السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
« سبعة يظلهم الله في ظلّه يوم لا ظل إلا ظله »
يا اخوتي واخواتي في موقع الطريق الي الله
يخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث أنه في يوم القيامة يوم العرض على الله عندما تدنوا الشمس من الرؤوس ويبلغ الكرب من النفوس مبلغاً لا يعلمه إلا الله فلا ظل ولا شجر ولا شئ يقي من حر الشمس الدانية من الرؤوس ...حينها يتنزل الله نزولاً يليق بجلاله، على عرشه، ويحمل عرشه ثمانية من الملائكة، وهو مستو على عرشه، استواء يليق بجلاله ..فإذا تنزّل، نادى بصوت يسمعه من قرُب كما يسمعه من بعد ويقول عز وجل كما جاء في الحديث الذي أخرجه البخاري (أنا الملك أين ملوك الأرض ) ويقول عز وجل كما جاء في حديث آخر (لمن الملك اليوم ؟لمن الملك اليوم ؟ )فيجيب نفسه بنفسه فيقول: (لله الواحد القهار) حديث صحيح ..في ذلك الموقف العظيم الذي يجتمع فيه الأولين والآخرين لا ظل إلا ظل عرش الله وهناك مجموعه من الناس اختصهم الله بالاستظلال بظل العرش فمن هم هؤلاء ؟؟هؤلاء هم من ذكرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق وهم سبعة أصناف ...
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (سبعة يظلهم الله في ظلّه يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه، ورجل قلبه معلق بالمساجد، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال: إني أخاف الله رب العالمين ) أخرجه البخاري ومسلم
يوم لا ظل إلا ظله : المراد : يوم القيامة .
إمام عدل : الإمام لغة : هو كل من ائتم به من رئيس وغيره .
واصطلاحاً : كل من وكل إليه نظر في شيء من مصالح المسلمين من الولاة والقضاة والوزراء وغيرهم والعدل ، ضد الجور ، والعادل من حكم بالحق .
وهو من عدل في رعيته وحكم فيهم بكتاب الله وسنة رسوله سواء كان أمير عامة أو أمير خاصة كما يقول ابن تيمية ..حتى أن بعض أهل العلم يقول: من عدل بين طالبين فهو إمام عادل فإذا قام الأستاذ بامتحان طالبين فعدل بينهما فهو من هؤلاء السبعة ..إذن فالإمام العادل يكون في أي مكان في البيت وفي المدرسة وفي العمل
من هو الامام العادل الذي يظلهم الله
يخاف الله عزوجل ، لأنه إمام ، الأمر بيده ، جعله الله بيده ، فإذا عدل في الخلق ، فإنه لن يراعي مخلوقا ، وإنما يراعي الله عزوجل.
الإمام العادل : هو الذي ينفذ شريعة الله في عباد الله تعالى
هذا هو الضابط ، الإمام العادل : هو الذي ينفذ شريعة الله في عباد الله ، إن حكم حكم بالشرع ، و إن عاقب عاقب بمقتضى الشرع ، لو أن ابنه سرق لقطع يده ، لو أن أباه سرق لقطع يده .. سبحان الله ! يقطع يد أبيه ؟!! يقطع يد أبيه ؟!!
إمام عادل ، سرق أبوه ، يقطع يد أبيه ؟!! كأنّ هذا شديد .
نعم يقطع يد أبيه ، ولكن امتثالا لمن ؟ لله عزوجل .
أليس إبراهيم – عليه الصلاة والسلام – أراد أن يذبح ابنه ؟!وأيهما أشد قطع يد أم قتل ؟ ذبح لا شك
توقيع اخوكم اسد الدعوة الاسلامية
هذا الجزء الاول والثاني الخميس القادم ان شاء الله
« سبعة يظلهم الله في ظلّه يوم لا ظل إلا ظله »
يا اخوتي واخواتي في موقع الطريق الي الله
يخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث أنه في يوم القيامة يوم العرض على الله عندما تدنوا الشمس من الرؤوس ويبلغ الكرب من النفوس مبلغاً لا يعلمه إلا الله فلا ظل ولا شجر ولا شئ يقي من حر الشمس الدانية من الرؤوس ...حينها يتنزل الله نزولاً يليق بجلاله، على عرشه، ويحمل عرشه ثمانية من الملائكة، وهو مستو على عرشه، استواء يليق بجلاله ..فإذا تنزّل، نادى بصوت يسمعه من قرُب كما يسمعه من بعد ويقول عز وجل كما جاء في الحديث الذي أخرجه البخاري (أنا الملك أين ملوك الأرض ) ويقول عز وجل كما جاء في حديث آخر (لمن الملك اليوم ؟لمن الملك اليوم ؟ )فيجيب نفسه بنفسه فيقول: (لله الواحد القهار) حديث صحيح ..في ذلك الموقف العظيم الذي يجتمع فيه الأولين والآخرين لا ظل إلا ظل عرش الله وهناك مجموعه من الناس اختصهم الله بالاستظلال بظل العرش فمن هم هؤلاء ؟؟هؤلاء هم من ذكرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق وهم سبعة أصناف ...
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (سبعة يظلهم الله في ظلّه يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه، ورجل قلبه معلق بالمساجد، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال: إني أخاف الله رب العالمين ) أخرجه البخاري ومسلم
يوم لا ظل إلا ظله : المراد : يوم القيامة .
إمام عدل : الإمام لغة : هو كل من ائتم به من رئيس وغيره .
واصطلاحاً : كل من وكل إليه نظر في شيء من مصالح المسلمين من الولاة والقضاة والوزراء وغيرهم والعدل ، ضد الجور ، والعادل من حكم بالحق .
وهو من عدل في رعيته وحكم فيهم بكتاب الله وسنة رسوله سواء كان أمير عامة أو أمير خاصة كما يقول ابن تيمية ..حتى أن بعض أهل العلم يقول: من عدل بين طالبين فهو إمام عادل فإذا قام الأستاذ بامتحان طالبين فعدل بينهما فهو من هؤلاء السبعة ..إذن فالإمام العادل يكون في أي مكان في البيت وفي المدرسة وفي العمل
من هو الامام العادل الذي يظلهم الله
يخاف الله عزوجل ، لأنه إمام ، الأمر بيده ، جعله الله بيده ، فإذا عدل في الخلق ، فإنه لن يراعي مخلوقا ، وإنما يراعي الله عزوجل.
الإمام العادل : هو الذي ينفذ شريعة الله في عباد الله تعالى
هذا هو الضابط ، الإمام العادل : هو الذي ينفذ شريعة الله في عباد الله ، إن حكم حكم بالشرع ، و إن عاقب عاقب بمقتضى الشرع ، لو أن ابنه سرق لقطع يده ، لو أن أباه سرق لقطع يده .. سبحان الله ! يقطع يد أبيه ؟!! يقطع يد أبيه ؟!!
إمام عادل ، سرق أبوه ، يقطع يد أبيه ؟!! كأنّ هذا شديد .
نعم يقطع يد أبيه ، ولكن امتثالا لمن ؟ لله عزوجل .
أليس إبراهيم – عليه الصلاة والسلام – أراد أن يذبح ابنه ؟!وأيهما أشد قطع يد أم قتل ؟ ذبح لا شك
توقيع اخوكم اسد الدعوة الاسلامية
هذا الجزء الاول والثاني الخميس القادم ان شاء الله
تعليق