأولئك الذين عَظُمَ شأنهم وقدرهم, فكانوا في صحبة مَن أنعم الله تعالى عليهم بالجنة من الأنبياء والصديقين الذين كمُل تصديقهم بما جاءت به الرسل، اعتقادًا وقولا وعملا والشهداء في سبيل الله وصالح المؤمنين, وحَسُنَ هؤلاء رفقاء في الجنة"
    وانت تعلم امر رسول الله صل الله عليه وسلم باللحية وتقصير الثياب فانا مسلم مستسلم لامر الله ورسوله .
    قال الدكتور أسمع انا مسلم زيك لكن الفرق انا مسلم عصرى وانت مقلد ؟
    قلت لو سمحت عمى ممكن نتفق على شىء؟
    قال أيه هو ؟
    قلت لاتغضب منى فى النقاش ؟
    قال أنا مش متعصب زيك علشان أغضب .
    قلت جميل أرد على حضرتك نعم انا مقلد .
    قال كويس الأعتراف المهم ده .
    قلت له أنتظر حضرتك دقيقة . وانتى كمان مقلد ؟
    قال وأنا بقلد مين ياشاطرررررر؟؟؟
    قلت له تقلد دعاة العلمانية من الغربيين أمثال جان جاك روسو وبودان وفرويد ,وسارتر ...... وغيرهم .وانا بقلد رسول الله وأصحابه أيهما خير .
    قال تعالى واصفا الفريقين بمن عنده علم من الله وبمن يتبع هواه.
    "أفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ كَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ "محمد14
    يعنى يا دكتور هل يستوى من يأتيه وحى من السماء وإذا أخطأ يصحح له الله المسار بالوحى .
    ومن ليس عنده علم من الكتاب ولا الوحى ولم يقره الله على ما فعل. وهل يستوى الأعمى والبصير قال تعالى :
    "مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالأَعْمَى وَالأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ "هود24
    وهذا تسيرها من كتب التفسير الميسر.
    " مثل فريقَي الكفر والإيمان كمثل الأعمى الذي لا يرى والأصم الذي لا يسمع والبصير والسميع: ففريق الكفر لا يبصر الحق فيتبعه, ولا يسمع داعي الله فيهتدي به, أما فريق الإيمان فقد أبصر حجج الله وسمع داعي الله فأجابه, هل يستوي هذان الفريقان؟ أفلا تعتبرون وتتفكرون؟
    ونحن أمُرنا أن نتبع رسولنا الكريم
    قال تعالى:
    ".لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً الأحزاب21
    وبين الله عزوجل فى القرءان الكريم أن الإيمان الحقيقى هوما كان عليه رسول الله وأصحابه:
    "فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ "البقرة137
    وكمان أقول لحضرتك شىء مهم جدا تعلم حديث العشرة المبشرون بالجنة صح؟
    قال طبعا هو فى شخص لا يعلمه!
    قلت وأيضا هناك أحاديث أخرى شهد رسول الله فيها لأشخاص بالجنة كحديث المرأة السوداء وحديث صاحب عبد الله بن عمر.
    فأنا حضرتك أقلد من شهد الله ورسوله لهم بالجنة. فما فعلوه أصحاب رسول الله نقسمه الى ثلاثة اقسام :
    الأول : قام الصحابة بفعل ما أمروا به فى القرءان والسنة و ما كان يفعله صل الله عليه وسلم.وهما ما يطلق عليهم السنة القوليه والفعلية
    الثانى : قام الصحابة بفعل تصرفات أقرهم عليها رسول الله فأصبحت من السنة التقريرية.
    الثالث : ما قام بفعله الصحابة ونهاهم عنه رسول الله وقام بأصلاح الأخطاء فعلمنا أنه خطأ.
    فبالله عليك لو سألت حضرتك هل رسول الله أقر لك العلمانية أو أمر بها فى الكتاب والسنة
    فلن يستطيع علمانى على وجه الأرض أن يقول نعم .
    فهل تريد لى أتباع شىء هو محدث والمحدث فى أمور الدين بدعة والبدعة ضلالة بنص السنة الصحيحة .
    قال يابنى أفهم . الأسلاميين عايزين يرجعونا الى ظلام العصور الوسطى .
    قلت وحضرتك زعلان ليه من الرجوع الى العصور الوسطى .
    قال ايه الغباء ده . أفهمك .يعنى ,,,,,لاعلم ولا تقدم ولا أختراع ولا حضارة , من يبحث عن العلم تكفروه ومن يفكر تقتلوه ورجال الدين هم الحكم, يقتلوا اللى عايزين يقتلوه ويرحموا الى عايزين يرحموه والسلطة تكون سلطة دينية يعنى ببساطة زى ما قلتلك هترجعوووووونا للعصور الوسطى .
    قلت له ممكن حضرتك تقولى ما هو مراجعك عن العصور الوسطى ؟
    قال التاريخ .
    قلت أى تاريخ .
    قال وبعدين أنتى يابنى مابتفهم أنت كما قلت لك مقلد وكمان مقلد غبى .
    قلت له من غير حضرتك ما تغضب, العلمانيين جهلة .
    قال ولد مش عايز قلة أدب .
    قلت له أتفقنا أن نتكلم بكل صراحة صح ؟
    قال كمل كلامك ؟
    قلت له العلمانيين أخذوا تاريخ النصرانية فى العصور الوسطى المتمثل فى تاريخ اوروبا وجعلوه مرجع لكلامهم ولم يعلموا شيئا عن حضارة الأسلام التى ملاءت الأض نوراً ومن بينها أوروبا .
    قال فين الكلام ده ؟
    قلت ممكن اكمل حضرتك؟
    قال من غير فلسفة ؟
    قلت وحكموا على دين الله وعلى الشرع المنزل من السماء بانه لا يصلح لانهم قرأوا عن سيطرة
    الكنيسة التى قتلت المئات من العلماء والألف من البشر بتهمة الشعوذة والهرطقة ؟
    قال يابنى هى دى سيطرة الدين ؟
    قلت له لا طبعا لماذا التعميم . عندما حكمت الكنيسة أوروبا حكمت بدين محرف وأهواء كافرة فكان لا بد من ان ينتشر الظلم والقتل والأبادة وينتشر الجهل والعداء للعلم .
    قال يابنى وهو هو اللى يحصل لوسيطر الدين عندنا مافيش تقدم ما فيش رفاهية ما فيش علم .
    قلت هو حضرتك حكمت بناء على أيه , هو حضرتك تساوى بين حكم الله ومحرفات النصرانية التى كَرِهَت العلم ومنعته لانهم قالوا بان سبب خروج الأنسان الأول من الجنة كان بسبب أنه أكل من شجرة البصيرة والعلم. جاء فى سفر التكوين مايلى
    Gen 2:9 وانبت الرب الاله من الارض كل شجرة شهية للنظر وجيدة للاكل وشجرة الحياة في وسط الجنة وشجرة معرفة الخير والشر.
    Gen 2:17 واما شجرة معرفة الخير والشر فلا تاكل منها لانك يوم تاكل منها موتا تموت».
    Gen 3:5 بل الله عالم انه يوم تاكلان منه تنفتح اعينكما وتكونان كالله عارفين الخير والشر»
    Gen 3:6 فرات المراة ان الشجرة جيدة للاكل وانها بهجة للعيون وان الشجرة شهية للنظر. فاخذت من ثمرها واكلت واعطت رجلها ايضا معها فاكل.
    Gen 3:22وقال الرب الاله: «هوذا الانسان قد صار كواحد منا عارفا الخير والشر. والان لعله يمد يده وياخذ من شجرة الحياة ايضا وياكل ويحيا الى الابد».
    أما الأسلام فأول كلمة فى أول آية فى أول سورة نزلت على قلب نبينا محمد صل الله عليه وسلم
    هى( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ }العلق1
    وكرم الله العلم والعلماء فقال
    "يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ "المجادلة
    وهذا تفسير الأية من كتاب التفسير الميسر
    "رفع الله مكانة المؤمنين المخلصين منكم، ويرفع مكانة أهل العلم درجات كثيرة في الثواب ومراتب الرضوان, والله تعالى خبير بأعمالكم لا يخفى عليه شيء منها, وهو مجازيكم عليها. وفي الآية تنويه بمكانة العلماء وفضلهم، ورفع درجاتهم
    وجاء فى السنة الصحيحة
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( ان الله وملائكته واهل السموات والارضين حتى النملة في حجرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير )
    رواه الترمذي وقال حديث حسن غريب صحيح وصححه الشيخ الالباني
    قال يابنى انتى تفتكر إنى كافر يابنى انا مسلم ولكن مسلم علمانى ,والعالمانية من العلم وانتى قلت بلسانك أن الاسلام يحث على العلم .
    قلت نعم الاسلام يحث على العلم ولم يحث على العلمانية , لان العلمانية ضد الأسلام ولا تقابل بينهما.
    قال ولد انتى ما بتفهم العلمانية من العلم .
    قلت لا طبعا , كلمة العلمانية ليست مأخوذة من العلم .
    قال يا متحجر دى أسمها علمانية من العلللللللللللللللللللللم .
    قلت نتكلم بالمراجع ولا حضرتك لا تريد أن تكمل .
    قال لا ياشاطر نكمل .
    قلت جاء فى قاموس المورد "منير البعلبكى" فى معنى العلمانية انها "تعدل فى الغرب كلمة (SECULARISM) وهى تعنى الدنيا أو الأصح غير الدينية ".
    قال ده قاموس عربى هات مرجع أجنبى .
    قلت موافق وتحت أمرك , جاء فى دائرة المعارف البريطانية عن العلمانية تحت مادة (SECULAR)
    أنها حركة اجتماعية تهدف إلى إبعاد الناس عن الاهتمام بالآخرة , وذلك بعد أن انصرف الناس الانصراف الكلى للتأمل بالأخرة خلال القرون الوسطى , فجاءت هذه النزعة نتيجة لأسباب عدة ,لتنمو فيما بعد وتصبح اتجاهاً مضاداً للدين (*)
    قال حتى لو أفترضنا أنها حركة لا دينية هى لا تخالف الدين ؟
    قلت له هى لا تخالف النصرانية المحرفة التى تستند الى قول جاء فى أنجيل متى الأصحاح
    " 22:21 قالوا له: «لقيصر». فقال لهم: «أعطوا إذا ما لقيصر لقيصر وما لله لله».
    وجاءت نفس المقولة فى أنجيل مرقص الأصحاح 12:17
    فأجاب يسوع: «أعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله». فتعجبوا منه.
    وبها زيادة وهى فتعجبوا منه وذالك دليل على أنه كان محرم فى التوراة ولذلك تعجبوا منه
    قال الدين لله والدين فى القلب يعنى أنا ما دخلت قلبك ورأيت ما فيه من خير وشر فالعبادة لنفسك وتعاملاتك للناس .
    قلت له فى كلامك حضرتك شىء من الصحة ولكن من كان داخله طيب يخرج على ظاهره
    والتعاملات مع الناس لوكان الرقيب عليه القانون والمجتمع لفسدت .
    قال ولما تفسد يا فيلسوف ؟
    قلت لا تستهزء بى . القانون والمجتمع لا يوجد فى كل مكان فمثلا لو خلا رجلا بأمرأة أجنبية عنه فى مكان بعيد عن القانون والمجتمع فبالتالى يزنى معها .
    أما لو كان يؤمن بالله فسيكون الرقيب عليه الله لأن علم الله فى كل مكان ويعلم المؤمن أن الله يعلم ما يفعل وبما يفكر قال تعالى
    " وَاللّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ "المائدة99
    والله أمرنا أن يكون الأسلام فى حياتنا بل كل حياتنا قال تعالى
    "قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ " الأنعام162
    و أمرالله عباده المؤمنين أن يطيعوا أمره وأمر رسوله.قال عزوجل
    " وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً "الأحزاب36
    قال يابنى أنا مسلم الأ تفهم ألا تعرف أن الله كرم الأنسان بالعقل فنحن نؤمن بالله ولكن نحن غيركم نفكر بعقولنا .
    قلت له والأسلام يخاطب العقل بل إن العقل الصريح لا يناقض النقل الصحيح , ودائما ما يخاطب الله البشر بالعقل فى القرآن الكريم ويضرب لهم الأمثال والله عزوجل فى هذه الأمثال يخاطب العقل فاسمع معى إلى قوله تعالى :
    "وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً رَّجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَىَ شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لاَ يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَن يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }النحل76
    وهذه آيات خاطب الله عزوجل فيها العقل فاستمع معى لها بتدبر:
    "إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ" الرعد4
    "وَلَقَد تَّرَكْنَا مِنْهَا آيَةً بَيِّنَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ "العنكبوت35
    وأنظر معى إلى هذه الآية الكريمة التى ذم الله عزوجل فيها المشركين ونفى عنهم نعمة العقل
    إنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ }الأنفال22
    وهذا تفسيرها فى كتاب التفسير الميسر:
    إنَّ شر ما دبَّ على الأرض -مِنْ خَلْق الله- عند الله الصمُّ الذين انسدَّت آذانهم عن سماع الحق فلا يسمعون, البكم الذين خرست ألسنتهم عن النطق به فلا ينطقون, هؤلاء هم الذين لا يعقلون عن الله أمره ونهيه.
    وهذه أية آخرى يخاطب الله تعالى العقل الأنسانى الصحيح ويدعوه الى التفكر فى آيات الله فى الكون بالعقل:
    "وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن رِّزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ آيَاتٌ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ"
    قال ونحن نؤمن بالله وبرسله.
    قلت العلمانيون لا يؤمنون إيمانا صحيحا .
    قال ولماذا أعطينى الاسباب التى بنيت عليها رأيك ؟
    قلت له لانهم يتبعون الغرب فى كل شىء ؟
    قال أتباعنا للغرب فى أشياء لم تتعارض مع الدين بل نحن ندعوا لرفاهية الأنسان والتقدم والرقى الحضارى .
    قلت له أنتم تتبعون الغرب فى أشياء كثيرة مخالفة للشرع مثل القوانين الوضعية .
    قال القوانين الوضعية لا تتعارض مع الدين .
    قلت له أبين لحضرتك . ولكن الأفضل أن نوحد الحوار فى العلمانية نفسها الأن.
    قال قلت لك أن إتباعنا للغرب فى العلم والتقدم والرفاهية .
    قلت أنتم أ تبعتموهم فى كل شىء وتعظمونهم , ودخلتم جحر الضب ولم تخرجوا منه كما قالى رسولنا صل الله عليه وسلم .
    قال يابنى أنتى بتتكلم وكأن الموضوع مدبر منهم , هم أصلا لا يعطون للدين أهمية ويتحدثون بالعلم. والعالم أصبح قرية صغيرة فلا ينظرون نفس نظرتكم .
    قلت له جميييييل جدا حضرتك أتيت بأمر مهم جدا . أن الأمر غير مدبر وبعيد عن الدين .
    قال هو الأمر كده بالضبط.
    قلت له أسمع لما جاء على لسان جان بول سارتر أحد أكبر رموز العلمانية فى الغرب وللأسف عندكم . قال "كنا نحضر رؤساء القبائل وأولاد الأشراف والأثرياء من أفريقيا وآسيا , ونطوف بهم بضعة أيام فى " أمستردام , ولندن , والنرويج , وبلجيكا , وباريس " ,فتتغير ملابسهم , ويلتقطون بعض أنماط العلاقات الاجتماعية الجديدة, ويتعلمون منا طريقة جديدة فى الرواح والغدو , ويتعلمون لغتنا , واساليب رقصنا وركوب عرباتنا , وكنا ندبر لبعضهم- أحيانا – زيجات أوربية , ثم نلقنهم أسلوب الحياة الغربية . كنا نضع فى أعماق قلوبهم الرغبة فى أوربا , ثم نرسلهم إلى بلادهم وأى بلاد؟! بلاد من كانت أبوابهم مغلقة دائما فى وجوهنا , ولم نكن نجد منفذا اليها , كنا بالنسبة لهم رجساً ونجساً , ولكن منذ أن أرسلنا المفكرين الذين صنعناهم إلى بلادهم كنا نصيح من أمستردام , أو باريس , أو برلين الإخاء البشرى ), فيرتد رجع أصواتنا من أقاصى إفريقيا , أو الشرق الأوسط ,أو شمالى أفريقيا , كنا نقول : ليحل المذهب الأنسانى –أو دين الأنسانية – محل الأديان المختلفة , وكانوا يرددون أصواتنا هذه من أفواههم , وحين نصمت يصمتون ,إلا أننا كنا واثقين من أن هؤلاء المفكرين لايملكون كلمة واحدة يقولونها غير ما وضعنا فى أفواههم" (*)
    وأخبر حضرتك بشىء ,هم علمانيين نعم ولكن أمام الأسلام نصارى حاقدين لانهم يخشون الأسلام والأسلام فقط.
    قال أنا معاك فى أنهم أفسدوا بعض عقول المبتعثين لهم وانا لمست هذا بنفسى ,
    لكن ألا يحق لنا أن نخشى من سيطرة رجال الدين على الحكم كما حدث عندهم ..
    قلت له قلنا أن مرجع النصارى فى الغرب كان كتاب محرف وأهواء فاسدة ,
    قال أحنا لم نتقدم إلا بعد إن تم فصل الدين عن الدولة .
    قلت له أولا فصل الدين عن الدوله جعل حياتنا جحيم ألا ترى كم عدد القضايا فى المحاكم وأنتشار الرذائل كالزنى والخمر والمخدرات والربى .
    قال كل نظرية ولها أخطاء .
    قلت جميل جداااااااااااااااااااااا . إذن كل نظرية مرجعها العقل صح يادكتور؟
    قال نعم أنا لا ارى مشكلة أنا قلت لك أن العقل نعمة من الله .
    قلت ممكن سؤال أخر ؟
    قال أسأل .
    قلت هل عقل حضرتك وتفكيرك فى سن الدراسة الأعدادية كالثانوية وهل هو هو كتفكير عقلك فى الجامعة وكذلك هل تفكير عقلك كأول سنين تعيينك دكتور جامعى وهل نفس الفكر ثابت الى الأن؟
    قال لا . العقل حسب ما يتغذى به من معلومات فهو يتطور .
    قلت جميل جدا . يعنى التفكير يختلف بإختلاف المعلومات المنقولة اليه .
    قال طبعا !!!!!
    قلت يعنى ينطبق على ذلك ان حضرتك كنت تؤمن بالأشتراكية والأن تؤمن بالعلمانية ؟
    قال نعم لانى وجد العلمانية أقرب للعقل من الأشتراكية .
    قلت له ده حضرتك سبتها من أجل أنها بعيدة عن العقل أم انها فشلت .المهم خلينا فى العلمانية
    أقول لحضرتك أن الذى يعتمد على العقل وحده يضل أما من وصل للإيمان بعقله واتبع الوحى المنزل من السماء فهو الذى على الحق دائما ويكون صاحب منهج ثابت وانظر معى لهذا الحديث
    وفى صحيح مسلم عنه من حديث جابر أنه قال في خطبة الوداع : " وقد تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعده كتاب الله تعالى " ( وللحاكم : " كتاب الله وسنتي " صححه الألباني في صحيح الجامع 2937 ) ، وفى الصحيح عن عبد الله بن أبي أوفى أنه قيل له : هل أوصى رسول الله ؟ قال : لا . قيل : فكيف كُتب على الناس الوصية ؟ قال : أوصى بكتاب الله " . رواه مسلم ( 1634 )
    وهناك شىء قوى فى الموضوع جدا.
    أن الفرق التى تفرقت وذهبت بعيدا عن مضمون العقيدة الأسلامية الصحيحة .ضلت الطريق ومع ذلك كل عقل منهم ينفى ما أثبته عقل الآخر فالجهمى ينفى ما أثبته المعتزلى وينفهى هذا كلام الفلاسفة وهم ينفون كلام النصارى فى عقيدة الصلب والفداء والآخرون ينفون عقيدة اليهود وكلهم ينفون ما آمن به عقل الآخر وهذه هى العقول إذا بعدت عن الوحى المنزل من عند الله , وليس الأمر هجوم علي حضرتك ولكن توضيح للحق.
    العلمانيين يهدمون الدين بأسم التقدم , ويقتلون الأنسان فى دأخله وخارجه بأسم الحرية ويكفرون بالله بأسم الفكر....,
    قال شوف كلمك جميل ولكن أنا مضطر أمشى والأسبوع القادم نتقابل بإذن الله ؟
    قلت له سوف نكمل يادكتور فى نقد رمزمن رموز العلمانية وهو صاحب كتاب الأمير وبعض صور تقدم المسلمين عندما ساروا على شرع الله أتفقنا.
    قال نعم أتفقنا .
    إنتهى الحوار الأول بفضل الله وقوته وقريبا بإذن الله الحوار الثانى .

  • #2
    حوار مع دكتور جامعى (المواطنة )

    حوار مع دكتور علمانى مصرى " المـواطــــــــــــــــــــــــــنة "
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من أتم الله به الرسالات والدين وعلى أله وصحبه أجمعين ثم بعد فنحن اليوم بصدد حوار حول المواطــــــــــــنة وهل هى حق أم باطل زين للمستغربين من جهلة المسلمين فحادوا عن الحق بأسم الحق وهذا دأبهم دائما والأن مع
    الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وار
    قلت: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    قال: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,أخبارك أيه لس متعصب ولاأتغيرت ؟
    قلت :طبعا لسه متعصب ولكن لله ولرسوله لأن فى تعاليم الله ورسوله كل الخير لى ولحضرتك ولكل أهل الأرض .
    قال : تانى يابنى أنا قلتلك أننا مسلمين مثلك وأكثر منك حرص على الدين ولكن عصريين ومتفهمين الواقع اللى أحنا نعيشه فاهههههم .......؟
    قلت :حضرتك مسلم وأكثر منى ماشى لكن عصريين مش فاهم هل العصر يرفض تعاليم الدين أو أن الإسلام نزل لعصر معين وزمن معين? لابد أن تعلم يا عمى أن الإسلام دين شامل وأن الله عزوجل أكمل دينه فقال "لْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً )المائدة : 3]
    فالإسلام يا عمى دين لكل العصور .
    قال : ولكنكم متزمتين كثيرا فما المشكلة إن اتيت بخير من الغرب أو من الشرق. فلما لا تقبلوه ؟
    قلت : ياعمى المشكلة أن الخير فى المستورد دائما ما يكون ظاهره الخير وباطنه الشر لأن الله عزوجل ماترك خيرا إلا وأنزله فى كتابه وسنة نبيه قال تعالى( وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ }النحل89وهذا تفسيرها من كتاب التفسير الميسر
    وقد نَزَّلْنا عليك القرآن توضيحًا لكل أمر يحتاج إلى بيان, كأحكام الحلال والحرام, والثواب والعقاب, وغير ذلك, وليكون هداية من الضلال, ورحمة لمن صدَّق وعمل به, وبشارة طيبة للمؤمنين بحسن مصيرهم..
    قال : يعنى رفضكم للمواطنة وما فيها من خير كثير ؟
    قلت : المواطنة ليست خير بل هى دعوة جاهلية وقديمة جداولقد بدأ الأن أهل المواطنة من الغربيين فى أوروبا وأمريكا يتركونها ؟
    قال : هل تعلم شىء عن المواطنة أم إنك ترفضها فقط لانها جاءت من الغرب ؟
    قلت :أولا أورد لحضرتك التعريف العلمى للمواطنة من أكبر مناصريها .
    قال: فلنبدأ. ولكن ياريت ناس أعرفها وكلام موثوق به .
    قلت :التعريفات لمعاصرين وانت تعرفهم جيدا .
    أولا أورد للمسمى د يحي الجمل :
    يقول د/يحيى الجمل: "بوضوح وبإيجاز شديد، يعني مبدأ المواطنة أن كل مواطن يتساوى مع كل مواطن آخر في الحقوق والواجبات، ماداموا في مراكز قانونية واحدة... إذا صدرت قاعدة قانونية تقول إنه لا يجوز للمصري غير المسلم أن يتولى منصبًا معينًا أو ألا يباشر حقًا سياسيا معينًا فإن هذه القاعدة تكون غير دستورية لمخالفتها مبدأ المواطنة... إن حق المواطن بصفته مواطنًا أن يدخل أي حزب شاء، أو أن يلي أي منصب عام تنطبق عليه شروطه لا يرتبط بكونه منتميا إلي دين معين، أو أنه بغير دين أصلاً. فمن حق المواطن أن يكون مواطنًا حتى ولو لم يكن صاحب دين سماوي من الأديان الثلاثة المعروفة" مقال بالمصري اليوم الثلاثاء 23/01/2007
    تانيا : تقول دكتورة :منى مكرم عبيد فى كتاب المواطنة ص 9
    وبوجه عام يمكن القول أن المواطنة تعني "العضوية الكاملة والمتساوية في المجتمع بما يترتب عليها من حقوق وواجبات، وهو ما يعني أن كافة أبناء الشعب الذين يعيشون فوق تراب الوطن سواسية بدون أدنى تمييز قائم على أي معايير تحكمية مثل الدين أو الجنس أو اللون أو المستوى الاقتصادي أو الانتماء السياسي أو الموقف الفكري"
    قال : كلام ممتاز ليس به أى عيب . فالمواطنة حقوق وواجبات وهي أداة لبناء مواطن قادر على العيش بسلام وتسامح مع غيره على أساس المساواة وتكافؤ الفرص والعدل، بقصد المساهمة في بناء وتنمية الوطن والحفاظ على العيش المشترك فيه، ولمفهوم المواطنة أبعاد متعددة تتكامل و تترابط في تناسق تام:
    قلت : دكتور نظرية المواطنة نظرية خاطئة وهى تحمل بين طياتها نفس فكرة ونظرية القبيلة وما تدعو اليه من المناصرة والولاء والبراء على قطعة أرض وهى أيضا تدعوا الى التقوقع الداخلى فاليوم كل قرية تتناصر فيما بينها وفى الغد ستدفعها هذه النظرية الى المطالبة بالأستقلال ولا حق إلا لمن يعيش فى هذه القرية وعلى ارضها فقط وهكذا التقوقع وما جنوب السودان عنا ببعيد.
    قال : وما البديل فى نظرك يامثقف .
    قلت : ليس بديلا ولكنه الأصل عند المسلم المتفهم لكتاب ربه وسيرة نبيه وهى أننا كمسلمين أمة واحدة نتناصر فيما بيننا والولاء والبراء عندنا على اساس الدين الذى نزل من السماء وبدون ظلم أى اقليات : قال تعالى :ذاكرا اننا امة
    . {إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ }الأنبياء92
    وقال عزوجل
    {وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ }المؤمنون52
    فالمسلمين أمة واحدة يوالون بعضهم ويتبرأون من الشرك والمشركين فهذا إبراهيم عليه السلام يترك وطنه العراق ويهاجر الى الشام لأن وطنه ملىء بالمشركين فتبرأ منهم
    {وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلاَّ عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأوَّاهٌ حَلِيمٌ }التوبة114
    {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاء مِّمَّا تَعْبُدُونَ }الزخرف26
    وهذا محمد صلى الله عليه وسلم يترك وطنه مكة ويذهب الى المدينة لينشر دين الله
    وخلاصة القول أن المواطنة تعنى بأختصار الأنتماء الى قطعة ارض فقط والولاء فى الإسلام يعنى أن يكون المسلمين فى العالم أجمع متساويين ومتحابين فى الله وهم كالجسد الواحد كما قال صلى الله عليه وسلم
    قال : لاتداخل بين المواطنة وبين الولاء والبراء فى الإسلام .
    قلت : بالعكس فتعريف الواطنة عند العالم د تالكوت بارسونز-المتأثر بالنموذج الأمريكي- والذي قام تصوره للدولة القومية الحديثة على أساس المواطنة؛ فالمواطنة عنده هي أساس الولاء والانتماء إلى الأمة القومية. وهذا عكس التصورات الكلاسيكية التي كانت ترى أن القومية هي أساس المواطنة، بمعنى أن المواطنة كانت نتيجة للانتماء إلى القومية. أما مع بارسونز، فإن المواطنة هي أساس القومية، أي أن الانتماء القومي يأتي نتيجة المواطنة؛ المواطنة تكفي وحدها للانتماء إلى الأمة.
    قال :تكلمت عن أن المواطنة مرفوضة فى الإسلام فهل هذا كلامك أنت ام كلام مشايخك المتشددين أو ان كلام له مرجعية من عهد النبى محمد صلى الله عليه وسلم.
    قلت : بل هى مرفوضة ورفضها محمد صلى الله عليه وسلم وحذر منها ووصفها بالمنتنة .
    قال : لا اريد كلام مرسل أريد أدلة من القرأن والسنة هاااااا تقدر ولا لا ؟؟
    قلت : حاضر .............. حالا :
    لكن ممكن حضرتك تسمع لهذا الحديث الذى رواه سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال:
    لما قدم النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم المدينة وجد اليهود يصومون عاشوراء، فسئلوا عن ذلك، فقالوا: هذا اليوم الذي أظهر اللّه فيه موسى على فرعون، ونحن نصومه تعظيماً له، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "نحن أولى بموسى منكم" وأمر بصيامه .
    قال : وما المشكلة أنا اصوم عاشوراء والتاسع كمان أنتى فاكرنا أيه ؟
    قلت : حضرتك لم تلاحظ أن هذا الحديث يضرب بالمواطنة عرض الحائط ؟
    قال : كيف هذا يفالح ؟؟؟؟
    قلت : المواطنة تعريفها المأخوذ من أهلها ودعاتها "أنها تساوى بين أهل المكان الجغرافى الواحد فى كل الحقوق والواجبات بغض النظر عن الدين وغيره ....... بمعنى آخر أهل مصر متساوين فى الحقوق والواجبات مسلميهم وكافريهم وترك الدين جانبا وجعل الولأء والبراء على أساس قطعة أرض .
    قال : وضح ممكن أعرف أنتى عايز أيه بالضبط ؟
    قلت : أنت وأنا والمسلمين فى مصر يحتفلون بنصر الله لموسى الإسرائيلى الذى لم يكن مواطنا مصريا على فرعون كبير المصريين وصاحب المواطنة الأول .
    فأنتى وأنا نتقرب الى الله بفرحتنا بهدم مبدأ المواطنة بصومنا عاشوراء .
    قال : يابنى أحنا مش بنطبق المبادىء الغربية مثل الغرب تماما .
    قلت : حضرتك التعريفات والتطبيق للنظريات الفلسفية الغربية حضراتكم تطبقونها بالحرف الواحد حتى أنهم هم لايطبقونها مثلكم .
    وأتى لحضرتك بمثل آخر
    جاء فى تفسيرة الآية رقم 8 بسورة المنافقون{يَقُولُونَ لَئِن رَّجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ } ومعناها فى كتاب التفسير الميسر
    قول هؤلاء المنافقون: لئن عُدْنا إلى "المدينة" ليخرجنَّ فريقنا الأعزُّ منها فريق المؤمنين الأذل, ولله تعالى العزة ولرسوله صلى الله عليه وسلم, وللمؤمنين بالله ورسوله لا لغيرهم, ولكن المنافقين لا يعلمون ذلك؛ لفرط جهلهم
    قال : مالنا والمنافقين خلينا فى موضوعنا ؟
    قلت : جاء فى السنة الصحيحة أن قائل هذه العبارة المنافق الآكبر عبد الله بن آبى بن سلول ولوحضرتك تمعنت فى الكلمة لماذا ربط بن سلول بين رجوعه الى المدينة بإخراج الرسول والصحابة ,وخصوصا أن هذا الكلام قيل فى أحداث إنشقاق وتعصب الى الأماكن الجغرافية عندما سكع مهاجر أخاه من الأنصار وتعصب الأنصار للأنصارى والمهاجرين للمهاجر ..
    قال : لاتربطه بالمواطنة فالمواطنة مصطلح جديد وفكرة جديدة دعت اليها الحاجة مع ظهور الأقليات المستضعفة .
    قلت : أولا دعنى أكمل لحضرتك الموضوع لكى يتضح لحضرتك الأمر: لايخفى على عاقل بأن عبد الله بن سلول المنافق علق مسألة الطرد للرسول وإخراجه من المدينة لأنه يفعل مبدأ المواطنة الذى قضى عليه الإسلام عندما قال تعالى {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }الحجرات10
    فابن سلول أراد أن يشعل نار الفتنة والتعصب للأرض فهو من الأنصار وهم أهل المدينة ويجب عليهم التعصب لمن ولد معهم على نفس الأرض ,ولاحق لأهل مكة حتى لوكان من بينهم رسول الله فى ارض المدينة أو خيرها, لأنهم ليسوا من أهل المدينة فجعل المنافق ابن سلول التعصب للأرض والأنتماء لها أقوى من الدين والأنتماء له وحاول أن ينشر فكرته الخبيثة ولكن الله متم نوره ولو كره المنافقون والمشركون .
    قال: وثانيا ؟
    قلت : وثانيا أن المواطنة من المصطلحات الحديثة ؟؟؟فهذا كلام ليس له أصل لأن الحياة هى الحياة ومازالت العداوة بيينا وبين الشيطان الأكبر مستمرة وما زال الصراع بين أهل الحق والباطل محتدم وما المصطلحات الجديدة إلا أفكار قديمة يتم تزيينها فى أعين المستغربين.
    قال : هناك فرق فى تطبيق المواطنة بين زماننا وماسبق ؟
    قلت : لا .و أذكر لحضرتك مثل .
    قال : أتفضل ؟
    قلت : لو أن ماليزى مسلم أو امريكى أو تيوانى او تشادى أو ليبى أو خليجى أو اى جنسية غير مصرية دخل مصر وعاش فيها وافتقر ولم يجد مالا يعالج أبنائه فى مستشفيات خاصة لأرتفاع أسعارها وذهب بأبنائه الى مستشفيات حكومية مصرية أو تعليم مجانى مصرى فلن يتم علاجه ولن يقبل فى مستشفياتنا ولا مدارسنا لانه ليس بمواطن مصرى وفى المقابل فالنصرانى واليهودى والملحد والكافر المصرى له أن يعالج ويدرس بالمجان لأنه مصرى
    هل هذا من الولاء أم لا ؟
    قال: معاك بس الأمر صعب لو عاملت الغير مسلم المصرى على هذا الأساس سوف تظلمه ؟
    والدول الغربية لن تتركك لأنهم أصحاب المبدأ
    وسوف يسود التعصب ........و
    والظلم ...؟
    قلت : الغير مسلم يعامل بنظرية حق التعايش فى الإسلام الذى كفله الإسلام لغير المسلمين والدليل عليه على وجهين, الأول : أنهم موجودين الى الأن فى وسط المسلمين ولم يحدث لهم إبادة جماعية كما حدث لمسلمى الأندلس أو الهنود الحمر سكان امريكا الأصليين .
    الوجه الثانى : وهو سوف أورد لحضرتك شهادات من الغرب أنفسهم على أن الإسلام دين يأمر بالقسط والرحمة واعلم أستاذى أن ما أورده لك من شهاداتهم ليس رضا عنهم ولكن لأن العلمانيين والديمقراطيين والمستغربين دائما ما يعجبون ويميلون ويستمعون الى كلام أهل الغرب .
    أستمع دكتور الى ما قاله توماس أرنولد فى كتاب الدعوة الى الإسلام( ص 98و99)
    ".. لم نسمع عن أية محاولة مدبرة لإرغام الطوائف من غير المسلمين على قبول الإسلام، أو عن أي اضطهاد منظم قصد منه استئصال الدين المسيحي. ولو اختار الخلفاء تنفيذ إحدى الخطتين لاكتسحوا المسيحية بتلك السهولة التي أقصى بها فرود وإيزابلا دين الإسلام من إسبانيا، أو التي جعل بها لويس الرابع عشر المذهب البروتستانتي مذهبًا يعاقب عليه متّبعوه في فرنسا أو بتلك السهولة التي ظل بها اليهود مبعدين عن إنكلترا مدة خمسين وثلاثمائة سنة. وكانت الكنائس الشرقية في آسيا قد انعزلت انعزالاً تامًا عن سائر العالم المسيحي الذي لم يوجد في جميع أنحائه أحد يقف إلى جانبهم باعتبارهم طوائف خارجة عن الدين. ولهذا فإن مجرد بقاء هذه الكنائس حتى الآن يحمل في طياته الدليل القوي على ما قامت عليه سياسة الحكومات الإسلامية بوجه عام من تسامح نحوهم"
    وهذا كلام المستشرق الفرنسى الدو مييلى A. Mieli
    "التسامح العظيم الذي تحلى به الخلفاء الأمويون، وملوك الطوائف.. لم يمتد لواؤه على ما حكموه من شعوب، أو على المسلمين القادمين من إفريقية والمشرق فحسب، بل انبسط ظله أيضًا على العلماء المسيحيين الذين أقبلوا مهطعين من أبعد الأقطار لتلقي العلوم في المدن المزدهرة التي لا تحصى، في ذلك القطر الساحر [الأندلس] الآخذ بمجامع الألباب
    ويقول جون براند ترند الاستاذ في جامعة كمبردج (المتوفى سنة 1958م)
    ".. في القرن العاشر [الميلادي] تردّى معظم أوروبا في همجية ووحشية مريعة، على حين أن المسلمين في إسبانيا ضربوا مثلاً رائعًا بما كفلوه لغيرهم من ذوي العقائد المخالفة لمذهبهم من سعة العيش والتسامح.."(من كتاب تاريخ العالم المجلد الخامس ص 29).
    والأن دكتور اترك لحضرتك هذا السؤال لتفكر به أين كان مبدأ المواطنة وأين كان الغرب عندما كنا ننشر الحب والرخاء والدعوة الى الله بلحسنى فى العالم ولما يشهد لنا اعدائنا بالقسط والرحمة مع غير المسلمين وهل بعد ذلك نحتاج الى مبادئهم لكى نحسن العشرة والمعاملة ؟؟؟؟
    قال: أنا تأخرت جدا اليوم ممكن نكمل موضوع المواطنة غدا وأشكرك على الحوار وسوف أتأكد من كلام على لسان براند والدو مييلى وتوماس أرنولدوشكرا على سؤالك.
    قلت :إن شاء الله وسوف أتى لحضرتك بأمثلة على كذب دعاة المواطنة سواء دول أو جماعات وشكرا لحضرتك والسلام عليكم
    .

    تعليق

    يعمل...
    X