إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #76
    رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    السؤال الجديد: مين يجاوب

    استخرج أحكام المدود من هذه الآية الكريمة

    "
    وَعَلَّمَ آَدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ "
    البقرة:31

    في انتظار تفاعلكم إن شاء الله



    "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
    وتولني فيمن توليت"

    "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

    تعليق


    • #77
      رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

      المشاركة الأصلية بواسطة بذور الزهور مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      السؤال الجديد: مين يجاوب

      استخرج أحكام المدود من هذه الآية الكريمة

      "
      وَعَلَّمَ آَدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ "
      البقرة:31

      في انتظار تفاعلكم إن شاء الله


      آَدَمَ ( مد بدل يجوز قصره وتوسطه ومده )
      الْأَسْمَاء ( ألف مد واجب متصل 4 او 5 حركات )
      كُلَّهَا ( ألف مد طبيعي حركتان واجب )
      الْمَلَائِكَةِ ( ألف مد واجب متصل 4 او 5 حركات )
      فَقَالَ ( ألف مد طبيعي حركتان واجب )
      أَنْبِئُونِي
      ( واو مد بدل _ بصراحة شاكة فيها _ ) , ( ياء مد طبيعي حركتان واجب )
      بِأَسْمَاءِ
      ( ألف مد واجب متصل 4 او 5 حركات )
      هَؤُلَاءِ
      ( ها الالف مد جائز منفصل 2 او 4 او 6 حركات ) , ( أولاء الالف مد واجب متصل 4 او 5 حركات )
      صَادِقِينَ
      ( الالف مد طبيعي حركتان واجب ) , ( الياء مد عارض للسكون يجوز قصره ومده )

      مش متأكدة بصراحة من الاجابات لاني عندي مشكلة في التجويد النظري بتلغبط في اسماء الاحكام انا عارفة الحكم وعارفة اعمل ايه بس اسماء الاحكام بتدخل في بعضها للاسف
      ومما زادني شرفا وتيها وكدت بأخمصي أطأ الثريا
      دخولي تحت قولك يا عبادي وأن صيرت أحمد لي نبيا



      تعليق


      • #78
        رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

        جزاكم الله خيرًا أختنا المهاجرة
        وبارك فيكم، إجابتكم ممتازة
        فقط توجد ملاحظات بسيطة حتى تكتمل الفائدة
        آَدَمَ ( مد بدل يجوز قصره وتوسطه ومده )

        مد بدل يجوز قصره ومده وليس لحفص إلا القصر "حركتان"
        أَنْبِئُونِي ( واو مد بدل _ بصراحة شاكة فيها

        نعم أختنا بارك الله فيك هي مد بدل حركتان لأن الهمزة سبقت حرف المد "الواو"
        هَؤُلَاءِ ( ها الالف مد جائز منفصل 2 او 4 او 6 حركات )

        مد جائز منفصل: 2 في حالة القصر والمد 4 أو 5 ونقرأ في قراءة حفص عن عاصم طريق الشاطبية 4
        وقرأت أن بعض الأئمة قرأه بست بارك الله فيك
        مش متأكدة بصراحة من الاجابات لاني عندي مشكلة في التجويد النظري بتلغبط في اسماء الاحكام انا عارفة الحكم وعارفة اعمل ايه بس اسماء الاحكام بتدخل في بعضها للاسف

        ماشاء الله الأحكام سليمة بارك الله فيك
        وفي انتظار متابعتك الدائمة معنا


        "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
        وتولني فيمن توليت"

        "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

        تعليق


        • #79
          رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

          المشاركة الأصلية بواسطة بذور الزهور مشاهدة المشاركة
          جزاكم الله خيرًا أختنا المهاجرة
          وبارك فيكم، إجابتكم ممتازة
          فقط توجد ملاحظات بسيطة حتى تكتمل الفائدة

          مد بدل يجوز قصره ومده وليس لحفص إلا القصر "حركتان"

          نعم أختنا بارك الله فيك هي مد بدل حركتان لأن الهمزة سبقت حرف المد "الواو"

          مد جائز منفصل: 2 في حالة القصر والمد 4 أو 5 ونقرأ في قراءة حفص عن عاصم طريق الشاطبية 4
          وقرأت أن بعض الأئمة قرأه بست بارك الله فيك

          ماشاء الله الأحكام سليمة بارك الله فيك
          وفي انتظار متابعتك الدائمة معنا





          جزاكِ الله خيرا ان شاء الله اتابع معكم
          ومما زادني شرفا وتيها وكدت بأخمصي أطأ الثريا
          دخولي تحت قولك يا عبادي وأن صيرت أحمد لي نبيا



          تعليق


          • #80
            رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب


            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            السؤال الجديد : مين يجاوب
            استخرج أحكام التجويد من الآية الكريمة

            "
            إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ "
            الطارق:4

            في انتظار تفاعلكم إن شاء الله



            "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
            وتولني فيمن توليت"

            "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

            تعليق


            • #81
              رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

              السؤال الجديد : مين يجاوب؟ إن شاء الله أُجاوب وأُحسن،بارك الله فيكم
              استخرج أحكام التجويد من الآية الكريمة
              "
              إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ "
              الطارق:4
              الإجـ
              ــــــــــابــــة:
              إن كل :إخفاء حقيقى بغنة مرققة ويقع فى كلمتين.
              نفس لما : ادغام بغير غنة (ادغام كامل ) ـ ولا يكون إلا من كلمتين.
              لما :الميم حرف أغن مشدد واجب الغنه،وهو مرتبة أولى من حيث الوضوح والزمن ـ والألف مد طبيعى حركتين.
              عليها :اليا حرف لين لأن ماقبلها مفتوح ـ والألف مد طبيعى حركتين ثابت وصلا ووقفا .
              حافظ : الألف مد طبيعى حركتين.

              التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 21-02-2014, 08:58 PM. سبب آخر: تعديل حرف

              تعليق


              • #82
                رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

                المشاركة الأصلية بواسطة العاليه بدينها مشاهدة المشاركة
                السؤال الجديد : مين يجاوب؟ إن شاء الله أُجاوب وأُحسن،بارك الله فيكم
                استخرج أحكام التجويد من الآية الكريمة
                "
                إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ "
                الطارق:4
                الإجـ
                ــــــــــابــــة:
                إن كل :إخفاء حقيقى بغنة مرققة ويقع فى كلمتين.
                نفس لما : ادغام بغير غنة (ادغام كامل ) ـ ولا يكون إلا من كلمتين.
                لما :الميم حرف أغن مشدد واجب الغنه،وهو مرتبة أولى من حيث الوضوح والزمن ـ والألف مد طبيعى حركتين.
                عليها :اليا حرف لين لأن ماقبلها مفتوح ـ والألف مد طبيعى حركتين ثابت وصلا ووقفا .
                حافظ : الألف مد طبيعى حركتين.

                جزاكم الله خيرًا أختنا الفاضلة
                إجابة ممتازة كالعادة، نفع الله بكم وتقبل منكم


                "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
                وتولني فيمن توليت"

                "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

                تعليق


                • #83
                  رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                  جزاكم الله خيرًا ونفع بكم



                  التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 13-03-2014, 11:23 PM. سبب آخر: تصحيح خطأ كتابي

                  تعليق


                  • #84
                    رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    السؤال الجديد ـ: مين يجاوب؟
                    استخرج أحكام التجويد من
                    تلك الآية الكريمة

                    "وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ"
                    التوبة:3



                    "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
                    وتولني فيمن توليت"

                    "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

                    تعليق


                    • #85
                      رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

                      استخرج أحكام التجويد من تلك الآية الكريمة

                      "وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ"
                      التوبة:3
                      وإن توليتم :
                      إخفاءحقيقىبغنة مرققة ـ من كلمتين .

                      توليتم فاعلموا : اظهار شفوى ـ من كلمتين .

                      فاعلموا : الواو حرف مد طبيعى حركتين .

                      إنكم : النون حرف أغن مشدد واجب الغنة.

                      إنكم غير : إطهار شفوى ـ من كلمتين .

                      معجزى : اليا فى الوقف مد طبيعى حركتين .
                      معجزى الله : اليا فى الوصل تسقط منعا لالتقاء ساكنين .
                      الله : لام اسم الجلالة مرقق لأن اللام تسبقها حرف مكسور.
                      وبشر: الرا مرققه وصلا ووقفا .

                      الذين : همزة الوصل تسقط فى درج الكلام وتثبت فى أول الكلام.
                      ـ اللام هنا لام تعريفية لازمة مدغمة ـ اليامد طبيعى حركتين فى الوصل ،وفى الوقف تكون مد عارض للسكون يمد بمقدار 4أو 5 أو6 حركات.
                      كفروا : الرا مفخمة لأنها مضمومة ـ والواو مد طبيعى حركتين ـ والألف تسقط وصلا ووقفا.

                      بعذاب : الألف مد طبيعى حركتين وصلا ،أما وقفا فيكون مد عارض للسكون 4أو 5أو6 حركات.

                      بعذاب أليم : إظهار حلقى ـ من كلمتين .

                      أليم : اليا مد طبيعى حركتين وصلا ، أما وقفا فيكون مد عارض للسكون 2أو 4أو 6حركات.

                      تعليق


                      • #86
                        رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

                        المشاركة الأصلية بواسطة العاليه بدينها مشاهدة المشاركة
                        استخرج أحكام التجويد من تلك الآية الكريمة

                        "وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ"
                        التوبة:3
                        وإن توليتم :
                        إخفاءحقيقىبغنة مرققة ـ من كلمتين .

                        توليتم فاعلموا : اظهار شفوى ـ من كلمتين .

                        فاعلموا : الواو حرف مد طبيعى حركتين .

                        إنكم : النون حرف أغن مشدد واجب الغنة.

                        إنكم غير : إطهار شفوى ـ من كلمتين .

                        معجزى : اليا فى الوقف مد طبيعى حركتين .
                        معجزى الله : اليا فى الوصل تسقط منعا لالتقاء ساكنين .
                        الله : لام اسم الجلالة مرقق لأن اللام تسبقها حرف مكسور.
                        وبشر: الرا مرققه وصلا ووقفا .

                        الذين : همزة الوصل تسقط فى درج الكلام وتثبت فى أول الكلام.
                        ـ اللام هنا لام تعريفية لازمة مدغمة ـ اليامد طبيعى حركتين فى الوصل ،وفى الوقف تكون مد عارض للسكون يمد بمقدار 4أو 5 أو6 حركات.
                        كفروا : الرا مفخمة لأنها مضمومة ـ والواو مد طبيعى حركتين ـ والألف تسقط وصلا ووقفا.

                        بعذاب : الألف مد طبيعى حركتين وصلا ،أما وقفا فيكون مد عارض للسكون 4أو 5أو6 حركات.

                        بعذاب أليم : إظهار حلقى ـ من كلمتين .

                        أليم : اليا مد طبيعى حركتين وصلا ، أما وقفا فيكون مد عارض للسكون 2أو 4أو 6حركات.

                        جزاكم الله خيرًا أختي الفاضلة
                        إجابة ممتازة بارك الله فيكم ونفع بكم
                        فقط إضافة بسيطة:
                        فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ : مد جائز منفصل 2 أو 4 حركات
                        وفى الوقف تكون مد عارض للسكون يمد بمقدار 4أو 5 أو6 حركات.

                        بعذاب : الألف مد طبيعى حركتين وصلا ،أما وقفا فيكون مد عارض للسكون 4أو 5أو6 حركات.

                        المد العارض للسكون 2 أو 4 أو 6 حركات
                        لعله وقع منك سهوًا لأنك صححتيها في الأخر بارك الله فيك


                        "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
                        وتولني فيمن توليت"

                        "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

                        تعليق


                        • #87
                          رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

                          ما شاء الله ،
                          مجهود مبارك ،
                          جعله الله في موازين حسناتكم

                          تعليق


                          • #88
                            رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

                            جزاكم الله خيرًا
                            ونرجو الاستمرار في هذه الفكرة الأكثر من رائعة
                            اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

                            تعليق


                            • #89
                              رد: ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

                              استخرج أحكام التجويد في الآية الكريمة:

                              (وَإِذَا جَاءتْهُمْ آيَةٌ قَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللّهِ اللّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُواْ صَغَارٌ عِندَ اللّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُواْ يَمْكُرُونَ) [الأنعام: 124]
                              [مع تحديد موضع الوقف اللازم]

                              اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

                              تعليق


                              • #90
                                للنفع ،
                                نفع الله بكم

                                تعليق

                                يعمل...
                                X