السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
لكل شيءٍ إذا ما تم نقصان فلا يُغرُّ بطيب العيش إنسانُ
هي الأيامُ كما شاهدتها دُولٌ مَن سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتهُ أزمانُ
هذه الكلمات المكلومة وإن قالها أبو البقاء الرندي في رثاء نهاية دولة لكل شيءٍ إذا ما تم نقصان فلا يُغرُّ بطيب العيش إنسانُ
هي الأيامُ كما شاهدتها دُولٌ مَن سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتهُ أزمانُ
الإسلام في الأندلس إلا أننا يمكن أن نسقطها على بدايتها في الأندلس.
فها هي جيوش العباسيين تخوض البلاد ثورة على دولة بني أمية والتي كانت فيها نهايتها بعد معركة الزاب جمادى الآخرة
عام 132 هـ.. ولم ننتظر من قلوب العباسيين رحمة بل كانت الدماء والأشلاء في كل مكان في أحياء دمشق ولم يترك
العباسيون أحدًا من بني أمية صغيرا كان أو كبيرا إلا نالته السيوف الثائرة ولم يفلت من الموت إلا شاب صغير في ريعان
شبابه وفتوته وقد كان مرشحًا للخلافة في دمشق لذلك كانت سيوف العباسيين أكثر تربصا له إلا أن الله تعالى كتب له
عمرا جديدًا ليبني دولة آبائه في المغرب بعد أن طمس نورها العباسيون في المشرق.
إنه صقر قريش عبد الرحمن الداخل بن معاوية بن سليمان بن عبد الملك بن مروان.
عبد الرحمن بن معاوية .. في الطريق إلى الأندلس
كانت قصة هروب عبد الرحمن الداخل من سيوف العباسيين مثيرة وعجيبة يحكيها المقري التلمساني فيقول:
" خرج مستتراً إلى مصر فاشتد الطلب على مثله فاحتال حتى وصل برقة ثم لم يزل متوغلاً في سيره إلى أن بلغ المغرب
الأقصى ونزل بنفزة وهم أخواله فأقام عندهم أياماً ثم ارتحل إلى مغيلة بالساحل وقيل: بمكناسة وقيل: بقوم من زناتة
فأحسنوا قبوله واطمأن فيهم ثم لحق بمليلة فأرسل مولاه بدراً بكتابه إلى مواليهم بالأندلس عبيد الله بن عثمان وعبد الله
ابن خالد وتمام بن علقمة وغيرهم فأجابوه واشتروا مركباً وجهزوه بما يحتاج إليه وكان الذي اشتراه عبيد الله بن عثمان
وأركب فيه بدراًوأعطاه خمسمائة دينار برسم النفقة وركب معه تمام بن علقمة وبينما هو يتوضأ لصلاة المغرب على
الساحل إذ نظر إلى المركب في لجة البحر مقبلاً حتى أرسى أمامه فخرج إليه بدر سابحاً، فبشره بما تم له بالأندلس وبما
اجتمع عليه الأمويون والموالي ثم خرج إليه تمام ومن معه في المركب فقال له: ما اسمك وما كنيتك فقال: اسمي تمام وكنيتي
أبو غالب فقال: ثم أمرنا وغلبنا غدوّنا إن شاء الله ثم ركبوا المركب معه فنزل بالمنكب وذلك غرّة ربيع الأول سنة 138هـ" [1].
عبد الرحمن الداخل .. في بلاد الأندلس
نزل عبد الرحمن الداخل رحمه الله على ساحل الأندلس بمفرده واستقبله هناك مولاه بدر وكان يحكم الأندلس في ذلك
الوقت يوسف بن عبد الرحمن الفهري وكالعادة كان في الشمال يقمع ثورةً من الثورات وبمجرَّد أن دخل عبد الرحمن بن معاوية
الأندلس بدأ يُجَمِّع الناس من حوله محبِّي الدولة الأموية والبربر وبعض القبائل المعارضة ليوسف بن عبد الرحمن الفهري
كما كان قد وصلت إلى الأندلس فلول من الأمويين الهاربين إلى جانب التحالف المأخوذ مع اليمنية.
كان على رأس اليمنيين في ذلك الوقت أبو الصباح اليحصبي وكان المقرُّ الرئيس لهم في إِشْبِيلِيَة وهي المدينة الكبيرة
التي كانت تُعَدُّ حاضرة من حواضر الإسلام في ذلك الوقت فذهب عبد الرحمن بن معاوية بنفسه إلى إِشْبِيلِيَة واجتمع
طويلاً مع أبي الصباح اليحصبي فبايعه أبو الصباح وقبل القتال أرسل عبد الرحمن بن معاوية عدَّة رسائل إلى يوسف بن
عبد الرحمن الفهري يطلب وُدَّه وأن يُسَلِّم له الإمارة ويكون الفهري رجلاً من رجاله في بلاد الأندلس بحُكْمِ أنه حفيد
هشام بن عبد الملك لكن يوسف الفهري رفض ذلك وجهَّز جيشًا وجاء ليحارب عبد الرحمن بن معاوية ومَنْ معه [2].
معركة المصارة
كان عبد الرحمن الداخل شابًا ذا نجابة وذكاء وفطنة وقد علم بعيونه بتحركات يوسف الفهري فجهَّز جيشه وكان قرابة
الثلاثة آلاف فارس وعسكر بقرية المصارة على نهر قرطبة يوم الاثنين لست خلون من ذي الحجة 138هـ/ 9 مايو 756م
وفي المقابل عسكر جيش الفهري على الجانب الآخر للنهر وأقاما ثلاثة أيام متناطرين والنهر حاجز بينهما بحمله. وفي
اليوم الرابع وهو يوم الخميس تاسع ذى الحجة هبط ماء النهر وانحسر في بعض المواضع فتأهب الفريقان للحرب.
لم يغب عن عبد الرحمن الداخل ما تمثله هذه المعركة من خطورة وما سيعقبها من نتائج لذلك عمل لها كل ما يملك
من حيلة ودهاء وقد عرض يوسف الفهري على عبد الرحمن الداخل الصلح لاقتراب أيام عيد الأضحى فأظهر
عبد الرحمن قبول الصلح فبات الناس على ذلك ليلة العيد وكان قد أسر خلاف ما أظهر واستعد للحرب.
وكان لعبد الرحمن الداخل خيلًا أشهب يسميه الكوكب فقالت اليمنية: "هذا فتىً حديث السن تحته جواد وما نأمن
أول ردعةٍ يردعها أن يطير منهزماً على جواده ويدعنا" فوصلت المقالة إلى عبد الرحمن الداخل من أحد مواليه فذهب
بنفسه إلى أبي الصباح اليحصبي زعيم اليمنية وقال له: " إن فرسي هذا قلق تحتي لا يمكنني من الرمي فقدم إلي بغلك
المحمود أركبه" فلما رأى اليمنية ما فعله عبد الرحمن اطمأنت نفوسهم وعلموا أنه لا يريد هربا بل يرد قتالا.
ثم قال عبد الرحمن لأصحابه: "أي يوم هذا؟ قالوا: الخميس يوم عرفة فقال: فالأضحى غداً يوم الجمعة والمتزاحفان
أموي وفهري، والجندان قيس ويمن قد تقابل الأشكال جداً وأرجو أنه أخو يوم مرج راهط، فأبشروا وجدوا".
وهنا تبرز صفات القائد الناجح الذي يعرف كيف يقذف بالحماسة في قلوب جنده. كما يعرف كيف يتعامل
مع المشاكل التي تنتشر من بعض المغرضين في جيشه.
وفي المقابل في جيش يوسف الفهري كان اليأس قد تملك القلوب والمعنوايات القتالية قد انخفضت فقد مشى
العلاء بن جابر العقيلي إلى الصميل بن حاتم وكلاهما من وجوه قيس فقال له: (يا أبا جوشن اتق الله! فوالله! ما
أشبه هذا اليوم إلا بيوم المرج! وإن عاره لباق علينا إلى اليوم فإن الأمور يهتدي لها بالأقران والأمثال: أموي
وفهري وقيس واليمن! وهذا يوم عيد ويوم جمعة ويم المرج أيضا يوم جمعة! والأمر والله! علينا لا شك في ذلك!
فاتق الله واغتنم لنا الأمر لنكون فيه أعزاء لا أتباعا!).
وما هي إلا لحظات وقد أشرق صباح يوم الجمعة وهو يوم عيد الأضحى 10 ذي الحجة 138 هـ/ 13 مايو 756م
دفع عبد الرحمن الداخل قواته لاقتحام النهر وكان أول من اقتحمه منهم جند بني أمية وكان يوسف الفهري يتفوق على
خصومه بكثرة فرسانه ولكن التفرق كان يسود جنده وكانت جموع عبد الرحمن تضطرم على قلتها عزماً وحماسة فنشبت
بين الفريقين معركة من أشرس المعارك التي لم يشهدها المسلمون من قبل في الأندلس وللأسف لم تكن سيوف المسلمين
تحصد رقاب القوى الصليبية المتربصة بالشمال بل كان المسلمون يحصدون رقاب بعضهم البعض.
ولما اشتد الكرب بين يدي عبد الرحمن الداخل ورأى شدة مقاساة أصحابه قال لهم محفزا: "هذا اليوم هو أُس ما يبنى
عليه إما ذل الدهر وإما عز الدهر فاصبروا ساعة فيما لا تشتهون تربحوا بها بقية أعماركم فيما تشتهون".
ومع أن معركة المصارة كانت معركة عنيفة ولكنها كانت قصيرة فلم يأت الضحى حتى مزقت خيل يوسف وهزم جيشه
هزيمة شديدة ونهبت أسلابه وقتل كثير من وجوه القيسية والفهرية. وفر يوسف صوب طليطلة حيث كان ولده
عبد الرحمن وفر الصميل صوب جيان[3].
نتائج معركة المصارة
كانت معركة المصارة هي معركة الظفر بالنسبة لعبد الرحمن الداخل فقد دخل قرطبة وصلى الجمعة في الجامع
ثم نزل بالقصر في قرطبة، وبويع في الحال بالإمارة [4].
وإن من أعظم نتائجه هذه المعركة أن عرف الناس مدى ما كان يتمتع به عبد الرحمن الداخل من كريم النبل وعظيم
المنّ وكرم الأخلاق الرفيعة التي لم يرها الأندلسيون منذ زمن فمع أن عبد الرحمن الداخل قد انتصر على أعدائه وكسر
شوكتهم وإن من عادة المنتصرين أن يتتبعوا فلول المنهزمين إلا أن عبد الرحمن الناصر حمل جنده ما استطاع على الاعتدال
والقناعة وحمى أسر خصومه وحريمهم وأموالهم من العيث، فقال لهم: "لا تستأصلوا شأفة أعداءٍ ترجون صداقتهم واستبقوهم
لأشد عداوةً منهم يشير إلى استبقائهم ليستعان بهم على أعداء الدين" [5].
______________
[1] انظر: المقري التلمساني: نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، تحقيق: إحسان عباس
الناشر: دار صادر- بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى 1997م، جـ1/ 382. جـ3/ 49- 50.
[2] ابن عذاري المراكشي: البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب، تحقيق ومراجعة: ج. س. كولان، إِ. ليفي بروفنسال الناشر: دار الثقافة
بيروت– لبنان، الطبعة: الثالثة، 1983م، جـ 2/ 44- 46. د. راغب السرجاني: الأندلس من الفتح إلى السقوط، جـ 1/ 145- 146.
[3] انظر تفاصيل هذه المعركة في: ابن عذاري المراكشي: البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغربجـ2/ 46- 47. المقري التلمساني: نفح الطيب من غصن
الأندلس الرطيب، جـ3/ 51- 52. محمد عبد الله عنان: دولة الإسلام في الأندلس، الطبعة: الرابعة الرابعة، 1417 هـ - 1997م، جـ1/ 153- 154. بتصرف.
[4] ابن عذاري المراكشي: البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب، جـ2/ 47.
[5] المقري التلمساني: نفح الطيب من غصن الأندلس، جـ3/ 42.
الناشر: دار صادر- بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى 1997م، جـ1/ 382. جـ3/ 49- 50.
[2] ابن عذاري المراكشي: البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب، تحقيق ومراجعة: ج. س. كولان، إِ. ليفي بروفنسال الناشر: دار الثقافة
بيروت– لبنان، الطبعة: الثالثة، 1983م، جـ 2/ 44- 46. د. راغب السرجاني: الأندلس من الفتح إلى السقوط، جـ 1/ 145- 146.
[3] انظر تفاصيل هذه المعركة في: ابن عذاري المراكشي: البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغربجـ2/ 46- 47. المقري التلمساني: نفح الطيب من غصن
الأندلس الرطيب، جـ3/ 51- 52. محمد عبد الله عنان: دولة الإسلام في الأندلس، الطبعة: الرابعة الرابعة، 1417 هـ - 1997م، جـ1/ 153- 154. بتصرف.
[4] ابن عذاري المراكشي: البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب، جـ2/ 47.
[5] المقري التلمساني: نفح الطيب من غصن الأندلس، جـ3/ 42.
تعليق