إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أعمال مكفرة للذنوب : الحلقة السابعة من سلسلة "لا تقنطوا"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [حصري] أعمال مكفرة للذنوب : الحلقة السابعة من سلسلة "لا تقنطوا"







    حتى لو في يوم من الأيام وقعنا في ذنب كبير أو معصية كبيرة مش عايزك تشغل بالك تمامًا بالذنب، ولكن أنا عايز أدلّك النهارده على حاجة مهمة جدًّا، عايز أدلّك على الأعمال المكفّرة لأيّ ذنب وأيّ معصية أنت ممكن في يوم من الأيام تكون وقعت فيها، من رحمة ربنا -سبحانه وتعالى- بينا إنه جعل لينا دايمًا أعمال لو عملناها ربنا -سبحانه وتعالى- بيمحو عنا ما قد كان.

    تابعوا الحلقة السابعة من سلسلة "لا تقنطوا"
    بعنوان

    أعمال مكفرة للذنوب







    تحميل الحلقة بجودات مختلفة من هنا:
    http://way2allah.com/khotab-item-136187.htm

    رابط صوت MP3
    http://way2allah.com/khotab-mirror-136187-216750.htm

    رابط تفريغ بصيغة pdf
    http://www.way2allah.com/media/pdf/136/136187.pdf

    رابط تفريغ بصيغة word
    https://archive.org/download/a3mal-m...a-leddonob.doc
    التعديل الأخير تم بواسطة سلمى أم عمر; الساعة 09-03-2018, 01:07 AM.

  • #2



    الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

    حتى لو في يوم من الأيام وقعنا في ذنب كبير أو معصية كبيرة مش عايزك تشغل بالك تمامًا بالذنب، ولكن أنا عايز أدلّك النهارده على حاجة مهمة جدًّا، عايز أدلّك على الأعمال المكفّرة لأيّ ذنب وأيّ معصية أنت ممكن في يوم من الأيام تكون وقعت فيها، من رحمة ربنا -سبحانه وتعالى- بينا إنه جعل لينا دايمًا أعمال لو عملناها ربنا -سبحانه وتعالى- بيمحو عنا ما قد كان.

    هنحاول بقدر المستطاع إن أنا أعرَّفك النهارده وهحاول أنا بقول الكلام دا لنفسي إنّ احنا نجتهد في بعض الأعمال اللي بيها ربنا -سبحانه وتعالى- بيمحو عنَّا ما قد كان.

    بس عايز أضرب ليك مثال بسيط زمان كان لو عندنا عمود حديد صدّى كنا بنجيب صنفرة ونبدأ بقى إيه نصنفرها كده فيبدأ الصدأ كله يقع من على عمود الحديد ويرجع تاني عمود الحديد شكله كويّس، نقوم جايبين بعدها كده الدّهان أو اللاكيه ونبدأ ندهن العمود دا خلاص شكله بقى جميل جدًّا، هو دا اللي احنا عايزينه، احنا عايزين نصنفر قلوبنا من الذنوب والمعاصي اللي ممكن في يوم من الأيام احنا وقعنا فيها، ودا هيكون بالأعمال اللي احنا بنسمّيها أعمال مُكَفِّرة، اللي بيها ربّنا -سبحانه وتعالى- بيكفّر عنَّا ذنوب ومعاصي كتير احنا عملناها.

    هرجع تاني وأقول لك مهما كان ذنبك، ومهما كانت معصيتك، ومهما كان الخطأ اللي انت وقعت فيه عددًا وكمًّا وكيفًا، ما تشغلش بالك بكل ده، اشغل بالك دلوقتي إيه هي الأعمال اللي بيها ربّنا -سبحانه وتعالى- بيكفّر عنّي كُلّ ذنوبي وكُلّ معاصيَّ.




    الأعمال المُكَفِّرَة للذنوب
    الصلاة
    أول عمل وأهمّ عمل الصلاة، اشغل بالك بالصلاة، وكُن حريص على الصلاة في مسجد، كن حريص دايمًا على الصلاة في جماعة، واللي يداوم دايمًا على صلاة الجماعة هتكون النتيجة إن ربنا سبحانه وتعالى يعفو عنه ويغفر له ما قد كان، راجل أو امرأة، كوني حريصة إنك تحافظي على صلاتك في بيتك.

    اسمعوا الحديث دا، النبي -صلى الله عليه وسلم- بيقول لنا: "أرأيتم لو أنَّ نهرًا بباب أحدكم يغتسل فيه كل يومٍ خمس مرات، هل يُبقي ذلك من درنه شيء؟" لو في يوم من الأيام واحد كان شغَّال وعرقان وريحته مش كويّسة بس اغتسل خمس مرَّات ورا بعض؛ ينزل البحر ويطلع، ينزل البحر ويطلع، خمس مرات، هل يُبقي ذلك من درنه شيء؟ قُلنا: لا يا رسول الله، قال: "فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهنَّ الخطايا"[1].

    النبي -صلى الله عليه وسلم- كما يقول أبو ذرّ: خرج علينا النبي -صلى الله عليه وسلم- ذات يومٍ في الشتاء والورق يتهافت، فأخذ غصن من شجرة، فجعل ذلك الورق يتهافت مِن على هذا الغُصْن، فقال النبي: يا أبا ذرّ. قلتُ: لبَّيك يا رسول الله. قال: أتدري ما مثل هذا؟ قُلتُ: الله ورسوله أعلم.
    قال: "إنَّ العبد المسلم ليصلي الصلاة يريد بها وجه الله.."، يصلي صلاة واحدة يريد بها وجه الله، ".. فتهافت عنه ذنوبه كما تهافت هذا الورق عن هذه الشجرة"
    [2].
    زيّ ما الورق عمَّال يقع والشجرة تبقى خلاص بلا ورق، ممكن في يوم من الأيام واحد يصلّي صلاة واحدة لا يريد بها إلا وجه الله كُلّ ذنوبه وكُلّ معاصيه تقع.

    المعنى دا اللي قاله لنا النبي -صلى الله عليه وسلم- لَمَّا قال لنا -صلى الله عليه وسلم-: "إذا قام العبد يصلي أُتِي بذنوبه كلها فوُضِعَت على رأسه وعلى عاتقيه، فكُلَّمَا ركع وكلما سجد تساقطت ذنوبه"[3].
    ياريت يكون المعنى دا عندنا، ياريت الفهم دا يكون عندنا، نبقى حريصين إنّ احنا ننسى تمامًا ذنوبنا ومعاصينا، ونركّز دلوقتي في الأعمال المُكَفِّرَة.



    الصيام
    العمل التاني من أعظم الأعمال اللي ربّنا -سبحانه وتعالى- يكفّر بها السيئات عن الإنسان، مهما كانت سيّئته ومهما كانت معصيته اجتهاد الإنسان مِنَّا في الصيام، النبي بيقول لنا إنّ ممكن إنسان منَّا يتعرض لفتنة في أهله في ماله في ولده في جاره، بيكفّر دا كله الصلاة والصوم والصدقة، كما في حديث حذيفة قال: سمعتُ النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: "فتنةُ الرَّجُلِ.." يعني المعاصي اللي بتكون بين الرجل "فتنةُ الرَّجُلِ في أهلهِ ومالهِ وولدهِ وجارهِ.." جاب مال حرام، أو في ولده لَمَّا -والعياذُ بالله- لم يتَّقِ الله فيهم، أو في جاره لَمَّا آذاه، ".. تُكفِّرُها الصلاةُ والصومُ والصدقةُ" صحيح البخاري.
    فالصَّوْم مِن الأعمال المهمة جدًّا، جميل جدًّا إنّ احنا اتنين وخميس نداوم على الصيام، ١٣ و١٤ و١٥ مِن شهر عربي نجتهد في الصيام، ساعتها هتلاقوا فعلًا ربّنا -سبحانه وتعالى- كريم، وفعلًا ربّنا -سبحانه وتعالى- يوفّقنا كتير جدًّا ويغفر لنا ما قد كان.


    الصدقة
    العمل التالت مِن الأعمال اللي احنا لو عملناها ربّنا -سبحانه وتعالى- بيكفّر عنّا ما قد كان اجتهاد الإنسان مِنَّا في الصدقات، كل ما الإنسان مِنَّا بيكتَّر جدًّا مِن الصَّدقات بتكون النَّتيجة إنّ ربّنا -سبحانه وتعالى- يمحو عنه الذنب اللي ممكن في يوم من الأيام يكون عمله، النبي -صلى الله عليه وسلم- بيقول لنا في الحديث، معاذ بن جبل قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "وَالصَّدَقَةُ تُطْفِئُ الْخَطِيئَةَ.." وضرب النبيُّ لها مثالًا فقال: ".. كَمَا يُطْفِئُ النَّارَ الْمَاءُ" رواه ابن ماجة وصححه الألباني.
    أنا لو عندي نار وجبت مايَّة كتير حطّيتها على قلب النار هل يبقى للنار أثر؟ طبعًا لا، كذلك أيضًا الذنوب مهما كانت الذنوب بتاعتي والمعاصي بتاعتي كبيرة جدًّا أنا لَمَّا بتصدَّق وإنْ كانت الصدقة يسيرة فإنَّ الله -سبحانه وتعالى- يُطفئ بهذه الصدقة ذنوبي ومعاصيَّ زَيّ ما الماء بالظَّبط بتُطْفِئ النار.


    الحجّ
    ٤. واحنا داخلين على موسم الحجّ الكريم ياريت كل واحد فينا يفكّر إنه يروح يحجّ؛ لإنّ الحجّ مِن الأعمال المُكَفِّرَة اللي ربّنا بيكفّر بها عن العبد ذنوبه ومعاصيه، النبي بيقول لنا في الحديث: "مَن حجَّ للهِ، فلم يَرفُث ولم يَفسُقْ، رجَع كيوم ولدَته أمُّه" صحيح البخاري. يرجع مِن الذنوب كيوم ولدته أمه؛ بلا ذنوب وبلا معاصي.

    حِفْظ سورة تبارك
    ياريت كُلّ واحد فينا ينسى تمامًا ذنوبه ومعاصيه ويلتفت للأعمال المُكَفِّرَة.
    ومِن أعظم الأعمال المُكَفِّرَة عمل بسيط جدًّا جدًّا جدًّا جدًّا جدًّا إنّ احنا نحفظ سورة تبارك ونعمل بها، في حديث أبي هريرة النبي -صلى الله عليه وسلم- بيقول: "إنَّ سورةً من كتابِ اللهِ ما هي إلا ثلاثون آيةً.." تلاتين آية بس، ".. شفَعتْ لرجلٍ فأخرجَتْه من النَّارِ، وأدخلَتْه الجنَّةَ، وهي سورة تبارك" إسناده صحيح.
    وفي رواية: "إنَّ سورةً في القُرآنِ -ثلاثونَ آيةً- تستغفِرُ لصاحبِها حتَّى يُغفَرَ له: "تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ" الملك:١" صحيح ابن حبان.
    نحفظ سورة تبارك، هي صفحتين وكَم سطر، لو كُلّ واحد فينا النهارده نسى ذنبه تمامًا، وحفظ سورة تبارك، قبل ما ينام يقرأها، في صلاة التَّطَوُّع يقرأها، تفرق معاه كتير جدًّا.


    مجالس الذِّكْر
    احنا محتاجين بالفعل إذا كُنَّا عايزين ربّنا يغفر لينا إنّ احنا نجتهد بقَدْر المُستطاع إنّ جلساتنا قعداتنا يبقى فيها شوية ذِكْر لله -سبحانه وتعالى-، في يوم من الأيام قعدت مع مجموعة من أصحابك، قعدتِ مع مجموعة من صاحباتك، ياريت تذكروا ربّنا، تقرؤوا قرآن مع بعض، حدّ فيكم يذكّر الناس بعمل صالح أو بشيء كويّس، تكون النتيجة ربّنا يغفر لكم، مش كده وبس ويبدّل السّيئات حسنات.

    النبي -صلى الله عليه وسلم- كان بيقول: "مَا مِنْ قَوْمٍ اجْتَمَعُوا -في مجلسٍ- يَذْكُرُونَ اللَّهَ.." يعني حضرتك لو قعدتِ مع أولادك وزوجك تقرؤوا قرآن مع بعض انتوا قاعدين تذكروا الله، حضرتك قاعد في بيتك جمعت زوجتك وأولادك وبتذكّرهم بحديث بعد صلاة الجمعة سمعته في الخطبة لأوّل مَرَّة انتوا قاعدين تذكروا الله، قيمة المجلس دا عظيمة جدًّا "مَا مِنْ قَوْمٍ اجْتَمَعُوا -في مجلسٍ- يَذْكُرُونَ اللَّهَ -عزَّ وجلّ-، لَا يُرِيدُونَ بِذَلِكَ إِلَّا وَجْهَهُ، إِلَّا نَادَاهُمْ مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ: أَنْ قُومُوا مَغْفُورًا لَكُمْ.." ربّنا غفر لكم اللي كان ".. قَدْ بُدِّلَتْ سَيِّئَاتُكُمْ حَسَنَاتٍ" أخرجه أحمد، وصحّحه لغيره الألباني.
    مش انت كان عندك مليون حسنة ومليون سيئة فالمليون سيئة اتغفروا، لا لا لا دا هم اتغفروا والمليون سيئة بقوا مليون حسنة، اتحطّوا عندك فبقى عندك اتنين مليون حسنة، بإيه؟ بمجلس الذِّكْر البسيط دا، علشان كده بقول لكم دايمًا داوموا استمرُّوا على ما يتعلَّق بمجالس الذِّكْر، عمل بسيط جدًّا ربّنا -سبحانه وتعالى- يغفر لك به ما فعلت.


    مداومة حَمْد الله
    ممكن مع كُلّ نعمة ربّنا -سبحانه وتعالى- يدّيها لك تقول: الحمد لله، الحمد لله دي ممكن في يوم من الأيام تكون سبب إن ربّنا يغفر لك كل حاجة أنت عملتها، عرَّض دايمًا نفسك لحمد الله، قُصاد كل نعمة ربّنا يديها لك قُل: الحمد لله، معاذ بن أنس بيقول: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "مَن أكل طعامًا.." احنا كُلّ يوم بناكل ١٥، ٢٠ طَقَّة، تخيَّل لو كُلّ مَرَّة قُلت بعدها الحمد لله!
    قال -صلى الله عليه وسلم-: "من أكل طعامًا ثم قال: الحمدُ للهِ الذي أطعمَني هذا الطعامَ ورزقنِيهِ من غيرِ حولٍ مني ولا قوةٍ غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه، ومن لبِس ثوبًا فقال: الحمدُ للهِ الذي كساني هذا (الثوبَ) ورزقنِيهِ من غيرِ حولٍ مني ولا قوةٍ غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه" أخرجه أبو داود وحسَّنه الألباني.
    إنَّك تقول الحمد لله، عوّدوا أولادكم يقولوا الحمد لله، الحمد لله دي هي الممحاة اللي بيها ربّنا يمحو كل معصية أو كُلّ ذنب احنا في يوم من الأيام عملناه.


    الأذان والأذكار التي تليه
    صوتك حلو وربّنا مَنّ عليك بصوت حلو داوِم على الأذان والأذكار اللي بعد الأذان، النبي بيقول في شأن المُؤَذّنين: "المُؤَذّن يُغفر له مدى صوته" حسنه الألباني.
    وسعد بن أبي وقاص بيقول: "من قال حين يسمع المؤذن: وأنا أشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبده ورسوله، رضيت بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمدٍ -صلى الله عليه وسلم- رسولًا، غفر الله له ذنوبه"[4] بس؟ آه بس. لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأنَّ محمدًا عبده ورسوله، رضيت بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمدٍ -صلى الله عليه وسلم- رسولًا، غُفِر له ذنوبه، كل دا؟ آه كل دا.
    شُفتوا الأعمال البسيطة اللي احنا لو داومنا عليها وعملناها ربّنا يغفر لنا ما قد كان، هو دا الفهم اللي أنا عايز أوصَّله لكم، انسَ الذنب واشغل بالك باللي بعد الذنب.


    الوضوء
    أبو أيوب الأنصاري بيدّينا حديث جديد في عمل جديد من الأعمال اللي بيها ربّنا يمحو عنَّا ذنوبنا ومعاصينا، انسَ الذَّنب واشتغل في طاعة الله، يقول أبو أيوب: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "مَن توضَّأ كما أُمِر، وصلَّى كما أُمِر، غُفِر له ما تقدَّم مِن عمل" حسَّنه الألباني.
    الوضوء؟ آه الوضوء.
    عثمان بن عفان بيقول: سمعتُ النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: "مَن توضَّأ فأحسن الوضوء، خرجت خطاياه من جسده، حتى تخرج من تحت أظفارِه" صحيح مسلم.
    كُلّ خطاياه خرجت بالوضوء.
    انسَ الذَّنب واشغل بالك بالأعمال اللي بيها ربّنا -سبحانه وتعالى- يمحُو عنك ذنوبك ومعاصيك.



    قيام الليل ولو بركعتين قبل النوم
    آخر عمل عايز أختم به النهارده الركعتين اللي احنا بنصلّيهم كل يوم قبل ما ننام، داوموا عليهم، وخلّوا من ضمن النوايا اللي تنووا بيها الصلاة هذه أو الركعتين دول إنّ ربّنا يغفر لك ما قد كان، سيدنا بلال بيقول: سمعتُ النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: "عليكم بقيام الليل فإنه دأبُ الصالحين قبلكم، وقُربةٌ إلى ربّكم، ومنهاةٌ عن الإثم.."[5] اللي يصلّي قيام ليل ربّنا يبعده عن الذنوب والمعاصي، وتكفيرٌ للسيئات، يـــاه، يعني الرّكعتين اللي انت بتصلّيهم قبل ما تنام، الركعتين اللي انتِ بتصلّيهم قبل ما تنامي، أو اللي حضرتك مداومة عليهم قبل صلاة الفجر، ربّنا -سبحانه وتعالى- بالرّكعتين دول يمحو عنك كل شيء.

    العفو عن الناس والمعاملة الطيّبة
    معلشّ بسرعة وسامحوني ركّزوا أوي في العفو عن الناس، طول ما احنا بنعفو عن الناس ونغفر لهم سيغفر الله لكم، النبي بيقول لنا: "ارْحمُوا تُرحَمُوا، واغْفِرُوا يُغفَرْ لكُمْ" صححه الألباني، سامحوا ربنا يسامحكم. خلّيكوا دايمًا عندكم لين مع النَّاس، انت سهل هيّن ليّن، النبي بيقول: "غفر اللهُ لرجُلٍ مِمَّنْ كان قبْلَكُمْ، كان سهْلًا إذا باع، سهْلًا إذا اشترى، سهْلًا إذا اقْتَضى" صححه الألباني، مش كده وبس، دا النبي -صلى الله عليه وسلم- أيضًا علّمنا وقال لنا إنّك لو في يوم من الأيام طول ما انت ماشي بتقول لفلان: السلام عليكم، تعدّي على دا: السلام عليكم، ولما بتتكلم مع الناس بكلام طيّب يغفر الله لك، رُحت في يوم من الأيام قُلت لوالدتك كلمة طيّبة، قُلت لزوجتك كلمة طيّبة، قُلت لأولادك كلمة طيّبة، للناس اللي شغَّالين معاك في الشُّغل كلمة طيّبة، سبحان الله، ربّنا يغفر لك ما قد كان، مقدام بن شريح -رحمه الله- يروي عن جدّه فيقول:
    سمعتُ النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: "إنّ من موجبات المغفرة.."، من الأشياء اللي بتجعل ربّنا -عزَّ وجلّ- يغفر للعبد ".. بَذْلُ السلام، وحُسْن الكلام" صححه الألباني.



    الخاتمة
    انسَ الذنب اللي انت وقعت فيه، وركّز في الأعمال الصَّالحة، علشان ربّنا -سبحانه وتعالى- يعفو عنَّا ويعفو عنك، ربنا يغفر لنا ولكم، اللهم اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غِلًّا للذين آمنوا ربّنا إنك رؤوفٌ رحيم. ربِّ اغفر لي ولوالديَّ ولِمَن دخل بيتي مؤمنًا وللمؤمنين والمؤمنات، اللهم اغفر لنا وارحمنا وتُب علينا إنك أنت التَّوابُ الرحيم.

    تم بحمد الله
    شاهدوا الدرس للنشر على النت في قسم تفريغ الدروس في منتديات الطريق إلى الله وتفضلوا هنا:
    https://forums.way2allah.com/forumdisplay.php?f=36



    [1] "أَرَأَيْتُمْ لَوْ أَنَّ نَهْرًا بِبَابِ أَحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ مِنْهُ كُلَّ يَوْمٍ خَمْسَ مَرَّاتٍ، هَلْ يَبْقَى مِنْ دَرَنِهِ شَيْءٌ؟ قَالُوا: لَا يَبْقَى مِنْ دَرَنِهِ شَيْءٌ، قَالَ: فَذَلِكَ مَثَلُ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ، يَمْحُو اللَّهُ بِهِنَّ الْخَطَايَا" صحيح مسلم.
    وفي رواية في صحيح البخاري: "أَرَأَيْتُمْ لَوْ أَنَّ نَهَرًا بِبَابِ أَحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ فِيهِ كُلَّ يَوْمٍ خَمْسًا، مَا تَقُولُ: ذَلِكَ يُبْقِي مِنْ دَرَنِهِ، قَالُوا: لاَ يُبْقِي مِنْ دَرَنِهِ شَيْئًا، قَالَ: فَذَلِكَ مِثْلُ الصَّلَوَاتِ الخَمْسِ، يَمْحُو اللَّهُ بِهِ الخَطَايَا".

    [2] "عَنْ أَبِي ذَرٍّ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ زَمَنَ الشِّتَاءِ وَالْوَرَقُ يَتَهَافَتُ، فَأَخَذَ بِغُصْنَيْنِ مِنْ شَجَرَةٍ، قَالَ: فَجَعَلَ ذَلِكَ الْوَرَقُ يَتَهَافَتُ، قَالَ: فَقَالَ: يَا أَبَا ذَرٍّ، قُلْتُ: لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ: إِنَّ الْعَبْدَ الْمُسْلِمَ لَيُصَلِّي الصَّلَاةَ يُرِيدُ بِهَا وَجْهَ اللَّهِ، فَتَهَافَتُ عَنْهُ ذُنُوبُهُ كَمَا يَتَهَافَتُ هَذَا الْوَرَقُ عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ" مسند الإمام أحمد بن حنبل.
    [3] "إنَّ العبدَ إذا قَامَ يُصلِّي أُتِي بُذُنوبِه كُلِّها فَوُضِعَتْ على رأسِه و عاتِقَيْهِ، فكُلَّما رَكعَ أو سَجدَ تَساقَطَتْ عَنْهُ" صححه الألباني.
    [4] "مَن قال حينَ يَسْمَعُ المؤذنَ: أشهدُ أن لا إلهَ إلا اللهُ، وحدَه لا شريكَ له، وأن محمدًا عبدُه ورسولُه، رَضِيتُ باللهِ ربًّا، وبمحمدٍ رسولًا، وبالإسلامِ دِينًا؛ غُفِرَ له ذنبُه. قال ابنُ رُمْحٍ في روايتِه: مَن قال حينَ يَسْمَعُ المؤذنَ: وأنا أَشْهَدُ. ولم يَذْكُرْ قُتَيْبَةُ قولَه: وأنا" صحيح مسلم.
    [5] عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: "عليكم بقيامِ الليلِ؛ فإنه دَأْبُ الصالحين قَبْلَكم، وهو قُرْبَةٌ لكم إلى ربِّكم، ومَكْفَرَةٌ للسيئاتِ، ومَنْهاةٌ عن الإثمِ" حسنه الألباني.
    ورواية سيدنا بلال بن رباح ضعَّفها الألباني. "عليكم بقيامِ الليلِ، فإنه دَأْبُ الصالحين قبلَكم، وإن قيامَ الليلِ قُرْبَةٌ إلى اللهِ، ومَنْهاةٌ عن الإثمِ، وتكفيرٌ للسيئاتِ، ومَطْرَدَةٌ للداءِ عن الجسدِ"

    تعليق


    • #3
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      جزاكم الله خيرًا ونفع بكم

      "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
      وتولني فيمن توليت"

      "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

      تعليق

      يعمل...
      X