إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تراجع الدكتور احمد الحذيفي - امام مسجد قباء - عن خطا من اخطاء القراء - الاختلاس - يعدكم - يعظكم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تراجع الدكتور احمد الحذيفي - امام مسجد قباء - عن خطا من اخطاء القراء - الاختلاس - يعدكم - يعظكم

    تراجع الدكتور احمد الحذيفي - امام مسجد قباء - عن خطا من اخطاء القراء - الاختلاس - يعدكم - يعظكم

    بعد ان كلمه احد الاخوة الافاضل في تراويح رمضان 1434 و بين له الحكم

    والشيخ احمد هو ابن الشيخ علي الحذيفي


    امام الحرم النبوي

    وقد نص الشيخ علي الحذيفي على خطا الاختلاس كما ستقرا هنا


    وهذا فيديو ل الشيخ احمد

    http://www.youtube.com/watch?v=v85qnGO_3wk

    واليك التفصيل ل الشيخ جمال القرش

    http://www.youtube.com/watch?v=QtE1LKq3LUM

    ل الشيخ جمال القرش


    واليك النقل

    أراء المشايخ في اختلاس الحركة
    للشيخ / جمال القرش
    من كتاب زاد المقرئين
    1- حدثني فَضِيلَةُ الشَّيْخ العلامةُ أحمدُ الزَّياتِ: أنه قرأ بإتمام الحركة، وقد سجلت لفضليته أداءً ا مسجلا بصوته بإتمام الحركة في كَلِمَة : +يَعِدُكُمُ" وذكر أن الاخْتِلاس هو الخطأ (1).

    2-حدثنيفَضِيلَةُ الشَّيْخ رزق خليل حبَّه: هناك أناس يختلسون الحركة وتقولها مسرعة مثل: +يَتِرَكُمْ، يَعِدُكُمُ، يَعِدُهُمْ" وهذا لا يجوز.

    3- حدثني فَضِيلَةُ الشيخ على الحُذيفي: قال: لو قرأ مثلاً+يَعِدُهُمْ" وأسرع بها؛ فهذا يجعل الحركة في نوع من الاخْتِلاس والنقص فلا بد أن يقرأ+يَعِدُهُمْ" بإتمام الحركة، لأن في هذا تلاوة للقرآن الكريم كما أنزل الله تبارك وتعالى .
    4- حدثني فَضِيلَةُ الشيخ عبدُ الرَّافع بنُ رِضْوَان: قال: قال فَضِيلَةُ الشَّيْخِ إبراهيم شحاتة السمنودي:
    لاتخْتَلِسْ نَحْوَ +وَلَنْ يَتِرَكُم"+وَجِلَتْ، بِيَدِه، يَعِدُكُم"
    وَمِزْ مِنَ الأشْبَاهِ +يصْحَبُونَ"+وَفَقَعُوا، نَذر، تحُصِنُون"
    فكلُّ فعلٍ وكلُّ كَلِمَة وردت في هذا البيت وماشابهها يجب على القارئ أن يتحرز ويدقق ويحسِّنَ النُّطق بها، مثال: +يَتِرَكُم، وَجِلَةٌ" .
    5- حدثني فَضِيلَةُ الشيخ محمدُ أبو روَّاش: قال: " لا يصح الاخْتِلاس أبدًا مثال : + يَعِدُكُمُ، أَسْلِحَتِكُمْ".
    6- حدثني فَضِيلَةُ الشيخ إبراهيمُ الأخضرُ: " ينبغي العناية بإتمام الحركة، وعدم اختلاسها، نحو: +أَسْلِحَتَكُمْ" وخاصَّة حركة الكسر لأنها هي الحركة الضعيفة.
    7- حدثني فَضِيلَةُ الشيخ أَحْمَدُ مُصْطفَى: قال: لا يجوز اخْتِلاس الحركة، مثل : +يَعِدُكُمُ، ألهتكم" .
    8- حدثني فَضِيلَةُ الشَّيْخ عبدُ العزيزِ بنُ عبدِ الحفيظ: قال : من الناحية اللغوية والتلقي مشايخنا قالوا +ءَالهتُهم"بإتمام الحركة غير+ألهتهم" بالاختلاس، لأن فيها لُكنة في النطق، ودفع في الهاء من حيث لايجوز الدفع، كما في كَلِمَة: +أَسْلِحَتَهُمْ، فَنَظِرَةٌ، وَنَرِثُهُ" .
    9- حدثني فَضِيلَةُ الشيخ رَشَادُ السِّيسي: ينبغي العناية بإتمام الحركة، وعدم اختلاسها كما في+يَعِدُكُمُ، أَسْلِحَتَكُمْ" .
    10- حدثني فَضِيلَةُ الشيخ إبراهيمُ الدُّوسَري: قال: كل من تلقينا عليهم القرآن وكل من جالسناه من علماء القراءات يعدُّون هذه من أساسيات الإقراء،+يَعِدُكُمُ، أَسْلِحَتَكُمْ"وماشابه ذلك هذا من الأساسيات الذي لايعرف أن يؤديها أويلقِّنها إلى الغير لاشكَّ أنه يفتقد إلى الحسّ النقلي والإقرائي .
    11- حدثني فَضِيلَة الشيخ محمد عبد الحميد أبو رواش: بالنسبة لـ +يَعِدُكُمُ" كذلك لايصحُّ فيه الاخْتِلاس والصَّحِيح فيها عدم الاخْتِلاس، وكذلك +أَسْلِحَتِكُمْ" .
    12- حدثني فَضِيلَة الشيخ أسامة بن عبد الوهاب: أن الاختلاس خطأ في القراءة كمن يختلس الدال في " يعدكم" ، والتاء في " أسلحتكم".
    الخلاصة: وبعد ما ذكرناه يتضح: إجماع هؤلاء المَشَايِخ الأعلام على أنه ينبغي العناية بإتمام الحركة وعدم اخْتِلاسها، وأن ذلك من أساسيات القراءة.
    أَمْثِلَة تطبيقية
    من صور الاختلاس:
    * اختلاس الياء في: + بِيَدِهِ" المؤمنون: 88 .
    * اختلاس التاء في: +أَسْلِحَتَهُمْ"النساء: 102،+وَأَمْتِعَتِكُمْ" . النساء: 102، ومن ذلك:]وَأَلْسِنَتَهُمْ، بِأَوْعِيَتِهِمْ، مَعْذِرَتُهُم[ .
    * اختلاس الدال في: +يَعِدُكُمُ" الأنفال:7 . البقرة: 268، ومن ذلك:]يَعِظُهُ، فَعَرَفَهُمْ، مِثْلَهُمْ، وَيَذَرُهُمْ، ذَرَأَكُمْ، فَطَرَكُمْ، خَلَقَكَ، وَاتَّبَعَكَ[ .
    * اختلاس الرَّاء في: +يَتِرَكُمْ" محمد:35 .
    * اختلاس اللام في: +وَجِلَةٌ" المؤمون:60، +فَقَتَلَهُ"المائدة:30 .
    * اختلاس القاف في: + فَالْتَقَطَهُ" القصص:8 .
    وعلاج ذلك هو إتْمَامُ الحركة في الأحرف التي سبق ذكرها، ولا يكون ذلك إلا بالتلَقِّي والمُشَافَهة من المقرئين الحذاق المهرة، ولا مجال للقياس في ذلك، فكم لاحظنا وجربنا أنَّ كل من حاول أن يطبق من نفسه لم يصب! ووقع فيما لا يُحمد عقباه، فقد يبالغ، وقد يتكأ على حرف غير مطلوب منه، فيحدث لحنًا آخر لا يتوقعه.
    * * *





    واليك السماع مع مزيد من التفصيل


    خطأ هام يقع فيه قراء كثير مثل المعيقلي بل وحتى المنشاوي مرتل و عبد الباسط مرتل

    في نطق كلمتي يعدكم و يعظكم


    لكن في مصحف عبد الباسط مجود والمنشاوي مجود لا تجد اختلاس بل ينطقون كلمتي يعدكم و يعظكم نطقا صحيحا


    فلعلهم تداركوا خطئهم بعد ذالك



    اما الحصري سواء كان مرتل او مجود او معلم فانه لا يختلس بل ينطق الكلمتين نطقا صحيحا



    وكذالك محمود علي البنا في كلا المصحفين المرتل والمجود لا يختلس بل ينطق الكلمتين نطقا صحيحا



    وقد سالت احد العلماء المشهورين عن اختلاس المنشاوي و عبد الباسط في المصحفين المرتلين فاكد لي خطئهم وسبحان الله وجل من لا يسهو









    والان مع الشرح والتفصيل








    الاختلاس في حركة بعض الحروف خطا شائع


    مثل الاختلاس في ضمة الدال في يعدكم وضمة الظاء في كلمة يعظكم




    خطا عند كثير من القراء فتلاحظ ان ضمة الدال والظاء لا تكمل
    بل هي ناقصة




    و كلمة يعدكم ويعظكم الصحيح في علم التجويد انه ليس فيها اختلاس عند كل القراءات العشرة





    و تعريف الاختلاس هو

    ان يؤتى فيه بثلثي الحركة وليس كلها

    فمثلا في يعدكم تجد انه يضم الدال ضم ناقص اي يختلس فيها ولكن كما قلنا هذه الكلمة ليس فيها اختلاس عند كل القراءات العشر


    وقد يوجد اختلاس في كلمات اخرى لبعض القراء




    وقد جمع العلامة الطيبي الكلمات التي ورد فيها الاختلاس للقراء في القرآن، فقال:
    والاختلاس في نعِما أرِنا *** ونحو بارئكم ولا تأمنا
    ولا تعدّوا لا يهدّي إلا ***وهم يخصّمون فادر الكلّا
    وقد يعبر عن الاختلاس بالإخفاء.


    فهذه الكلمات فقط ورد فيها الاختلاس عند بعض القراءات العشر الصحيحة


    لمزيد من الشرح عن الاختلاس في هذا الرابط وشرح ل بيت ابراهيم السمنودي عن الاختلاس

    قال السمنودي:

    لا تختلس نحو ولن يتركم وجلة بيده يعدكم



    http://quraan.net23.net/html/qawaad/qawaad5.htm






    والان مع السماع





    اسمع ل الايتين رقم 231 و رقم 268 في سورة البقرة من مصحف المعيقلي مقسم لايات

    http://archive.org/details/quran____...3eaqly---part1


    و اسمع اليهما من مصحف عبد الباسط مجود مقسم لايات

    http://archive.org/details/1-6-quran...236-ayah-part1


    ستجد عبد الباسط يضم الدال ضم كامل وينطقها نطق صحيح


    بينما المعيقلي يختلس فيها ولا يضمها ضم كامل وبالتالي فهو نطق غير صحيح


    رقم الاية في كلا الصفحتين في الجدول الاسود
    هو

    002268



    وردت الكلمة مكررة مرتين في الاية فاسمع اليها جيدااااا


    وايضا كلمة يعطكم

    في الاية


    002231





    ولكي تدرب نفسك بالنسبة ل يعدكم مثلا

    انطق هذه الحروف لوحدها - دكم - مع ضم الحروف الثلاثة كما هم في تشكيل المصحف وحاول ان تشبع ضم الدال

    يعني تضمها ضم كامل بحيث تضم الشفتين للامام وانت تنطقها

    ثم انطق الكلمة كاملة - يعدكم -


    ومن هنا يتبين لنا ان عبد الباسط ينطق الكلمتين يعدكم ويعظكم بالضم الكامل في الدال والظاء ولا يختلس فيهما


    لكنه يختلس في مصحفه المرتل كما سياتي من الامثلة





    لمزيد من الامثلة


    صفحة مصحف عبد الباسط مرتل مقسم لايات مع وقوعه في خطأ الاختلاس

    http://archive.org/details/quran____...rattal---part1


    صفحة مصحف المنشاوي مرتل مقسم لايات مع وقوعه في خطأ الاختلاس

    http://archive.org/details/1-6-quran...rattal---part1


    صفحة مصحف المنشاوي مجود مقسم لايات مع

    نطقه الصحيح ل يعدكم و يعظكم في الايتين 231 و 268


    http://archive.org/details/1-6-quran...y-verse-part-1

    صفحة مصحف البنا مرتل مقسم لايات مع

    نطقه الصحيح ل يعدكم و يعظكم في الايتين 231 و 268

    http://archive.org/details/1-6-quran...rattal---part1


    صفحة مصحف البنا مجود مقسم صفحات مع

    نطقه الصحيح ل يعدكم و يعظكم في الايتين 231 و 268


    http://archive.org/details/ALBANNA-M...fahat-mp3-32kb

    صفحة مصحف الحصري مرتل مقسم لايات مع

    نطقه الصحيح ل يعدكم و يعظكم في الايتين 231 و 268

    http://archive.org/details/1-6-quran...rattal---part1




    صفحة مصحف الحصري مجود مقسم ايات

    نطقه الصحيح ل يعدكم و يعظكم في الايتين 231 و 268

    http://archive.org/details/1-6-quran...y-verse-part-1


    صفحة مصحف الحصري معلم مقسم ايات

    نطقه الصحيح ل يعدكم و يعظكم في الايتين 231 و 268

    http://archive.org/details/1-6-quran...-kids-128kb---




    ومن هنا يتضح اتقان الحصري في قرائته وخاصة انه الف كتب في التجويد والقراءات العشر


    وايضا المنشاوي وعبد الباسط لا نقلل من شانهم ولكن هي اخطاء بسيطة نادرة و جل من لا يسهو


    و الغرض من هذا الموضوع تحذير كل من يقع في الاختلاس وهو لا يشعر فهذا خطا عظيم في كتاب الله ولا تستهين به وتفعله عن قصد

    الا ان تكون ساهيا او جاهلا له

    عفا الله عما سلف


    تابع كل جديد يوميا على صفحة رفعنا على ارشيف هنا
    https://archive.org/details/@rabieaa...B5%D8%AD%D9%81
يعمل...
X