إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة نصائح للزوجين موضوع شيق وقيم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [هام] سلسلة نصائح للزوجين موضوع شيق وقيم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سأبدأ إن شاء الله تعالى بطرح موضوع جميل وقيم بعنوان نصائح للزوجين للأمانة منقول من صفحة أحلى زوجين وبتصرف مني زيادة أو نقصا.

    أسأل الله أن ينفع به الجميع لعيش حياة زوجية سعيدة و كريمة ملؤها الود والإحترام المتبادل والإخلاص.

    سأبدأ بتوجيه نصائح للزوجة

    صفحتي على الفيس بوك زروها من هنا بارك الله فيكم
    ساهموا في نشرها إن أعجبتكم

  • #2
    رد: سلسلة نصائح للزوجين موضوع شيق وقيم

    أعيني زوجك على بر والديه
    -------------------------------

    يحدث كثيراً أن تغضب الزوجة لكلام أم زوجها ، وربما يحدث هذا لشدة حساسيتها تجاهها ، وربما تتطور الأمر إلى حدوث مشكلات بينهما ، ويقع الزوج في موقف لا يحسد عليه ، فهذه أمه وهذه زوجته ، وقد تكون أوجه الخلاف سطحية وتافهة ولا تستدعي ما يحدث . وقد تكون طلبات أم الزوج في كبر سنها كثيرة ولديها حساسية شديدة من معاملة الزوجة
    ( زوجة الابن ) فعلى الزوجة أن تحلم معها وتعتبرها مثل والدتها فتحترمها وتقدرها وتصبر عليها ، ولتعلم أن كل ذلك مدخر أمام الله عزوجل ، وأنها بذلك تحسن الطاعة لزوجها بإحسانها لأمه ، وحسن معاملة الزوجة لأم زوجها سوف يعود علها بالحب من قبلها ومن قبل الزوج ، كيف لا ؟ وبر الوالدين من أجلِّ القربات عند الله عزوجل ، وهذه الزوجة الفاضلة في كل يوم لا تفتأ تعينه على هذا البر فيصبح بذلك الحب لها أعظم والقرب منها أكثر .


    أحبي ما يحبه في حدود المستطاع
    -------------------------------------

    إن حبك لما يحب زوجك من أنواع الطعام والشراب وغيرها له أكبر الأثر في التقارب الوجداني بينكما وله أكبر الأثر في زيادة حب زوجك لكِ .

    صفحتي على الفيس بوك زروها من هنا بارك الله فيكم
    ساهموا في نشرها إن أعجبتكم

    تعليق


    • #3
      رد: سلسلة نصائح للزوجين موضوع شيق وقيم


      لا تنظري إلى غيرك في أمور الدنيا :
      --------------------------------------
      بعض النساء همها الأكبر أن تقتني كل ماهو جديد ، وتنظر لغيرها في تلك الأمور المادية ، فهذه صديقتي قد اشترت هذا الشيء وأنا أريد أن أشتريه ، فليست هي أفضل مني في شيء ، ولست أقل منها .
      اعلمي أيتها الأخت الفاضلة أن التسابق يجب أن يكون في أمور الآخرة ، وليس في أمور الدنيا ، قال الله تعالى : { وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين } . بينما في امور الدنيا يسير المرء على قدر حاجته ، ولا ينظر إلى من سبقه فيها ، قال صلى الله عليه وسلم : { انظروا إلى من هو أسفل منكم ، ولا تنظروا إلى من هو فوقكم ، فهو أجدر أن لا تزدروا نعمة الله عليكم } .
      ولا يقصد من ذلك أن لا يسعى المرء إلى وضع أفضل مما هو فيه إن كان معسراً ، وإنما لا يكن همه الدنيا والنظر إلى غيره ، والأجدر أن ينظر إلى من هو أصلح منه ، فيبتغي الصلاح والمسارعة لإرضاء الله عزوجل حتى يفوز بنعيمي الدنيا والآخرة ،وأن يطلب العبد الدنيا للآخرة ، فإذا رزقه الله تصدق وعمل بحق الله فيه .
      والمعنى أن الواجب على المرء أن يكون الشاغل إصلاح نفسه وتربيتها على الفضائل ثم يأتي إصلاح حاله الدنيوي في الطريق ، لا أن يكون شغله الشاغل ما يأكل وما يلبس وما يسكن مهملاً الغاية التي من أجلها خلق عبادة الله.



      احذري وقت النوم ووقت الجوع
      --------------------------------

      عندما يريد الإنسان أن يخلد إلى النوم يكون قد بلغ منه التعب مبلغه ، وتقل قدرته على التركيز ، وتضيق أخلاقه ، فإياك أن تختلقي مواضيع للمناقشة في هذا الوقت ـ وتلحين عليه أن يسمع لك ويدلي يرأيه ، كذلك وقت الجوع ، فيكون كل همه أن يأكل ويسد جوعته ،وصدقت أم امامة بنت الحارث حين قالت : ( فالتفقد لوقت منامه وطعامه ، فإن تواتر الجوع ملهبة ، وتنغيص النوم مغضبة ) .

      صفحتي على الفيس بوك زروها من هنا بارك الله فيكم
      ساهموا في نشرها إن أعجبتكم

      تعليق


      • #4
        رد: سلسلة نصائح للزوجين موضوع شيق وقيم


        لا تذكري دائماً حالك في بيت أبيك قبل الزواج ممتنة على زوجك
        -------------------------------------------------------------------

        بعض الزوجات تعمد دائماً أن تقول : لقد كنت ألبس في بيت أبي كذا ، وآكل كذا ، وكنا نفعل كذا ، ... وهي تقصد بذلك أنها بعد زواجها منه تغير حالها إلى الأسوأ ، وهذا فيه نوع من عدم الرضا بالواقع الذي تعيشه ، وهذا أخطر شيء على استقرار الحياة الزوجية .
        أقول لها : أين أنت أيتها الأخت الفاضلة من نساء السلف الصالح حين كانت توصي الواحدة منهن زوجها عند خروجه من بيته طالباً رزق ربه ، فتقول له : يا فلان ، اتق الله فينا ولا تطعمنا إلا حلالاً ، فإنا نصبر على الجوع في الدنيا ولا نصبر على النار يوم القيامة .
        ولتعلمي أيتها الزوجة المسلمة أنكِ بعدم رضاك عن عيشتك وكلامك ذاك ، قد تدفعين زوجك لأن يسلك غير سبيل المؤمنين فيقبل الحرام فيخسر الدنيا والآخرة ، وذلك هو الخسران المبين ، واعلمي أن الأيام دولٌ بين الناس ، من سرَّه يومٌ ساءته أيام ، وأن السعادة في النفس وفي الرضا والقناعة .


        احذري أن تسأليه الطلاق لخلاف شجر بينكما
        -------------------------------------------------

        الرجال فيهم صفة العناد ربما أكثر من بعض النساء ، وقد تظن الزوجة في لحظة غضب وطيش أنها حين تسأل زوجها الطلاق ، فسوف يخاف ولن يفعل !!. إنها بذلك تتحداه لأنها تعلم أنه سوف يفكر ألف مرة قبل أن يفعل هذا الأمر ، لكن الذي لا تعلمه أنه ربما يأخذه العناد ويطلقها بالفعل ، ويكون هذا القاصمة للعلاقة الزوجية ، وقد يراجعها الزوج بعد هدوء الأعصاب ، لكن هل ستصبح العلاقة بينهما كما كانت من قبل ؟!! لذلك كان تحذير النبي صلى الله عليه وسلم من عاقبة ذلك الأمر ، في الحديث الصحيح : { أيُّما امرأةٍ سألَتْ زوجَها الطلاقَ ، مِنْ غيرِ ما بَأْسٍ ، فحرامٌ عليها رائِحَةٌ الجنَّةِ }



        لا تكثري الجدال ( هامة جدا جدا )
        ------------------------------------

        هناك نوع من الزوجات لا تطيع الزوج في أمر إلا بعد أن يتنفس الصعداء من جراء جدالها معه ومناقشتها إياه ، والحياة بهذه الطريقة لا تستقيم ، فالجدال يعمل على اختلاف القلوب ، وكثرته تؤدي إلى النُّفرة.
        ومع كثرة الاختلاف تختلف القلوب ولا يعرف الحب طريقه إليه ، ولا يكون هناك معنى للطاعة إذا كانت الزوجة لا تطيع زوجها في أي أمر إلا بعد نقاشٍ أو جدال . قيل : يا رسول الله ، أي النساء خير ؟ قال : { التي تسره إذا نظر ، وتطيعه إذا أمر ، ولا تخالفه في نفسها ، ولا في ماله بما يكره } السلسلة الصحيحة.

        صفحتي على الفيس بوك زروها من هنا بارك الله فيكم
        ساهموا في نشرها إن أعجبتكم

        تعليق


        • #5
          رد: سلسلة نصائح للزوجين موضوع شيق وقيم

          كانت هذه نصائح للزوجة عسى الله أن ينفع بها المسلمات.
          والآن مع نصائح للزوج فالله الله يا أزواج في نسائكم


          النصيحة الأول
          --------------
          إنّ المرأة تمر بحالات من الضعف الجسدي والتعب النفسي حتى إنّ الله سبحانه وتعالى أسقط عنها مجموعةً من الفرائض التي افترضها في هذه
          الحالات, فقد أسقط عنها الصلاة نهائياً في حالة الحيض وفترة النفاس, وأنسأ لها الصيام خلالهما حتى تعود صحتها ويعتدل مزاجُها , فكن معها في هذه
          الأحوال ربانياً, كما خفف الله سبحانه وتعالى عنها فرائضه أن تخفف عنها طلباتك وأوامرك.


          النصيحة الثانية
          ----------------
          استعن بالله في كل أمورك، وقم بدراسة كيفية تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم مع زوجاته ، وكيف كان يساعدهن في أعمال المنزل ويتعاطف معهن. وحتى أنه كان يخفف عنهن الآلام ويشجعهن .
          فهذه المعرفة تساعد كلا الطرفين وتعطيهما فهماً أفضل للواجبات والحقوق كما وأن على الطرفين دراسة توجيهات ونصائح المصطفى صلى الله عليه
          وسلم والسلف الصالح بأن يستوصي الرجل بزوجته خيرا.


          النصيحة الثالثة
          ----------------
          على الرجل أن يعرف أنه مأجور في كل معاملة حسنة لزوجته، حتى أن اللقمة التي يوفرها لزوجته تعتبر صدقة .
          كما في الحديث المتفق عليه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "...وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت بها حتى اللقمة ترفعها إلى في امرأتك ."


          النصيحة الرابعة
          ----------------
          أن يمتنع الرجل عن إهانة زوجته أمام الناس أو الأقارب أو أهله ، بل عليه أن يذكرها بخير أمامهم ،وليتذكر أنه إن زرع حبا سيحصد حبا وإن زرع
          نكدا أو هما أو سخرية فلن يحصل إلا على ذلك .

          صفحتي على الفيس بوك زروها من هنا بارك الله فيكم
          ساهموا في نشرها إن أعجبتكم

          تعليق


          • #6
            رد: سلسلة نصائح للزوجين موضوع شيق وقيم

            5
            على الرجل مفاجأة زوجته من حين لآخر وقد تكون المفاجأة هدية بسيطة أو نزهة أو زيارة لأهلها وكما قال رسول صلى الله عليه وسلم (( تهادوا
            تحابوا)) حديث حسن حديث رقم : 3004 في صحيح الجامع

            6
            يستحسن أن يمدح الرجل أعمال زوجته سواء في أعمال البيت أو الطبخ أو أي عمل آخر جيد ويدعوا لها
            قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا يشكر الله من لا يشكر الناس." السلسلة الصحيحة.

            7
            على الرجل أن يعطي زوجته حرية الاختيار في الكثير من الأمور مثل زيارة مكان وغير ذلك وان لا يكون عنيدا متسلطا أو منفردا بالرأي وان لا يُكوِّنَ
            مفاهيم خاطئة مثل أن المرأة عليها الطاعة العمياء فقط وهو يجوز له عمل أي شيء .

            8
            يجب على الرجل أن يعرف ويدرس طبائع زوجته وما تحب وما تكره وما يجعلها سعيدة وما يغيظها لأن ذلك سيساعده كثيرا في بناء علاقة طيبة معها .

            9
            أن يسمع الرجل زوجته دائما كلمات المحبة والود والنداء الجميل ، وأن يستخدم عبارات لو سمحت، الله يرضى عليك ، شكرا ، جزاك الله خيرا، بارك الله فيك ، فهذه الكلمات لها مفعول قوي في العزيمة، والحفاظ على احترام الطرف الآخر .

            صفحتي على الفيس بوك زروها من هنا بارك الله فيكم
            ساهموا في نشرها إن أعجبتكم

            تعليق


            • #7
              رد: سلسلة نصائح للزوجين موضوع شيق وقيم

              10
              أن يساعد الرجل زوجته في أعمال المنزل وتربية الأطفال وأن يدرك جيدا أن الأم لوحدها لا يمكن أن تربي الأطفال وتقوم بأعمال المنزل.
              ويلجأ الكثير من الأزواج إلى لوم الزوجة أن أخطأ الولد وكأنها هي المسؤولة عن الأطفال فقط ، هذا خطأ كبير وأنانية غير محبذه .

              11
              يجب على الرجل أن يحترم أهل زوجته لأنه بذلك يصنع لها معروفا أو جميلا كبيرا ستتذكره له و يحفزها لأن تعامل أهله بالمثل .

              12
              يلجأ الكثير من الرجال إلى إغاظة زوجته عن طريق المزاج السخيف مثال سأتزوج عليكِ) ويستمتع بهذه العبارة كنوع من التلذذ بعذاب الآخرين،
              وهذا مما يسبب حنق وكره زوجته له، وبالتالي قد يعين الشيطان عليها فترد عليه بالغضب وفعل ما يغيظه أيضا فكثرة المزاج تورث الضغائن.

              صفحتي على الفيس بوك زروها من هنا بارك الله فيكم
              ساهموا في نشرها إن أعجبتكم

              تعليق


              • #8
                رد: سلسلة نصائح للزوجين موضوع شيق وقيم

                13
                على الزوج أن يبادر إلى حث زوجته على التعلم الدائم وحضور الدروس والمحاضرات لأنه سيحصد ذلك لاحقا .
                14
                أن يخصص الرجل برنامجا ثابتا أسبوعيا أو شهريا للجلوس مع زوجته والتحدث معها ، أوالقيام بفعاليات مشتركة مثل الجولات ، الزيارات ، أو وحلق التجويد وحفظ القرآن ودروس علم، فلا تكن حياتهما مثل الماء الراكد الذي سوف يصيبه الفساد بعد فترة إذا لم يتحرك.

                15
                يجب على الرجل أن يشارك زوجته في همومه ، مشاكله ، خططه آلامه وليعلم جيدا أنه يمكن أن يقول لها ما يقلقه ، فيرتاح بعدها، فهي أفضل صديقه وأقرب الناس لديه .
                16
                أن يكون صادقا مع زوجته ولا يكذب عليها ، لأنه إذا انعدمت الثقة فيصعب أن ترجع أحيانا .
                فمثلا : إذا طلبت منه مالا أوحاجيات للبيت فليصارحها بوضعه المالي وأن يقول لها ( إن شاء الله في أول فرصة سأشتريه لكِ)

                17
                ليحذر الرجل أن يقارن زوجته بأختها ، أو أخته أو زوجة فلان أو فلان لأنه لا أحد يحب أن يتم مقارنته بالآخرين .
                18
                على الرجل أن لا يبالغ في قضاء وقت طويل خارج المنزل أو مع الأصدقاء على حساب زوجته لأنه قد يقع في باب ظلم الزوجة.
                وكم من زوج وجد يومه تعيسا أو أموره صعبة في العمل لأنه قد ظلم زوجته قبل أن يخرج من المنزل دون حق.
                ولذلك عليه أن يطلب منها الغفران والسماح . فهي إنسان مثل أي شخص آخر وظلمها قد يكون سببا في هلاك الرجل أو شقائه طوال العمر


                صفحتي على الفيس بوك زروها من هنا بارك الله فيكم
                ساهموا في نشرها إن أعجبتكم

                تعليق


                • #9
                  رد: سلسلة نصائح للزوجين موضوع شيق وقيم

                  19
                  على الزوج أن لا يكشف أسرار زوجته لأحد وأن لا يذكر أخطاءها أو نقاط ضعفها أمام أحد،فهذا ليس من شيم الزوج الكريم.
                  20
                  أن يكون الرجل مرحا بشوشا ، وأن يزرع المرح زرعا في المنزل . وليكن خفيف الظل والروح والدعابة المقبولة المبنية على الفهم والعقل والمحبة .
                  21
                  ضع نفسك مكان الشخص الآخر لتشعر بمشاعره وتقرر تصرفك نحوه حسب هذا التصور والتخيل.



                  تم بفضل الله وحده.
                  ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما.
                  فمن له ملاحظة تعقيب إثراء للموضوع فصدورنا بفضل الله مفتوحة لاستقبال تعليقاتكم.

                  صفحتي على الفيس بوك زروها من هنا بارك الله فيكم
                  ساهموا في نشرها إن أعجبتكم

                  تعليق


                  • #10
                    رد: سلسلة نصائح للزوجين موضوع شيق وقيم

                    تعليق


                    • #11
                      رد: سلسلة نصائح للزوجين موضوع شيق وقيم

                      جزنت الجنة أخي الحبيب نصائح جد هامة لحياة أسعد
                      اللهمّ صلّ على محمد
                      عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
                      اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


                      تعليق


                      • #12
                        رد: سلسلة نصائح للزوجين موضوع شيق وقيم

                        اللهم آمين وإياكم

                        جزاكم الله خيرا إخواني أبو آسية و عبد السلام

                        على تفاعلكم ومروركم

                        صفحتي على الفيس بوك زروها من هنا بارك الله فيكم
                        ساهموا في نشرها إن أعجبتكم

                        تعليق


                        • #13
                          رد: سلسلة نصائح للزوجين موضوع شيق وقيم

                          بصراحة
                          نصائح غالية جدا جدا

                          خصوصا النصائح اللى ذكرتها للرجل
                          كان نفسى اسمع من زمان نصائح للرجل حتى يعامل المرأة بما يرضى الله

                          ربنا يجعلك زوج صالح وتطيع الله فى زوجتك اكثر مما نصحت

                          :)

                          تعليق


                          • #14
                            رد: سلسلة نصائح للزوجين موضوع شيق وقيم

                            المشاركة الأصلية بواسطة dimesh مشاهدة المشاركة
                            بصراحة
                            نصائح غالية جدا جدا

                            خصوصا النصائح اللى ذكرتها للرجل
                            كان نفسى اسمع من زمان نصائح للرجل حتى يعامل المرأة بما يرضى الله

                            ربنا يجعلك زوج صالح وتطيع الله فى زوجتك اكثر مما نصحت

                            :)

                            اللهم آميــــــــــــن يا أخي
                            والله أثلجت صدري بدعائك لي جزاك الله خيرا
                            لا تحرمني من صالح دعاءك أخي
                            بارك الله فيك

                            صفحتي على الفيس بوك زروها من هنا بارك الله فيكم
                            ساهموا في نشرها إن أعجبتكم

                            تعليق

                            يعمل...
                            X