بسم الله الرحمن الرحيم
أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى وصلى الله وسلم وبارك على النبي المصطفى،
وآله المستكملين الشرفَ ثمَّ أما بعد:
وآله المستكملين الشرفَ ثمَّ أما بعد:
فأسألُ اللهَ تبارك وتعالى أن يُعلمنا ما ينفعُنا وأن ينفعنا بما علمنا وأن يَزيدنا علمًا ينفعنا.
اللهم تُب علينا الآن توبة ترضى بها عنا،
ربنا تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وأجب دعوتنا وثبت حجتنا
واهدِ قلوبَنا وسدد ألسنتنا واسلل سخائم صدورنا.
ربنا تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وأجب دعوتنا وثبت حجتنا
واهدِ قلوبَنا وسدد ألسنتنا واسلل سخائم صدورنا.
ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدًا.
النهاية عند الله تبارك وتعالى والمرد إلى الله تبارك وتعالى والمصير إلى الله تبارك وتعالى
{وَإِلَيَّ الْمَصِيرُ} [الحج:48]
- كثير من الناس لا يستوعبون هذا الدرس ولا يفهمون حقيقة هذا المعنى
ولأنه الجنة حُفت بالمكاره وحفت النار بالشهوات
ولأنه من شأن الشهوات أنها تُعمي الأبصار وتلهي القلوب
{اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ
(1) مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ
(2) لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ}[الأنبياء: 1-3]
لأنه شأن الشهوات أنها تفعل ذلك؛ تُعمي الأبصار وتُلهي القلوب فالقلب غافل ولاهٍ وشارد.
أحد الفنانين سألوه حينما عملت عمرة شعرت بماذا؟ قال لهم: بكيت بكاء شديد جدًا عندما رأيت الكعبة.
قالوا له لماذا؟ قال لهم: الذي استولى على تفكيري معنى واحد أنا اتأخرت كثير جدًا عليك يارب.
أنا اتأخرت كثير جدًا عليك يارب. كثير منّا متأخر، كثير منّا لم يفهم
{أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ
وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ (16)
اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا} [الحديد:16-17]
]
حتى لو قلبك قسي، حتى لو قلبك مريض،
حتى لو قلبك غافل حتى ولو قلبك لاه اعلم
،
حتى لو قلبك قسي، حتى لو قلبك مريض، حتى لو قلبك غافل
لكن المشكلة أنه المفروض في سكة ربنا تُبادر قبل أن تُغادر،
أنه في سكة ربنا التأني ليس مطلوبالتؤدة
. قال رسول الله صلى اللهُ عليه وسلم: "التؤدةفي كل شيء إلاأمر الآخرة"
إلا في سكة ربنا، لاتحتاج تفكير سكة ربنا
{وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى}[طه:84]
النبي صلى اللهُ عليه وسلم في أشد ما يكون ترهيبًا
قال:"لا يزال قومٌ يتأخرون حتى يؤخرهم اللهُ " [صحيح مسلم(438
- فكرة إن أنا مُنتظر، فكرة أن أنا مسوف، فكرة أن أنا أجلت الأمر أوقات طويلة هذا شيء خطر شديد جدًا ربنا
يقول:{وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا} [الكهف: 28]
قالوا في التفسير من معنى
قوله: {وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا}
أي: كان أمره تسويفًا.
كان يسوف، قال: هذا لاتمشي في سكته.
من يقول لك غدًا آخذ القرار، رمضان القادم،
عندما أخلص الموضوع الفلاني بيني وبين ربنا،انفض يدك منﻪ هذا لا ينفع هذه السكة سكة ظلام
{وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ}
قلبه غافل {عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ}
مزاجي جدًا وصاح ب هواه، والشيء الذي على هواه يعمله،
{وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا}
لسة بدري، أنت محبكها ليه،
ومحسسنا أن الموضوع خلاص والقيامة قايمة بكرة لماذا؟
لسﻪ بدري ربنا يقول {اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ}
ربنا يقول {أتَى أَمْرُ اللَّهِ} [النحل:1]
ربنا يقول سبحانه وتعالى {وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ} [آل عمران:28]
درسنا بعنوان عائدون
- مجموعة من قصص الذين تابوا وعادوا إلى الله عز وجل
لنقف معها وقفات يمكن تُحرِّك قلبك،
يمكن تجعلك تأخذ القرار كانوا أصعب منك حالاً وكانوا أسوأ منك في حياتهم،
وقدروا على القرار، أنت لا لماذا؟ وأنتِ لا لماذا؟
نشرت جريدة اليوم السابع 14 أبريل 2013 هذا الخبر "كلومان "المجند الأمريكي الذي خدم بالعراق يقول:
شاهدتُ شاباً سعوديًا يُصلي أحسست بالرضا وكأن العالم توقف
وبحثت في كل الأديان لم أجد هذا التوحد بين العبد وربه إلا في الإسلام.
قال: أتمنى أن تدفع قصة إسلامي المسلمين في كل أنحاء العالم إلى الاعتزاز بدينهم، دين أوله
{وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ} [المدثر:3]
دين نداؤه اللهُ أكبر دين
يقول: الله أعلى وأجل دين يسمَّى فيه الرب باسم الكبير المتعالي الأعلى سبحانه وتعالى كي تكون عالي،
وكي تحب معالي الأمور، وكي تكون عزيز وتكون كريم دين يجعل منك
{وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} [آل عمران:139]
إن كنتم مسلمين إن محققين لهذا المعنى
{إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [البقرة:132]
{وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ} [الحج:78]
أنت عالي جدًا، أنت غالي جدًا، أنت لست برخيص. يقول: نفسي الناس تعتز بدينها، وتعود لربها.
كانت رسالة بلوكان الجندي الأمريكي السابق الذي خدم في العراق خلال حرب الخليج الأولى
والذي أشهر إسلامه مؤخرًا،
ليغير اسمه إلى "علي كلومان "
وروى علي قصة إسلامه التي بدأت في التسعينات من القرن الماضي
حيث قال أنه بعد أن أنهى دراسته الثانوية بولاية فلوريدا
مسقط رأسه قرر الالتحاق بالتدريب العسكري الذي أهله للالتحاق بالخدمة في الجيش الأمريكي
بعد التدريب لمدة سنتين، نشبت حرب العراق الخليج الأولى بين العراق والكويت سنة 1990
وتم طلب كتيبته لإرسالها إلى الحدود العراقية السعودية،
على الحدود العراقية السعودية خدمت لمدة ستة أشهر كاملة كان يسكن في مبنى عالي في منطقة الدّهام بالسعودية
وكان الدور الأول كافيتريا يعمل فيها شاب سعودي كان حريصًا على أداء الصلوات الخمس
ولأول مرة هو يقول:" أرى فيها مسلمًا يُصلي أمامي رأي العين وكانت صلاة هذا الشاب مُلفِتة لانتباهي
حيث أحسست أنه يشعر براحة شديدة
وكأن العالم حوله قد توقف وكل شيء ثابت في مكانه،
وأحسست أن ما يفعله الشاب السعودي شيء ما صحيح،
شيء مُريح هو حينما يُصلي نفسيته أحسن مني"،
كان إحساسًا لايوصف، لكن لم يتمكن من التعرف على الإسلام عن قرب بسبب عائق اللغة،
وبعدها أنهى خدمته تمامًا وعاد إلى فلوريدا
لكن قبل عودته قرر شراء 7 سجادات لا أعلم لِمَ له ولأسرته أعجبته شكلها.
رغم أنه لم يكن وقتها مسلماً، لكنه أحس أنه يرغب فى شرائها،
وأضاف أنه بعد عودته إلى فلوريدا قرر الالتحاق بإحدى الكليات ذات التعليم الدينى المسيحى
لرغبته فى التقرب من الله، لكن أكبر صدمة فى حياته أن البروفسير الذى كان من المفروض
أن يعلمه التعاليم الدينية المسيحية للمذهب البروستانتى هو من دفعه إلى تركِ الدراسة،
حيث شعر أن معلمه كأنه عدو لله.
أكد "علي" أن الدراسة لم تكن تقوم على أسس دينية، وإنما على دراسة لتاريخ الديانة المسيحية،
والأبشع أنه كان يتكلم بطريقة طبقية تُظهِر الأفارقة والآسيويين على أنهم كانوا عبيدا للأوروبيين،
وتم إحضارهم من أفريقيا ومن آسيا إلى أمريكا من أجل ذلك الغرض فقط، فتوقف بعد عامين عن دراسة الديانة المسيحية.
وعلى درب سيدنا إبراهيم الخليل عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام فى التعرف على الله وعلى الإسلام،
يقول "علي" رفضت الديانة المسيحية، وبدأت أبحث عن ديانة أخرى،
وكانت هناك ديانات عديدة كانت تراودني مثل الهندوسية والبوذية واليهودية والديانات الأفريقية،
وكذلك الديانات الخاصة بالفراعنة. أضاف "عليّ" أنه استمر هكذا فى التعرف على الديانات
حتى منتصف التسعينيات وفى عام 1998 تعرف على الإسلام بشكل سطحي
ولكن لم يتعمق فيه نظراً إلى أنه لم يجد البيئة الملائمة تدفعه لاعتناق الإسلام الحنيف،
من 98 حتى2013، 15 سنة يبحث هذ الرجل عن الإسلام ، بعد 15 سنة أو 14 سنة في نوفمبر الماضي
اعتنق علي كلومان الإسلام وأصبح يؤدى فرائضه.
يقول "علي" الان أنَّ أحب شىء يحبه فى الإسلام هو التوحيد،
يحب لا إله إلا الله جدًا،
أكثر شيء يعجبه التوحيد والمسلمين مفرطين في هذا الكنز الثمين لا إله إلا الله.
يقول: هذا يمثل بالنسبة لي علاقة خاصة بيني وبين الله،
فالصلاة والصوم والعبادات الأخرى تشترك فيها الديانات الأخرى،هو يقول ذلك،
هنا صلاة وهنا صلاة هذه بطريقة وهذا بطريقة، هنا صيام وهنا صيام لكن هذا بطريقة وهذا بطريقة إلا التوحيد
لكن إحساس التوحيد بالله وعبادته بعيداً عن أعين الناس أحب الأشياء فى الإسلام إلى قلبي.
رجل عرف ماذا يعني الإسلام ونحن كمسلمين هل نقدر الإسلام حق قدره؟
هل نشعر أنه أعظم منة وأعظم نعمة هل ينطبق علينا {وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ} [سبأ:13]
أم ينطبق علينا {لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ} [إبراهيم:7]
هل نشكر هذه النعمة؟
بإحصائيات رسمية صادرة عن أكبر المنظمات البحثية في العالم أن أعلى دين انتشارًا على مدى السنوات الماضية
على هذا المعنى وخوف ورعب في أوروبا من انتشار الإسلام بهذا الشكل
لأن هذا معناه أن الديانة الأولى الأم هي الديانة المسيحية قرابة 28% أو 29% من عدد سكان العالم الإسلام جاوز 20 %
ويتكلموا على أنه في غضون 2020 أو 2030
أن الإسلام بهذا الشكل لو نزل من عدد المسيحين وزاد في الإسلام،
الإسلام في هذا التوقين بعد 10 أو 20 سنة يكون الديانة الأولى في العالم.
ابحث عن هذا الكلام وليس دراسات مسلمين، ولكن ماذا نفعل بالعدد الكثير
هذا النبي صلى اللهُ عليه وسلم قال لنا ذلك : "أنتم يومئذٍ كثيرٌ ، ولكنَّكم غُثاءٌ كغُثاءُ السَّيلِ" [الألباني، صحيح أبي داوود(4297)]
مثل غثاء السيل مثل فقاقيع المياه عدد وخلاص، من غير محتوى
من غير قضية من غير ما تتحملوا رسالة، اليهود من أقل الديانات في العالم،
لكن الواحد منهم ممكن يهز العالم، الدنيا كلها تعرف ما شأن الصهيونية والماسونية،
وشأن اليهود في العالم وهم كلهم عددهم على بعضهم 20 مليون
لكن ما الفرق؟
واحد تحمل رسالة، وعايش لقضية، وواحد أكبر همه شهوته، وأكبر همه الفيلم الإباحي الذي يشاهده،
والبنت التي يكلمها في نصف الليل هل هذه هي همومكم يا مسلمين؟
قد أهمتكم أنفسكم. هل هذه هي الهمة هل هذا الذي نعيش له؟
دين من أوله إلى آخره يربط القلوب بعلام الغيوب، ونحن قلوبنا في السفاسف،
النبي صلى اللهُ عليه وسلم يقول في الحديث: " إن الله يحب معالي الأمور"[صحيح، الألباني، صفة الفتوى(93)]
أنت لست برخيص أنت غالي،
لو تفهم هذا المعني لو تطبق هذا المعني لو تفهم ماذا يعني وربك فكبر،
لما تكبر ربنا ربنا يكبرك في الدنيا، ويوم ما تتعزز بالله، ولله العزة جميعًا،
ربنا يعزك، بدل ما تكون عايش الذل، ذل حب امرأة، ذل حب رجل،أو الفلوس والجري وراءها، ذل المعاصي،
أبى الله إلا أن يذل من عصاه، بدل ماتكون أنت عايش الذل
يقول الرسول صلى اللهُ عليه وسلم: "جُعلت الذلة والصغار على من خالف أمري" [صحيح، أحمد شاكر،عمدة التفسير(1/152)]
تعزز أنت غالي عند رب العالمين لو كنت مُطيعًا لله،
لو تأخذ قرار الآن بالعودة إلى الله، بالتوبة إلى الله،
بأن تصحح مسارك بأنك تمشي على صراط مستقيم بأنك فعلاً مسلم حقيقي بأخلاقك بسلوكك بديانتك بورعك،
بتقواك، بعبادتك، بمعاملاتك مع الناس،
تكون مسلم بممعنى الكلمة، وليس مسلم ديانة في بطاقة،
ولا يمت بعد ذلك إلى الإسلام بصلة.
القصة الثانية:
قصة مشهورة جدًا أردت أن أذكرها، كانت لإمرأة وقعت في أوحال الفن الرخيص
الراقصة "هالة الصافي" في المجلة العربية عدد 140
روت هذه المرأة المسلمة الصالحة نحسبها كذلك والله حسيبها،
قصة اعتزالها الفن وتوبتهاوالراحة النفسية التي وجدتها عندما عادت إلى ربها إلى بيتها إلى حياتها.
وقالت- بأسلوب مؤثر عبر لقاء صحفي معها-:في أحد الأيام كنت أؤدي
رقصة في أحد فنادق القاهرة المشهورةشعرت وأنا أرقص لأول مرة
رغم أنني كنت أرقص منذ سن 15 سنة لأول مرة بأنني عبارة عن جثة،
دمية تتحرك بلا معنىولأول مرة أشعر بالخجل وأنا شبه عارية،
أرقص أمام الرجال ووسط الكؤوس.تركت المكان، وأسرعت وأنا أبكي في هستيريا
حتى وصلت إلى حجرتي وارتديت ملابسيانتابني شعور لم أحسه طيلة حياتي مع الرقصالذي بدأته منذ كان عمري 15 سنة
فأسرعت لأتوضأ وصليت، وساعتها شعرت لأول مرة بالسعادة والأمان
ومن يومها ارتديت الحجاب على الرغم من كثرة عروض شياطين الإنس،
وسخريتهم منيأديت فريضة الحج، ووقفت أبكي لعل الله يغفر لي الأيام السود.
قالت: هالة الصافي ماتت ودفن معها ماضيها،
أما أنا فاسمي سهير عابدينأم كريم، ربة بيت، أعيش مع ابني وزوجي،
ترافقني دموع الندم على أيامقضيتها من عمري بعيداً عن خالقي الذي أعطاني كل شيء،
أنا الآن مولودة جديدة، أشعر بالراحة والأمان بعد أن كان القلق والحزنصديقي،
بالرغم من الثراء والغنى والسهر واللهو. وتضيف:قضيت كل السنين الماضة لا أعرف سوى اللهو والرقص
كنت أعيش حياة كريهة حقيرة، كنت دائماً عصبية، الآن أشعر أنا مولودة من جديد،
أشعر أنني في يد أمينة تحنو عليوتباركني، إنها يد الله سبحانه وتعالى.
القصة الثالثة
قصة "هالة فؤاد" ربنا يرحمه رحمة واسعة لأننا نحسبها إن شاء الله
والله حسيبها أن الله عز وجل اختار لها حسن خاتمة في مجلة كل الناس العدد 85، والكواكب العدد 2056
. تقول كذلك وبالتحديد: عندما كنت في المرحلة الإعدادية
كنت لا أحب حياة الأضواء، أو الظهور في المجتمعات الفنية،
وكانت سعادتي الكبرى أن أظل داخل منزلي، هي المرأة كذلك وقرن من الوقار والقرار طول
ما أنت قاعدة معززة مكرمةلا يوجد من يطمع فيكِ{فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ} [الأحزاب:32]
غالية جدًا تقول كنت أحب ذلك. أشعر أن بيتي جنتي،
ولكن النفس الأمارة بالسوء والنظر إلى الآخرين- هذا الذي يأتي بنا للوراء-
في الآخر فلانة لبست كده ليه؟ بتقلد الموضة وتقلد البنت الفلانية أو شخصية فلانية أقوى منها تستفزها
بكلام إيه يا بنتي البيئة التي أنت عاملاه ؟ ما اللبس الذي تلبسينه هذا؟
هل في أحد يلبس كذلك كل الناس الآن تلبس كذا وكذا وكذا.
البنطلونات كلها ضيقة دلوقتِ أنت ِ عاملة كده ليه لابسة فضفاض.
لما أنتِ دقة قديمة، هذا هو الذي يأتي للوراء أن أننا نُطيع الناس والله عز وجل يقول
{وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ} [الأنعام:1
وتقول: بسبب تلك التبريرات الشيطانية كانت وراء اتجاهي لهذا الطريقوشاء الله سبحانه وتعالى
أن يبتليني بمصيبة أعادتني إلى فطرتي،
وتبين لي من خلالها الضلال من الهدى، في لحظة كنت فيها قاب قوسين أو أدنى من الموت،
وذلك أثناء عملية الولادة الأخيرة، حيث سدت المشيمة عنق الرحم،
وكان الأطباء يستخدمون معي الطلق الصناعي قبل الولادة بثلاثة أيام،
وحدث نزيف شديد هدد حياتي بخطر كبير، فأُجريت لي عملية قيصرية،
وبعد العملية ظللت أعاني من الآلام، وفي اليوم السابع،
الذي كان من المفروض أن أغادر فيه المستشفى،
فوجئت بألم شديد في رجلي اليمنى، وحدث ورم ضخم،
وتغير لون القدم، وقال لي الأطباء: إنني أصبحت بجلطة.
وأنا في هذه الظروف شعرت بإحساس داخلي يقول لي:
إن الله لن يرضى عنكِ ولن يشفيك إلا إذا اعتزلت التمثيل،
لأنك في داخلك مقتنعة أن هذا التمثيل حرام، ولكنك تزينين لنفسك، والنفس أمّارة بالسوء،
ثم إنك في النهاية متمسكة بشيء لن ينفعك..أزعجني هذا الشعور، لأنني أحب التمثيل جداً،
وكنت أظن أني لا أستطيع الحياة بدونه، وفي نفس الوقت خفت أن أتخذ خطوة الاعتزال
ثم أتراجع عنها مرة أخرى، كما تصنع الكثيرات عدتُّ إلى بيتي، وبدأت أتماثل للشفاء،
والحمد لله، رجلي اليمنى بدأ يطرأ عليها تحسن كبير،
ثم فجأة وبدون إنذار انتقلت الآلام إلى رجلي اليسرى،
وقد شعرت قبل ذلك بآلام في ظهري، وفجأة وبدون إنذار كانت الآلام تشتد،
ونصحني الأطباء بعمل علاج طبيعي، لأن عضلاتي أصابها الارتخاء نتيجة لرقادي على السرير،
وكانت دهشتي أن تنتقل الجلطة إلى القدم اليسرى بصورة أشد وأقوى من الجلطة الأولى.
كتب لي الطبيب دواء، وكان قوياً جداً
، وشعرت بآلام شديدة جداً في جسمي،
واستُخدِم معي أيضاً حقناً أخرى شديدة لعلاج هذه الجلطة في الشرايين،
ولم أشعر بتحسُّن،
وازدادت حالتي سوءاً،
وهنا شعرت بهبوط حاد، وضاعت أنفاسي،
وشاهدت كل من حولي في صورة باهتة،
وفجأة سمعت من يقول لي قولي: (لا إله إلا الله)
لأنك تلفظين أنفاسك الأخيرة الآن،
فقلت: (أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً رسول الله
نطقتُ الشهادة،
وفي هذه اللحظة تحدثتُ مع نفسي
وقلتُ لها: سوف تنـزلين القبر، وترحلين إلى الله والدار الآخرة،
فكيف ستقابلين الله، وأنت لم تمتثلي لأوامره،
وقضيتِ حياتك بالتبرج، والوقوف في مواقف الفتنة من خلال العمل بالتمثيل؟
ومن؟ ومن؟ ومن؟
ماذا ستقولين عند الحساب؟
هل ستقولين إن الشيطان قد هزمني.
نعم، لقد رأيت والله الموت فعلاً،
ولكن للأسف، كلنا ننسى لحظة الموت،
ولو تذكر كل إنسان تلك اللحظة فسوف يعمل ليوم الحساب،
يجب أن نتثقف دينياً حتى لا نكون مسلمين بالوراثة،
ويجب أن نتعمق في دراسة القرآن والسنة والفقه،
وللأسف فإننا نعاني من (أمية دينية)،
ولابدّ من تكاتف كل الجهات لتثقيف المجتمع دينياً، ولن يتم ذلك من خلال كلمة تقديم برنامج واحد أو برنامجين.
وباختصار، قمت بمحاكمة سريعة لنفسي
في تلك اللحظات ثم شعرت فجأة بأنني أسترد أنفاسي،
وبدأت أرى كل من يقف بوضوح تام..
أصبح وجه زوجي شديد الإحمرار، وبكى بشدة،
وأصبح والدي في حالة يُرثى لها،
أما والدتي فقد قامت في ركن من الحجرة تصلي وتدعو الله.
سألت الطبيب: ماذا حدث؟!
قال: (احمدي ربنا، لقد كُتب لك عُمر جديد(.
بدأت أفكر في هذه الحادثة التي حدثتْ لي وأذهلتِ الأطباء
بالإضافة إلى من حولي... فكرت في الحياة كم هي قصيرة،
ولا تستحق منا كل هذا الاهتمام، فقررت أن أرتدي الحجاب
وأكون في خدمة بيتي وأولادي،
والتفرغ لتنشئتهم النشأة الصحيحة، وهذه أعظم الرسالات.
وهكذا عادت هالة إلى ربها،
وأعلنت قرارها الأخير باعتزال مهنة التمثيل،
تلك المهنة المهينة التي تجعل من المرأة دمية رخيصة يتلاعب بها أصحاب الشهوات وعبيد الدنيا
، إلا أن هذا القرار لم يَرقَ لكثير من أولئك التجار (تجار الدنيا)
فاتهموها بالجنون، وأنها إنما تركت التمثيل بسبب المرض وعجزها عن المواصلة، فترد على هؤلاء وتقول:
إن هناك في (عالم الفن)
مَن هم أكثر مني (نجومية)!! شهرةً،
وقد تعرضوا لتجارب أقسى كثيراً مما تعرضتُ له، ولكنهم لم يتخذوا نفس القرار..
وفي معرض حديثها عن حاله قبل التوبة، وموقفها من زميلاتها اللاتي سبقنها إلى التوبة والالتزام تقول:
لقد كنت أشعر بمودة لكل الزميلات اللاتي اتخذن مثل هذا القرار،
كهناء ثروت،وغيرها... وكنت أدعو الله أن يشرح لما يحب،
وأن يغلقه عما لا يحب، وقد استجاب الله دعائي وشرح صدري لما يحب.
وفي ختام حديثها تقول: هالة فؤاد الممثلة توفيت إلى غير رجعة،
وهي بالفعل تُوفيت ونحسبها والله حسيبها أن تكون حسنت خاتمتها فقد ماتت تائبة.
هالة فؤاد الموجودة حالياً لا علاقة لها بالإنسانة التي كانت من قبل،
هكذا قصة امرأة عادت إلى الله عز وجل، امرأة جربت كل الأضواء وكل الفتن،
وكل وكل وعادت هكذا. وهذا درس لأننا نأخذ الناس بالظاهر إيه يعني واحدة ممثلة؟
إيه يعني وحدة بتعمل إيه؟ بتعمل ذنوب صعبة جدًا، وبتعمل كذا كذا واحدة كانت ترقص ما المشكلة؟
ما المشكلة ؟ هي التي تعصي أم الكافرة الفاجرة؟ الكفر أم الذنوب؟
الكفر أليس كذلك؟ الكفر أشد.
إذا كان واحد كافر وربنا ختم له في نهاية الأمر بالشهادة قلت لكم قبل ذلك قصة البُصيري،
واحد كان قبل الموقف الأخير في حياته، بساعتين زمن بثلاثة ساعات زمن،
كان كافر كان يُخلد في النار، وربنا شرح صدره وأعلن الإسلام
ودخل جاهد مع النبي صلى اللهُ عليه وسلم ولم يسجد لله سجدة وقُتِل في سبيل الله ما المشكلة؟
هو نحن من نفرق صكوك الغفران؟ ليس عندنا في الدين صكوك غفران.
عندنا في ديننا إن الرجل ليعمل بعمل النار فيما يرى الناس
فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة حتى يدخلها .
لكن المسلمين يفهمون بمزاجهم. رأيت كيف ديننا جميل.
ديننا يقول لك من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة.
يعني ماذا من الأخر؟ يعني كل واحد مننا يعيش حياته. يعمل كل ما بدا له نفسك تعمل إيه؟
عيش حياتك. قبل ما تموت بخمس ثوان قل لا إله إلا الله، لاإله إلا الله كل حاجة خلصت رأيت الدين
كيف هو سهل الناس فاهمة الدين بطريقة عجب،
فلما نأتي نقول لهم لاتغتر بالعافية، وأيضًا لا تيأس الدنيا كلها من حولك لا تمشي،
لا تشعر أن السكة ليست ممهدة لك،
لاتيأس ناس كانوا على ضلال مبين وفي حياة عفنة إلى أبعد ما يكون،
وكتب اللهُ لهم التوبة، ونحسبها حسن خاتمة
أكبر مفاجأة حدثت هذه الأيام
أمس كنا في المدينة الجامعية أخذت زوجتي وذهبنا المدينة الجامعية مدينة الأزهر الجامعية
قالوا لي تعمل محاضرة في بنت كانت ماتت فجأة ونريدك أن تتكلم درس وعظ يكون في التوبة
وتتكلم في هذا الموضوع ما الموضوع يا جماعة؟
فاتفقنا نعمل درس اسمه (قبل فوات الأوان)
أريد أن أقول لكم لم أُحضِّر وكان عندي درس بعدها
فاهتميت بدرس المسجد أكثر من هذا، ذهبت وجدتهم عملوا ملعب،
هذا الملعب يستوعب عدد قدروه بعد ذلك بثلاثة آلاف واحدة وناس في البلكونات
وناس... ومعي الأخ الذي أدخلني للمكان وبدأت أتكلم وتكلمت عادي من هذا على ذاك.
شيء من الجديد على شيء من القديم.
لم أفعل شيئًا وخرجت وأنا أقول لم أفعل شيئًا،
ما أحسست بفتوحات ولا شيء من هذا إطلاقًا،
أنا نهيت وأنا أقول لهم هل من مُجيب،
هل تستجيبي نداء الله، وجدت الأذان يقول: الله أكبر، والبنات تبكي،
قلت ربنا يقول لكم الله أكبر، من فيكم وأحضرنا نقابات وحجابات، وإسدالات،
فمن تريد أن ترتدي حجاب ترتدي
ومن تريد أن ترتدي خمار ترتدي،
ومن تريد أن ترتدي إسدال ترتدي،
وقلنا تكون فكرة جميلة، الناس وهي مقبلة،
الفكرة جاءت من أسبوع قبل ذلك كنا في مدينة السادات،
وعملنا هذه الفكرة،
وكنا في مدينة جامعية وأحضرنا 10 أو 20
شيء رد فعل ووجدنا أن 100 واحدة طلبوا خمارات ونقابات،
وحجاب ففرحنا جدَا مائة واحدة،
وبدأنا نجمع لهم مال طول الوقت نشتري بها هذه الأشياء
وفعلت ذلك في دروس الأسبوع،
وقلت ما رأيكم نعمل هذه الفكرة ، وأحضرنا 40،
ولو خرجنا بمائة فهذا تمام،
وجدت زوجتي تُكبِّر في السيارة ، فقلت لها ماذا ؟
قالت لي 1000 واحدة لبسوا خمار
ونقاب، 780 واحدة أمس لبسوا نقاب، 230 واحدة لبسوا خمار،
والبنات بكاء شديد لن نمشي إلا بعد ما نرتدي الحجاب،
وهذا ليس كل شيء أنه ليس كل شيء هو الحجاب لكنها خطوة على الطريق،
يلا شجع على الصلاة شجع على كذا، فما رأيكم نشجع واحدة على حجاب،
نشجع واحدة على خمار، نشجع واحدة تريد أن تلبس النقاب.
على ما يريدون لسنا مشددين على أحد.
المقتنعة بالخمار ماشي والمقتنعة بالنقاب ماشي من تريد أن تفعل أي شيء منهم بحريتها
الدنيا واسعة.
ولسماع هذا الدرس اضغط هنا
http://hanyhilmy.com/main/play.php?catsmktba=5639
الحمد بفضل الله عز وجل والله آية من آيات ربي إلى اليوم أنا لا أتمالك نفسي
فتح ولكن اشتغلوا معي، اعملوا شيء،
نبدأ نأخذ قرارات من حيث العمل التطبيقي والفعلي.
أنا أريد قرارات عملية. هناك أبواب خير تتفتح،
أمس قلت أمة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بخير،
ناس فقيرة جدًا وناس معدمة جدًا وأخرج كل ماعنده حتى يظهر من موبايله أنه غلبان جدًا، وبسيط وتصدق به،
سبحان الله الغلبان يُخرج كل شيء
ما رأيكم بنت ترتدى بنطلوناتومثل هذا أرسلت تقول أنا لا أستطيع أن أتخذ هذا القرار لكن لما أعين واحدة
ممكن ربنا يعينني عليه.
شيء يفرح بفضل الله عز وجل {وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى}
فأسأل الله عز وجل أن يجعل هذا العمل خالصًا لوجهه الكريم
اللهم أعطِ منفقًا خلفًا.
اللهم ياربنا ياربنا أعنا على ذكرك وعلى شكرك وعلى حسن عبادتك،
اللهم قنا شر أنفسنا، اللهم قنا شر شح أنفسنا.
اللهم اجعلنا هُداةً مهتدين لا ضالين ولا مٌضلين
اللهم اهدنا واهدِ بنا واجعلنا سببًا لمن اهتدى،
اللهم اهدنا واهدِ بنا واجعلنا سببًا لمن اهتدى،
اللهم اهدنا واهدِ بنا واجعلنا سببًا لمن اهتدى.
اللهم اجعل هذا العمل خالصًا لوجهك الكريم صدقًا من قلوبنا.
اللهم ارزقنا الصدق والإخلاص في القول والعمل.
نسألك اللهم الصدق والإخلاص في القول والعمل.
اللهم إنا نسألك الثبات في الأمر،
اللهم ثبتنا وثبت أخواتنا هؤلاء على طريقك.
اللهم ثبتنا وثبت أخواتنا هؤلاء على طريقك.
اللهم ثبتنا وثبت أخواتنا في الله على طريقك.
اللهم خذ بأيدينا للبر والتقوى ومن العمل ما ترضى.
اللهم خذ بأيدينا للتقوى ومن العمل ما ترضى
اللهم خذ بأيدينا ونواصينا إليك أخذ الكرام عليك
اللهم تقبل منا إنك أنت السميع العليم، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
اللهم آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدًا
ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
فستذكرون ما أقول لكم وأفوض أمري إلى الله إن الله بصيرٌ بالعباد،
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
تعليق