إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وقفات تدبرية( سورة الذاريات)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وقفات تدبرية( سورة الذاريات)


    ﴿ فَرَاغَ إِلَىٰٓ أَهْلِهِۦ ﴾ [سورة الذاريات آية:﴿٢٦﴾] الروغان هو الذهاب في اختفاء بحيث لا يكاد يشعر به. وهذا من كرم رب المنْزل الْمُضِيف: أن يذهب في اختفاء بحيث لا يكاد يشعر به الضيف فيشق عليه ويستحي، فلا يشعر به إلا وقد جاءه بالطعام، بخلاف من يسمع ضيفه ويقول له أو لمن حضر: مكانكم حتى آتيكم بالطعام، ونحو ذلك مما يوجب حياء الضيف واحتشامه. ابن القيم:3/45.




    ﴿ وَفِى ٱلسَّمَآءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ ﴿٢٢﴾ فَوَرَبِّ ٱلسَّمَآءِ وَٱلْأَرْضِ إِنَّهُۥ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَآ أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ ﴾ [سورة الذاريات آية:﴿٢٢﴾] قال بعض الحكماء: يعني: كما أن كل إنسان ينطق بلسان نفسه لا يمكنه أن ينطق بلسان غيره، فكذلك كل إنسان يأكل رزق نفسه الذي قسم له، ولا يقدر أن يأكل رزق غيره. البغوي:19/231.




    ﴿ وَبِٱلْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ﴾ [سورة الذاريات آية:﴿١٨﴾] وخص هذا الوقت لكونه يكثر فيه أن يغلب النوم على الإنسان فيه فصلاتهم واستغفارهم فيه أعجب من صلاتهم في أجزاء الليل الأخرى. وجَمْع الأسحار باعتبار تكرر قيامهم في كل سحر. ابن عاشور:26/350.




    ﴿ كَانُوا۟ قَلِيلًا مِّنَ ٱلَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ ﴾ [سورة الذاريات آية:﴿١٧﴾] والغرض من الآية أنهم يكابدون العبادة في أوقات الراحة وسكون النفس ولا يستريحون من مشاق النهار إلا قليلا. قال الحسن: كابدوا قيام الليل لا ينامون منه إلا قليلا. وعن عبد اللّه بن رواحة: هجعوا قليلا ثم قاموا. الألوسي:27/14.




    ﴿ ءَاخِذِينَ مَآ ءَاتَىٰهُمْ رَبُّهُمْ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا۟ قَبْلَ ذَٰلِكَ مُحْسِنِينَ ﴾ [سورة الذاريات آية:﴿١٦﴾] (آخذين ما آتاهم ربهم): يحتمل أن المعنى أن أهل الجنة قد أعطاهم مولاهم جميع مُناهم؛ من جميع أصناف النعيم، فأخذوا ذلك راضين به، قد قرت به أعينهم، وفرحت به نفوسهم، ولم يطلبوا منه بدلا، ولا يبغون عنه حولا... ويحتمل أن هذا وصف المتقين في الدنيا، وأنهم آخذون ما آتاهم الله من الأوامر والنواهي، أي: قد تلقوها بالرحب، وانشراح الصدر. السعدي: 808.




    ﴿ إِنَّ ٱلْمُتَّقِينَ فِى جَنَّٰتٍ وَعُيُونٍ ﴾ [سورة الذاريات آية:﴿١٥﴾] لا يخفى على من عنده علم بأصول الفقه أن هذه الآية الكريمة فيها الدلالة المعروفة عند أهل الأصول بدلالة الإيماء والتنبيه على أن سبب نيل هذه الجنات والعيون هو تقوى الله، والسبب الشرعي هو العلة الشرعية على الأصح. الشنقيطي:7/439.




    ﴿ إِنَّكُمْ لَفِى قَوْلٍ مُّخْتَلِفٍ ﴿٨﴾ يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ ﴾ [سورة الذاريات آية:﴿٨﴾] فالقول المختلف: أقوالهم في القرآن وفي النبي؛ وهو خرص كله؛ فإنهم لما كذبوا بالحق اختلفت مذاهبهم وآراؤهم وطرائقهم وأقوالهم؛ فإن الحق شيء واحد وطريق مستقيم، فمن خالفه اختلفت به الطرق والمذاهب؛ كما قال تعالى: (بل كذبوا بالحق لما جاءهم فهم في أمر مريج) [ق: 5] أي: مختلط ملتبس. ابن القيم:3/32-33.




    ﴿ فَفِرُّوٓا۟ إِلَى ٱللَّهِ ۖ إِنِّى لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ ﴾ [سورة الذاريات آية:﴿٥٠﴾] سمى الله الرجوع إليه فراراً لأن في الرجوع لغيره أنواع المخاوف والمكاره، وفي الرجوع إليه أنواع المحاب والأمن والسرور والسعادة والفوز، فيفر العبد من قضائه وقدره إلى قضائه وقدره. السعدي:812.




    ﴿ فَفِرُّوٓا۟ إِلَى ٱللَّهِ ۖ إِنِّى لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ ﴾ [سورة الذاريات آية:﴿٥٠﴾] ففرار العامة من الجهل إلى العلم عقداً وسعياً، ومن الكسل إلى التشمير حذراً وحزماً، ومن الضيق إلى السعة ثقة ورجاء. البقاعي:18/447.




    ﴿ وَمِن كُلِّ شَىْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ﴾ [سورة الذاريات آية:﴿٤٩﴾] المراد التذكر بجميع ما ذكر لأمر الحشر والنشر؛ لأن مَن قدر على إيجاد ذلك فهو قادر على إعادة الأموات يوم القيامة. الألوسي:27/27.




    ﴿ فَمَا ٱسْتَطَٰعُوا۟ مِن قِيَامٍ وَمَا كَانُوا۟ مُنتَصِرِينَ ﴾ [سورة الذاريات آية:﴿٤٥﴾] فما قاموا بعد نزول العذاب بهم، ولا قدروا على نهوض. قال قتادة: لم ينهضوا من تلك الصرعة. (وما كانوا منتصرين): ممتنعين مِنَّا؛ قال قتادة: ما كانت عندهم قوة يمتنعون بها من الله. البغوي:4/233.




    ﴿ وَتَرَكْنَا فِيهَآ ءَايَةً لِّلَّذِينَ يَخَافُونَ ٱلْعَذَابَ ٱلْأَلِيمَ ﴾ [سورة الذاريات آية:﴿٣٧﴾] فيه دليل على أن آيات الله سبحانه وعجائبه التي فعلها في هذا العالم وأبقى آثارها دالة عليه وعلى صدق رسله، إنما ينتفع بها من يؤمن بالمعاد، ويخشى عذاب الله تعالى...؛ فإن من لا يؤمن بالآخرة غايته أن يقول: هؤلاء قوم أصابهم الدهر كما أصاب غيرهم، ولا يزال الدهر فيه الشقاوة والسعادة. وأما من آمن بالآخرة وأشفق منها فهو الذي ينتفع بالآيات والمواعظ. ابن القيم:3/49- 50.




    ﴿ فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِّنَ ٱلْمُسْلِمِينَ ﴾ [سورة الذاريات آية:﴿٣٦﴾] عن قتادة، قوله: (فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين) قال: لو كان فيها أكثر من ذلك لأنجاهم الله؛ ليعلموا أن الإيمان عند الله محفوظ لا ضيعة على أهله. الطبري:22/430.




    ﴿ قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا ٱلْمُرْسَلُونَ ﴾ [سورة الذاريات آية:﴿٣١﴾] وإنما سألهم بعد أن قَراهم جرياً على سنة الضيافة: أن لا يُسأل الضيف عن الغرض الذي أَورده ذلك المنزلَ إلا بعد استعداده للرحيل؛ كيلا يتوهم سآمة مُضيِّفة من نزوله به، وليعينه على أمره إن كان مستطيعاً. ابن عاشور:27/5.
    ::::::::::::


    وَالذَّارِيَاتِ ذَرْواً (1) فَالْحَامِلاتِ وِقْراً (2) فَالْجَارِيَاتِ يُسْراً (3) فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْراً (4) إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَصَادِقٌ (5) وَإِنَّ الدِّينَ لَوَاقِعٌ (6) وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ (7)



    1-( والسماء ذات الحبك إنكم لفي قول مختلف ) “اختلاف التنوع بين الكتائب مشروع .. لكن إذا تغير إلى اختلاف تضاد حصل التخوين وسفك الدم ..” / أبو حمزة الكناني


    إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ (8) يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ (9)


    1-قال تعالى ”يُؤفك عنه مَن أُفك“أي يُصرف عن القرآن من صرفه الله عقوبةً له بسبب ذنوبه وإعراضه عن الله . # تدبر


    قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ (10) الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ (11) يَسْأَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ (12) يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ (13) ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هَذَا الَّذِي كُنتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ (14) إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (15)
    1. “وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ” “فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ” ذكرت (العيون) بالقرآن في ١٠ مواضع وكلها في معني عيون الماء.. أما أداة البصر (العين) فتجمع على (أعين “(سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ” “يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ”/ عادل صالح السليم
    آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ (16)


    1- كونوا ربانيين الربانيون محسنون في عملهم مع ربهم وتعاملهم مع خلقه لينالوا من ربهم جزاء وافرا في الآخرة الذاريات 16)/د. محمد الربيعة


    كَانُوا قَلِيلاً مِنْ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17)


    1- ( كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون ) لذة القيام والناس نيام ، فاقت لذة المنام !! / عايض المطيري


    2- ‏{ كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون{قال مسلم بن يسار رحمه الله :” ما تلذذ المتلذذون بمثل الخلوة بمناجاة الله عز وجل” ./إشراقة آية.


    3- ﴿كانوا قليلا من الليل ما يهجعون﴾ أتْعبوا أجسادهم لأجل راحة أرواحهم . /إبراهيم العقيل


    4-كفى عبثاً بجهازك…! قم الآن.. أوتر.. استغفر.. لعلك تكون من الذين قال الله فيهم: ﴿ كانوا قليلا من الليل ما يهجعون وبالأسحار هم يستغفرون﴾/ نايف الفيصل


    5- “وبالأسحار هم يستغفرون ” مفتاح حصول الرحمة:الإحسان في عبادة الخالق، والسعي في نفع عبيده. مفتاح الرزق: السعي مع الاستغفار والتقوى. ابن القيم /اشراقة آية




    وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18)


    1- (ومن الليل فسبحه) (وبالأسحار هم يستغفرون) التسبيح أنفع للقلب ليلاً ، والاستغفار أكثر بركة سحراً / عقيل الشمري


    2- ( وبالأسَّحار هُمْ يسّتغفرُون ) بالاستغفار تُفتَح الأبواب الموصَدَة !! / عايض المطيري


    3- الاستغفار في الأسحار من أفضل القربات إلى الله وقد أثنى الله عليهم في قوله : ( وبالأسحار هم يستغفرون ) استغفر الله وأتوبُ إِليه / عايض المطيري


    4- (وبالأسحار هم يستغفرون) إن تثاقلت ركعة آخر الليل ، فلا تتثاقل(أستغفر الله)ختام ليلتك./ وليد العاصمي


    5- (والمستغفرين بالأسحار)(وبالأسحار هم يستغفرون) حين يسدل الليل ستاره،،يكون للاستغفار معنى تعرفه قلوب الصالحين،،/ وليد العاصمي


    وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (19) وَفِي الأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ (20)


    1- (وفي الأرض آيات للموقنين) إذا استقر اليقين بالقلب فكل ما حوله يزيده يقيناً حتى موطئ قدميه / عقيل الشمري


    وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ (21)
    1- نفس الإنسان تهتم وتضيق ولا يجد العقل سبباً لذلك، غيّب الله عنه علم نفسه، ليُعلمه أنه في علم غيره أجهل (وفي أنفسكم أفلا تبصرون)/ عبد العزيز الطريفي


    2- العجب كل العجب ممّن يكون الهُدهُد أصدق منه في توحيده ، والنمل أقوى منه في تنظيمه وحسن ظنّه ؛ ﴿ وفي أنفسكم أفلا تُبصِرون ﴾./ فرائد قرآنية
    3{ وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ } فمن الناس من تجده هيناً ليناً طليق الوجه مسروراً ، كل من رآه سرّ بوجهه ، وكل من جلس إليه زال عنه الغم والهم ، ومن الناس من هو بالعكس قطوب ، عبوس بمجرد ما تراه ولو كنت مسرورا لأتاك الحزن والسوء./ ابن عثيمين


    وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ (22)


    1- (وفي السماء رزقكم) الرزق (مرفوع) : لكي لا تذل رقبتك بالانحناء ، ولا قلبك بالتلفت والعناء /عقيل الشمري


    2- (وفي الأرض آيات…وفي أنفسكم…وفي السماء..) “المتفكر : كل السبل تقوده إلى الله .” / د.عقيل الشمري


    3- {وفي السماء رزقكم وما توعدون، فورب السماء والأرض إنه لحق{ سمعها أعرابي فبكى وقال: أغضبوه بأفعالهم حتى أقسم لهم أن رزقهم عنده وليس عند الخلق./ فوائد القرآن


    4-اطمئن …. لن يستطيع أي مخلوق أن يقطع رزقك ! { وفي ” السماء ” رزقكم وما توعدون{ / نايف الفصل


    5- تذكّر .. أن عليك أن تعبده كما أمَرك .. وعليه ( تفضُّلا ) أن يرزقك كما وعدك ! قال { وفي السماء رزقكم وماتوعدون } . / الشيخ ناصر القطامي


    – 6 ( وفي السماء رزقكم وما توعدون ) “عش يومك، ولا تبالغ في تحمل الهموم ./ سلمان العودة”


    7- { وفي السماء رِزقكُم وماتُوعدون } ثِق به كما أمَرك ..يساق لك رزقك كما وَعدك ! / ناصر القطامي


    8- غلاء السعر ورخصه لا يغير رزقا قد كتبه الله لك وأنت في بطن أمك،ولو كان الرزق في اﻷرض لهلك الناس،ولكنه في السماء(وفي السماء رزقكم وما توعدون). . / سعود الشريم


    9- )وفي السماء رزقكم و ما توعدون( لا يملكه بشر مهما كان منصبه أو قوة نفوذه ، علق قلبك بالرزاق وثق بوعده./ فوائد القرآن .
    فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ (23)


    1- كان أحد السلف إذا تلا: { فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون } بكى وقال: من أغضب الجليل حتى حلف على هذا !! ونحن نصدقه بلا حلف … / نايف الفصل


    2-( وفي السماء رزقكم وما توعدون * فورب السماء والأرض إنه لحق ) الذاريات 22-23 “والله إنه لحق .. يقسم بنفسه سبحانه أن الرزق بيده لتنقطع العلائق بالخلائق .” / د.حمد الغماس


    3- التدبر لا يحتاج شهادات ودراسات عليا .. سمع أعرابي ( فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون ) فقال : من ذا الذي أغضب الجليل حتى أقسم ؟./ ماجد الغامدي




    هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ (24) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلاماً قَالَ سَلامٌ قَوْمٌ مُنكَرُونَ (25)

    “-1 إذ دخلوا عليه” لم يذكر استئذانهم كان قد عرف بإكرام الضيفان لا يحتاج إلى الاستئذان وهذا غاية ما يكون من الكرم كذلك كونوا يااتباع الأنبياء / أبو حمزة الكناني


    2 –” قالوا ( سلاماً ) قال ( سلامٌ) ” حياهم أحسن من تحيتهم فإن قولهم سلاما ( بالنصب ) يدل على سلمنا سلاما وقوله سلام ( بالرفع ) أي سلام عليكم / أبو حمزة الكناني


    3 – قوم منكرون ” بنى الفعل للمفعول وحذف فاعله فقال “منكرون” ولم يقل “إني أنكركم” وهو أحسن في هذا المقام وأبعد من التنفير والمواجهة بالخشونة / أبو حمزة الكناني


    فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ (26)


    1- (فراغ إلى أهله فجاء بعجل سمين) ذهب مسرعا مختفيا وجاء بالذي يسر،،هكذا الكرام يفاجؤون الضيوف،،/ وليد العاصمي


    2- ( فراغ إلى أهله فجاء بعجل سمين فقربه إليهم ) “الضيف يُكرم لا يشاور ولا يستأذن، أكرم إبراهيم الملائكة ولو استأذنهم لامتنعوا لأنهم لا يأكلون .” / عبد العزيز الطريفي


    3- “فراغ إلى أهله” الروغان الذهاب في اختفاء بحيث لا يكاد يشعر به الضيف وهذا من كرم رب المنزل المضيف أن يذهب في اختفاء بحيث لا يشعر به الضيف = / أبو حمزة الكناني


    فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلا تَأْكُلُونَ (27)


    1- (فقَرَّبه إليهم) من أدب الأنبياء تقريب الطعام للضيف،،لا أن تنقل الضيف من مكان لآخر./ وليد العاصمي


    2- لم يكن ضيوفه يحتاجون معه إلى الإذن في الأكل بل كان إذا قدم إليهم الطعام أكلوا وهؤلاء الضيوف لما امتنعوا من الأكل قال لهم ” ألا تأكلون ” / أبو حمزة الكناني


    3- ” ألا تأكلون ” هذا عرض وتلطف في القول ، وهو أحسن من قوله كلوا أو مدوا أيديكم ، وهذا مما يعلم الناس بعقولهم حسنه ولطفه وبعضهم يلمح ببسم الله / أبو حمزة الكناني




    فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلامٍ عَلِيمٍ (28)


    1- (فأوجس منهم خيفة) ثم بشروه بغﻻم عليم ﻻ تستعجل : من تنفر منه في (قلبك) قد يكون معه سعادة (عمرك) / عقيل الشمري


    2- (فأوجس في نفسه خيفة موسى ، قلنا لا تخف)….ما أسرع فرج الله خاطرة خوف مرت بقلبه فجاءه التثبيت قبل أن ينطق لسانه ./ ام لارين


    3- “عجوز عقيم”ولكن رحمة الله بعبده إبراهيم ولطفه به وقدرته سبحانه أرسل الملائكة “وبشروه بغلام عليم”!


    4- فلا تيأس مهما ضاقت بك السبل! / عطا الله يحيى البلوي


    5- ” فأوجس في نفسه خِيفَةً موسى * قلنا لا تخف ” ما أسرع فرج الله ! خاطرة خوف مرت بقلبه فجاءه التثبيت قبل أن ينطق لسانه ! ./ أبو حمزة الكناني


    6- “أوجس منهم خيفة” أحسها وأضمرها في نفسه ولم يبدها لهم لامتناعهم من آكل الحنيذ فخاف منهم ولم يظهر لهم ذلك فلما علمت الملائكة “قالوا لا تخف” / أبو حمزة الكناني


    7- (وبشروهُ بغلامٍ عليم( تركوا سائر الأوصاف من الجمال والحسن والقوة واختاروا العلم، وفيه إشارة أن العلم رأس الأوصاف ورئيس النعوت”/ ابراهيم العقيل


    8- ﴿فأوجس منهم خيفة قالوا لا تخف وبشروه بغلام عليم﴾ الفطنة والحذر لا تعارض إحسان الظن وحسن العمل . . / تدبر


    9- ‏[ فَأوْجسَ مِنهُم ( خِيفَةً ) قَالوا لاتَخَفْ و( بشُّروهُ ) بِغُلامٍ عَليِم ]قد يعترينا الخوف من بعض الأشياء ، ويكون فيها البشارة من رب السماء ./ عايض المطيري


    فَأَقْبَلَتْ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ (29)


    “ -1 فأقبلت امرأته في صَرة” في صَرة أي صوت وضجة، ومنه صرير الباب وهو صوته… وليس المـراد ُصرة بضم الصاد وهي كيـس المتاع… تصحيح_التفسير” / رمزي أحمد ناصر


    2-﴿ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ ﴾ . قد ترى نفسك في أسوأ حال وأن تحقق أمنياتك محال لكن حين يردك الله بفضل يغمرك عطائه وإن كانت ضدك كل الأسباب. / إشراقة أية


    قَالُوا كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكِ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (30) قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ (31)


    1- العظماء لاتشغلهم قضاياهم الخاصة عن قضايا الأمة تأمل حال إبراهيم حين بشرته الملائكة بغلام فكان سؤاله بعدها { قال فما خطبكم أيها المرسلون}./مجالس القرآن / د.محمد الربيعة


    2- ﴿قال فما خطبكم أيها المرسلون﴾ . جاء السؤال والاستفهام بعد قوله تعالى( فقربه اليهم ) الإكرام أولا . / تدبر


    قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ (32) لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ طِينٍ (33) مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ (34) فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنْ الْمُؤْمِنِينَ (35) فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنْ الْمُسْلِمِينَ (36)


    }-1 فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين } في هذه الآية درس لكل داعية في عدم اليأس إذا لم يتبعه إلا قليل من الناس .. فقد كان الرسل كذلك . / نايف الفيصل


    2- {فما وجدنا فيها غير بيتٍ من المسلمين } الحق لا يضيع بين ركام الباطل ولا ينساك الله وإن كنت وحدك على الحق /فهاد العرجاني


    3- ‏”فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين” قال قتادة: لو كان فيه أكثر من ذلك لأنجاهم الله،ليعلموا أن الإيمان عند الله محفوظ لا ضيعة على أهله.”من حساب :سماء التأمل / روائع القرآن


    4- ﴿فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين﴾ مدينة كاملة ليس فيها إلا بيت مسلم واحد ! لكن لوط عليه السلام لم ييأس ولم يتوقف عن الدعوة ولم يثبطه ألا يوجد بيت مسلم غير بيته وأن لم يستجب أحد لدعوته، حتى جاءته الملائكة تأمره بالخروج فموعد عذابهم الصبح. هكذا فلتكن الهمة في الدعوة. ./ روائع القرآن




    وَتَرَكْنَا فِيهَا آيَةً لِلَّذِينَ يَخَافُونَ الْعَذَابَ الأَلِيمَ (37) وَفِي مُوسَى إِذْ أَرْسَلْنَاهُ إِلَى فِرْعَوْنَ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (38) فَتَوَلَّى بِرُكْنِهِ وَقَالَ سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ (39) فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ وَهُوَ مُلِيمٌ (40)


    1- (فأخذناه وجنوده فنبذناهم!) انتهت قصة فرعون!! / وليد العاصمي


    2- ﴿فأخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم وهو مليم﴾ مليم عائدة على فرعون وليس البحر ومعناها فرعون آت بما يلام عليه . / خواطر قرآنية


    3- “عبد مأمور” كلمة يقولها من يمتثل الباطل ولن تنجيه لأنه عبد لله قبل أن يكون لغيره ، أمر فرعون جنوده فأطاعوه ﴿فأخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم ﴾./ فوائد القرآن


    وَفِي عَادٍ إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ الرِّيحَ الْعَقِيمَ (41)


    1- قال قوم عاد ﴿ من أشد منا قوة ﴾ ؛ فأجابهم الله ﴿ وفي عاد إذ أرسلنا عليهم الريح العقيم ما تذر من شيء أتت عليه إلّا جعلته كالرميم ﴾. كبرياء! . / فرائد قرآنية


    مَا تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلاَّ جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ (42) وَفِي ثَمُودَ إِذْ قِيلَ لَهُمْ تَمَتَّعُوا حَتَّى حِينٍ (43) فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ فَأَخَذَتْهُمْ الصَّاعِقَةُ وَهُمْ يَنظُرُونَ (44) فَمَا اسْتَطَاعُوا مِنْ قِيَامٍ وَمَا كَانُوا مُنتَصِرِينَ (45) وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ (46) وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْيدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ (47) وَالأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ (48) وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (49)


    1-‏”وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُم تَذَكَّرُونَ”كلُّ زوجٍ محتاجٌ إلى الآخر، وحدهُ سبحانهُ الأحدُ الصمدُ لا إله إلا هو الحيُّ القيومُ../ عادل صالح السليم


    فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ (50)


    1- {ففروا إلى الله} فرار السعداء: الفرار إلى الله فرار الأشقياء: الفرار منه لا إليه.. / حجاج العجمي


    2- جبل الناس على أنهم إذا خافوا أحدا في دنياهم فروا منه سراعا،إلا التواب الرحيم فمن خافه فإنه سيفر إليه(ففروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين). /سعود الشريم


    3- (ففروا إلى الله) لأن كل (ما سوى الله) موحش مخيف /عقيل الشمري


    4- في طلب الرزق قال الله ( فامشوا ) وفي الذهاب للصلاة ( فاسعوا ) وفي طلب الجنة ( سابقوا ) وفي تحقيق التوحيد ( ففروا ) ف بقدر الهدف يعظم المسير/ عايض المطيري


    5- كل شيء في الحياة مخلوق من زوجين؛ ليدل على وحدانية الخالق –سبحانه.تأمل قوله تعالى: {ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون ففروا إلى الله}./ محمد الربيعة


    6- ( ففروا إلى الله ..)المخلوق إذا خفته استوحشت منه وهربت منه ، والرّب سبحانه إذا خفته أنست به وقربت إليه !!/عايض المطيري


    7- ﴿ فَفِرُّوا إِلَى الله ﴾ عندحزنك وهمك وفقرك ومرضك وفي جميع أحوالك فأنت تفرمن “قضائه عليك” إلى”رحمته بك”#تدبر


    وَلا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ (51) كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ (52)


    1- المعاند لا يثني على الحق مهما كان واضحا،فالرسل أصدق البشر ولم تثن عليهم أقوامهم(كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون). /سعود الشريم


    أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ (53)


    ‏1-متعالم في مصر يقول:الخمر ليست محرمة وصحفي في السعودية يقول:لم أجد تحريم الخمر في القرآن ونائب في الكويت يقول:الخمر من عاداتنا “أتواصوا به”!” / عبدالمحسن المطيري


    فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنْتَ بِمَلُومٍ (54) وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ (55)


    1- (فإن الذكرى تنفع المؤمنين) إذا تحركت نفسك للذكرى، وانتفعت بها كان ذلك مؤشر إيمانك. صباحك ذكرى تنفعك. / نوال العيد


    2- “(وذكر) فإن الذكرى تنفع المؤمنين وما خلقت الجن والإنس إلا (ليعبدون)” أعظم قضايا الدعاة والمذكرين:
    قضية العبودية والتوحيد./ د.عبدالله بلقاسم



    3-﴿ وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ﴾إذا رأيتَ قلبك لا يتذكر بالذكرى فاتهمه.. واعلم أن فيك نقص إيمان ! / نايف الفيصل


    4- “وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ” الكثير لا يحتاجون أن تضيف لهم معلومة جديدة ،أو أن تحل مشكلتهم بطريقة مختلفة، إنما حاجتهم أن توقظ لديهم شيء مستتر أو تهيء لهم أجواء مناسبة لتقبل ما ستقوله، ولذلك يكثر في القرآن استخدام أسلوب التذكير والذكرى .. / عادل صالح السليم



    وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ (56)


    1- (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون..) ) هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا( خُلقنا العبادةوخلقت الدنيا لنافلا تنشغل عما خلقت له بما خلق لك.” / د.عبدالمحسن المطيري


    2- (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) تنبض قلوبنا تتنفس رئاتنا تتجدد خلايانا ليس من أجل نعيش بل لنعبد الله لنحبه ونتذلل له. / د. عبدالله بلقاسم


    3-(وما خلقت الجن والإنس (إلا ليعبدون)) سر وجودنا مغزى حياتنا جواب أسئلتنا معنى رحلتنا هنا فقط تجتمع نفوسنا المبعثرة وتلتئم أرواحنا الممزقة/ د. عبدالله بلقاسم


    4-التوحيد علم وعمل.. ﴿الله الذي خلق سبع……(لتعلموا)﴾ ﴿وما خلقت الجن والإنس إلا (ليعبدون)﴾ في الأولى خلق لتعلموا.. وفي الثانية خلق لتعبدوا / نايف الفيصل


    5- تغيب حقائق في غبار غفلة القلوب، فتأتي رياح العلم والإيمان فتجليها لأهل البصائر. ﴿وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون﴾ /د . رقية المحارب


    6- }وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ{ العبادة تجمع أصلين:
    ١-غاية الحب ٢-غاية الذل والخضوع / ابن القيم




    مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ (57) إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ (58)


    1- ﴿ إن الله هو (الرزّاق) ﴾. يبسط الرزق لمن يشاء ، ﴿ وما من دابة في الأرض إلّا على الله رزقها ﴾ ؛ يُعطي فيُغني ، لا تسأل سواء ولا تلجأ لغيره. . / فرائد قرآنية


    2- لم يرد في القرآن ذكر اسم الله “الرزاق” إلا في موضع واحد ﴿ إن الله هو الرزاق ﴾ مهما كان عددهم.. مهما كان بُعدهم.. بل يرزقهم قبل أن يسألوه / نايف الفيصل


    3-﴿ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ﴾ واجه بها مخاوفك على رزق الغد لم يكف عطائه للعاصين أيكفه عنك وأنت ترجوه وتتوكل عليه؟./ روائع القرآن


    4- ” إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ” من قوته أنه أوصل رزقه إلى جميع العالم. / خواطر قرآنية


    5- )إنَّ الله هُوَ الرزاق ( الرزاق؛ مبالغة من رازق، للدلالة على الكثرة، وقد يوصل الرزق إلى العبد بسبب وبغير سبب، ويكون بطلب وبغير طلب . اللهم ارزقنا من واسع فضلك وجودك .


    فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوباً مِثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلا يَسْتَعْجِلُونِ (59)
    1. “فَإِنَّ لِلَّذِینَ ظَلَمُوا۟ ذَنُوبࣰا مِّثۡلَ ذَنُوبِ أَصۡحَـٰبِهِمۡ فَلَا یَسۡتَعۡجِلُونِ” ( الذَنُوب) : هي الدلو العظيم، والعرب تذهب بها إلى الحظ والنصيب، ولا علاقة لها بالذنوب التي هي المعاصي.. / عادل صالح السليم
    فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ يَوْمِهِمْ الَّذِي يُوعَدُونَ (60)

    المصدر
    الكلم الطيب
    حصاد التدبر








يعمل...
X