إعـــــــلان

تقليص

ツ دورة أصول لابد منها | مع الشيخ أحمد جلال | وجوائز للأوائل ❤

ツ دورة أصول لابد منها | مع الشيخ أحمد جلال | وجوائز للأوائل ❤
شاهد أكثر
شاهد أقل

سلسلة

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [تجميع] سلسلة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    سلسلة وذكر

    مساء التفاؤل

    ولنبدأ مع


    أذكار المساء


    اﻷذكار هي حصنك المنيع أمام اﻷعين واﻷنفس والسحرة فقد جعلها الله سبب من أسباب الحفظ بعده سبحانه وتعالى..

    آية الكرسي ( الله لا إله إلا هو ..) "
    سورة البقرة آية (255)

    قل هو الله أحد ) والمعوذتين ".
    ( ثلاث مرات)

    أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رب أسألك خير ما في هذا الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذا الليلة وشر ما بعدها رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر".

    أمسينا ،على فطرة الإسلام ، وعلى كلمة الإخلاص ، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما ، وما كان من المشركين"

    اللهم بك أمسينا ، وبك أصبحنا ،وبك نحيا ، وبك نموت، وإليك المصير" .
    اللهم إني أمسيت نشهدك ونشهد حملة عرشك وملائكتك
    وجميع خلقك أنك أنت الله ﻻإله إﻻ أنت وحدك ﻻشريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك."
    (أربع مرات)

    اللهم ما أمسى بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك ﻻشريك لك فلك الحمد ولك الشكر .

    رضيت بالله رب وباﻹسلام دينا وبمحمد صلىالله عليه وسلم نبيا ورسوﻻ"
    (ثلاث مرات)

    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ".
    ( ثلاث مرات)

    أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق."
    (ثلاث مرات)

    بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ".
    ( ثلاث مرات)

    حسبي الله ﻻإله إﻻهو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم."
    (سبع مرات)

    سبحان الله وبحمده "
    (مائة مرة)

    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".
    (عشرمرات)

    يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ".

    اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة ،
    اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي ،
    اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي،اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي
    وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي".

    اللهم فاطر السماوات والأرض ، عالم الغيب والشهادة ،
    رب كل شيء ومليكه ، أشهد أن لا إله إلا أنت ،
    أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه ،
    وأن أقترف على نفسي سوءاً أو أجره إلى مسلم"

    اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك
    ووعدك مااستطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك
    علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".

    اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت"
    ( ثلاث مرات).

    اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت"
    ( ثلاث مرات)".

    .أستغفر الله وأتوب إليه
    (مائة مرة ).

    اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميدمجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .
    (عشر مرات)

    وجزاكم الله خيرا









  • #2

    سلسلة وذكر



    الوضوء


    يقرأ

    {ألم } تنزيل السجدة
    • و {تبارك الذي بيده الملك} “
    من فضائل سورة الملك
    ( إن سورة في القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل
    حتى غفر له وهي تبارك الذي بيده الملك ).

    حسن لغيره


    أذكار النوم

    يجمع كفيه ثم ينفث فيهما فيقرأ
    بسم الله الرحمن الرحيم
    { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَ لَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ }

    بسم الله الرحمن الرحيم
    {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ*مِن شَرِّ مَا خَلَقَ*
    وَ مِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ *وَ مِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَ مِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ }
    بسم الله الرحمن الرحيم
    { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ *
    إِلَهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ *
    الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ }
    ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأبهما على رأسه
    و وجهه و ما أقبل من جسده ”
    ( ثلاث مرات )
    • ثم يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم
    • { اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ
      وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَ مَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ
    • مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ
      وَ مَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَات

      وَ الأَرْضَ
    • وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَ هُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ }
    • ثم بسم الله الرحمن الرحيم
    • {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَ الْمُؤْمِنُونَ
      كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَ مَلآئِكَتِهِ وَ كُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَ قَالُواْ
      سَمِعْنَا وَ أَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَ إِلَيْكَ الْمَصِيرُ *
    • لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ
      وَ عَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا
    • رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً
      كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ
    • وَ اعْفُ عَنَّا وَ اغْفِرْ لَنَا وَ ارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }
    • باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها،
      وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين


    • ” اللهم خَلَقْتَ نفسي و أنت توفَّاها لك مماتها و مَحْياها ،
    • إن أحييتها فاحفظها و إن أمتها فاغفر لها ،
      اللهم إني أسألك العافية “
    • “اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك” ( ثلاث مرات)
    • اسمِكَ اللهم أموت أحيا “
    • ” سبحان الله ( ثلاثاً و ثلاثين )
    • و الحمد لله ( ثلاثاً وثلاثين )
    • و الله أكبر (أربعاً و ثلاثين )
    • “اللهم ربَّ السموات السبع ، و رب العرش العظيم ، ربنا و رب كل شيء ،
      فالق الحب و النوى ، و مُنزل التوراة و الإنجيل و الفرقان ،
    • أعوذ بك من شر كل شيء
      أنت آخذٌ بناصيته ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء ،
    • و أنت الآخر فليس بعدك شيء ،
      و أنت الظاهر فليس فوقك شيء ، و أنت الباطن فليس دونك شيء ،
    • اقض عنا الدَّيْنَ و اغننا من الفقر “
    • “الحمد لله الذي أطعمنا و سقانا و كفانا و آوانا فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي”
    • “اللهم عالم الغيب و الشهادة ، فاطر السموات و الأرض ،
    • رب كل شيء و مليكه
      أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ،
    • و من شر الشيطان و شركه
      و أن أقترف على نفسي سوءًا أو أجرَّه إلى مسلم” .
    • ” اللهم أسلمت نفسي إليك ، و فوضت أمري إليك و ألجأت ظهري إليك رهبةً و رغبةً إليك ،
      لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت و بنبيك الذي أرسلت “
    وجزاكم الله خيرا







    تعليق


    • #3

      تابع

      سلسلة وذكر


      فضائل يوم الجمعة

      ساعة الإستجابة

      عن أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ
      قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
      ( خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ فِيهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ وَفِيهِ
      أُهْبِطَ وَفِيهِ تِيبَ عَلَيْهِ وَفِيهِ مَاتَ وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ
      وَمَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا وَهِيَ مُسِيخَةٌ يَوْمَ الْجُمُعَةِ مِنْ حِينَ تُصْبِحُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ
      شَفَقًا مِنْ السَّاعَةِ إِلَّا الْجِنَّ وَالْإِنْسَ وَفِيهِ سَاعَةٌ لَا يُصَادِفُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ
      وَهُوَ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ حَاجَةً إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهَا قَالَ كَعْبٌ ذَلِكَ فِي كُلِّ سَنَةٍ يَوْمٌ
      فَقُلْتُ بَلْ فِي كُلِّ جُمُعَةٍ قَالَ فَقَرَأَ كَعْبٌ التَّوْرَاةَ
      فَقَالَ صَدَقَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ ثُمَّ لَقِيتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سَلَامٍ
      فَحَدَّثْتُهُ بِمَجْلِسِي مَعَ كَعْبٍ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ
      قَدْ عَلِمْتُ أَيَّةَ سَاعَةٍ هِيَ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ فَقُلْتُ لَهُ فَأَخْبِرْنِي بِهَا فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ
      هِيَ آخِرُ سَاعَةٍ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَقُلْتُ كَيْفَ هِيَ آخِرُ سَاعَةٍ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ
      وَقَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يُصَادِفُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ
      وَهُوَ يُصَلِّي وَتِلْكَ السَّاعَةُ لَا يُصَلِّي فِيهَا فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ
      أَلَمْ يَقُلْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَلَسَ مَجْلِسًا
      يَنْتَظِرُ الصَّلَاةَ فَهُوَ فِي صَلَاةٍ حَتَّى يُصَلِّيَ قَالَ فَقُلْتُ بَلَى قَالَ هُوَ ذَاكَ .
      قال الترمذي : حديث حسن صحيح .

      قال رسول الله ﷺ

      أفضلُ الأَيَّامِ عندَ اللهِ يومُ الجمعةِ

      صححه الألباني في
      السلسلة الصحيحة


      قال رسول الله ﷺ
      أفضلُ الصلواتِ عند اللهِ صلاةُ الصبحِ يومَ الجمعةِ في جماعة

      السلسلة الصحيحة -
      الألباني صحيح - رقم: 1566

      قال رسول الله ﷺ
      أكثِروا الصَّلاةَ عليَّ يومَ الجمُعةِ و ليلةَ الجمُعةِ ،
      فمَن صلَّى عليَّ صلاةً صلَّى اللهُ عليهِ عَشراً


      صحيح الجامع
      الألباني حسن


      قال رسول الله ﷺ
      ما مِن مسلمٍ يموتُ يومَ الجمعةِ أو ليلةَ
      الجمعةِ إلَّا وقاهُ اللَّهُ فِتنةَ القبرِ

      حسنه الألباني في صحيح الترمذي -
      تخريج مشكاة المصابيح -
      الألباني :إسناده حسن أو صحيح لغيره

      قال رسول الله ﷺ
      الصَّلاةُ الخمسُ والجمعةُ إلى الجمعةِ
      كفَّارةٌ لما بينَهنَّ ما لم تُغشَ الْكبائرُ

      في صحيح مسلم

      وفي رواية اخرى
      الجمُعةُ إلى الجمُعةِ كفَّارةُ ما بينهما
      ما لم تُغْشَ الكبائرُ

      الألباني - صحيح الجامع


      قال رسول الله ﷺ
      لا يُقيمَنَّ أحدُكم أخاه يومَ الجُمُعةِ . ثم لِيخالفَ إلى مقعدِه فيقعدُ فيه .
      ولكن يقولُ : أَفسِحُوا

      صحيح مسلم -

      قال رسول الله ﷺ
      إذا راح أحدُكم إلى الجمعةِ فليغتسلْ

      صحيح البخاري -

      قال رسول الله ﷺ
      مَن قرأَ سورةَ الكَهفِ في يومِ الجمعةِ ؛ أضاءَ لهُ منَ النُّورِ ما بينَ الجُمعتَينِ

      حسنه الألباني في
      تخريج مشكاة المصابيح -

      وفي رواية اخرى
      من قرأ سورةَ الكهفِ ليلةَ الجمعةِ ،
      أضاء له من النورِ ما بينه وبين البيتِ العتيقِ


      صححه الألباني في
      صحيح الترغيب

      وجاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :

      ( من غسّل يوم الجمعة واغتسل وبكَّر وابتكر ومشى ولم يركب ،
      ودنا من الإمام فاستمع ولم يَلْغُ ، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها )

      رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني
      في صحيح الترغيب والترهيب
      ومن البدع التي انتشرت خاصة في وسائل التواصل
      كلمة جمعة مباركة
      وهذا لاأصل له في الدين


      وجزاكم الله خيرا







      تعليق


      • #4

        تابع

        سلسلة وذكر


        أداب الهاتف

        الحمد لله تماخترعَ البشرُ جهازًا صغيرًا
        يُسمَّى الهاتف المحمول، أو (النقال)
        فوائده كثيرة ومنافعه عظيمة إذا أحسن استعماله،
        في لحظاتٍ يسيرة نصل به الأرحام البعيدة،
        ونتواصل مع الأصدقاء والأحباب،
        يُسعِف المريض والمصاب...
        ويَدفع المنكر والجريمة والحريق،
        ويُوفِّر جهدًا ووقتًا ومالاً
        وإلى غير ذلك من المنافع.
        الهاتف المحمول له آدابٌ وأحكام
        وله ايجابيات وسلبيَّات
        ولا ريبَ أنَّ الهاتف نعمة إذا حسن استعماله
        ونقمة إذا أسيئ استعماله
        ولشكر هذه النِّعمة العظيمة
        التي من الله علينا بهايجب أن نسخره فيما يرضي الله - عز وجل -
        ويعود علينا بالنفع دينا ودنيا


        أداب الهاتف

        أولاً
        على المتَّصل البدءُ بتحية الإسلام (السلام عليكم)، فهي شعارُ المسلمين وتحيتهم
        وهى من أسباب المحبة بين المؤمنين -
        قال النبي صلى الله عليه وسلم، «أَوَلاَ أدلُّكم على شيءٍ إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السَّلام بينكم»
        أخرجه مسلم
        وكذلك الخِتام ينبغي أن يكون بالسَّلام، كما بدأ بالسلام.
        ثانيًا
        الاقتصاد والاختصار في المكالمة، فعَلَى المتصِل ألا يُضيع مالَه
        وأن يقتصد في كلامه، وأن يتجنَّب التطويل في المقدِّمات والسؤال عن الحال
        قال - صلى الله عليه وسلم -
        «إنَّ الله يرضى لكم ثلاثًا، ويَكره لكم ثلاثًا»
        إلى أن قال - عليه الصلاة والسلام
        «ويَكرهُ لكم: قِيلَ وقالَ، وكثرةَ السؤال، وإضاعةَ المال»
        (أخرجه مسلم)
        ثالثًا
        وعلى المتَّصَلَ ألا يحرج المتصل عليه
        بقوله: هل عرفتَني؟
        فينبغي على المتصل إذا اتصل أن يُعرِّف باسمه،
        عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - قال
        أتيتُ النبي - صلى الله عليه وسلم - فدعوتُ
        فقال النبي - صلى الله عليه وسلم
        «مَن هذا؟ فقلت: أنا، فخرج وهو يقول: أنا أنا»
        (البخاري ومسلم).


        رابعًا
        وعلى المتَّصِل ألاّ يسيءَ الظنَّ بالمتصَل به إذا لم يرد
        أو ردَّ ردًّا مقتضبًا والْتماس العذر له
        فقد يكون مريضًا، أو في المسجد، أو في المقبرة..
        لا يستطيع الردَّ، أو الرد باختصار


        خامسًا
        وينبغي أن يتحرى المتصل أوقات الاتصال
        مراعياً أحوال الآخرين، فلا يتصل من غير ضرورة في وقت متأخر في الليل...
        سادسًا
        وعلى المسلم أن يحذر ويَتثبت من الاتِّصال الخاطئ أو العابث
        فَكَم من اتِّصال خاطئ أو رسالة خاطئة أثارتْ شكوكًا وحطَّمت بيوتًا!
        قال - سبحانه -
        {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} [الحجرات: 6].



        سابعًا

        والداخل للمسجد يجب قفل هاتفه، لا يُشوِّشَ على المصلين ويؤذيهم
        ويقطعَ عليهم صلاتَهم وخشوعهم وإذا نسي ولم يغلقْه،
        فليبادرْ إلى إقفاله وإسكاته إذا اتَّصل به أحد
        كما ينبغي العذرُ لِمَن نسي قفلَ هاتفه
        ونصحُه بالقول اللَّين والموعظة، لعلَّه يتذكَر
        عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال
        قام أعرابيٌّ فبالَ في المسجد، فتناولَه الناس
        فقال لهم النبي - صلى الله عليه وسلم
        «دَعوه، وأَهْريقوا على بَولِه سَجْلاً من ماء - أو ذَنوبًا من ماء -
        فإنَّما بُعثتم مُيسِّرين، ولم تبعثوا معسِّرين»
        (البخاري)
        ثامنا
        البُعد عن استعمال الأغاني والنغمات الموسيقيَّة
        لِمَا في ذلك من الحُرمة، ولما فيها من التشويش والأذى
        وكذلك حُرْمة وضع صور فنَّانين أو فنانات
        ولا يجوز جعل جَرسَ الهاتف آيةً من كتاب الله أو الآذان
        فإنَّ ذلك امتهان لها غير جائز.
        تاسعا
        ومن الأفعال الخبيثة القذرة البغيضة شرعًا وأدبًا
        : فتح مُكبِّر الصَّوت بحضرة الآخرين
        أو تسجيل مكالمتهم، دون عِلم المتَّصل وإذنه
        وذلك لتضمُّنِهِ الخيانة
        قال العلماء
        "لا يجوز لمسلم يَرعى الأمانةَ ويُبغض الخيانة
        أن يُسجِّل كلامَ المتكلِّم دون إذنه وعلمه، مهما يكن نوع الكلام
        العاشر
        ولا يجوز استعمال رسائلَ تحتوى على كلام فاحش
        أو نكت سخيفة، أو صور ورسومات غير أخلاقيَّة
        فهذا كلُّه ممَّا يخالف الشَّرع
        وينافي الأدب، ولا يتلاءم مع شُكر هذه النِّعمة
        الحادي عشر
        ولا يجوز التجسُّس على هواتف الآخرين
        وفحصُها والاطلاع على رسائلهم دونَ رضاهم فإنه خيانةٌ لهم
        وهتكٌ لأستارهم
        وفي الحديث قال - صلى الله عليه وسلم
        : «ولا تَحسَّسوا، ولا تجسَّسوا»
        (البخاري ومسلم)
        قال العلماء
        التحسُّس: الاستماع لحديث القوم
        والتجسُّس: البحث عن العورات.
        الثاني عشر
        الحذرُ من استعمال الهواتف في التصوير
        تصوير المحارِم، خصوصًا في المناسبات العامَّة
        وعلى الآباء منعُ أولادهم من استعمال الهواتف التي بها ميزة التصوير
        درءًا للمفاسد
        والانشغال بالمهاتفة أثناء قيادة السيارة من أكثر أسباب الحوادث المروريَّة
        وإزهاق الآلاف مِن الأرواح

        {وَلاَ تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ} [البقرة: 195].
        وهذا الجهاز كما استفاد به أناسٌ في الأعمال الطيبة
        استغلَّه آخرون من أهل الفساد والشرِّ في الإجرام والترويج...
        وقد توعد الله المفسدين فقال
        {إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا
        أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ
        أَوْ يُنفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}
        والله أعلم

        وجزاكم الله خيرا









        تعليق


        • #5


          تابع

          سلسلة وذكر


          *ماذا تحتسبين عند إستخدامك الهاتف؟؟

          ماذا تنوين عند إستخدامك الهاتف حتى تحولين العادات إلى عبادات


          جهاز صغير في منزلك تستطيعين من خلاله جمع عدد كبير من الحسنات بإذن الله!!


          بيد أن النساء بين

          مفرِطَة فيه ومفَرِطة...

          فكوني أنت وسطاً بينهن تتحكمين فيه ولا يتحكم فيك

          هل عرفته؟
          أحسنت...
          عند استخدامك الهاتف

          احتسبي


          1- ثواب صلة الرحم عند محادثتك لذوي رحمك

          قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

          (من سره أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه)

          2- ثواب إدخال السرور على من تحادثين

          عند اتصالك للسلام والسؤال عن الأحوال..

          3-ثواب الكلمة الطيبة، في مكالمات التهنئة أو التعزية وغيرها

          قال رسول االله صلى االله عليه وسلم

          "الكلمة الطيبة صدقة "


          4- احتسبي نية العبادة والتقرب إلى الله عند استخدامك للهاتف بما يفيد عموماً.

          5-احتسبي الحفاظ على وقتك باستعمال الهاتف
          لعمل أكثر من عبادة في وقت قصير.

          مثال
          مكالمة هاتفية تجرينها مع والدتك ستحتسبين فيها العبادات التالية
          بر الوالدين
          صلة الرحم
          إدخال السرور على مسلمة...
          قضاء حاجتها إن كان لها حاجة..
          أجر السلام في بداية ونهاية الاتصال... إلخ.


          6- أجر قضاء حوائج المسلمين...
          عندما تتصل بك من تطلب منك بعض الحاجيات أو المساعدة في حل
          مشكلة تعاني منها...
          وقد يستدعي الأمر أن تقومي بالاتصال هاتفياً
          بها عدة مرات من أجل قضاء حاجتها
          قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "
          (من كان في حاجة أخيه كان االله في حاجته)

          وجزاكم الله خيرا







          تعليق


          • #6

            تابع

            سلسلة وذكر

            فضل الصلاة والسلام على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
            قال تعالى
            {نَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا }
            [الأحزاب: 56]
            قَالَ أَبُو العَالِيَةِ
            " صَلاَةُ اللَّهِ
            ثَنَاؤُهُ عَلَيْهِ عِنْدَ المَلاَئِكَةِ، وَصَلاَةُ المَلاَئِكَةِ الدُّعَاءُ "
            صحيح البخاري

            1: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
            «مَا مِنْ أَحَدٍ يُسَلِّمُ عَلَيَّ إِلَّا رَدَّ اللَّهُ عَلَيَّ رُوحِي حَتَّى أَرُدَّ عَلَيْهِ السَّلَامَ»
            رواه أبو داود وحسنه الألباني.

            2: وقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم
            «رَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ»
            رواه الترمذي وقال الألباني حسن صحيح.

            3 : وقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
            «البَخِيلُ الَّذِي مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ»
            الترمذي وصححه الألباني.

            4: وقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
            «مَنْ صَلَّى عَلَيَّ وَاحِدَةً صَلَّى الله عَلَيْهِ عَشْرًا» رواه مسلم.

            5 : وقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
            «مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً وَاحِدَةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ عَشْرَ صَلَوَاتٍ،
            وَحُطَّتْ عَنْهُ عَشْرُ خَطِيئَاتٍ، وَرُفِعَتْ لَهُ عَشْرُ دَرَجَاتٍ»
            النسائي وصححه الألباني.

            6: وقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
            «إِنَّ لِلَّهِ مَلَائِكَةً سَيَّاحِينَ فِي الْأَرْضِ يُبَلِّغُونِي مِنْ أُمَّتِي السَّلَامَ»
            النسائي, وصححه الألباني.

            7: وقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
            "أَوْلَى النَّاسِ بِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلَاة"
            رواه الترمذي وابن حبان وحسنه الألباني.

            8: وقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
            «مَنْ نَسِيَ الصَّلَاةَ عَلَيَّ، خَطِئَ طَرِيقَ الْجَنَّةِ»
            ابن ماجه وصححه الألباني.

            9: وقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
            «إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ قُبِضَ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ،
            وَفِيهِ الصَّعْقَةُ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ فِيهِ، فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ»
            قَالَ: قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَكَيْفَ تُعْرَضُ صَلَاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرِمْتَ - يَقُولُونَ: بَلِيتَ -؟
            فَقَالَ: «إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حَرَّمَ عَلَى الْأَرْضِ أَجْسَادَ الْأَنْبِيَاءِ»
            أبو داود والنسائي وابن ماجه وصححه الألباني.

            10: قَالَ أُبَيٌّ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي؟
            فَقَالَ: «مَا شِئْتَ». قَالَ: قُلْتُ: الرُّبُعَ
            قَالَ: «مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ»
            قُلْتُ: النِّصْفَ، قَالَ: «مَا شِئْتَ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ»
            قَالَ: قُلْتُ: فَالثُّلُثَيْنِ، قَالَ: «مَا شِئْتَ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ»
            قُلْتُ: أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا قَالَ: «إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ، وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ»
            الترمذي وحسنه, وحسنه الألباني.

            11: عن فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ، قال: سَمِعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
            رَجُلًا يَدْعُو فِي صَلَاتِهِ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
            فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «عَجِلَ هَذَا»
            ثُمَّ دَعَاهُ فَقَالَ لَهُ أَوْ لِغَيْرِهِ
            «إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللَّهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ
            ثُمَّ لْيُصَلِّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ لْيَدْعُ بَعْدُ بِمَا شَاءَ»
            الترمذي وصححه, وصححه الألباني

            وجزاكم الله خيرا







            تعليق


            • #7

              تابع

              سلسلة وذكر



              ان أخرجت الدنيا زينتها

              وتزينت لخطابها

              وتزخرف من الزخرف غرورا

              تذكر حياة من بشر بالجنان وهو فوق الثرى

              وتذكر ياصاح

              إنها أيام معدودة

              في الحقيقة كلها يومين

              تابع وأنت تعرف البون شاسع بيننا وبينهم


              مرة سيدنا عمر رأى لحمًا معلَّقًا بيدي جابر بن عبد الله، قال له
              " ما هذا يا جابر؟
              قال : " هو لحم اشتهيته فاشتريته
              فقال: أو كلما اشتهيت اشتريت
              أما تخاف أن يقال لك يوم القيامة


              ﴿أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا ﴾

              ( سورة الأحقاف الآية: 20)

              مرة زاره حفص بن أبي العاص
              وكان سيدنا عمر جالسًا إلى طعامه
              فقال له: " تفضل ولكن حفصًا نظر فرأى قديداً يابساً يأكل منه عمر
              فلم يشأ يجشّم معدته مشقَّة هضمه، فاعتذر شاكراً
              فأدرك سيدنا عمر سر عزوفه عن الطعام
              فقال له: ما يمنعك من طعامنا؟
              فقال له: والله إنه طعامٌ خشن
              وإني راجع إلى بيتي فأصيب طعاماً ليناً قد صُنع لي

              قال ردًّا عليه
              أتراني عاجزاً أن آمر بصغار الماعز فيلقى عنها شعرها
              وآمر برقاق البر فيخبز خبزاً رقاقاً
              وآمر بصاعٍ من زبيبٍ فيلقى في سَمن
              حتى إذا صار مثل عين الحجل صُبَّ عليه الماء
              فيصبح كأنَّه دم غزال فآكل هذا وأشرب هذا "

              نحن لا نعرف هذه الأكلة
              ولكنها تبدو معروفة في عهد سيدنا عمر
              فقال له حفص وهو يضحك: " إنَّك بطيِّب الطعام لخبير
              فقال عمر: والذي نفسي بيده لولا أن تنقص حسناتي لشاركتكم في لين عيشكم
              ولو شئت لكنت أطيبكم طعاماً، وأرفهكم عيشاً
              نحن أعلم بطيب الطعام من كثير من آكليه
              ولكننا ندعه ليومٍ تذهل فيه كل مرضعةٍ عما أرضعت
              وتضع كل ذات حملٍ حملها، وإني لأستبقي طيباتي
              لأني سمعت الله تعالى يقول عن أقوام

              ﴿أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُمْ بِهَا﴾

              ( سورة الأحقاف الآية: 20)



              التعديل الأخير تم بواسطة om noar; الساعة 06-11-2018, 10:01 PM.







              تعليق


              • #8


                تابع


                سلسلة وذكر


                إذا أحبببت أن يغفر لك قبل النوم

                هدايا من حبيبك

                صل وسلم عليه على رسول الله صلى الله عليه وسلم
                عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
                من قال حين يأوي إلى فراشه: لا إله إلا الله وحده لا شريك له،
                له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله،
                سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، غفر الله ذنوبه أو خطاياه
                ـ شك مسعر ـ وإن كان مثل زبد البحر
                .

                إن حبيت أن يغفر لك حين تستيقظ ليلا

                قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
                مَنْ تَعَارَّ مِنْ اللَّيْلِ فَقَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ
                وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، الْحَمْدُ لِلَّهِ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ،
                وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ،
                ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ لَهُ، فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ
                .

                تريد مغفرة وعفوا

                عن عبد الله بن عمرو قال
                قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
                ما على الأرض أحد يقول لا إله إلا الله، والله أكبر،
                ولا حول ولا قوة إلا بالله، إلا كفرت عنه خطاياه
                ولو كانت مثل زبد البحر

                رواه الترمذي


                والله أعلم

                وجزاكم الله خيرا










                تعليق


                • #9

                  أدعية استفتاح الصلاة



                  عن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ
                  كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إذا كبر في الصلاة سكت هُنَيَّةً قبل أن يقرأ،
                  فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، بأبي أنت وأمي أرأيتك سكوتك بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَالقِرَاءَةِ
                  مَا تَقُولُ؟ قَال: ((أَقُولُ: اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ،
                  اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ خَطَايَاي كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ
                  اللَّهُمَّ اغْسِلْني من خَطَايَايَ بِالْثلج وَالماء وَالبَرَدِ)).



                  عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها، قَالَتْ
                  كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا افْتَتَحَ الصَّلَاةَ قَالَ
                  ((سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ، وَتَعَالَى جَدُّك، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ).




                  عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ
                  عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ كَانَ إِذَا قَامَ إِلَى الصَّلَاةِ قَالَ
                  ((وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا
                  وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ
                  وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللهُمَّ أَنْتَ الْمَلِكُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي
                  وَأَنَا عَبْدُكَ ظَلَمْتُ نَفْسِي وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي جَمِيعًا
                  إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لِأَحْسَنِ الْأَخْلَاقِ لَا يَهْدِي لِأَحْسَنِهَا إِلَّا أَنْتَ
                  وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لَا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إِلَّا أَنْتَ لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ فِي يَدَيْكَ
                  وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ، أَنَا بِكَ وَإِلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ))
                  وَإِذَا رَكَعَ قَالَ: ((اللهُمَّ لَكَ رَكَعْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ،
                  خَشَعَ لَكَ سَمْعِي وَبَصَرِي وَمُخِّي وَعَظْمِي وَعَصَبِي))
                  وَإِذَا رَفَعَ قَالَ: ((اللهُمَّ رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ مِلْءَ السَّمَاوَاتِ وَمِلْءَ الْأَرْضِ
                  وَمِلْءَ مَا بَيْنَهُمَا وَمِلْءَ مَا شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ بَعْدُ))،
                  وَإِذَا سَجَدَ قَالَ: ((اللهُمَّ لَكَ سَجَدْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ،
                  سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ وَصَوَّرَهُ وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ، تَبَارَكَ اللهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ))
                  ثُمَّ يَكُونُ مِنْ آخِرِ مَا يَقُولُ بَيْنَ التَّشَهُّدِ وَالتَّسْلِيمِ
                  ((اللهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ
                  وَمَا أَسْرَفْتُ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْت.



                  عَنْ حُذَيْفَةَ اِبْن اليَمَانِ رضي الله عنه
                  أَنَّهُ صَلَّى مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم مِنَ اللَّيْلِ
                  قال: فَلَمَّا دَخَلَ فِي الصَّلَاةِ قَالَ
                  ((اللَّهُ أَكْبَرُ ذُو الْمَلَكُوتِ وَالْجَبَرُوتِ، وَالْكِبْرِيَاءِ وَالْعَظَمَةِ))
                  قَالَ: ثُمَّ قَرَأَ الْبَقَرَةَ، ثُمَّ رَكَعَ وَكَانَ رُكُوعُهُ نَحْوًا مِنْ قِيَامِهِ
                  وَكَانَ يَقُولُ: ((سُبْحَانَ رَبِّيَ الْعَظِيمِ، سُبْحَانَ رَبِّيَ الْعَظِيمِ))
                  ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ، فَكَانَ قِيَامُهُ نَحْوًا مِنْ رُكُوعِهِ
                  وَكَانَ يَقُولُ: ((لِرَبِّيَ الْحَمْدُ لِرَبِّيَ الْحَمْدُ))
                  ثُمَّ سَجَدَ، فَكَانَ سُجُودُهُ نَحْوًا مِنْ قِيَامِهِ
                  وَكَانَ يَقُولُ: ((سُبْحَانَ رَبِّيَ الْأَعْلَى، سُبْحَانَ رَبِّيَ الْأَعْلَى))
                  ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ فَكَانَ مَا بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ نَحْوًا مِنَ السُّجُودِ
                  وَكَانَ يَقُولُ: ((رَبِّ اغْفِرْ لِي، رَبِّ اغْفِرْ لِي))
                  قَالَ: حَتَّى قَرَأَ الْبَقَرَةَ، وَآلَ عِمْرَانَ، وَالنِّسَاءَ، وَالْمَائِدَةَ، ُُُوَالْأَنْعَامَ
                  (شُعْبَةُ الَّذِي يَشُكُّ فِي الْمَائِدَةِ وَالْأَنْعَامِ).





                  عَنْ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ الزُّرَقِيِّ
                  قَالَ: كُنَّا يَوْمًا نُصَلِّي وَرَاءَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم
                  فَلَمَّا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرَّكْعَةِ قَالَ: ((سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ))
                  قَالَ رَجُلٌ وَرَاءَهُ: رَبَّنَا وَلَكَ الحَمْدُ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ، فَلَمَّا انْصَرَفَ
                  قَالَ: ((مَنِ المُتَكَلِّمُ)) قَالَ: أَنَا
                  قَالَ: ((رَأَيْتُ بِضْعَةً وَثَلاَثِينَ مَلَكًا يَبْتَدِرُونَهَا أَيُّهُمْ يَكْتُبُهَا أَوَّل.



                  وعن أبي سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِالرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ
                  قَالَ: سَأَلْتُ عَائِشَةَ أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ رضي الله عنها
                  بِأَيِّ شَيْءٍ كَانَ نَبِيُّ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَفْتَتِحُ صَلَاتَهُ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ؟
                  قَالَتْ: كَانَ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ افْتَتَحَ صَلَاتَهُ
                  ((اللهُمَّ رَبَّ جَبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
                  عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ
                  اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ).




                  وعَنِ عبدالله بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما
                  قَالَ: بَيْنَمَا نَحْنُ نُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم إِذْ قَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ
                  اللهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا، وَسُبْحَانَ اللهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا
                  فَقَالَ صلى الله عليه وسلم: ((مِنَ الْقَائِلُ كَلِمَةَ كَذَا وَكَذَا؟))
                  قَالَ رَجُلٌ مَنِ الْقَوْمِ: أَنَا يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ: ((عَجِبْتُ لَهَا، فُتِحَتْ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ))
                  قَالَ ابْنُ عُمَرَ: ((فَمَا تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ذَلِكَ)).





                  وعَنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ، أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة
                  فقَالَ: ((اللَّهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا - ثَلَاثًا - وَالْحَمْدُ اللَّهِ كَثِيرًا - ثَلَاثًا -
                  وَسُبْحَانَ اللَّهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا - ثَلَاثًا - أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ مِنْ نَفْخِهِ وَنَفْثِهِ وَهَمْزِهِ.





                  وعَنْ أَنَسَ رضي الله عنه أن رجلًا جاء فدخل الصف وقد حفزه النفس
                  فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ
                  فَلَمَّا قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صَلَاتِهِ
                  قَالَ: ((أيكم المتكلم بالكلمات؟))
                  فأرم القوم، فقال: ((أيكم المتكلم بها فإنه لم يقل بأسًا))
                  فقال رَجُلٌ جئت وقد حفزني النفس فقلتها
                  فقَالَ: ((لَقَدِ رأيت اثَنَى عَشْرَ مِلَكًا يبتدرونها أَيُّهُمْ يَرفعه.


                  وعن ابْنَ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ
                  كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ قَالَ
                  ((اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ
                  وَلَكَ الحَمْدُ، لَكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ
                  وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ
                  وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ الحَقُّ وَوَعْدُكَ الحَقُّ
                  وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ
                  وَمُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ
                  وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ
                  فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ
                  لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ - أَوْ: لاَ إِلَهَ غَيْرُكَ)).



                  وجزاكم الله خيرا



























                  تعليق


                  • #10


                    تابع

                    سلسلة
                    وذكر


                    آداب الدعاء التي علمنا إياها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هي
                    1 - يبدأ بالحمد والثناء على الله ومن بعد ثم الصلاة على رسول الله

                    2 - الدعاء بأسماء الله الحسنى

                    3- الإلحاح على الله بالدعاء

                    4- وتوخي اوقات الإجابة مثل

                    كأدبار الصلاوات ، ومابين الأذان والإقامة
                    وآخر ساعة من يوم الجمعة ، ويوم عرفة ، وفي حالة السفر ،
                    وفي السجود والصوم ، ودعوة الوالد لولده ،
                    وكان عليه الصلاة والسلام وقت الأزمات يلح على ربه ويناشده
                    مع تمام الذل والخوف والحب وحسن الظن وتمام الرجاء

                    وأحب أنا أضيف بعض الأحاديث الواردة في سنية أدب الصلاة على النبي عند الدعاء


                    الحديث الاول

                    عن فضالة بن عبيد رضي الله عنه قال
                    سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو في صلاته
                    لم يمجد الله تعالى ولم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم
                    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
                    " عجل هذا "ثم دعاه فقال له أو لغيره
                    "إذا صلى أحدكم فليبدأ بتمجيد ربه جل وعز والثناء عليه
                    ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم يدعو بعد بما شاء ".
                    والحديث صححه الألباني في صحيح أبي داود .

                    الحديث الثاني

                    عن علي رضي الله عنه قال
                    " كل دعاء محجوب حتى يصلَّى على النبي صلى الله عليه وسلم "
                    ورواه بقي بن مخلد عن علي مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم
                    والحديث صححه الألباني في صحيح الجامع

                    الحديث الثالث

                    قال عمر رضي الله عنه
                    "إن الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء
                    حتى تصلي على نبيك صلى الله عليه وسلم "
                    رواه الترمذي وحسنه الألباني في صحيح الترمذي

                    والله أعلم

                    وجزاكم الله خيرا







                    تعليق


                    • #11


                      تابع


                      يسلسلة وذكر





                      جاء في صحيح ابن حبان عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال



                      ((إن روح القدس نفث في روعي أن نفساً لن تموت حتى
                      تستكمل رزقها وأجلها ، فاتقوا اللّه وأجملوا في الطلب))



                      خلاصة الحدوثة

                      يعني رزقك وماقسم لك

                      هو من نصيبك

                      مافيش حد يقدر يقرب بعيد ولايبعد نصيب لك

                      إلا بإذن الملك


                      خليك مع ربنا وبس

                      هو ممكن يكون يتأخر

                      لكن

                      بيقين

                      ربنا قادر

                      بس حقق الشرطين


                      وأبشر

                      مساء التفاؤل


                      مساء الامل

                      جزاكم الله خيرا







                      تعليق


                      • #12


                        تابع


                        سلسلة وذكر

                        من هم خيرُ الناس


                        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم


                        ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )

                        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

                        ( خياركم أحاسنكم أخلاقا )

                        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم


                        ( خيركم أحسنكم قضاء )
                        عند أداء القرض


                        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم


                        ( خيركم من يُرجى خيره ويُؤمٓن شره )


                        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم


                        ( خيركم خيركم لأهله )


                        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم



                        ( خيركم من أطعم الطعام وردَّ السلام )

                        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم


                        ( خياركم ألينُكم مناكب في الصلاة )

                        أي: يفسح لمن يدخل الصف في الصلاة .


                        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

                        ( خير الناس من طال عمره وحسن عمله )


                        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم



                        ( خير الناس أنفعهم للناس )


                        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

                        (خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره)


                        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم



                        ( خير النَّاس ذو القلب المَخْمُوم واللِّسان الصَّادق )

                        والله أعلم


                        وجزاكم الله خيرا





















                        تعليق


                        • #13
                          جزاكم الله خيرا أختنا نفع الله بكم

                          تعليق


                          • #14
                            المشاركة الأصلية بواسطة سلمى أم عمر مشاهدة المشاركة
                            جزاكم الله خيرا أختنا نفع الله بكم


                            وجزاكم الله خيرا منه أختنا اللهم امين واياكم







                            تعليق


                            • #15



                              تابع

                              سلسلة وذكر

                              المرض


                              قال صلى الله عليه وسلم
                              (مامن مسلم يعود مسلما غدوة الا صلى عليه سبعون الف ملك حتى يمسي
                              وان عاده عشية الا صلى عليه سبعون الف ملك حتى يصبح. وكان له خريف في الجنه)
                              رواه الترمذي

                              هذا ثواب من زار المريض

                              أكيد أن ماأعده الله للمريض أكبرفضلا وجزاءا وثوابا

                              وقال صلى الله عليه وسلم

                              ( ما من عبد يبتليه الله عز وجل ببلاء في جسده ، إلا قال الله عز وجل للملك : " اكتب له صالح عمله الذي كان يعمله " ، فإن شفاه الله غسله وطهّره ، وإن قبضه غفر له ورحمه )
                              رواه أحمد

                              بعض آداب زياره المريض



                              تحضار الاجر المترتب على الزياره.
                              قال صلى الله عليه وسلم
                              (مامن مسلم يعود مسلما غدوة الا صلى عليه سبعون الف ملك حتى يمسي
                              وان عاده عشية الا صلى عليه سبعون الف ملك حتى يصبح. وكان له خريف في الجنه)

                              رواه الترمذي




                              2-استحضار ان زيارة المريض حق لاخيك عليك
                              قال صلى الله عليه وسلم
                              (حق المسلم على المسلم خمس وذكر منها عيادة المريض)
                              متفق عليه




                              3-ان الدعاء مستجاب عند المريض.

                              فادع لنفسك وللمريض
                              قال صلى الله عليه وسلم
                              (اذا حضرتم المريض فقولوا خيرا.فان الملائكه يؤمنون على ماتقولون)
                              رواه مسلم.


                              وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
                              (من عاد مريض لم يحضره اجله فقال عنده سبع مرات:اسال الله العظيم
                              رب العرش العظيم ان يشفيك الا عافاه الله من ذلك المرض)
                              رواه ابو داود والحاكم




                              4-مراعاة الوقت المناسب للزياره في المنزل.


                              5-الا يطيل الزائر في المكث عند المريض بما يشق عليه او على اهله.
                              الا اذا اقتضت المصلحه او ان المريض يرغب ذلك.




                              6-اذا دلت على المريض فهون عليه مرضه
                              كان الرسول الكريم اذا دخل على المريض قال
                              (لاباس طهور ان شاء الله)




                              7-ذكر المريض بالله واوصه بان يحسن الظن بالله.



                              8-علق رجاءه بالله وحده وذكره بان الله هو الشافي .


                              9-ذكره بفضائل المرض.وما يترتب عليه من المصالح العظيمه والحكم الباهره.


                              10- ذكره بان ماصابه لم يكن لايخطئه.وما اخطاه لم يكن ليصيبه.



                              11- ذكره بفضائل الصبر والرضا بقضاء الله وقدره.



                              12- احرص على مراعاة شعور المريض
                              فلا ترفع الصوت عنده ولا تنقل اليه مايسوؤه
                              ولا تذكره بما يحزنه ولا تحرجه بالاسئله التي لا داعي لها.



                              13- ادخل السرور الى قلبه بالهديه.او بنقل الاخبار الساره او نحو ذلك.



                              14- لا تقنطه من الشفاءولا تذكره باناس ابتلوا بمثل مرضه
                              فتاخر شفاؤهم او لم يشفو فان ذلك يحزنه ويؤيسه من العافيه.



                              15- يجمل ان تذكره باناس اصيبوا بما اصايب فشفاهم الله
                              وعافاهم فان ذلك يقوي عزيمته.ويبعث رجاءه.




                              16- لاتذمن الطبيب الذي اشرف على علاجه.او اجرى له عمليه.فان ذلك يدخل الغم على قلبه.


                              17-لا تؤاخذ المريض ان بدر منه جفوة او سوء خلق فالمرض يكدر النفس ويؤثر في الطباع.


                              18- تجنب ذكر الاقتراحات غير الوجيهه امام المريض
                              كان تصف له وصفه معينه وانت لاتعلمها او تشير اليه بقطع علاج مناسب كان يتعطاه
                              وان كان عندك اقتراح فقله لقريب له.



                              19- ذكره بفضل التوبه والرجوع الى الله وبين له مايحتاجه من احكام تخص المريض
                              اذا كان محتاجا لذلك.



                              20-ذكره بمصائب الاخرين.لتهون عليه مصيبته

                              والله أعلم


                              وجزاكم الله خيرا







                              تعليق

                              يعمل...
                              X