فى ظل عرش الرحمن
بلا ريب وبلا شك ان اصول الآفات التى تَحول بين المرء وربه تبدء من حب الدنيا
فحب الدنيا هو رأس كل خطيئه وولذا كان لابد للإنسان ان يكون فى ذكرٍ دائم للاخرة
كل هذا يتطرق بنا الى مشهد يوم القيامه
فما ظنكم بيوم يسير فيه الناس مقدار خمسين الف سنه على اقدامهم؟؟!!
"يقوم الناس لرب العالمين لعظمة الرحمن عز وجل يوم القيامة حتى إن العرق ليلجم الرجال إلى أنصاف آذانهم"
ويقول الله عز وجل "أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ* لِيَوْمٍ عَظِيمٍ يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ"
ففى هذا المشهد المُهيب تدنو الشمس من الروؤس حتى تكون كمقدار ميل فتصهرهم الشمس ويزداد حرها عشرات الاضعاف فهى تغلى كما تغلى القدور على الحجارة
فيغرق الناس فى عرقهم كلاً على حسب ذنوبه
قال بعض السلف (لو طلعت الشمس على الارض كهيئتها يوم القيامه لأحرقت الارض وأذابت الصخر ونشفت الانهار)
هل تتخيل هذه المعانى ؟هل تتخيل هذا الحر الرهيب؟والشمس التى تدنو منك؟
فكيف النجاه من هذا المشهد المهول ؟
الا تحب ان تكون من الناجين؟! الا تحب ان تكون تحت ظل عرش ربك!!
فكن من هؤلاء السبعه
قال صلى الله عليه وسلم"سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمْ اللَّهُ تَعَالَى فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلاَّ ظِلُّهُ إِمَامٌ عَدْلٌ، وَشَابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ اللَّهِ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ فِي الْمَسَاجِدِ، وَرَجُلَانِ تَحَابَّا فِي اللَّهِ اجْتَمَعَا عَلَيْهِ وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ، وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ فَقَالَ: إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَأَخْفَاهَا حَتَّى لَا تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ"
الحديث مشهور ولكن لابد ان يكون لنا معه وقفات ايمانيه وتربويه وقرارات عمليه
لابد ان تكون واحد من هؤلاء السبعه او على لاقل يكون بكَ صفه او صفتين من هذه الصفات السبع
وهذه الصفات نجدها تجتمع فى معانى وهى :
1_الرغبه والرهبه فى الله ومن الله (الاخلاص)
2_مراقبه الله
3_ارتباطها بعضها ببعض
لان الامام العادل سيقيم مجتمع فاضل فيشب فيه شاب على طاعه الله
ومن اخص تلك النشئه انه سينشئ فى المسجد فسيكون قلبه معلق بالمساجد وايضا الصلاة تنهى عن الفحشاء المنكر فسيكون عفيف ولا ينال تلك العفه الا بالايمان والخوف من الله
لذا فالسبع صفات مرتبطه ببعضها البعض
4_مخالفه الهوى
بعض العلماء ذكروا انه من اللطائف ان السبع صفات اجتمعوا فى يوسف الصديق عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام
فقد كان امام عادل نشئ فى طاعه الله وتحابا هو ووالده يعقوب فى الله ودعته امراه العزيز فقال انى اخاف الله وتصدق على اخواته فى السر وبالطبع ذكر الله خاليا ففاضت عيتاه
فهيا بنا ناخذ هذه الصفات التى توصلنا الى ظل عرش الرحمان صفه صفه بكيفيه الوصول اليها
أولاً: الإمام العادل
قال بن حجر الامام العادل هو صاحب الولايه العظمى ويلحق به كل من ولى شيئا من امور المسلمين
قال الله تعالى "يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوْ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا"
قال صلى الله عليه وسلم"إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا"
قال سفيان الثورى (صنفان اذا صلحا صلحت الامه واذا فسدا فسدت الامه هم الامراء والعلماء)
ما الذى استفيده انا وانا لست برئيس او امام
فلكل شخص رعيه مسؤلين منه زوجته اولاده اذا كان صاحب عمل وله موظفين
"كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤول عَنْ رَعِيَّتِهِ، الإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْؤولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا، وَالْخَادِمُ رَاعٍ فِي مَالِ سَيِّدِهِ ومَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، -قَالَ: وَحَسِبْتُ أَنْ قَدْ قَالَ: وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي مَالِ أَبِيهِ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ- وَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ"
فاحذر كل الحذر من الظلم فلو ظلمت ولم تعدل فسيكون الجزاء من جنس العمل
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "بابانِ مُعجَّلان عُقوبتهُما في الدنيا: البغي، والعقوق"
وقال الله عز وجل فى الحديث القدسى "يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا"
وقال صلى الله عليه وسلم "صِنْفَان مِنْ أُمَّتِي لَنْ تَنَالَهُمَا شَفَاعَتِي ، وَلَنْ أَشْفَعَ لَهُمَا وَلَنْ يَدْخُلا فِي شَفَاعَتِي : سُلْطَانٌ ظَلُومٌ غَشُومٌ فَسُوقٌ ، وَغَالٍ مَارِقٌ فِي الدِّينِ"
اذا فكيف لك ان تكون امام عادل فيمن توليت عليهم:
1_إياك والظلم وسكه الظلم
2_إياك ان تعين ظالمًا او تكون فى حزب طالم
3_عليك ان تعفو فمن يعفو يعفو الله عنه
من خاف من أمير ظلما فقال رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا وبالقرآن حكما وإماما نجاه الله منه
اما لو انت ظلمت زوجتك او موظفينك او اولادك فعليك ان تستعفو منهم لابد ان يكون لديك سياسه العفو
قال صلى الله عليه وسلم"عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : " الظُّلْمُ ثَلَاثةٌ : فَظُلْمٌ لَا يَغْفِرُهُ اللَّهُ ، وَظُلْمٌ يَغْفِرُهُ ، وَظُلْمٌ لَا يَتْرُكُهُ ، فَأَمَّا الظُّلْمُ الَّذِي لَا يَغْفِرُهُ اللَّهُ فَالشِّرْكُ , قَالَ اللَّهُ : { إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ } وَأَمَّا الظُّلْمُ الَّذِي يَغْفِرُهُ ، فَظُلْمُ العِبَادِ أَنْفُسَهُمْ فِيمَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ رَبِّهِمْ - عز وجل - ، وَأَمَّا الظُّلْمُ الَّذِي لَا يَتْرُكُهُ ، فَظُلْمُ العِبَادِ بُعْضَهُمْ بَعْضًا , حَتَّى يَقُصُّ بَعْضَهُمْ مِنْ بَعْضٍ"
وهذا الاخير هو مايسمى بذنوب التبعات الذنوب التى لاتلقى لها بالا وتحسبها هينه مثلا ان تغتاب اخ لك فياتى يوم القيامه لياخذ من حسناتك ياخذ حقه منك
الواجب العملى لكى تكون امام عادل على رعيتك:
1_لا تتصدر لشئ انت اضعف منه
2_لا تظلم لاتُظلم ولا تُعن ظالم
3_استعفى من ظلمت
ثانيا:شابا نشأ فى طاعه الله
قال صلى الله عليه وسلم"إن الله عز وجل ليعجب من الشاب ليست له صبوة"
والصبوة هي الميل والانحراف
شاب لم يقع فى معاصى الشباب شاب عفيف من البدايه
لذا لابد ان تحرص على شبابك الذى سيسالك ربك عنه ورصيدك الايمانى هو اللى هيعصمك منالوقوع فى ذنوب الشباب وضياع عمرك
فالواجب العملى المراد منك مع الصنف الثانى:
1_ربى نفسك وزكيها
فقد سمى الله نفسه رب لانه يربينا
نظم وقتك وابحث عن عيوبك وحاول ان تتخلص منها شيئا فشيئا ربى نفسك وهذبها
جرب تعيش يوم على الاسودين التمر والماء تفتكر تقدر؟؟
حاول الا تكون عبدا لشهواتك واهوائك لا تعش عيشه التنعم
2_لا تخن الله فى شبابك
3_الطريق لم يغلق والباب لم يقفل فبادر بالتوبه فى شبابك قبل هرمك
ثالثا:رجلا قلبه معلق بالمساجد
النبى صلى الله عليه وسلم قال"المسجد بيت كل تقي"
فهنا تتنزل الرحمات وهنا تكون السكينه وهنا يكون العبد فى ضيافه الرحمان
لازم تكون عمود اساسى ف المسجد
النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ
"إِنَّ لِلْمَسَاجِدِ أَوْتَادًا الْمَلَائِكَةُ جُلَسَاؤُهُمْ، إِنْ غَابُوا يَفْتَقِدُونَهُمْ،وَإِنْ مُرِضُوا عَادُوهُمْ،وَإِنْ كَانُوا فِي حَاجَةٍ أَعَانُوهُمْ"
يكون اسمك عند ربنا وتد وعمود فى بيته فعليك ان تربى نفسك وولدك على هذا
وللحديث بقيه
ولسماع الدرس
اضغط
هنا
http://hanyhilmy.com/main/play.php?catsmktba=6168
تعليق