إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أحكام التجويد

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أحكام التجويد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواني في الله احبكم في الله

    اخواني الكرام احبكم جميعا في الله جعلنا الله من المتحابين فيه والذين يظلهم بظله يوم القيامة
    اخواني الكرام اقدم لكم اليوم درس في احكام التجويد عسى الله ان ينفع به احد من المسلمين ولا تنسوا ان تنشروها بين اهليكم واصدقائكم وعبر المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي كصدقة جارية لكم ولنا وعلم ينتفع به إن شاء الله
    الوقـــف
    الوقف: قطع الصوت على الكلمة القرآنية زمنًا يسيرًا بنية استئناف القراءة وهو خمسة أنواع:
    1-الوقف اللازم:وهو الذى لو لم يوقف عليه تغير المعنى وعلامت ( مـ ) وتوضع فوق الكلمة المراد الوقوف عليها ومثال ذلك قوله تعالى : { إنما يستجيب الذين يسمعون } { فلا يحزنك قولهم }.
    2- وقف التعانق :وهذا يكون فى كلمتين متجاورتين ويصح الوقف على إحداهما ، ويجوز الوقف على واحدة من الكلمتين الأولى أو الثانية ويجوز وصل الكلمتين وعدم الوقوف على أى منهما ولكن لا يجوز الوقف على الكلمتين معًا ، وعلامة هذا الوقف ثلاث نقاط \ فوقكل كلمة ومثال ذلك قوله تعالى : { ذلك الكتاب لا ريب } { وانفقوا فى سبيل الله }.
    3- الوقف الممنوع :وهو الوقف على كلام لم يتم معناه والوقف يغير المعنى ويفسده وعلامته حرف (لا) مثل كلمة إيمانهم فى قوله تعالى :{ ويقول الذين آمنوا } ، وكلمة بالله فى قوله تعالى :
    4- السكتة اللطيفة : وهى قطع الصوت عن الكلمة القرآنية زمنًا يسيرًا من غير تنفس ومقداره حركتان والحركة تعتبر بفرد الأصبع أو ضمه ، وعلامة السكتة اللطيفة حرف ( س) يكتب فوق الكلمة ومثال ذلك قوله تعالى :{ قالوا يا ويلنا } وكلمة عوجا فى قوله تعالى :{ الحمد لله الذى أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا... }
    5- الوقف الجائز :وينقسم إلى وقف يستو فيه الوصل والوقف وعلامته يكون حرف ( ج ) فوق الكلمة مثل قوفنا على كلمة بجهنم قوله تعالى :وجائ يومئذ بجهنم } أو عدم وقفنا مثل كلمة له فى قوله تعالى : وإذا أراد الله ...}.
    ووقف يجوز فيه والوصل والوقف ولكن الوقف أولى وعلامته تكون ( قلى ) فوق الكلمة مثل كلمة والنسل فى قوله تعالى :{ وإذا تولى ...}.
    ووقف يجوز فيه الوصل والوقف ولكن الوصل أولى وعلامته ( صلى ) مثل كلمة بينهم فى قوله تعالى: { والذين آمنوا معه ...}.

    أنواع الهمزات
    والهمزات فى القرآن إما همزة قطع وإما همزة وصل ، همزة القطع تكتب وتنطق سواء فى أول الكلمة مثل كلمة إنا فى قوله تعالى أو فى وسط الكلمة مثل كلمة بأسنا فى قوله تعالى :{ ........} أو فى آخر الكلمة مثل كلمة السماء فى قوله تعالى :{ ..........} .
    أما همزة الوصل وعلامتها وجود صاد صغيرة على الحرف فهى تنطق فى الابتداء ولا تنطق فى الوصل أى فى وسط الكلام ، وينطق بها مفتوحة فى الأسماء المعرفة بأل مثل كلمة الحمد فى قوله تعالى :
    { .....} وكلمة الرحم فى قوله تعالى :{ .....} ، وينطق بها مكسورة إذا كانت فى فعل مفتوح الثالث مثل كلمة استغفر فى قوله تعالى :{....} فإذن العين مفتوحة وهى الحرف الثالث فى الفعل فنطق بهمزة الوصل فى لبداية مكسورة ومثلها كلمة اذهب فى قوله تعالى :{.....} ، وكذلك ينطق بهمزة الوصل مكسورة فى فعل مكسور الثالث مثل كلمة ارجع فى قوله تعالى : {....} فالجيم مكسورة وهى الحرف الثالث فىالفعل فوجب كسر الهمزة فى الابتداء ومثل ذلك فى كلمة استكبارًا فى قوله تعالى { ...} وكذلك تنطق مكسورة فى الفعل الماضى فالفعل استكبر فعل ماضى مصدر استكبار فهمزة الوصل التى فى أوله لابد من كسرها فنقول :............
    وتكسر همزة الوصل فى ألو الأسماء السبعة الآتية دائمًا :ابن -ابنه-امرؤ - امرأة -اثنين - اثنتين - اسم .
    وينطق بهمزة الوصل مضمومة عند الابتداء بها إذا كانت ثالث فعل الأمر مضمومًا مثل كلمة ادخلوها فى قوله تعالى :{......} ، هذا مضمومة فوجب ضم همزة الوصل عندما بدأنا بها ومثل ذلك كلمة اع فى قوله تعالى :{.....} وتحذف همزة الوصل فىالنطق فى حالة الوصل مثل كلمة بالسوء فى قوله تعالى :{ .......} ومثل همزة الوصل فى لفظ الجلالة فى قوله تعالى : إذا لم يبدأ بها بل إذا جاءت فى وسط كلمة أو كلام .

    القلقـــلة
    هى هزهزة أو ذبذبة ألألت حروف القاف والطاء والباء والجيم والدال المجموعة فى كلمة ( قطب جد ) إذا جاءت ساكنة سواء أكان السكون أصلى فىالكلمة أو عارض نتيجة الوقف حيث أننا نسكن الحرف الذى نقف عليه فنقول :{ قل الله أحدْ } ولا نقول :{ قل هو الله أحدٌ } مع أننا لو نظرنا إليها فى المصحف لوجدناها مضمومة هكذا .
    وللقلقلة درجات من حيث شدة الذبذبة وقلتها وهى :
    الدرجة الأولى :الأقل شدة وذلك إذا وقع حرف القلقلة فى وسط الكلمة مثل حرف الجيم فى قوله تعالى :{ إنا كذلك } وحرف القاف فى قوله تعالى :{ وخلقْناكم } وحرف الباء فى وقوله تعالى :{ والعاديات } وحرف الدال فى قوله تعالى : { فالموريات} وحرف الطاء فى قوله تعالى : { فوسطن } ففى كل هذه الكلمات وقع حرف القلقلة ساكنًا فى وسط الكلمة .
    الدرجة الثانية :من درجات القلقلة وهى متوسطة الشدة وذلك يكون إذا وقفنا على حرف من حروف القلقلة وكان غير مشدد مثل الطاء فى قوله تعالى :{ والله من ....} والدال فى قوله تعالى : { قل هو ...} والقاف فى قوله تعالى :{ قل أعوذ ....} حيث وقفنا على حرف القلقلة الطاء والدال والقاف فسكناه وهو غير مشدد .
    الدرجة الثالثة :من درجات القلقلة وهى الأقصى شدة وذلك يكون إذا وقفنا على حرف من حروف القلقلة القاف والطاء والباء والجيم والدال وكان مشددًا مثل القاف فى قوله تعالى:{ ذلك بأن الله } وقوله تعالى : { تلك آيات الكتاب }.

    النون الساكنة والتنوين
    النون الساكنة هى الخالية من الحركة بالضم أو الفتح أو الكسر وقد تظهر عليها علامة السكون مثل النون فى كلمة من من قوله تعالى { فمنْ آمن } وقد لا تظهر علامة السكون كما فى النون فى قوله تعالى : { فمن يعمل } حيث تجد النون خالية تمامًا حتى من علامة السكون ولذلك مواضع سيأتىبيانها بإذن الله .
    أما التنوين :الضمتان أو الفتحتان أو الكسرتان فهى عبارة عن نون زائدة تلحق بآخر الاسم وتنطق كأنها نون تمامًا مضمومة أو مفتوحة أو مكسورة وتتمثل أحكام النون الساكنة والتنوين فيما يلى :
    1-الإظهار :وهو بيان وتوضيح النون أو التنوين وذلك إذا جاء بعدها أحد الحروف الاتية :
    1- الهمزة كما فى قوله تعالى :{ وجنات الفافًا} فاظهرنا التنوين بالكسرتين فى اتاء الهمزة بعدها فى كلمة ألفافًا فلم يقل جناتنن ، ومثله فى قوله تعالى : { وهم ينهون } حيث جاءت النون ساكنة فى كلمة ينئون وبعدها همزة فلم يقل وهم ينئون .
    2- الهاء كمافى قوله تعالى :{ ولكل قوم هاد } فأظهرت التنوين بالكسرتين فى كلمة قوم لمجىء الهاء بعدها كلمة هاد ومثله قوله تعالى :{ قد علمنا ما تنقص }حيث جاءتالنون الساكنة فى كلمة منهم بعدها هاء فوجب إظهار هذه النون وتوضيحها .
    3- العين فى قوله تعالى :{ صراط الذين } فكلمة أنعمت وجب فيها إظهار النون لمجىء أحد حروف الإظهار بعدها وهو حرف العين فالخطأ أن يقول أعمت ومثله قوله تعالى:
    { وسوا ءٌ عليهم } فظهر التنوين بالضمتين لمجىء العين بعدها
    4- الحاء كما فى قوله تعالى :{ إن حسابهم } فأظهر النون لمجىء الحاء بعدها ولم يقل حسابهم ومثله قوله تعالى :{ إن الله عزيز حكيم } فأظهر التنوين بالضمتين فى كلمة عزيز لمجىء حرف الإظهار الحاء بعدها ولم يقل عزيزن حكيم .
    5- الغين كما فى قوله تعالى :{ فسينغضون } فأظهر النون الساكنة التى قبلها قوله تعالى : { نمتعهم قليلاً } فأظهر التنوين بالكسرتين الموجود بالباء فى كلمة عذابٍ لمجىء العين بعدها وهو حرف الإظهار .
    6- الخاء كما فى قوله تعالى :{ ومنهم من } حيث أظهر النون فى كلمة من لمجىء الخاء بعدها فى كلمة خسفنا ، ومثله قوله تعالى :{ إن الله لطيف خبير } فظهر التنوين بالضمتين حرف الفاء بكلمة لطيف لمجىء الخاء حرف الإظهار بعدها .
    فحروف الإظهار إذن هى الحاء والخاء والعين والغين والهمزة والهاء ويلاحظ أن النون فى حالة الإظهار يظهر عليها السكون ، ولا يشذ عن حكم الإظهار السابق سوى الكلمات الآتية فى القرآن الكريم : قنوان مثل قوله تعالى :{ فأخرجنا منه ...} .
    - صنوان مثل قوله تعالى :{ وفى الأرض قطع ...} .
    - الدنيا مثل قوله تعالى :{ ولقد زينا السماء الدنيا ....} ،وبنيان مثل قوله تعالى :{ قالوا ابنوا ....}و قوله تعالى :{ قد مكر الذين ...}و قوله تعالى :{ لا يزال بنيانهم الذى بنوا ريبة ...}
    فقد شذت هذه الكلمات عن القاعدة حيث لم نجد بعد النون الساكنة حرفًا من حروف الإظهار الستة التى حفظناها معًا ولكنها سمعت هكذا كما أنه لا يستطيع أحد لصعوبة ذلك أن يقرأ قوان أو صوان وديا وبُيَّان فلذلك شذت هذه الكلمات عن القاعدة .
    2- الحكم الثانى من أحكام النون الساكنة والتنوين بعد الإظهار هو :
    الإدغام :هو ادخال حرف ساكن أو تنوين فى آخر متحرك مضموم أو مفتوح أو مكسور وهو نوعان :
    1- إدغام بغنة : وذلك إذا جاء بعد النون السكانة أو التنوين أحد الحروف الآتية والمجموعة فى كلمة ينمو :
    1- الياء كما فى قوله تعالى :{ وجوه يومئذ خاشعة } فالتنوين فى كلمة وجوه جاء بده الياء فوجب إدخاله فيها فكأننا نكتبها :[ وجوهيمئذ ...] ومثله قوله تعالى :{ أيحسب الإنسان } فندخل النون فى كلمة لن فى الياء بكلمة يقدر فالسامع يحسب ليقدر لام بعدها - ياء - قاف - دال - راء .
    2-النون كما فى قوله تعالى :{ وجوه يومئذ ناعمة } حيث أدغم التنوين بكلمة يومئذ فى نون لكمة ناعمة فصارتا :اهما لكمة واحدة ، ومثله الكلمتان من نفقة فى قوله تعالى :{ وما أنفقتم من نفقة } حيث أدغمت نون لكمة من فى نون لكمة نفقة فصارت كأنها كلمة واحدة منفقة [ ميم - نون - فاء - قاف - تاء ] .
    3-الميم :كما فى قوله تعالى:{ وخلق الجان } حيث جاءت النون الساكنة بعدها حرف الميم فأدغمت فيها وكذلك جاءت الجيم المنونة وبعدها ميم كلمة من فأدغم التنوين فيها فصارت كأنها هكذا [ ممارجمن ] ومثله قوله تعالى :{ على سرر موضونة } حيث جاءت التنوين وهو الكسرتين فى كلمة سرر وبعدها حرف الميم فأدغم فيها واسمعها جيدًا مرة أخرى ،وكذا فى قوله تعالى :{ وكأس من معين } فأدغمت ميم من فى السين المنونة فى كأس وكذا ميم لكمة معين فى نون كلمة من فلنسمعها مرة أخرى 4- الواو : كما فى قوله تعالى{ من واق } فأدغمت الواو فى كلمة واق فى النون بكلمةمن حتى صارت كأنها كلمة واحدة مواق ، مثل ذلك فىقوله تعالى :{ بردًا ولا شرابًا } حتى أدغم التنوين فى كلمة بردًا مع الواو فى كلمة حتى صارت كأنها كلمة واحة هكذا [ برودلا ] .
    ثانيًا :إدغام بدون غنة : و هو فى موضعين :
    1- مع اللام فى مثل قوله تعالى :{ فتعسًا لهم} حيث أغما التنوين فى اللام فأصبحت كأنها كلمة واحدة [ فتعسلهم ] ولم نتغنى بها فم نقل فتعسلّلّهم ولكن قلنا :{ فتعسلهم } ومثله فى قوله تعالى:{ أيحسب أن لن } حيث أدغمت النون فى اللام فصارت كأنها كلمة واحدة :[ ألّن ] ولم نغنها فلم نقل [ الّلّن ] ولكن قلنا [أن لن ].
    2- مع الراء فى مثل قوله تعالى :{ من ربهم } حيث أدغمنا النون فى الراء فصارت كأنها كلمة واحدة [ مربهم ] ولم نغنها فقلنا :{......} ولم نقل مرّرّبهم وكذلك التنوين فى قوله تعالى:{عيشة راضية } حيث أدغمنا التنوين بالكسرتين فى الراء فصارت كأنها كلمة واحدة بدون غنة [عيشتراضية]
    جـ- الحكم الثالث من أحكام النون الساكنة والتنوين هو الإقلاب : ونقصد به قلب النون الساكنة والتنوين ميمًا مخفاة بغنة وذلك إذا جاءبعد النون أو التنوين حرف الباء فى مثل قوله تعالى: { وهو عليم} فلم نقل عليمن بذات ،ولكن نقلب التنوين باءً عليممبذات ثم يفتح الفم لنغنها قليلاً فنقول :{ عليمٌ بذات } ومثله قوله تعالى: { فأنبتنا } فإننا جعلن النون ميمًا فأمبتنا ثم فتحنا الفم قليلاً لتخرج منه الغنة فتصير هكذا: { ......} ونلاحظ أننا نتعرف على هذا الموضع فى القرآن بسهولة حيث توضع فوق النون ميمًا صغيرة هكذا (م ) : فأنـمبتنا .
    د- الحكم الرابع عندنا من أحكام النون الساكنة التنوين هو الاخفاء الحقيقة ، ويقصد به نطق الحرف بين الإظهار والإدغام مع غنة خفيفة ، وله خمسة عشر حرفًا وهى : تمثل الحرف الأول ن كلمة فى هذا البيت
    صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما
    *
    دم طيبًا زد فى تقى ضع ظالمًا
    فهى إذن :
    ص
    ذ
    ث
    ك
    ج
    ش
    ق
    س
    د
    ط
    ز
    ف
    ت
    ض
    ظ
    ومثال ذلك فىقوله تعالى:{ فيها كتب قيمة } فلم ندغمها [ كتبقيمة] ولم نظهرها كتن قيمة] ولم نقلبها :{.......} ومثل ذلك كلمة (عند ) ( وكلمة ( عدن) وكلمة ( من ) وفى قوله تعالى : {جزاؤهم} .
    .

    المــــد
    المد :هو إطالة الصوت بحروف الياء والألف والواو وإذا سكن ما بعدها أو جاء بعدها همز .
    والمد قسمان :مد طبيعى وهو الذى ليس بعده همز ولا سكون ومقداره حركتان والحركة هى ضم الأصبع أو فرده وذلك فى ثلاث حالات : إذا كان حرف المد نطق نطقًا واحدًا فى حالة الوقف والوصل مثل ألف كلمة فيتنافس فى قوله تعالى :{ وفى ذلك فليتنافس المتنافسون } فلا يصح أن نقول :[فليتنافس ) والألف هنا تنطق نطقًا واحدًا فى الوقف والوصل فلا يتغير النطق به فى الفصل عن الوقف وواوكلمة [ آمنوا ]فى قوله تعالى :{ فاليوم الذين ...}
    فلا يصح أن نقول :" آمنوا من ...."
    والحالة الثانية : التى فيها المد الطبيعى إذا كان حرف المد ثانيًا فى الوقف فقط وغير ثابت فى حالى الوصل فألف كلمة شقًا تمد بمقدار حركتين وهكذا :{ ثم شققنا الأرض شقًا } فلا يصح أن نقول :" شق " وقوله تعالى : {فأنبتنا فيها حبًا } فلا يصح أن نقول حبَ .
    الحالة الثالثة : التى فيها مد طبيعى تكون بمد الواو الصغيرة أو الياء الصغيرة والتى تقع بعد الهاء المكسورة أو المضمومة فى نهاية الكلمة بمقدار حركتين .
    فى قوله تعالى :{ وأمه وأبيه } فبعد هاء كلمة أمه وجدنا ياء صغيرة فمددنا حركتين ومثل الواو الصغيرة بعد هاء كلمة ختامه فى قوله تعالى :{ ختامه مسك }ولا يصح أن نقول : " ختامه مسك " .
    وذلك لا يكون إلا فى حالة الوصل فقط أما عند الوقف فلابد مد فنقول: وأمهْ ولا نقول :أمهِ ، مع ملاحظة أن الياء الصغيرة أو الواو الصغيرة تكتب فى المصحف وإن لم تكتب فلا نمد الكلمة 2- متصل :وهو أن تقع الهمزة بعد أحد حروف المد [ الواو - الألف - الياء] .فى كلمة واحدة وحينئذ يجب مده أربع حركات وذلك فى مثل كلمة سواء فى قوله تعالى :{ الذين يصلون } وكلمة جاء فى قوله تعالى { وجاء ربك } وكلمة جىء فى قوله تعالى :{ جاىء يومئذ بجهنم } .
    3- منفصل :وهو أن تفصل الهمزة عن حرف المد فتقع فى الكلمة التالية ويمد أربع حركات ويجوز قصره وعدم مده وذلك فى مثل الكلمتين [ ونصروا أولئك ] فى قوله تعالى :{ إن الذين } وفى مثل الكلمتين [ إلا أن ] والكلمتين [ فى أمرنا ] فى قوله تعالى : { ما كان } ويدخل فى المد المنفصل الواو الصغيرة بعدها الضمير المضمومة فى مثل كلمة [ ربهو ] وفى قولهتعالى :{واذكر عبدنا } والياء الصغيرة بعدها الضمير المكسورة فى مثل كلمة آياته فى قوله تعالى :{ ومن آياته } .
    4- عارض للسكون :ويأتى عندما نقف على حرف الواو أو الألف أو الياء ، فى مصل الألف فى كلمة عاد وفى قوله تعالى: { أم تر كيف } والواو فى كلمة [ لكافرون ] وفى قوله تعالى : {قل } ، والياء فى كلمة [ دين ] فى قوله تعالى :{ لكم دينكم } .، ويمد العارض للسكون حركتان أو أربع أو ست حركات ولا يشترط أن تكون الكلمة فى آخر الآية ولكن وقفنا عليها فى أى موضع .
    5- بدل :هو أن تتقدم الهمزة على حرف المد فحينئذ نمد حرف المد بمقدار حركتين كما فى كلمة:[إيمانا ] فى قوله تعالى :{ الذين قال ...} وكلمة [ ءازر ] وكلمة [ ءالهة ] فى قوله تعالى : {إذ قال...} فلم نقل أزر أو ألهة ومثل كلمة [ أوتوا ] فى قوله تعالى : { ولا يجدون ...}
    هو أن يأتى بعد الحرف المد سكون أصلى أى فى الوقف والوصل ويمد ست حركات وجوبًا .
    [6] اللازم وهو أقسام :
    1- حرفى مثقل ويكون فىأحرف الهجاء وفى فواتح السور وهو الذى وقع بعد حرف المد حرف مشدد فى مثل اللام فى قوله تعالى (آلمّ ) فالميم مشددة وقوله تعالى (طسمّ ) فالميم مشددة .
    2- حرف مخفف وهو الذى وقع بعد حرف المد ساكن غير مشدد فى مثل اللام فى قوله تعالى ( آلر ) فالراء ساكنة فى حالتى الوصل والوقف .
    3- كلمى مثقل وهو أن يقع حرف مشدد بعد حرف المد فى كلمة واحدة مثل كلمة ( حاجك ) فى قوله تعالى { فمن حاجك } حيث الألف وهو حرف المد وقع رعدها حرف الجيم وهو مشدد فوجب مدّها لازمًا مقدراه ست حركات ومثله كلمة ( كافة ) كما فى قوله تعالى { وقاتلوا المشركين كافة } .
    4-كلمى مخفف : وهو أن يقع بعد حرف المد حرف ساكن فيجب مده ست حركات ولا يوجد فى اقرآن أمثله لذلك سو فى ألف كلمة ءآلآن والت تكررت فى موضعين فى سورة يونس حيث جاءت اللام الساكنة بعد حرف المد وهو الألف فوجب مدا ست حركات ، يقول تعالى : { الآن وقد كنتم}.

    الميم الســـاكنة
    وأحكام الميم الساكنة :
    أ- الإظهار الشفوى : وهو أن تأتى الميم السكنة وليس بعدها باء أو ميم كما فى كلمة ( ألم ) فى قوله تعالى :{ أل تر ...} .
    ب- الإخفاء الشفوى : وهو أن تأتى الميم الساكنة وبعدها حرف الباء كما فى كلمة وزوجناهم فى قوله تعالى :{ وزوجناهم بحور عين } فتنطق الميم الساكنة بين الإظهار والإدغام مع غنة خفيفة ومثله أيضًا كلمة ترميهم فى قوله تعالى :{ ترميهم بحجارة } .
    جـ- الإدغام وذلك عندما تأتى ميم ساكنة بعدها ميم متحركة كما فى كلمة ( أطعمهم ) وكلمة ( آمنهم) فى قوله تعالى :{ الذى أطعمهم } حيث أدغمت ميم أطعمهم فى ميم من فصارت كانهكلمة واحدة ( أطعمهمن ) وكذلك أدغمت ميم كلمة وآمنهم فى ميم كلمة من فصارت كأنها كلمة واحدة ( وآمنهمن ).

    اللام الســـاكنة
    وهىتنقسم إلى :
    أ- لام الاسم : وتكون قمرية أو شمسية والقمرية تختص بأربعة عشر حرفًا وهى مجموعة فى الأحرف [أبغ حجك وخف عقيمه ] [ أ-ب-ح -ج -ك- خ -ف -ع -ق- ى- م- هـ ] وحكمها الإظهار فى مثل لام كلمة الجبال فى قوله تعالى { إذا الجبال سيرت } فأظهرنا اللام لوقوع حرف الجيم بعدها ولم نقل مثلاً :{وإذا اجبال} .
    أما اللام الشمسية فهى تختص بأربعةعشرة حرفًا الباقية وهى مجموعة فى أو كل كلمة مما يأتى :
    طب ثم صل رحمًا تفز ذا نعم دع سوء ظن زر شريفًأ للكرم
    [ ط - ث - ص - ر - ت - ذ - ن - د - س - ظ - ز - ش- ل ]
    وحكمها الإدغام فى هذه الحروف كما فى كلمة [ والنازعات ] فى قوله تعالى:{ والنازعات غرقًا } فلم نقل واللنازعات ولكن قلنا [ والنازعات ] حيث أدغمنا اللام فى النون التى بعدها .
    ب- لام الفعل وهى تدغم إذا وقع بعدها راء أو لام كما فى كلمة وقل فى قوله تعالى : { وقل رب } فلم نقل وقل رب ولكننا قلنا وقرب ومثله لام كلمة ( ويجعل فى قوله تعالى :{ ويجعل لكم أنهارًا} فلم نقل : ويجعلْ لكم و ولكننا أدغمناها فأصبحت ويجعلكم .
    أما إذا لم يتبع بعد اللام الفعل راء أو لام فهى تظهر كما فى لام كلمى [ فالتقى] فى قوله تعالى:{وفجرنا } فلم نقل فتقى ولكن فالْتقى .
    ومثله لام كلمة أنزلناه ولام كلمة القدر فى قوله تعالى :{ إنا أنزلناه ..} .
    جـ- لام الحرف وهى موجودة فى حرفين فقط فى القرآن : هل وبل ، وحكمها الإدغام إذا وقع بعدها راء أو لام فى مثل كلمة هل فى قوله تعالى :{ يقولون هل لنا من الأمر } فلم نقل هلْ لنا ولكن قلنا هلنا وكذلك كلمة بل فى قوله تعالى { بل رفعه } حيث أدغمت اللام فى الراء فأصبحت [برفعه ] ،أما إذا لم يقع بعدها اللام راء أو لام فحكمها يكون الإظهار كما فى كلمة بل فىقوله تعالى:{ كلا بل تكذبون } ولام كلمة هل كما فى قوله تعالى :{ هل أتاك... }

    التقاء الساكنين
    عندما يلتقى ساكنان مثل الياء فى كلمة فى ومثل الألف فى كلمة الأرض والسماء فى قوله تعالى : { إن الله لا يخفى } يحذف حرف المد لأنه ضعيف فكأننا نقول فلأرض فسماء وذلك لا يكون إلا فى حالة الوصل فقط وإذا وقع بعد حرف المد همزة وصل ومثل كلمة قالوا فى قوله تعالى :{ وإذ قالوا } فأننا نقول :[ قاللهم ] حيث جاء بعد الواو ألف وصل فى كلمة اللهم والوا ساكنة مع اللام فكان لزامًا حذفهانطقًا ومثل الألف مع الألف الأخرى فى قوله تعالى :{ إذا الشمس كورت} وكأننا نقول :[ إذ الشمس] ، ويتحرك الساكن الأول بالكسر لنفادى التقاء الساكنين إذا كان الساكن الأول يتحرك والساكن الأول فى نهاية الكلمة الأولى والساكن الثانى همزةوصل فى أول الكلمة الثانية مثل لام كلمة قل فى قوله تعالى :{ قلِ ادعوا الله } .
    ويتحرك الساكن الأول بالفتح فى حالتين هما :
    1- النون فى ( مِن ) الجارة إذا وقع بعدها همزة وصل فى مثل قوله تعالى : { وأنا على ذلكم من الشاهدين }
    2- ياء المتكلم إذا وقع بعدها همزة وصل فى مثل قوله تعالى :{ اذكروا نعمتى التى أنعمت عليكم }
    ويحرك الساكن الأول بالضم فىحالتين هما :
    1- واو اللين التى للجمع إذا وقع بعدها همزة وصل مثل كلمة { وعصوا} فى قوله تعالى:{ يومئذ}
    2- ميم الجمع إذا وقع بعدها همزة وصل مثلكلمة { ذلكم } فى قوله تعالى : { ذلكم } .

    التفخيم والترقيق
    وتنقسم حروف الهجاء من حيث التفخيم والترقيق إلى :
    أولاً - حروف تفخم دائمًا وهى حروف الاستعلاء والمجموعة فى قولنا [ خف ضغط قظ ] [ خ-ف-ض-غ-ط-ق-ظ ] .
    ثانيًا - حروف ترقق دائمًا وهى باقى عدا الألف واللام والراء .
    ثالثًا - حروف تفخم وترقق حسب حالتها وهى الألف واللام فى لفظ الجلالة والراء .
    * ودرجات التفخيم هى على الترتيب من الأعلى :
    1- أن يكون حرف التفخيم مفتوحًا وبعده ألف مثل كلمة [ عظامه ] فى قوله تعالى { أيحسب الإنسان ...} .
    2- أن يكون حرف التفخيم مفتوحًا وليس بعده ألف مثل كلمة [ ضرب ] فى قوله تعالى: { ضرب الله مثلاً } .
    3- أن يكون حرف التفخيم مضمومًا مثل كلمة [ الغرور] فى قوله تعالى : { ما الحياة ...} .
    4-أن يكون حرف التفخيم ساكنًا مثل كلمة [ يظلمون ] فى قوله تعالى :{ ولتجزى كل نفس ..} .
    5- أن يكون حرف التفخيم مكسورًا مثل كلمة [ لواقع ] فى قوله تعالى :{ وإن الدين ...} .
    أما الترقيق فهو تخفيف الحرف فلا يمتلأ الفم به وهى تشتمل على جميع الحروف عدا الألف واللام فى لفظ الجلالة والراء وحروف التفخيم خص ضغط قظ وذلك فى مثل السين والياء واللام والألف فى كلمة[ سيصلى] فى قوله تعالى :{ سيصلى نارًا } فلا نقل صيصلى أو سيصلى أو سصلى .
    أما حروف الألف واللام فى لفظ الجلالة والراء فاحوالها هى
    أ- ترقق الألف إذا وقعت بعد حرف مرقق مثل الألف التى وقعت بعد الباء فى كلمة أبابيل فى قوله تعالى :{ وأرسل عليهم ...} ، وتفخم الألف إذا بعد حرف مفخم مثل التى وقعت بعد القاف كلمة المقابر فى قوله تعالى :{ حتى زرتم ...} .
    ب- لام لفظ الجلالة : تفخم إذا وقعت بعد الفتح فى مثل قوله تعالى :{ قل هوَ الله أحد } أو بعد ضم نحو قوله تعالى :{ أنه لما قام عبدُ الله } أو قعت فى ابتداء الكلام مث قوله تعالى :{ الله لا إله إلا هو ...} ، وترقق لام لفظ الجلالة إذا وقعت بعد كسر مثل قوله تعالى :{ بسمِ الله الرحمن الرحيم }
    جـ- الراء وتفخم فى ثلاث حالات :
    1- إذا كانت مفتوحة مثل راء كلمة أمر فى قوله تعالى :{ أو أمر بالتقوى } .
    2- إذا كانت مضمومة مثل راء كلمة والروح فى قوله تعالى :{ تنزل الملائكة ...}
    3- إذا كانت ساكنة ووقع بعدها حرف تفخيم مثل راء كلمة لبالمرصاد فى قوله تعالى :{ إن ربك لبالمرصاد } حيث الراء سكانة وبعد الصد حرف تفخيم فلا يصح أن نقول لبالمرساد.
    وترقق الراء فى ثلاث حالات :
    1- إذا كانت مكسورة مثل راء كلمة البرية فى قوله تعالى :{ أولئك هو شر البرية } .
    2-إذا كانت ساكنة قبلها مكسور وبعدها حرف ترقق فى مثل راء كلمة فرعون فى قوله تعالى : { وفرعون ذى الأوتاد } حيث الراء ساكنة والفاء بلها مكسورة والعين بعدها حرف ترقيق .
    3- إذا كانت ساكنة بسبب الوقف وقبلها ياء ساكنة مثل كلمة قدير فى قوله تعالى :{ إن الله على كل شىء قدير } [ االبقرة:20].
    4- إذا كانت ساكنة وماقبلها مكسور مثل راء كلمة المقابر عندما نقف وذلكفى مثل قوله تعالى : { حتى زرتم المقابر } حيث الراء ساكنة وقبلها الباء مكسورة .
    5- إذا مالت الراء من الفتح إلى الكسر أو مال الألف إلى الياء ولم ترد فى القرآن إلا فى كلمة واحدة هى كلمة مجراها فى قوله تعالى :{ وقال اركبوا فيها ...} .
    ويجوز فى الراء التفخيم والترقيق ولكن التفخيم أفضل وذلك إذا سكنت الراء بسبب الوقوف عليها وكانما قبلها فتح أو ضم او سكون قبله فتح أو ضم مثل راء كلمة البشر التى سبقها مفتوح فى قوله تعالى :{ إن هذا إلا قول البشر} أو راء كلمة خسر الساكنة بسبب الوقوف وقبلها ساكن سبقه مضموم فى قوله تعالى :{ إن الإنسان لفى خسر } .
    ويجوز فى الراء التفخيم والترقيق ولكن الترقيق أفضل وذلك إذا سكنت الراء بسبب الوقف عليها وكان قبلها ساكن قبله مكسور وهومجود فى كلمة واحدة فى القرآن وهى كلمة القطر فى قوله تعالى : { وأسلنا له عين القطر} وكذلك فى حالة ما إذا سكنت بسبب الوقوف عليها وطان بعدها ياء محذوفة مثل كلمة يسر فى قوله تعالى :{ والليل إذا يسر } حيث إن أصلها يسرى فحذفت الياء للتخفيف وأيضًا فى حالة ما إذا كانت الراء ساكنة وقبلها كسرة وبعد الحرف تفخيم مكسور وهو موجود فى كلمة واحدة فى القرآن وهى كلمة فرق فى قوله تعالى :{ فانفلق فكان ...}

    تقابل الحروف
    كل حرفين تشابها نطقًا أوكتابة وهىتنقسم إلى :
    أ- المثلان : وهما الحرفان اللذان اتحدا مخرجًا وصفة كالباءين والتاءين وهو ما أ- مثلان صغير فإن يكون الحرف الأول سكانًا والثانى متحركًا فيجب إدغام الأول فى الثانى كما فى الكلمتين وقد دخلوا فى قوله تعالى :{ وإذا جاءوكم ....} حيث إدغمت دال قد فىدال دخلوا فكأنها قدخلوا إلا إذا كان الحرف الأول حرف مد مثل الواو فى قالوا وهم حيث الواو الأولى مد وكذلك إذا كان الحرف الأول منهما هاء سكت مثل قوله تعالى :{ ماليه هلك } فيجب الإظهار فى هاتين الحالتين .
    ب- مثلان كبير بأن يكون الحرفان متحركين ويجب فيه الإظهار فى مصل اللامين فى كلمة قال وكلمة لهفى قوله تعالى :{ إذا قال له ...} ويشذ هنا كلمة واحدة يجب فيها الإدغام مع ضم الشفتين وهى كلمة تأمنا فى قوله تعالى :{ مالك لا تأمنا } حيث إن أصهلا تأمننا فإدغمت النون فى النون .
    جـ- مثلان مطلق : وفيه يكون الحرف الأول متحركًا والثانى سكانًا ويجب إظهاره دائمًا فى مثل اللامين فى كلمة لليسرى فى قوله تعالى :{ فسنيسره لليسرى } .
    2- المتقاربان : وهى الحرفان اللذان تقاربا مخرجًا وضفة أو مخرجًا لا صفة أو صفة لا مخرجًا وهو إما :
    أ- صغير :بأن يكون الحرف الأول سكانًا والثانى متحركًا ويجب فيه الإظهار وذلك مثل التاء والثاء فى أول الآية :{ كذبت ثمود ...} ولا يصح كذبثمود إلا فى اللام والراء فيجب فيهما الإدغام فنقول برفعه ولا نقول بلْ رفعه .
    ب-كبير :بأن يكون الحرفين متحكين ويجب فيه الإظهار فى مثل القاف والدال فى قدّر فى قوله تعالى :{ والذى قدّر فهدى } .
    جـ-مطلق بأمن يكون الحرف الأول متحركًا والثانى سكانًا فى مثل التاء والثاء فى كلمة يستثنون فى قوله تعالى :{ ولا يستثنون }.
    3-المتجانسان : وهما الحرفن اللذان اتحد فى مخرجًا واختلفا صفة كالدال والتاء وهو إما :
    أ- صغير: بأن يكون الحرف الأول ساكناً والثانى متحركًا ويجب فيه الإظهار فى مثل الميم والنون فى كلمة ويمنعون فى قوله تعالى :{ ويمنعون الماعون } ولكن هناك حالات تشذ هنا فيجب فيهما الإدغام وهى :
    1- الباء التى بعد الميم فى [ اركب معنا ] فنقول :[ اركمعنا] .
    2- التاء التى بعد دال مثل [ اثقلت دعوا ] فنقول :[ أثقلدعوا ] .
    3- التاء التى بعد طاء مثل[إذ همت طائفتان ] فنقول :[ إذ همطائفتان ] .
    4- الثاء التى بعدها ذال مثل [ يلهث ذلك ] فنقول :[ يلهثذلك ] .
    5- الدال التى بعدها تاء مثل [ومهْدت ] فنقول :[ ومهت ] .
    6- الذال التى بعدها ظاء مثل [ إذ ظلمتم ] فنقول :[ إذظلمتم ] .
    7- الطاء التى بعدها تاء مثل [ أحطت ] فنقول:[ أحت ] .
    فيلاحظ أننا أدغمنا الحرفان معًا ونطقنا الحر فالثانى بوضوح فيما سبق .
    ب- كبير: بأن يكون الحرفان متحركان ويجب فيه الإظهار وذلك فى مثل التاء والطاء فى الكلمتين الصلاة طرفى فى قوله تعالى :{ وأقم الصلاة ...} .
    جـ- مطلق : بأن يكون الحرف الول متحركًا والثانى ساكنًا فى مثل التاء والدال فىكلمة تدْع فى قوله تعالى :{ ولا تدع من دون الله ...}



    الميم والنون المشددتين
    ويجب الوقوف عليهما مع الغنة بمقدار حركتين فى ميم كما فى وأمه فى قوله تعالى:{........} وكذلك نون الكلمة لترون فى قوله تعالى { لترون الجحيم } وميم كلمة ثم ونون كلمة لترونها فى قوله تعالى : { ثم لترونها }
    أنواع الوقف
    لازم
    جائز
    تعانق
    ممنوع
    سكتة لطيفة
    كافى
    تساوى
    حسن
    أنواع الهمزات
    وصل
    قطع
    حكم الفتح
    حكم الكسر
    حكم الضم
    حكم الحذف
    درجات القاقلة
    أقل شدة
    متوسط الشدة
    أقصى شدة
    النون والتنوين
    إقلاب
    إدغام
    إظهار
    إخفاء حقيقى
    بغنة
    بدون غنة
    حلقى
    مطلق
    الميم الساكنة
    إظهار شفوى
    إخفاء شفوى
    إدغام مثلين صغير

    اللام الساكنة
    لام الاسم
    لام الفعل
    لام الحرف
    قمرية
    شمسية
    إدغام
    إظهار
    إدغام
    إظهار
    المد
    ذطبيعى
    فرعى
    فىالوقف
    فى الوصل
    فى الوقف والوصل
    متصل
    منفصل
    عارض للسكون
    بدل
    لازم
    حرفى مثقل
    حرفى مخفف
    كلمى مثقل
    كلمى مخفف
    التفخيم والترقيق
    تفخيم
    ترقيق
    جواز النفخيم والترقيق
    التفخيم أولى
    الترقيق أولى
    تقابل الحروف
    مثلان
    متقاربان
    متجانسان
    صغير
    كبير
    مطلق
    صغير
    كبير
    مطلق
    صغير
    كبير
    مطلق


    أخطاء شائعة
    الصراط - المستقيم - مرض - يكذبون - شياطينهم - كصيب - رزقًا - - فاتقوا - آتوا - يستحى - اسجدوا - فتكونا - مستقر - قلنا - أوف - حطة - استسقى - هزوًا - أفتطمعون - أظلم - صلوات - اضطر - أفضتم - عرضتم - فرضتم - بسطة - الرشد - يصدفون - يتبعها - يقدرون - بسم الله الرحمن الرحيم .
    اقول قولي هذا واستغفر الله العظيم لي ولكم
    اللهم وفقني دائما ابدا لطاعتك انا وعبادك الصالحين واخوننا المسلمين جميعا
    اللهم يسر لي امر الزواج واجعلها الزوجة الصالحة لي واجعلني الزوج الصالح لها، وارزقني وهي طاعتك ابدا ما احييتنا وارزقنا الذرية الصالحة التي تعيننا على طاعتك وتقربنا اليك انا وجميع شباب المسلمين يا رب
    اللهم اغفر لوالدي وارحمهما وابدلهما دارا خيرا من دارهما واهلا خيرا من اهلهما وادخلهما الجنة واعذهما من عذاب القبر ومن عذاب النار .
    اللـهـم عاملهما بما انت اهله ولا تعاملهما بما هما اهله .
    اللـهـم اجزهما عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً.
    اللـهـم إن كان محسنين فزد من حسناتهما , وإن كان مسيئين فتجاوز عن سيئاتهما .
    اللـهـم ادخلهما الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
    اللـهـم اّنسهما في وحدتهما وفي وحشتهما وفي غربتهما.
    اللـهـم انزلهما منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
    اللـهـم انزلهما منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .
    اللـهـم اجعل قبرهما روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار .
    اللـهـم افسح لهما في قبره مد بصره وافرش قبرهما من فراش الجنة .
    اللـهـم اعذهما من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيهما .
    اللـهـم املأ قبرهما بالرضا والنور والفسحة والسرور.
    اللـهـم إنهما فى ذمتك وحبل جوارك فقهما فتنة الفبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر لهما وارحمهما انك انت الغفور الرحيم.
    اللـهـم انهما عبادك خرجا من الدنيا وسعتها وأحبائه إلي ظلمة القبر وماهو لاقته .
    اللـهـم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به.
    اللهم ثبتهما عند السؤال

    اللهم اغفر لهما وارحمهما وأكرم نزلهما ووسع مدخلهما واغسلهما بالماء والثلج والبرد
    ونقهما من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
    اللهم اجعل قبرهما روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النيران
    اللهم إن كان محسنين فزد فى حسناتهما وإن كان مسيئين فتجاوز عن سيئاتهما
    اللهم ارزقهما الفردوس الأعلى من الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب
    اللهم كل هذا الدعاء اجعله لجميع موتانا وموتى المسلمين واغفر لجميع المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات


    اللهم صلِّ على محمد في الاولين وفي الاخرين وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين وفي كل وقت وحين، اللهم صلِّ على محمد عدد من صلى عليه وعدد من لم يصلِّ عليه،اللهم صلِّ على محمد عدد الجبال والدواب وذرات الرمال، واوراق الشجر والبحار، اللهم صلِّ على محمد كما تحب وترضى يا رب العالمين هكذا اخواني الكرام احد عوامل نصرة النبي ان نصلي عليه كثيرا فلا تنسى ان تصلي على النبي حتى تنالك شفاعته وحتى تكون لك نورا يوم القيامة.

    سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته سبحان الله العظيم، لا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير،لا تنسى ذكر الله دائما وذكر غيرك بذكر الله.

    لاتنسوا اخواني الكرام ان تنشروها بين اخوانكم واهليكم واصدقاءكم سواء عن طريق الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات او عن طريق الاتصال المباشر بين اقاربكم واصدقائكم. فالدال على خير كفاعله كما قلنا ولربما انتفع بها احد معارفك واصدقائك فتكتب في ميزان حسناتك يوم القيامة.

    ستندم ان رحلت بغير زاد وتشقي اذ يناديك المنادي
    فمالك ليس يعمل فيك وعظ ولا زجر كأنك من جمادِ
    فتب عما جنيت وانت حي وكن متيقظا قبل الرقادِ
    أترضي أن تكون رفيق قوم لهم زاد وانت بغير زادِ!!!

    اللهم لاتكسر لي ظهرا * ولاتصعب علي حاجة

    اللهم لاتحني لي قامة *ولاتكشف لي سرا *ولاتعظم علي امرا
    اللهم ان عصيتك جهرا فاغفر لي *وان عصيتك سرا فاسترني *ولاتجعل ابتلائي في ديني
    اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى
    اللهم اجعل مصر رخاءا سخاءا وسائر بلاد المسلمين وولي من يصلح
    اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين وانصر اخواننا في سوريا وفلسطين
    اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    اللهم احسن خاتمتنا وخاتمة المسلمين جميعا
    اللهم زدنا علما وفقهنا في الدين
    اللهم هب لنا من ازواجنا وذريتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين اماما
    اللهم اغفر لوالدي وارحمها واسكنهما فسيح جناتك وارحم موتانا وموتى المسلمين
    لاتنسونا من صالح دعائكم



    قال تعالى(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء،رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) قال تعالى(وَﻗُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغيرًا) موقع مداد

  • #2
    رد: أحكام التجويد

    علم نعتز به

    جزاكم الله خيرا

    وجعله في موازين اعمالكم

    تعليق


    • #3
      رد: أحكام التجويد

      ماشااء الله تبارك الرحمن
      موضوع قيم وطيب
      جزاكم الله الجنة ورفع قدركم
      يثبت للأهمية
      مقطع يدمي القلب ويبكي العين
      [CENTER][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]اللهم انتقم من كل قاتل خائن ظالم مفسد في الأرض .. اللهم ارزقني الشهادة في سبيلك يارب

      تعليق


      • #4
        رد: أحكام التجويد

        جزاكم الله خيرا و نفع بكم
        موضوع ممتاز جدا

        إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

        مسابقة أحكام التجويد
        http://www.tajweedtest.net

        تعليق


        • #5
          رد: أحكام التجويد

          جزاكم الله جميعا الجنة واثابكم كل الخير ونفع الله بنا وبكم الاسلام والمسلمين اللهم امين اللهم ارزقنا الاخلاص في العمل في السر والعلن وتقبل منا جميعا صالح الاعمال
          قال تعالى(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء،رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) قال تعالى(وَﻗُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغيرًا) موقع مداد

          تعليق


          • #6
            رد: أحكام التجويد




            تعليق


            • #7
              رد: أحكام التجويد

              ​بارك الله فيكم ونفع بكم
              .

              تعليق


              • #8
                رد: أحكام التجويد

                عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                جزاك الله عنا كل خير أخي الكريم وبارك فيك

                تعليق


                • #9
                  للنفع

                  تعليق

                  يعمل...
                  X