إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(100) حديث من الأحاديث الضعيفة والموضوعة المشتهرة ..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    رد: الأحاديث الضعيفة

    " أدبني ربي فأحسن تأديبي " .

    قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 172 ) : ضعيف .
    قال ابن تيمية في " مجموعة الرسائل الكبرى " ( 2 / 336 ) : معناه صحيح ، و لكن لا يعرف له إسناد ثابت ، و أيده السخاوي و السيوطي فراجع " كشف الخفاء " ( 1 /70 ) .
    اللهم إجعلنا من شرطة الموت و أستعملنا في نصرة دينك

    تعليق


    • #47
      رد: الأحاديث الضعيفة

      - " الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا "

      قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 219 ) : لا أصل له .
      أورده الغزالي ( 4 / 20 ) مرفوعا إليه صلى الله عليه وسلم ! فقال الحافظ
      العراقي و تبعه السبكي ( 4 / 170 - 171 ) : لم أجده مرفوعا ، و إنما يعزي إلى
      علي بن أبي طالب ، و نحوه في " الكشف " ( 2 / 312 ) .
      اللهم إجعلنا من شرطة الموت و أستعملنا في نصرة دينك

      تعليق


      • #48
        رد: الأحاديث الضعيفة

        " من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا "

        قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 457 ) : ضعيف .
        أخرجه الحارث بن أبي أسامة في " مسنده " ( 178 ـ من زوائده ) و ابن السني في
        " عمل اليوم و الليلة " ( رقم 674 ) و ابن لال في " حديثه " ( 116 / 1 ) و ابن
        بشران في " الأمالي " ( 20 / 38 / 1 ) و البيهقي في " الشعب " و غيرهم من
        طريق أبي شجاع عن أبي طيبة عن ابن مسعود مرفوعا .
        و هذا سند ضعيف ، قال الذهبي : أبو شجاع نكرة لا يعرف ، عن أبي طيبة ، و من
        أبو طيبة ؟ عن ابن مسعود بهذا الحديث مرفوعا .
        و قد أشار بهذا الكلام إلى أن أبا طيبة نكرة لا يعرف ، و صرح في ترجمته بأنه
        مجهول .
        ثم إن في سند الحديث اضطرابا من وجوه ثلاثة بينها الحافظ ابن حجر في " اللسان "
        في ترجمة أبي شجاع هذا فليراجعه من شاء ، و في " فيض القدير " للمناوي : و قال
        الزيلعي تبعا لجمع : هو معلول من وجوه : أحدها : الانقطاع كما بينه الدارقطني
        و غيره .
        الثاني : نكارة متنه كما ذكره أحمد .
        الثالث : ضعف رواته كما قاله ابن الجوزي .
        الرابع : اضطرابه ، و قد أجمع على ضعفه أحمد و أبو حاتم و ابنه و الدارقطني
        و البيهقي و غيرهم .
        و قال المناوي في " التيسير " : و الحديث منكر .
        اللهم إجعلنا من شرطة الموت و أستعملنا في نصرة دينك

        تعليق


        • #49
          رد: الأحاديث الضعيفة

          جزاكم الله خير ومتابعين معكم باذن الله لكن ينقل للقسم المناسب
          التعديل الأخير تم بواسطة راجية حب الرحمن; الساعة 09-04-2010, 06:11 PM.

          اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

          تعليق


          • #50
            رد: الأحاديث الضعيفة

            ( توفي [صلي الله عليه وسلم] وإنه لمستند إلى صدر علي ) .

            قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 10/ 710 : موضوع
            أخرجه ابن سعد (2/ 263) : أخبرنا محمد بن عمر : حدثني سليمان بن داود بن الحصين عن أبيه عن أبي غطفان قال : سألت ابن عباس : أرأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم توفي ورأسه في حجر أحد ؟ قال : توفي وهو لمستند إلى صدر علي . قلت : فإن عروة حدثني عن عائشة أنها قالت :
            توفي رسول الله صلي الله عليه وسلم بين سحري ونحري ؟! فقال ابن عباس : أتعقل ؟! والله ! لتوفي رسول الله صلي الله عليه وسلم وإنه لمستند إلى صدر علي ؛ وهو الذي غسله وأخي الفضل ابن عباس . وأبي أبي أن يحضر ، وقال : إن رسول الله صلي الله عليه وسلم كان يأمرنا أن نستتر ، فكان عند الستر .
            قلت : وهذا موضوع ؛ آفته محمد بن عمر - وهو الواقدي - ؛ كذاب .
            وشيخه سليمان بن داود بن الحصين ؛ لا يعرف ؛ أورده ابن أبي حاتم (2/ 1/ 111) ، ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً .
            ثم رأيت الحافظ قال في "الفتح" (8/ 107) : "لا يعرف حاله" .
            قلت : وإن مما يؤكد وضع الحديث ؛ مخالفته لحديث عروة المذكور عن عائشة ؛ فإن عروة وهو - ابن الزبير - من كبار التابعين وثقاتهم ، وقد رواه عنه جمع من الثقات في "مسند الإمام أحمد" (6/ 121،200،270،274) ، و "صحيح البخاري" (8/ 105-110) ، و "مسلم" (7/ 137-138) .
            وتابعه عندهما جماعة من الثقات عن عائشة رضي الله عنها ، وكذلك في "المسند" (6/ 32،48،64،74،77،231،274) ، و "ابن سعد" (2/ 261،262) . فهو حديث مشهور عن عائشة رضي الله عنها ؛ إن لم يكن متواتراً .
            ولذلك جزم به إبراهيم النخعي فقال : قبض رسول الله صلي الله عليه وسلم ولم يوص ، وقبض وهو مستند إلى صدر عائشة .
            رواه ابن سعد بإسناد رجاله ثقات ؛ غير عبدالرحمن بن جريس ؛ ترجمه ابن أبي حاتم (2/ 2/ 221) ؛ ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً .
            فمثل هذا الحديث المشهور عن عائشة يبعد جداً أن يخفى على ابن عباس رضي الله عنه ! فنفيه عن عائشة وإثباته لعلي رضي الله عنه ؛ إنما هو من صنع الكذابين من الشيعة أو من يساندهم .
            ونحوه ما رواه الواقدي أيضاً : أخبرنا عبدالعزيز بن محمد عن حرام بن عثمان عن أبي حازم عن جابر بن عبدالله الأنصاري :
            أن كعب الأحبار قام زمن عمر فقال - ونحن جلوس عند عمر أمير المؤمنين - : ما كان آخر ما تكلم به رسول الله صلي الله عليه وسلم ؟ فقال عمر : سل علياً . قال : أين هو ؟ قال : هو هنا . فسأله ، فقال علي : أسندته إلى صدري ، فوضع رأسه على منكبي ، فقال :
            "الصلاة الصلاة" . فقال كعب : كذلك آخر عهد الأنبياء وبه أمروا ، وعليه يبعثون . قال : فمن غسله يا أمير المؤمنين ؟! قال : سل علياً . قال : فسأله ؟ فقال : كنت أنا أغسله ، وكان عباس جالساً ، وكان أسامة وشقران يختلفان إلي بالماء .
            أخرجه ابن سعد .
            قلت : وهذا موضوع أيضاً ؛ والآفة الواقدي ، أو الشيخ شيخه حرام بن عثمان ؛ فقد قال الإمام الشافعي وغيره :
            "الرواية عن حرام حرام" ! وقال الحافظ :
            "وفي سنده الواقدي ، وحرام بن عثمان ؛ وهما متروكان" .
            ومما يؤكد وضعه ، أن في رواية لعائشة في حديثها المتقدم :
            فجعل يقول :
            "في الرفيق الأعلى" ؛ حتى قبض .
            أخرجه البخاري .
            نعم ؛ قد روي بإسناد آخر خير من هذا عن علي قال :
            كان آخر كلام رسول الله صلي الله عليه وسلم :
            "الصلاة الصلاة ! اتقوا الله فيما ملكت أيمانكم" .
            وله شواهد خرجتها في "الصحيحة" (868) من حديث أم سلمة وغيرها .
            فإن صح هذا القدر عن علي ؛ فهو محمول على ما سمعه هو نفسه من النبي صلي الله عليه وسلم في مرضه ، فلا ينافي حينئذ قول عائشة المذكور ؛ لأنه محدد لا يقبل التخصيص كما هو ظاهر لكل ذي عينين .
            ومن ذلك أيضاً : ما رواه الواقدي : حدثني عبدالله بن محمد بن عمر بن علي عن أبيه عن علي بن حسين قال :
            قبض رسول الله صلي الله عليه وسلم ورأسه في حجر علي .
            أخرجه ابن سعد . قال الحافظ :
            "فيه انقطاع ، مع الواقدي . وعبدالله فيه لين" .
            ثم أخرج عن الواقدي : حدثني أبو الجويرية عن أبيه عن الشعبي مثله . قال الحافظ :
            "فيه الواقدي ، والانقطاع ، وأبو الحويرث (قلت : وهو أبو الجويرية) ؛ اسمه عبدالرحمن بن معاوية بن الحارث المدني ؛ قال مالك : ليس بثقة . وأبوه لا يعرف حاله" .
            قلت : وهذه الأحاديث الموضوعة ؛ لم يتورع عبدالحسين الشيعي - كعادته - عن الاحتجاج بها في معارضة حديث السيدة عائشة المعارض لها ؛ تحت عنوان :
            "الصحاح المعارضة لدعوى أم المؤمنين" (ص 247-252) ! ولم يعزها لغير ابن سعد . ومدارها كلها - كما رأيت - على الواقدي الكذاب ، مع عدم سلامتها ممن فوقه .
            ولم يكتف الشيعي بهذا ؛ بل أخذ يحتج بما جاء في "نهج البلاغة" و "شرحها" لابن أبي الحديد المعتزلي !!
            اللهم إجعلنا من شرطة الموت و أستعملنا في نصرة دينك

            تعليق


            • #51
              رد: الأحاديث الضعيفة

              ( لما نزلت : (قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى) ؛ قالوا : يا رسول الله ! ومن قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ؟ قال : علي ، وفاطمة ، وابناهما ) .


              قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 10/ 723 :
              $باطل$
              أخرجه الطبراني (1/ 124/ 2) ، والقطيعي في زياداته على "الفضائل" (2/ 669) عن حرب بن حسن الطحان : أخبرنا حسين الأشقر عن قيس بن الربيع عن الأعمش عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال ... فذكره .
              قلت : وهذا إسناد مظلم ، مسلسل بالعلل :
              الأولى : قيس بن الربيع ضعيف ؛ لسوء حفظه .
              الثانية : حسين الأشقر ؛ قال الحافظ :
              "صدوق يهم ؛ ويلغو في التشيع" .
              الثالثة: حرب بن حسن الطحان ؛ قال في "الميزان" :
              "ليس حديثه بذاك . قاله الأزدي" .
              وأما ابن حبان ؛ فذكره في "الثقات" ؛ كما في "اللسان" !
              قلت : فأحد هؤلاء الثلاثة هو العلة ؛ فإن الحديث منكر ظاهر النكارة ؛ بل هو باطل ، وذلك من وجهين :
              الأول : أن الثابت عن ابن عباس في تفسير الآية خلاف هذا ، بل صح عنه إنكاره على سعيد بن جبير ذلك ؛ فقد روى شعبة : أنبأني عبدالملك قال : سمعت طاوساً يقول :
              سأل رجل ابن عباس - المعنى - عن قوله عز وجل : (قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى) ، فقال سعيد بن جبير : قرابة محمد صلي الله عليه وسلم . قال ابن عباس : عجلت ؛ إن رسول الله صلي الله عليه وسلم لم يكن بطن من قريش إلا لرسول الله صلي الله عليه وسلم فيهم قرابة ، فنزلت : (قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى) :
              "إلا أن تصلوا قرابة ما بيني وبينكم" .
              أخرجه البخاري (6/ 386 و 8/ 433) ، وأحمد (1/ 229،286) ، والطبري في "تفسيره" (25/ 15) .
              وأخرجه الحاكم (2/ 444) من طريقين آخرين عن ابن عباس نحوه ، وأحدهما عند الطبري . وقال الحاكم في أحدهما :
              "صحيح على شرط البخاري" . وفي الآخر :
              "صحيح على شرط مسلم" . ووافقه الذهبي .
              والآخر : أن الآية مكية ؛ كما جزم بذلك غير واحد من الحفاظ ، كابن كثير وابن حجر وغيرهما .
              فكيف يأمر الله بمودة أبناء علي وفاطمة وهما لم يتزوجا بعد ؟! ولهذا قال الحافظ في "الفتح" (8/ 433)
              اللهم إجعلنا من شرطة الموت و أستعملنا في نصرة دينك

              تعليق


              • #52
                رد: الأحاديث الضعيفة

                ( في قول الله عز وجل : (عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً) . قال : يجلسه فيما بينه وبين جبريل ، ويشفع لأمته ، فذلك المقام المحمود ) .

                قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 11/ 14 : باطل
                أخرجه الطبراني في "الكبير" (3/ 163/ 2) عن أبي صالح عبدالله بن صالح : حدثني ابن لهيعة عن عطاء بن دينار الهذلي عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أنه قال : ... فذكره .
                قلت : وهذا إسناد ضعيف ، وله علتان :
                الأولى : الانقطاع بين الهذلي وسعيد ، قال الحافظ : "صدوق ؛ إلا أن روايته عن سعيد بن جبير من صحيفة" .
                والأخرى : ضعف ابن لهيعة . وقال الهيثمي (7/ 51) .
                "رواه الطبراني ، وفيه ابن لهيعة ؛ وهو ضعيف إذا لم يتابع . وعطاء بن دينار ؛ قيل : لم يسمع من سعيد بن جبير" .
                اللهم إجعلنا من شرطة الموت و أستعملنا في نصرة دينك

                تعليق


                • #53
                  رد: الأحاديث الضعيفة

                  جزاكم الله خيرا .

                  تعليق


                  • #54
                    رد: الأحاديث الضعيفة

                    المشاركة الأصلية بواسطة راجية حب الرحمن مشاهدة المشاركة
                    جزاكم الله خير ومتابعين معكم باذن الله لكن ينقل للقسم المناسب
                    السلام عليكم
                    ما هو القسم المناسب أختي
                    اللهم إجعلنا من شرطة الموت و أستعملنا في نصرة دينك

                    تعليق


                    • #55
                      رد: (100) حديث من الأحاديث الضعيفة والموضوعة المشتهرة ..

                      ماشاء الله مشكور على التوضيح للحديث الضعيف

                      تعليق


                      • #56
                        رد: (100) حديث من الأحاديث الضعيفة والموضوعة المشتهرة ..

                        من محمد المبارك جزاكى الله خيرا
                        التعديل الأخير تم بواسطة عبدالعزيز المالكي; الساعة 27-11-2010, 05:19 PM.

                        تعليق


                        • #57
                          رد: (100) حديث من الأحاديث الضعيفة والموضوعة المشتهرة ..

                          المشاركة الأصلية بواسطة محمد المبارك مشاهدة المشاركة
                          من محمد المبارك جزاكى الله خيرا
                          التعديل الأخير تم بواسطة عبدالعزيز المالكي; الساعة 27-11-2010, 05:19 PM.

                          تعليق


                          • #58
                            رد: (100) حديث من الأحاديث الضعيفة والموضوعة المشتهرة ..

                            [quote- ((أنا ابن الذبيحين)) . لا أصل له . "رسالة لطيفة" لابن قدامة (23) . "اللؤلؤ المرصوع" (81) . "النخبة البهية" للسنباوي (43) .

                            48- ((الأقربون أولى بالمعروف)) . لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" (51) . "اللؤلؤ المرصوع" (55) . "المقاصد الحسنة" للسخاوي (141) .


                            50- ((خير الأسماء ما عبِّد وما حـمِّد)) . موضوع . "الأسرار المرفوعة" (192) . "اللؤلؤ المرصوع" (189) . "النخبة" (117) .

                            .[/quote]

                            جزاك ربى خير الجزاء اخى الحبيب
                            موضوع رائع ومهم فعلا
                            اسال الله ان يجعله فى ميزان حسناتك
                            ثبتك الله ونفع الله بك
                            قال رسول الله صل الله عليه وسلم من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة

                            تعليق


                            • #59
                              رد: (100) حديث من الأحاديث الضعيفة والموضوعة المشتهرة ..

                              دا كده كل الأحاديث ضعيفه بقى صحيح ايه بقى عشان نتكلم فيه
                              طب ولو نظرت للحديث ربنا يبارك فيك كلها معناها صحيح او معظمها انا اسف ولكن حبيت ابين بس وجزاكم الله خيرا

                              تعليق


                              • #60
                                رد: (100) حديث من الأحاديث الضعيفة والموضوعة المشتهرة ..

                                نعمة من الله وفضلا
                                جزاك الله خير
                                لا إلله إلا الله
                                أكبر ولله الحمد

                                تعليق

                                يعمل...
                                X