إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حديث للنقاش ( دعوة للجميع )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حديث للنقاش ( دعوة للجميع )

    بسـم الله الرحمن الرحيم
    والصلاةُ و السلامُ على المبعوثِ بالحق ؛ والهُدى والكتاب المنير ؛ هو النور؛ للمؤمنينَ بشير ؛
    وللخلائقِ هُدىً وللعالمينَ نذير ..



    فاقَ الخُلقِ خُلقًا فهو من ربى الإلهُ القدير ؛ فضلهُ لا يخفى ؛ جلَ من فضلٍ ومن تقدير ..


    صلوا عليهِ وآلهِ ما أشرقت شمسٌ في بُكرةٍ وأصيل ؛


    عليهَ صلواتُ الرحمن تترى وتسبيحُ الملائكَ والمسلمين ؛


    هو المحبوبُ أحمدْ ؛ سيد العالمين ؛


    جلَ الإلهُ المُربي عن كُلِ نقصٍ مُشين ..



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    إخوتي الأفاضل
    حياكم الله وبياكم وطيب مُقامُكم وممشاكم
    وتبوأتم من الجنةِ منزلاً


    نُبحِرُ في حديثٍ خلاَّب وموقفٍ فريد
    يُعلمنا فيه الرسول الكريم طيب الأخلاق وكريم الخلال وجميل الخصال


    وأترككم مع الحديث

    *************


    حدثنا الهيثم بن خالد المصيصي ثنا داود بن منصور القاضي ثنا جرير بن حازم ( ح )
    وحدثنا أبو غسان أحمد بن سهل الأهوازي ثنا الجراح بن مخلد ثنا وهب بن جرير ثنا أبي قال : سمعت زيد بن أسلم يحدث أن
    خوات بن جبير قال : نزلنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم مر الظهران
    قال : فخرجت من خبائي فإذا أنا بنسوة يتحدثن فأعجبنني فرجعت فاستخرجت عيبتي فاستخرجت منها حلة فلبستها وجئت فجلست معهن
    وخرج رسول الله صلى الله عليه و سلم من قبته فقال : أبا عبد الله ما يجلسك معهن ؟
    فلما رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم هبته واختلطت


    قلت :يا رسول الله جمل لي شرد فأنا أبتغي له قيدا


    فمضى واتبعته فألقى إلي رداءه ودخل الأراك
    كأني أنظر إلى بياض متنه في خضرة الأراك
    فقضى حاجته وتوضأ فأقبل والماء يسيل من لحيته على صدره أو قال يقطر من لحيته على صدره فقال : أبا عبد الله ما فعل شراد جملك ؟
    ثم ارتحلنا فجعل لا يلحقني في المسير إلا قال السلام عليك أبا عبد الله ما فعل شراد ذلك الجمل ؟


    فلما رأيت ذلك تعجلت إلى المدينة واجتنبت المسجد والمجالسة إلى النبي صلى الله عليه و سلم


    فلما طال ذلك
    تحينت ساعة خلوة المسجد فأتيت المسجد فقمت أصلي
    وخرج رسول الله صلى الله عليه و سلم من بعض حجره فجأة فصلى ركعتين خفيفتين وطولت رجاء أن يذهب ويدعني


    فقال : طول أبا عبد الله ما شئت أن تطول فلست قائما حتى تنصرف


    فقلت في نفسي : والله لأعتذرن إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم ولأبرئن صدره


    فقلت : والذي بعثك بالحق ما شرد ذلك الجمل منذ أسلم


    فقال : رحمك الله ثلاثا


    ثم لم يعد لشيء مما كان


    إنتهى
    الحديث في الجامع الكبير للطبراني
    4/203
    برقم 4146


    والحديث يعلمنا من الآداب الكثير


    فدعوة
    لأخي المُطالع ولكل قارئ


    أكتب ما تعلمته من الحديث ..


    ومُتابع
    للردود قبل الشرح
    التعديل الأخير تم بواسطة الأمير قطز; الساعة 21-10-2010, 06:14 PM. سبب آخر: خطأ املائى
    أستغفِرُ اللهَ ما أسْتَغْفَرهُ الْمُستَغفِرونْ ؛ وأثْنى عليهِ المَادِحُونْ ؛ وعَبَدَهُ الْعَابِدُون ؛ ونَزَهَهُ الْمُوَحِدونْ ؛ ورجاهُ الْسَاجِدون ..
    أسْتَغْفِرَهُ مابقي ؛ وما رضي رِضًا بِرِضاهْ ؛ وما يَلِيقُ بِعُلاه ..
    سُبحانهُ الله ..

  • #2
    رد: حديث للنقاش ( دعوة للجميع )

    بارك الله فيك أخى ...

    حديث رائع ربنا يكرمك..

    ما استفدته ..

    1/ مراقبة الله فى السر والعلن.
    2/ ضرورة الاستحياء من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    3/ حرمة الإختلاط لأن هذا أغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    4/ سرعة التوبه اذا ما أذنبت.
    5/ حرص رسول الله وخوفه على أصحابه رضوان الله عليهم..


    بارك الله فيك يا غالى .

    تعليق


    • #3
      رد: حديث للنقاش ( دعوة للجميع )

      اللهم صلي وسلم على نبينا محمد
      جزاك الله خيرا
      الحديث لأول مرة أسمعه

      اللهم إهدي زوجي وأجعله من عبادك الصالحين آآآآمين

      تعليق


      • #4
        رد: حديث للنقاش ( دعوة للجميع )

        شرفني مروركم الكريم إخوتي الأفاضل

        الأخ الحبيب أبو حفص السلفي

        و

        الأخت الفاضلة سعودية

        جزاكم الله خيرًا
        بورك فيكم ونفع بكم
        وتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
        حياكم الله
        أستغفِرُ اللهَ ما أسْتَغْفَرهُ الْمُستَغفِرونْ ؛ وأثْنى عليهِ المَادِحُونْ ؛ وعَبَدَهُ الْعَابِدُون ؛ ونَزَهَهُ الْمُوَحِدونْ ؛ ورجاهُ الْسَاجِدون ..
        أسْتَغْفِرَهُ مابقي ؛ وما رضي رِضًا بِرِضاهْ ؛ وما يَلِيقُ بِعُلاه ..
        سُبحانهُ الله ..

        تعليق


        • #5
          رد: حديث للنقاش ( دعوة للجميع )

          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          بارك الله فيكم

          اللهم صل وسلم وزد وبارك على نبينا وحبيبنا
          محمد سيد الخلق والمرسلين
          وعلى اله وصحبه والتابعين

          ما استفدته, بل ازيد على شيخنا ابي حفص فيما ذكره:

          1) اهمية سوال المومن ربه الثبات على الدين لان الفتن مهلكة المومن
          2) وجوب نصيحة المومن ان زل بالحاح وحرص ولين وموعظة
          3) عدم الاستمرار في تانيب مذنب تاب وقبول اعتذاره كما يقبل الله الغفور توبته

          و جزاكم الله خيرا.

          لما رأيت أنواره سطعت وضعت من خيفتي كفي على بصري
          خوفا على بصري من حسن صورته فلست أنظره إلا على قدر
          روح من النور في جسم من القمر كحلية نسجت من الأنجم الزهر

          حسان بن ثابت(رضي الله عنه)

          تعليق


          • #6
            رد: حديث للنقاش ( دعوة للجميع )

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            قبل ان اعلق على الحديث اخي الحبيب صحيح انك خرجته لكن ياريت لو تبين لنا هل الحديث صحيح ام ضعيف ام حسن للفائدة والنفع بارك الله فيك
            ومن الامور التي يستفاد منها:
            1- التوبة إلى الله إذا اخطأ الانسان لابد منها
            2- عدم الكذب على الله ورسوله لأن في ذلك الخذلان في الدنيا والآخرة
            3- ليس هناك من احد معصوم من الخطأ حتى الصحابة رضي الله عنهم

            تعليق


            • #7
              رد: حديث للنقاش ( دعوة للجميع )

              المشاركة الأصلية بواسطة ابن جلا مشاهدة المشاركة
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              قبل ان اعلق على الحديث اخي الحبيب صحيح انك خرجته لكن ياريت لو تبين لنا هل الحديث صحيح ام ضعيف ام حسن للفائدة والنفع بارك الله فيك
              الحديث المروي رجالهُ ثقات وهم أهل الصحيح
              ولم يتبن لي فيهُ نقص فيما رواه الطبراني


              و وجدت أبا الفضل العراقي روى هذه القصة في كتابه المغني وهذا نص كلامه :
              حديث ( إن خوات بن جبير كان جالساً إلى نسوة من بني كعب بطريق مكة فطلع عليه النبي فقال يا أبا عبد الله مالك مع النسوة فقال يفتلن ضفيراً لجمل لي شرود 000 ) الحديث ( 3 / 127 ) + الطبراني في الكبير من رواية زيد بن أسلم عن خوات بن جبير مع اختلاف ورجاله ثقات وأدخل بعضهم بين زيد وبين خوات ربيعة بن عمرو .

              جزاكم اللهُ خيرًا إخوتي
              على المرور الكريم بوركَ فيكم ونفع بكم
              وتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
              حياكم الله
              أستغفِرُ اللهَ ما أسْتَغْفَرهُ الْمُستَغفِرونْ ؛ وأثْنى عليهِ المَادِحُونْ ؛ وعَبَدَهُ الْعَابِدُون ؛ ونَزَهَهُ الْمُوَحِدونْ ؛ ورجاهُ الْسَاجِدون ..
              أسْتَغْفِرَهُ مابقي ؛ وما رضي رِضًا بِرِضاهْ ؛ وما يَلِيقُ بِعُلاه ..
              سُبحانهُ الله ..

              تعليق


              • #8
                رد: حديث للنقاش ( دعوة للجميع )

                بارك الله فيك أخ طائر السنونو

                ننتظر منكم شرح الحديث .......

                تعليق


                • #9
                  رد: حديث للنقاش ( دعوة للجميع )

                  بارك الله فيكم وجعله ربي في ميزان حسناتكم
                  موضوع رائع ماشاء الله
                  ووفقكم الله وسدد خطاكم
                  اللهم امين
                  يارب اشهدك اني احب كل بنات المنتدى فيك يارب كل واحده نفسها في حاجه اديهالها وفرح قلبها ارزقهم يارب بالازواج الصالحين والذريه الصالحه واجعل ذريتي من الصالحين الداعين الى دينك وكتابك واجعلهم سد حصين لدينك اللهم امين
                  معجزه حصلتيلي في دا الايتام

                  تعليق


                  • #10
                    رد: حديث للنقاش ( دعوة للجميع )

                    لم افهم شيئا حقيقة
                    ولماذا تركه الرسول صلى الله عليه وسلم دون نصيحة مثلا ؟؟
                    اللهم اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت ، و اصرف عني سيئها لا يصرف سيئها إلا أنت وصل الله على نبينا محمد و آله

                    سبحانك اللهم وبحمدك ،أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك

                    تعليق


                    • #11
                      رد: حديث للنقاش ( دعوة للجميع )

                      المشاركة الأصلية بواسطة طائر السنونو مشاهدة المشاركة
                      الحديث المروي رجالهُ ثقات وهم أهل الصحيح
                      ولم يتبن لي فيهُ نقص فيما رواه الطبراني


                      و وجدت أبا الفضل العراقي روى هذه القصة في كتابه المغني وهذا نص كلامه :
                      حديث ( إن خوات بن جبير كان جالساً إلى نسوة من بني كعب بطريق مكة فطلع عليه النبي فقال يا أبا عبد الله مالك مع النسوة فقال يفتلن ضفيراً لجمل لي شرود 000 ) الحديث ( 3 / 127 ) + الطبراني في الكبير من رواية زيد بن أسلم عن خوات بن جبير مع اختلاف ورجاله ثقات وأدخل بعضهم بين زيد وبين خوات ربيعة بن عمرو
                      جزاكم الله خيرا
                      أما القول بأن الحديث رجاله ثقات وهم أهل الصحيح
                      ففيه نظر للامور التالية:
                      (1) _ قولك ( وهم أهل الصحيح ) يفهم منه أنهم من رجال صحيح البخارى فأن كنت لا تقصد ذلك فلا تعبر بهذا التعبير ( أهل الصحيح ) لأن الغالب على هذه اللفظة ما قلتُ .
                      (2) _ وأما رجاله ( ثقات ) فلا يُسلم له للاتى :
                      (أ) _ شيخ الطبرانى ( هيثم بن خالد بن يزيد المصيصى ) ضعيف
                      ضعفه ابن حجر والدارقطنى
                      (ب) _ أَبُو غَسَّانَ أَحْمَدُ بْنُ سَهْلٍ الأَهْوَازِيُّ هذا ليس بمعروف فلا يقال عنه أنه بثقة لاسيما إذا لم يوثقه أحد من العلماء.
                      (ج) _ لا يفهم من قول العلماء ( رواته ثقات ) أنهم يصححون الحديث
                      لانك كما تعلم أن من شروط الحديث الصحيح كذلك الاتصال وعدم الشذوذ والعلة
                      فالضبط والعدالة لا يكفيان للحكم على الحديث بأنه ثابت كما لا يخفى .

                      والحديث يحتاج الى بحث فى ثبوته أو عدم ثبوته
                      حتى لانقول على الرسول ما لم يقل
                      والحمد لله رب العالمين

                      تعليق


                      • #12
                        رد: حديث للنقاش ( دعوة للجميع )

                        المشاركة الأصلية بواسطة أبو الحسن عبيد مشاهدة المشاركة
                        جزاكم الله خيرا

                        المشاركة الأصلية بواسطة أبو الحسن عبيد مشاهدة المشاركة


                        (2) _ وأما رجاله ( ثقات ) فلا يُسلم له للاتى :
                        المشاركة الأصلية بواسطة أبو الحسن عبيد مشاهدة المشاركة

                        (أ) _ شيخ الطبرانى ( هيثم بن خالد بن يزيد المصيصى ) ضعيف

                        ضعفه ابن حجر والدارقطنى
                        (ب) _ أَبُو غَسَّانَ أَحْمَدُ بْنُ سَهْلٍ الأَهْوَازِيُّ هذا ليس بمعروف فلا يقال عنه أنه بثقة لاسيما إذا لم يوثقه أحد من العلماء.
                        (ج) _ لا يفهم من قول العلماء ( رواته ثقات ) أنهم يصححون الحديث
                        لانك كما تعلم أن من شروط الحديث الصحيح كذلك الاتصال وعدم الشذوذ والعلة

                        فالضبط والعدالة لا يكفيان للحكم على الحديث بأنه ثابت كما لا يخفى .


                        والحديث يحتاج الى بحث فى ثبوته أو عدم ثبوته

                        حتى لانقول على الرسول ما لم يقل

                        والحمد لله رب العالمين





                        وجزى اللهُ كُلَ من شَرفني بالمرور الطيبِ خيرًا


                        أخي الحبيب


                        الحديث السابق


                        ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ


                        *3* 204. باب ما جاء في خوات بن جبير رضي الله عنه.

                        16105- عن خوات بن جبير قال: نزلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مر الظهران، قال: فخرجت من خبائي فإذا نسوة يتحدثن، فأعجبني فرجعت فاستخرجت عيبتي فاستخرجت منها حلة فلبستها وجئت فجلست معهن، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "أبا عبد الله". فلما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم هبته واختلطت قلت: يا رسول الله جمل لي شرد وأنا أبتغي له قيداً، فمضى واتبعته، فألقى إلي رداءه ودخل الأراك كأني أنظر إلى بياض متنه في خضرة الأراك، فقضى حاجته وتوضأ وأقبل والماء يسيل من لحيته على صدره فقال: "أبا عبد الله، ما فعل شراد جملك؟". ثم ارتحلنا، فجعل لا يلحقني في المسير إلا قال: "السلام عليك أبا عبد الله، ما فعل شراد ذلك الجمل؟". فلما رأيت ذلك تعجلت إلى المدينة واجتنبت المسجد ومجالسة النبي صلى الله عليه وسلم، فلما طال ذلك تحينت ساعة خلوة المسجد فخرجت إلى المسجد وقمت أصلي، وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من بعض حجره فجاء فصلى ركعتين خفيفتين، وطولت رجاء أن يذهب ويدعني، فقال: "طول أبا عبد الله ما شئت أن تطول فلست قائماً حتى تنصرف". فقلت في نفسي: والله لأعتذرن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأبرئن صدر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما انصرفت قال: "السلام عليك أبا عبد الله ما فعل شراد جملك؟". فقلت: والذي
                        ص.669
                        بعثك بالحق ما شرد ذلك الجمل منذ أسلمت، فقال: "رحمك الله" - ثلاثاً - ثم لم يعد لشيء مما كان.

                        (9/396)


                        رواه الطبراني من طريقين ورجال أحدهما رجال الصحيح غير الجراح بن مخلد وهو ثقة.


                        اسم الكتاب : مجمع الزوائد ومنبع الفوائد

                        * *للحافظ نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي المتوفى سنة 807
                        * بتحرير الحافظين الجليلين: العراقي وابن حجر

                        جميع الكتاب مدقق مرتين



                        أما القول بأن الحديث رجاله ثقات وهم أهل الصحيح

                        ففيه نظر للامور التالية:

                        (1) _ قولك ( وهم أهل الصحيح ) يفهم منه أنهم من رجال صحيح البخارى فأن كنت لا تقصد ذلك فلا تعبر بهذا التعبير ( أهل الصحيح ) لأن الغالب على هذه اللفظة ما قلتُ .





                        ولم أقل ذلكَ مِنْ عَنْدي ...

                        كما رواه البغوي من طريق جرير بن حازم عن زيد بن أسلم


                        بوركَ فيكم ونفع بكم

                        وتقبل منا ومنكم صالحَ الأعمال

                        حياكُمْ الله

                        أستغفِرُ اللهَ ما أسْتَغْفَرهُ الْمُستَغفِرونْ ؛ وأثْنى عليهِ المَادِحُونْ ؛ وعَبَدَهُ الْعَابِدُون ؛ ونَزَهَهُ الْمُوَحِدونْ ؛ ورجاهُ الْسَاجِدون ..
                        أسْتَغْفِرَهُ مابقي ؛ وما رضي رِضًا بِرِضاهْ ؛ وما يَلِيقُ بِعُلاه ..
                        سُبحانهُ الله ..

                        تعليق


                        • #13
                          رد: حديث للنقاش ( دعوة للجميع )

                          رواه الطبراني من طريقين ورجال أحدهما رجال الصحيح غير الجراح بن مخلد وهو ثقة.
                          أما الهيثمى فإنه يقصد الطريق الثانى الذى عند الطبرانى
                          فاذا نظرنا من هم رجال الصحيح وجدنا وهب بن جرير وأباه وزيد بن أسلم
                          وأما من دونهما فقد استثنى الحافظ الهيثمى الجراح بن مخلد
                          وقد ذكرتُ كذلك شيخ الطبرانى هيثم بن خالد بن يزيد المصيصى
                          وهو ضعيف الحديث ويخشى منه .
                          فإن منشأ الحديث منه وما بعده ثقات فلا يقال والله أعلم رجال الطريق الثانى رجال الصحيح لعدم دخول ( هيثم ) شيخ الطبرانى من رواة البخارى وشيخه الجراح بن مخلد الذى استثناه الهيثمى
                          والله أعلم

                          تعليق


                          • #14
                            رد: حديث للنقاش ( دعوة للجميع )

                            بارك الله فيكم

                            نريد من شيخنا أبى أنس أن يقول لنا قوله فى مدى صحه هذا الحديث ... لأنه قلب الى مناظره

                            تعليق


                            • #15
                              رد: حديث للنقاش ( دعوة للجميع )

                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                              حياكم الله وبارك فيكم وفي مساعيكم

                              وأخص بالذكر أخوي الحبيبين طائر السنونو وأبي الحسن عبيد - حفظهما الله -

                              اخي الحبيب طائر السنونو الفكرة من حيث المبدأ طيبة جدا ومدعاة لتشجيع روادنا الكرام على البحث والقراءة

                              وأما أنت أخي (أبو الحسن) فأسال الله ألا يحرمنا من صحبتكم فلا تحرمنا منكم


                              نريد من شيخنا أبى أنس أن يقول لنا قوله فى مدى صحه هذا الحديث ... لأنه قلب الى مناظره
                              أخي الحبيب
                              الأمير قطز هكذا محبي الدين (ولا نزكي على الله أحدا) يتناقشون ويتنافسون للوصول إلى الحق الذي يرفعون به شأن دينهم.

                              أحبتي الكرام:
                              القصة المذكورة في الحديث الذي تفضل اخونا الكريم (طائر السنونو) هي كما ذكرقصة الصحابي الجليل خوات بن جبير فيما جرى بينه وبين النبي وهي قصة البعير الشارد، والقصة ذكرها ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى في الإصابة، وقد جاء في المجمع بعد ذكر القصة : ( رواه الطبراني من طريقين ورجال أحدهما رجال الصحيح غير الجراح بن مخلد وهو ثقة. مجمع الزوائد ومنبع الفوائد . [9 /397] )
                              فالكلام على سند هذه القصة يحتاج إلى أدلة ظاهرة غير محتملة.

                              وهنا قد يقول قائل لم أجد في سند القصة عند الطبراني ما يقدح فيها ..
                              وقد يقول آخر :
                              ظاهر إسناد هذه القصة الصحة فكل رجال الإسناد أئمة موثقون فيما أعلم .. كما تفضل أخونا الكريم (طائر السنونو) بما هو قريب من ذلك ...

                              و نقول بعون الله:
                              بأن متن القصة لا يوجد فيه ما يدعو لضعفها ؛ فليس الصحابة رضوان الله تعالى عليهم معصومون وفتنة النساء هي أشد فتنة على الرجال كما صرح بذلك النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فلا غرابة أن يفتتن بعض الصحابة رضوان الله تعالى عليهم بالنساء ، ولكنهم سرعان ما يتوبون ويرجعون كما وقع لهذا الصحابي الجليل رضي الله تعالى عنه (كما جاء في سياق القصة).

                              وقد يقول قائل:
                              لم أجد من تكلم في سماعه من خوات ؛ ولا من أعل قصته هذه بالإرسال .

                              والحق في ذلك بمشيئة الله:
                              أن سند القصة لا يخلو من مقال ... يتضح ذلك إذا بحثنا عن إجابة شافية لسؤال العلماء :
                              هل عاصر زيد بن أسلم القصة ورآها و هل أدرك خوات بن جبير رضي الله عنه ؟
                              والسؤال الذي يليه كيف له ذلك وقد أخبرنا علماؤنا في شأن زيد بن أسلم بأمور:
                              أحدها : أن زيداً مات سنة 136هـ
                              وثانيها: أنه كان مشهوراً بالإرسال.
                              وثالثها : ما جاء في تهذيب التهذيب: حيث قال عباس الدوري عن ابن معين : لم يسمع (أي زيد بن أسلم) من جابر ولا من أبي هريرة .
                              و كذا قال أبو زرعة : لم يسمع من سعد ولا من أبي أمامة .
                              و قال أبو حاتم : زيد بن أسلم عن أبي سعيد مرسل .
                              و قال ابن عبد البر : لم يسمع من محمود بن لبيد .
                              و ذكر ابن عبد البر ما يدل على تدليسه .

                              إخوتي الأحبة :
                              لتعلموا أن العلماء من قديم يحسبون الاتصال و الانقطاع بحساب المواليد و الوفيات في حالة عدم وجود النص
                              و قد أفادنا علماء الحديث أن خوات مات سنة 40 أو 42 أي قبل من لم يسمع منهم زيد فإن كان زيد لم يسمع من المتأخرين من الصحابة كما في كلام الأئمة السابق
                              فإنه لم يدرك هذه القصة يقيناً وعلى ذلك فالإسناد غير صحيح والله أعلم .

                              أقول مستعينا بالله:
                              و كون الأئمة نفوا سماعه ممن توفي في آخر سنة 59 هـ كأبي هريرة و ممن توفي بعد السبعين كجابر و أبي سعيد فضلا عن محمود بن لبيد رضي الله عنهم أجمعين
                              وهذا دليل محتمل غير ظاهر على أن زيداً لم يسمع خواتاً و لم يره

                              فإن كان زيد - رحمه الله لم ير من مات بعد خوات فكيف يسمع من خوات !!!

                              قال أهل العلم:
                              قال الحافظ في طبقات المدلسين :
                              زيد بن اسلم العمري مولاهم روى عن بن عمر رضي الله عنهما في رد السلام بالإشارة قال بن عبيد قلت لإنسان سله اسمعه من بن عمر فسأله فقال أما اني فكلمني وكلمته أخرجه البيهقي
                              وفي هذا الجواب اشعار بأنه لم يسمع هذا بخصوصه منه مع أنه مكثر عنه فيكون قد دلسه اهـ

                              و قال عبد الله في العلل :
                              حدثني أبي قال قال سفيان قلت لرجل سل زيدا يعني بن أسلم سمعته من عبد الله يعني بن عمر حديث دخل النبي صلى الله عليه وسلم مسجد بني عمرو بن عوف وهبت أن أسأله فقال يا أبا أسامة سمعته من عبد الله بن عمر فقال أما أنا فقد رأيته وكلمته . اهـ

                              فإن قلتم : إن الحافظ ابن حجر رحمه الله قد ذكره في الطبقة الأولى من المدلسين - و هي على حسب اصطلاحه - من لم يوصف بذلك إلا نادراً ...

                              قلنا : قد قال الإمام ابن حجر في الرسالة : من دلس مرة فقد أبان لنا عورته في روايته .اهـ

                              قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (( 3/ 392 )): خوات بن جبير الانصاري مدينى له صحبة روى عنه ابن ابى ليلى وبسر بن سعيد وزيد بن اسلم، مرسل، سمعت أبى يقول ذلك.

                              ويكفينا بعد كل ذلك ما جزم به الإمام المزي (وهو من هو في علم الرجال) في تهذيب الكمال: حيث قال - رحمه الله - :"خوات بن جبير بن النعمان الأنصاري أبو عبد الله ويقال أبو صالح المدني والد صالح بن خوات بن جبير من بني ثعلبة بن عمرو بن عوف له صحبة شهد بدرا مع النبي صلى الله عليه وسلم وروى عنه أحاديث روى عنه بسر بن سعيد وربيعة بن عمرو شيخ لزيد بن اسلم وزيد بن اسلم ولم يدركه ... "

                              وبهذا يكون - رحمه الله - قد جزم جزماً بعدم إدراك زيد بن أسلم لخوات بن جبير فبهذا ينقطع المقال.

                              قلت (أبو أنس):
                              "ومن تأمل في روايات القصة المتعددة يجد القول المنسوب لخوات - رضي الله عنه - : "والله ما شرد منذ أسلمت يا رسول الله" وفي هذا ما يفيد أن قصته مع النساء كانت في الجاهلية فلما أسلم انصلح حاله وفي هذا نقول للحق : و حتى القصة التي في الجاهلية مرسلة أيضا (والمرسل من صيغ الضعيف) كما تعلمون، كما أن صيغة الأداة في الروايتين لا تدل على الاتصال ... وما دام أن المزي - رحمه الله - نص على عدم إدراكه فالذي يظهر كون القصة منقطعة"

                              والله أعلم ولدينه أحكم

                              تعليق

                              يعمل...
                              X