إعـــــــلان

تقليص

اختبار دورة بصائر | إعداد المسلم الرباني " الجزء الرابع"

اختبار دورة بصائر | إعداد المسلم الرباني " الجزء الرابع"
شاهد أكثر
شاهد أقل

✿❤وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً❤ (تلخيص شرح باب الوقف والابتداء2)✿

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ✿❤وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً❤ (تلخيص شرح باب الوقف والابتداء2)✿




    وقف البيان التام:

    الوقف على كلام تم معناه لم يتعلق بما بعده لا معنى ولا إعراب وعنده وصله بما بعده يُعطي معنى غير المُراد

    مثل:
    والله لا يهدي القوم الظالمين** الذين ءامنوا (سورة التوبة)
    ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون** الذين يأكلون الربا (سورة البقرة)
    فلا يُحزنك قولهم** إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون
    إن الله شديد العقاب**للفقراء المهاجرين

    حكمه: لزوم الوقف
    علامته بالقرآن: مـ (الميم الخنجرية)ويُعرف بالوقف اللازم

    البيان الكافي

    هو الوقف على معنى تم، يتعلق بما بعده من ناحية المعنى ولكن وصله يُعطي معنى غير المُراد

    مثال:
    لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة** وما من إله إلا إله واحد
    عند الوصل يتوهم السمع أن الكفر يشمل من قال أن الله ثالث ثلاثة ومن قال بأنه إله واحد

    البيان الحسن:

    الوقف على معنى تم ويتعلق بما بعده معنى وإعرابا ولكن وصله بما بعده يُعطي معنى غير المُراد

    قاعدة الاستثناء:



    "حُرِّمَتْعَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّلِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُوَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَاذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْبِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِندِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْدِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَدِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍفَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ " المائدة:3


    إلا:
    إما تتعلق أداة الاستثناء "إلا" بأقرب مذكور أو بأبعد مذكور
    إذا تعلقت بأقرب مذكور فنقول:أن ما أكل السبع خرج من دائرة التحريم إذا تم تذكيته بطريقة شرعية ولا إشكال في ذلك
    أما إذا تعلقت بأبعد مذكور هنا يلزمنا تحديد نوع الوقف على كلمة "به"، بناء على الواو في كلمة المنخنقة
    إذا كانت الواو عاطفة فالوقف على به بيان كافي
    إذا كانت الواو استئنافية فالفوق على به وقف كافي







    وكذلك الموضع الثاني بسورة النور

    "وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُون*

    إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ" النور:4-5


    إلا أداة الاستثناء إما أن تتعلق بأقرب مذكور أو بأبعد مذكور

    إلا:
    إذا تعلقت بأقرب مذكور فيسقط حد الفسق ولا إشكال
    أما إذا تعلقت بأبعد مذكور
    : فيلزم تحديد نوع الوقف على "جلدة" بناءً على الواو في "ولا تقبلوا"
    إذا كانت عاطفة فالوقف على جلدة بيان كافي
    إذا كانت استئنافية فالوقف على جلدة بيان كافي



    *******************



    الابتداء إما أن يكون:

    1- اختياري
    2- اختباري

    الاختياري:

    ابتداء حقيقي: إذا كان بعد قطع
    ابتداء إضافي: إذا كان بعد وقف

    الحقيقي:
    جائز أو غير جائز
    الجائز: إذا كان بعد قطع جائز
    القطع الجائز لا يكون إلا على رأس آي، على وقف تام أو كافي
    *على غير رأس الآي لا يجوز القطع نهائيًا

    الابتداء غير جائز: إذا كان القطع غير جائز وذلك إذا كان على وسط آية أو كان الوقف حسن

    * الوقف على"إن شجرة الزقوم"، "فويل للمصلين"
    أقل ما يُقال عنه إنه حسن رغم عدم اكتمال المعنى وذلك لأن الوقف على رؤوس الآي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم

    وللعلماء 3 أقوال في الوقف عليها

    1- يجوز الوقف ويجوز الابتداء
    2- لا يجوز الوقف ولا يجوز الابتداء
    3- يجوز الوقف ولا يجوز الابتداء وهو الرأي الراجح للإمام ابن الجزري



    التعديل الأخير تم بواسطة شيماء كمال1; الساعة 24-03-2017, 10:45 PM.
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
يعمل...
X