إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما الحكم في هذه الآية؟ مين يجاااااااااوب


    إخواني وأخواتي الكرام ، حياكم الله
    أطرح عليكم اليوم موضوعًا جديدًا نتدارس فيه أحكام التجويد فيما بيننا
    بطريقة سهلة وبسيطة، وكيفية ذلك هي :
    سأقوم بوضع آية من آيات كتاب الله عز وجل وعليكم ذكر الأحكام التي بها
    من أحكام التجويد {
    إظهار - مد - إخفاء - أحكام اللامات .... }
    وما إلى ذلك من أحكام
    ومن يجيب عليه بإضافة آية وهكذا ....
    ومن يريد الاستفسار عن أي حكم لا يتردد وسنجيبه بإذن الله.



    وأبدأ بالآية الأولى :
    ما الأحكام التجويدية في هذه الآية :

    { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ ۖ نُورُهُمْ يَسْعَىٰ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ "8" } سورة التحريم



    أرجو أن تكون فكرة الموضوع قد وصلت
    وانتظر مشاركاتكم .
    وجزاكم الله خيرًا




    التعديل الأخير تم بواسطة أم براءة; الساعة 14-02-2016, 07:02 PM.
    استغُفِركَ ربّي مِن كُل نية سيئة جَالت في صُدورنا
    ومِن كُل عًمل سئ تَضيقُ به قبورنًا





  • #2
    رد: ما الحكم في هذه الآية؟


    راااااااااااااائع فكرة جميلة جدا بارك الله فيكم ونفع بكم
    { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَىٰ (ادغام بغنة) (اظهار)رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ (ادغام بغنة ) عَنْكُمْ (اخفاء)سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي(اخفاء ) (اخفاء) مِنْ تَحْتِهَا (اخفاء)الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ ۖ نُورُهُمْ يَسْعَىٰ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ(اخفاء )
    انتظر التصحيح
    جزاكم الله خير وبارك الله فيكم
    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

    تعليق


    • #3
      رد: ما الحكم في هذه الآية؟

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      بارك الله فيكِ لؤلؤة ورفع الله قدرك
      جَنَّاتٍ ، إِنَّكَ: النون المشددة غنة مقدارها حركتين .
      جَنَّاتٍ تَجْرِي : التائين متماثلان كبير حكمه الإظهار .
      " متماثلان هماالحرفان اللذان اتحدا اسما ورسما ، او مخرجا وصفة "

      أَتْمِمْ : متماثلان مطلق " الأول متحرك والثاني ساكن حكمه الإظهار ، سمي مطلقا لعدم تقيده بصغير أو كبير " .
      أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ : متجانسان صغير إظهارلأن الأول ساكن والثاني متحرك
      " المتجانسان اتحدا مخرجا واختلفا صفة "

      وَالَّذِينَ : لام تعريف حكمها الادغام لعدم تجريد الكلمة منها .
      الْأَنْهَارُ : لام تعريف القمرية حكمها الإظهار .
      النَّبِيَّ : لام تعريف شمسية حكمهاإدغام شمسي علامتها خلوها من السكون ووضع شدة على الحرف الذي بعدها .


      الآية الجديدة :
      { فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِمْ بِآيَاتِ اللَّهِ وَقَتْلِهِمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ ۚ بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا}155 سورة النساء



      استغُفِركَ ربّي مِن كُل نية سيئة جَالت في صُدورنا
      ومِن كُل عًمل سئ تَضيقُ به قبورنًا




      تعليق


      • #4
        رد: ما الحكم في هذه الآية؟

        حياكم الله جميعا
        ألا يوجد من يجيب ؟ بارك الله فيكم جميعا
        استغُفِركَ ربّي مِن كُل نية سيئة جَالت في صُدورنا
        ومِن كُل عًمل سئ تَضيقُ به قبورنًا




        تعليق


        • #5
          رد: ما الحكم في هذه الآية؟

          المشاركة الأصلية بواسطة جنى الريحان مشاهدة المشاركة
          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          بارك الله فيكِ لؤلؤة ورفع الله قدرك
          جَنَّاتٍ ، إِنَّكَ: النون المشددة غنة مقدارها حركتين .
          جَنَّاتٍ تَجْرِي : التائين متماثلان كبير حكمه الإظهار .
          " متماثلان هماالحرفان اللذان اتحدا اسما ورسما ، او مخرجا وصفة "

          أَتْمِمْ : متماثلان مطلق " الأول متحرك والثاني ساكن حكمه الإظهار ، سمي مطلقا لعدم تقيده بصغير أو كبير " .
          أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ : متجانسان صغير إظهارلأن الأول ساكن والثاني متحرك
          " المتجانسان اتحدا مخرجا واختلفا صفة "

          وَالَّذِينَ : لام تعريف حكمها الادغام لعدم تجريد الكلمة منها .
          الْأَنْهَارُ : لام تعريف القمرية حكمها الإظهار .
          النَّبِيَّ : لام تعريف شمسية حكمهاإدغام شمسي علامتها خلوها من السكون ووضع شدة على الحرف الذي بعدها .






          بارك الله فيكم ونفع بكم
          اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

          تعليق


          • #6
            رد: ما الحكم في هذه الآية؟

            { فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِمْ بِآيَاتِ اللَّهِ وَقَتْلِهِمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ ۚ بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا } سورة النساء [ ١٥٥ ]
            نقضهم قلقلة صغرى في القاف الساكنة
            وكفرهم بآيات الميم الساكنة في (كفرهم ) مع الباء (بآيات ) إخفاء شفوي
            بآيات المد الأول بدل
            الأنبياء المد فيه واجب متصل
            حق وقولهم : التنوين في (حق ) مع الواو في (قولهم ) إدغام ناقص بغنة
            قولهم قلوبنا : الميم الساكنة في (قولهم ) مع القاف في (قلوبنا ) إظهار شفوي
            غلف بل : التنوين في (غلف ) مع الباء في (بل ) إقلاب
            بكفرهم فلا : الميم الساكنة في (بكفرهم ) مع الفاء في (فلا ) إظهار شفوي

            أختي جزاكم الله خيرا ومتابعة معك ولكن هل الآية الجديدة أستطيع أن أضعها أنا أم حضرتك
            فكرة جدا جميلة وتنشط القسم أكثر بإذنه تعالى بمشاركاتكم المميزة فأحسن الله إليكم
            التعديل الأخير تم بواسطة مهاجر إلى الله ورسوله; الساعة 15-01-2015, 08:34 PM. سبب آخر: تمييز آية وتكبير حجم خط الآية وفك تشابك كلمة
            أسأل الله تعالى أن يعفو عني ويغفر لي ولجميع المسلمين
            أرجو من الجميع أن يسامحني على تقصيري في المراقبة على قسم التجويد

            تعليق


            • #7
              رد: ما الحكم في هذه الآية؟

              أختي جزاكم الله خيرا ومتابعة معك ولكن هل الآية الجديدة أستطيع أن أضعها أنا أم حضرتك
              فكرة جدا جميلة وتنشط القسم أكثر بإذنه تعالى بمشاركاتكم المميزة فأحسن الله إليكم
              وجزاكِ أخية ، وبارك الله فيكِ
              نعم ضيفي أخية الآية الجديدة
              وأسأل الله أن يجعله في ميزان حسنات كل من يشارك
              استغُفِركَ ربّي مِن كُل نية سيئة جَالت في صُدورنا
              ومِن كُل عًمل سئ تَضيقُ به قبورنًا




              تعليق


              • #8
                رد: ما الحكم في هذه الآية؟

                المشاركة الأصلية بواسطة جنى الريحان مشاهدة المشاركة
                وجزاكِ أخية ، وبارك الله فيكِ
                نعم ضيفي أخية الآية الجديدة
                وأسأل الله أن يجعله في ميزان حسنات كل من يشارك
                بارك الله فيك وفي ميزان حسناتك يا رب


                { قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ اِئْتُونِي بِكِتَابٍ مِنْ قَبْلِ هَذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } الأحقاف آية [ ٤ ]

                أرجو ذكر الأحكام التي وردت في الآية وأخص بالذكر الحكم عند الإبتداء ب
                ( اِئْتُونِي )
                التعديل الأخير تم بواسطة مهاجر إلى الله ورسوله; الساعة 15-01-2015, 08:37 PM. سبب آخر: تشكيل آية وتمييز آية
                أسأل الله تعالى أن يعفو عني ويغفر لي ولجميع المسلمين
                أرجو من الجميع أن يسامحني على تقصيري في المراقبة على قسم التجويد

                تعليق


                • #9
                  رد: ما الحكم في هذه الآية؟

                  ألا يوجد أحدا يشارك معنا ويجيب عن السؤال بارك الله فيكم ؟
                  استغُفِركَ ربّي مِن كُل نية سيئة جَالت في صُدورنا
                  ومِن كُل عًمل سئ تَضيقُ به قبورنًا




                  تعليق


                  • #10
                    رد: ما الحكم في هذه الآية؟

                    السلام عليكم
                    (قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ)"اخفاء" (اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ)" اظهار" أأَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي "اخفاء"(السَّمَاوَاتِ اِئْتُونِي بِكِتَابٍ مِنْ قَبْلِ)خفاء (هَذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ)"اخفاء" (صَادِقِينَ) آية (٤) سورة الأحقاف
                    أرجو ذكر الأحكام التي وردت في الآية وأخص بالذكر الحكم عند الإبتداء ب (ائتوني )لعله يكون اظهار

                    **********************************

                    جزاكم الله خيرا ونفع بكم
                    وهذه هي الأحكام التى أعلمها
                    والله أعلى وأعلم
                    التعديل الأخير تم بواسطة أم براءة; الساعة 14-02-2016, 07:06 PM. سبب آخر: تمييز كلمات الآية

                    تعليق


                    • #11
                      رد: ما الحكم في هذه الآية؟

                      المشاركة الأصلية بواسطة حمامة القدس مشاهدة المشاركة
                      السلام عليكم
                      (قل أرءيتم ما تدعون من دون"اخفاء" الله أروني ماذا خلقوا من الأرض" اظهار" أم لهم شرك في "اخفاء"السماوات ائتوني بكتاب من قبل"اخفاء هذا أو أثارة من علم إن كنتم"اخفاء" صادقين ) آية (٤) سورة الأحقاف
                      أرجو ذكر الأحكام التي وردت في الآية وأخص بالذكر الحكم عند الإبتداء ب (ائتوني )لعله يكون اظهار

                      **********************************

                      جزاكم الله خيرا ونفع بكم
                      وهذه هى الاحكام التى اعلمها
                      والله اعلى واعلم
                      أختي الغالية جزاك الله خيرا على المشاركة ولكن الإبتداء ب (ائتوني ) يكون النطق بها عند الإبتداء (إيتوني ) ويسمى الحكم عند الإبتداء( مد بدل) عند الإبتداء بمقدار حركتين
                      أحسنت أختي العزيزة وأسأل الله تعالى أن يعلمنا وإياك والمسلمين ما ينفعنا إنه ولي ذلك والقادر عليه سبحانه
                      التعديل الأخير تم بواسطة مهاجر إلى الله ورسوله; الساعة 13-01-2015, 07:59 PM. سبب آخر: تعديل رقم آية (٤) وليس آية (٣٥) في سورة الأحقاف
                      أسأل الله تعالى أن يعفو عني ويغفر لي ولجميع المسلمين
                      أرجو من الجميع أن يسامحني على تقصيري في المراقبة على قسم التجويد

                      تعليق


                      • #12
                        رد: ما الحكم في هذه الآية؟

                        جزاكم الله خيراً فكرة رااائعة
                        ماالأحكام في هذه الآية
                        (لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) المجادلة:22



                        تعليق


                        • #13
                          رد: ما الحكم في هذه الآية؟

                          جزاكم الله خيراً أختنا الفاضلة
                          فكرة رائعة
                          أسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتكم


                          المشاركة الأصلية بواسطة نحري دون نحرك يادين الله مشاهدة المشاركة
                          ماالأحكام في هذه الآية
                          (لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) المجادلة:22
                          الإجـابـة

                          قَوْمًا يُؤْمِنُونَ : إدغام بغنة

                          مَنْ حَادَّ : إظهار

                          أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ : إظهار شفوي

                          وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ : إخفاء شفوي

                          بِرُوحٍ مِنْهُ : إدغام بغنة

                          وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ : إظهار شفوي

                          جَنَّاتٍ تَجْرِي :
                          إخفاء

                          مِنْ تَحْتِهَا : إخفاء




                          تعليق


                          • #14
                            رد: ما الحكم في هذه الآية؟

                            المشاركة الأصلية بواسطة مالي حب سواك يا رب مشاهدة المشاركة
                            جزاكم الله خيراً أختنا الفاضلة
                            فكرة رائعة
                            أسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتكم




                            الإجـابـة

                            قَوْمًا يُؤْمِنُونَ : إدغام بغنةناقص

                            مَنْ حَادَّ : إظهار حلقي


                            أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ : إظهار شفوي

                            وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ : إخفاء شفوي

                            بِرُوحٍ مِنْهُ : إدغام بغنة ناقص

                            وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ : إظهار شفوي

                            جَنَّاتٍ تَجْرِي :
                            إخفاء حقيقي


                            مِنْ تَحْتِهَا : إخفاء
                            حقيقي




                            اللهم بارك أختنا مالي حب سواك يارب زادك الله علماً
                            تم تعديل بسيط ع إجابتكم


                            هذه الأحكام الناقصة التي لم تذكريها بارك الله فيكِ
                            أنتظرك لتضعي آية
                            بِرُوحٍ مِّنْهُ: ادغام بغنه ناقص
                            جَنَّاتٍ تَجْرِي: إخفاء حقيقي
                            الْأَنْهَارُ:اظهار حلقي
                            عَنْهُمْ:اظهار حلقي
                            عَنْهُ:اظهار حلقي
                            إِنَّ:نون مشددة حكمها الاظهار
                            آبَاءهُمْ أَوْ :أظهار شفوي
                            أَبْنَاءهُمْ أَوْ: أظهار شفوي
                            إِخْوَانَهُمْ أَوْ : أظهار شفوي
                            عَنْهُمْ وَرَضُوا: : أظهار شفوي
                            يُوَادُّونَ: مد لازم
                            حَادَّ: مد لازم
                            وَرَسُولَهُ وَلَوْ:مد صله صغري
                            آبَاءهُمْ: مد متصل
                            أَبْنَاءهُمْ: مد متصل
                            أُوْلَئِكَ:مد متصل
                            أَلَا إِنَّ:مد منفصل
                            الْمُفْلِحُونَ:مد عارض للسكون
                            والمد الطبيعي:
                            إِخْوَانَهُمْ: الْإِيمَانَ: الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ




                            تعليق


                            • #15
                              رد: ما الحكم في هذه الآية؟

                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                              بــارك الله فيــكم ونــفع بــكم وجـــزاكم كــــل خــــير
                              وصلى اللهم وسلم على حبيبي محمد و آله وصحبه وسلم


                              "قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَمِن دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ لَهُمْشِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ اِئْتُونِي بِكِتَابٍ مِّن قَبْلِ هَذَا أَوْأَثَارَةٍ مِّنْ عِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ {4)
                              من سورة الأحقاف
                              أرجو ذكر الأحكام التي وردت في الآية وأخص بالذكرالحكم عند الإبتداء ب " اِئْتُونِي "
                              قُلْ أَرَأَيْتُم: لام الفعل ساكنة مظهرة لأن بعدها همزة – القاف مفخمة فى المرتبة الثالثة ولا تنطق ( كل )
                              أَرَأَيْتُم : الهمزة مرققة ولا تفخم بسبب مجاورتها للراء المفتوحة المفخمة – الياء ساكنة حرف لين جاءت بعد فتح –
                              أَرَأَيْتُم مَّا : إدغام شفوى بغنة أى ميم ساكنة فى ميم متحركة بعدها – ما : الألف يمد مد طبيعى مقدار حركتين
                              تَدْعُونَ: الدال ساكنة مقلقلة – الواو يمد مد طبيعى مقدار حركتين
                              مِن دُونِ اللَّهِ : النون الساكنة عند الدال إخفاء حقيقى بغنة مرققة – لام لفظ الجلال مرققه لأنها سبقت بكسر
                              أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا:الياء و الألف والواو مد طبيعى مقدار حركتين – الذال لا ينطق زاى – لام خلقوا مرققة وقعت بين حرفين مفخمين – خاء خلقوا مفخمة فى الدرجة الثانية أى تفخيم قوى ولا ترقق
                              مِنَ الْأَرْضِ : التقاء ساكنين أى نون من ولام الأرض حركت النون بالفتح - لام الأرض قمرية مظهرة أى تنطق – راء الأرض ساكنة مفخمة جاءت بعد فتح
                              أَمْ لَهُمْشِرْكٌ :ميم أم ولهم ساكنة مظهرة – راء (شرك ) ساكنة مرققة جاءت بعد كسر أصلى موصول بها فى كلمة
                              فِي السَّمَاوَاتِ: التقاء ساكنين أى ( ياء فى) والسين فى السماوات يحذف حرف المد أى الياء - لام السماوات شمسية تدغم ولا تنطق
                              فِي السَّمَاوَاتِ اِئْتُونِي : الحكم بالتفصيل آخر الموضوع
                              بِكِتَابٍ مِّن قَبْلِ هَذَا: تنوين مع الميم إدغام بغنة – نون ساكنة عند القاف إخفاء حقيقى بغنة مفخمة مقدار حركتين
                              أَوْأَثَارَةٍ مِّنْ عِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ : همزة ( أثارة )قطع تخطف وليست مد بدل - تنوين مع الميم إدغام بغنة (أَثَارَةٍ مِّنْ) - نون ساكنة بعدها عين إظهار حلقى بدون غنة (مِّنْ عِلْمٍ) – تنوين بعد همزة إظهار حلقى بدون غنة (عِلْمٍ إِن) - نون ساكنة عند الكاف وعند التاء إخفاء حقيقى بغنة مرققة مقدار حركتين(إِن كُنتُمْ) – ميم ساكنة مظهرة بعدها صاد (إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)
                              صَادِقِينَ : صاد مفخمة فى أعلى درجة مفتوحة وبعدها ألف – الألف مفخم تابع لما قبله – الدال مرققة ولا تنطق ضادا لأنها واقعة بين مفخمين - القاف مكسورة فى آخر درجات التفخيم تفخم ولا تنطق مثل الكاف – الياء تمد وقفا مقدار ( 2أو 4 أو 6 ) مد عارض للسكون
                              قال مشايخنا جزاهم الله كل خير فى الدنيا والآخرة
                              فى حكم كلمة " اِئْتُونِي "
                              أولا : كلمة " ائتوني " مبتدئة بهمزتـين(وصل وقطع ساكنة)
                              تحذف الأولى أى همزة الوصل وتحقق الثانية أى همزة القطع الساكنة عند الوصل
                              هكذا:( فِي السَّمَاوَاتِ ِئْتُونِي )
                              ثانيا : عند الابتداء تلفظ الأولى أى همزة الوصل وتبدل الثانية حرف مد
                              (إذ كانت تلفظ في الابتداء بالكســر أى همزة الوصل تبدل الثــانية أى همزة القطع يــاء مدية )
                              وتنطق هكذا : ( ايــتوني )
                              تنبيه هام : نجد أن ثالث حرف فى كلمة "اِئْتُونِي" مضموما ولكن ضمه عارض وليس أصليا ولذلك بدأنا فيه بالكسر عند الابتداء وليس بالضم
                              " وما توفيقى إلا بالله "
                              شكر الله لكم وجزاكم كل خير
                              الآية المطلوب شرح تجويدها
                              "اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ" (6) من سورة الفاتحة
                              التعديل الأخير تم بواسطة أبومصعب محمود ابراهيم; الساعة 20-03-2013, 08:34 PM. سبب آخر: فك تشابك كلمتين

                              تعليق

                              يعمل...
                              X